الحمل والولادة

اعراض الحمل المبكره جدا جدا وما الفرق بينها وبين الدورة الشهرية

اعراض الحمل المبكره جدا جدا

تتشابه أعراض الحمل المبكرة جدا مع أعراض اقتراب موعد الدورة الشهرية بصورة كبيرة، ومن الطبيعي أن تتساءل الكثير من السيدات عن الفرق بين اعراض الحمل المبكره جدا جدا وأعراض اقتراب موعد الدورة الشهرية.

حيث يوجد تشابه كبير بين أعراض الحالتين مثل النزيف وتقلصات البطن، ولكن يوجد فرق بينهما وسوف نقوم بالتفريق بينهما من حيث أعراض كل منهم وعلامات الحمل الأكيدة عند المرأة الحامل.



اعراض الحمل المبكره جدا جدا وقرب الدورة الشهرية

من الممكن أن تكون أعراض الحمل المبكرة متشابهة مع نفس الأعراض التي تعاني منها النساء قبل ميعاد الدورة الشهرية مباشرة، وأحيانًا يمكن أن يكون التفريق بين الحمل المبكر وفترة الدورة الشهرية التي يقترب موعدها ليس سهلاً، ولهذا يتساءل الكثير من السيدات عن الفارق بين أعراض الحمل المبكرة واقتراب موعد الدورة الشهرية أو ما تسمى بمتلازمة ما قبل الحيض.

حيث أنه لا يحدث نزيف الحيض الحقيقي أثناء الحمل، كما أن الكثير من النساء يعانون من بعض النزيف الخفيف في الأسابيع الأولى من أشهر من الحمل وخصوصًا نزيف انغراس البويضة وذلك في وقت قريب من زرع البويضة المخصبة وهو يعتبر أمر شائع ويحدث للكثير من السيدات في وقت قريب من ذلك الوقت المتوقع لنزول الدورة الشهرية.

وبذلك نكون قد قمنا بالتعرف على اعراض الحمل المبكره جدا جدا.

ما هي متلازمة ما قبل الحيض PMS أو فترة ما قبل الدورة الشهرية

اعراض الحمل المبكره جدا جدا وما الفرق بينها وبين الدورة الشهرية
اعراض الحمل المبكره جدا جدا

بعد أن تم معرفة اعراض الحمل المبكره جدا جدا، فلابد أن يتم معرفة ما هي متلازمة ما قبل الحيض، فهي تكون مجموعة من الأعراض التي تحدث للنساء في الفترة التي تسبق الحيض، وتبدأ هذه الأعراض في أي وقت من الأسبوعين السابقين لبدء موعد نزيف الحيض.

اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي PMDD هو ظهور أعراض الدورة الشهرية بشكل حاد، وهذا الأمر يحدث لدى عدد قليل من النساء والأعراض تكون لدى هؤلاء النساء شديدة جدًا عن غيرهم.

ما الفارق بين أعراض الحمل المبكرة وقرب الدورة الشهرية

قد تكون اعراض الحمل المبكره جدا جدا وأعراض اقتراب الدورة الشهرية متشابهة إلى حد ما، كما أنها تكون غير محددة وبالرغم من ذلك فإن نزيف الحيض يختلف في العادة عن النزيف الذي يحدث للنساء في الحمل المبكر ونادرًا ما يكون نزيف الحمل المبكر طويل أو ثقيل، كما يحدث في الدورة الشهرية حيث يكون نزيف الدورة الشهرية ثقيلاً وطويلاً جدًا.

ولكن نزيف الحمل يكون أقل ثقلاً ولا يحتاج لاستهلاك فوطة صحية بأكملها، وفي الغالب يكون لون نزيف الحمل فاتح أو لونه بني، وفي العادة يكون نزيف زرع البويضة خفيف جدًا ويحدث ذلك في الوقت الذي يتم فيه زرع البويضة المخصبة في جدار الرحم.

ويحدث هذا النزيف في الوقت القريب من فترة الحيض التي تم توقعها، ولذلك يعتبر هذا هو السبب في حدوث اختلاط الأمر عند بعض النساء، وفي العادة يكون التشنج الذي ينتج عن الدورة الشهرية شديد جدًا عن الذي يحدث في الحمل المبكر.

كما أن بعض من النساء اللائي يكن مصابين بمتلازمة ما قبل الحيض تكون لديهم رغبة كبيرة في تناول الطعام بكثرة أو كره الطعام، وبالرغم من ذلك فهذه الرغبة تعتبر هي الأكثر انتشارًا في الحمل.

كما تعد إفرازات المهبل البيضاء والبنية والهالات الداكنة و لون الحلمات أيضًا من علامات الحمل المبكرة والتي لا تحدث قبل الدورة الشهرية أو متلازمة ما قبل الحيض ومن الأعراض الأخرى التي تحدث في متلازمة ما قبل الحيض ولا تحدث في الحمل المبكر هي ألم المفاصل وظهور حب الشباب.

إقرأ أيضