ADVERTISEMENT

ما هي أعراض الحمل في الشهر الثالث

أعراض الحمل في الشهر الثالث عبر موقع مُحيط، عندما يحدث الحمل يحدث تغيرات كثيرة في جسم المرأة مثل الميل الشديد إلى النوم، وكذلك الإرهاق والتعب المستمر، بالإضافة إلى الشعور بالخمول، إلا أن الأعراض تختلف من امرأة إلى أخرى، ولكن أبرز الأعراض هي الميل إلى القيء والشعور بالدوار المستمر والرغبة في المكوث في البيت وقد تختلف الأعراض من حمل إلى آخر المرة الأولى غير الثانية وكذلك يختلف من سيدة الى اخرى.

أعراض الحمل في الشهر الثالث

تتعرض المرأة في جميع شهور الحمل إلى تغيرات مختلفة وهذا لوجود جسم غريب يتكون بداخلها يؤدي إلى تغير في الهرمونات بشكل عام،

ADVERTISEMENT

حيث تميل المرأة في الشهر الثالث إلى النوم ويكون خارجًا عن إرادتها، كما تشعر بالتعب والإرهاق والخمول، بالأخص إذا كانت أشهر الحملة الأولى في فترة الصيف.

أكثر ما تتعرض له المرأة الحامل في الشهور الأولى هو الشعور بالغثيان والقيء المستمر وهو عند أغلب السيدات وتصل نسبة هذا الشعور إلى 70 %أي 30% من النساء لا يشعرون بالغثيان.

كما أن هناك نسبة تشعر فقط دون أن تتقيأ ويصف لها الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على تهدئه المعدة واختفاء هذا الشعور، كذلك يجب عليها الاعتدال في الطعام وعدم تناول الوجبات الثقيلة وشرب المشروبات التي تهدئ المعدة مثل الشاي الخفيف.

ADVERTISEMENT

تتعرض بعض النساء إفرازات مهبلية بصورة زائدة عن الحد أو الكمية الطبيعية لها وتنتج هذه الإفرازات بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث داخل الجسم ولا يكون لها رائحة مثل رائحة الإفرازات الكريهة،

كل ما على المرأة فعله هو التحفظ ولبس الملابس القطنية الواسعة مع المتابعة مع الطبيب واستخدام المطهرات الخاصة بهذه الحالة.

بعض السيدات تصاب في فترة الحمل بنوع من الإرهاق والحاجة إلى الاسترخاء، لذلك يجب تناول المواد الغذائية النافعة للجسم

والبعد عن المشروبات الضارة والمنبهات وكذلك ممارسة بعض التمارين الخفيفة فهو يساعد على النوم العميق والاسترخاء.

بعض السيدات تظهر عندهم بقع أغمق من لون الجلد وتبدأ هذه التغيرات منذ الشهر الثالث من الحمل وتبدأ في حلمه الثدي،

وكذلك حول الرقبة وفي المناطق الحساسة، وهي تختلف من سيدة إلى أخرى وهذا ما يطلق عليه الكلف ويختفي بعد الولادة بعدة أشهر.

بعض السيدات تعاني من وجود خط طولي في البطن بداية من السرة وحتى منطقة العانة كل هذه التغيرات تختفي تمامًا بعد الولادة، بالإضافة إلى ظهور التمددات في الجسم بسبب زيادة حجم البطن.

إقرأ أيضاً: ماهي اعراض الحمل في الشهور الأولى

أعراض الحمل في الشهر الثالث
أعراض الحمل في الشهر الثالث

هل يتغير مزاج المرأة الحامل

بالطبع الحمل يغير هرمونات المرأة ويؤدي إلى تغيرات فسيولوجية كثيرة منها تقلب المزاج وهناك بعض السيدات التي تشعر بالاكتئاب والعزلة، ولكن هي فترة مؤقتة بسبب التغيرات الهرمونية.

كما أنها ينقص لديها الشغف لأشياء كثيرة كانت تفضلها في الأوقات العادية ومنها قلة الرغبة الجنسية بسبب الإرهاب والضعف العام ويؤدي ذلك إلى فتور العلاقة الزوجية ولكنها فترة مؤقتة.

اطلع على: اعراض الحمل في الشهر الاول للبكر

أعراض الحمل في الشهر الثالث
أعراض الحمل في الشهر الثالث

مراحل تكون الجنين داخل الرحم

خلال ثلاثة أشهر الحمل الأولى يصل وزن الطفل إلى حوالي 30 جراما وبطول من خمسة إلى 7 سم ويكون في حجم الخوف أو التفاحة.

لا تشعر المرأة بحركات ثابتة في هذا الشهر فيكون الجنين موجودا داخل الرحم وتبدأ بقية الأعضاء في الاكتمال، أول ما يتم اكتماله هو الرأس ويكون حجمها أكبر من حجم الجسم.

ثم بعد ذلك يبدأ الجسم في التكوين ثم تمدد الأوردة تحت الجلد وتبدأ بصمات الأصابع تتكون، ثم بعد ذلك الجفون تبدأ في التكون حتى تستطيع حماية العين، تبدأ منطقة الفم تتكون بداية من اللسان و الفكين والشفتين الخارجيتين.

ثم يبدأ القلب في ضخ الدم وسماع نبضات القلب ويمكن الذهاب إلى طبيب النساء والتوليد لسماع دقات قلبه عن طريق أجهزة مخصصة لذلك،

ثم يبدأ الجهاز العصبي والعضلات تتكون ولكن بعض العضلات تبقى طرية ثم أطراف الأصابع الخاصة بالقدم واليدين كما أنه في هذا الشهر تبدأ الأظافر في التكوين.

يتحرك الطفل داخل رحم الأم خلال الشهر الثالث من الحمل حركات عشوائية، لكنها لا تشعر بها لأنها تكون بسيطة، ويبدأ الطفل في الشهر الثالث من الحمل

ويمنحه الله- سبحانه وتعالى- بداية لتكون النخاع العظمي حتى يقوم بعمل خلايا الدم البيضاء لمنحه المناعة الكافية.

بعد ذلك تبدأ الأمعاء والمعدة في عمل عمليات متتالية حتى يستطيع هضم الطعام، ويبدأ كذلك تكون البنكرياس المسؤولة عن إفراز الأنسولين،

ويأتي بعدها دور الكلى في التكوين، وزيادة على ذلك نمو الشعر  الصغير على جسم الطفل حتى يحميه من السائل الموجود بداخله، يستطيع الطفل الإحساس والشعور بجميع الحركات الخارجية.

تابع قراءة: ما هي علامات واعراض الحمل الاكيده بعد الابره التفجيريه

أعراض الحمل في الشهر الثالث
أعراض الحمل في الشهر الثالث

نصائح الشهر الثالث من الحمل

الأم الحامل معرضة إلى فقدان الجنين في الشهر الثالث من الحمل فهي مرحلة خطيرة، لذلك يجب عليها اتباع بعض الإجراءات المحافظة على حمل سليم وولادة طفل معافى ولذلك يجب اتباع الخطوات التالية:

  • أهم شيئ في مرحلة الحمل هو الاعتدال في تناول الوجبات وليس تناول كميات كبيرة من الأطعمة، ويمكن تقسيم الوجبات على خمس أو ست مرات في اليوم حتى لا تمتلئ المعدة، وتشعر المرأة الحامل بأعراض شديدة مثل الغثيان والقيء.
  • شرب الماء بكميات كبيرة والمحافظة على رطوبة البشرة بشكل مستمر لأن الماء يمد طفلك بجميع العناصر المهمة في الجسم والطفل أثناء التكوين يأخذ من جسم المرأة.
  • تجنب حمل الثقيل أوعمل مجهود بدني زائد عن الحد حتى لا يتم الضغط على فقرات الظهر والحوض ويؤدي إلى مشاكل وفقدان الحمل لا قدر الله.
  • يجب اتباع العادات الصحية والبعد عن التدخين أو تناول الكحوليات وكذلك الإقلال من تناول المواد التي تحتوي على نسبة كافيين عالية.
  • الاهتمام بممارسة رياضة المشي والتمارين الرياضية البسيطة تحت إشراف متخصصين بقدر الإمكان.

يُمكنك معرفة الآتي: اعراض الحمل بتوأم ذكور في الشهر الخامس

أعراض الحمل في الشهر الثالث تختلف من امرأة لأخرى، ولكن أبرز الأعراض هي القيء والغثيان والدوار التي تشعر به المرأة كلها أمور طبيعية ولا داعي للقلق أو الخوف المهم اتباع النصائح حتى تمر هذه الفترة بسلام.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق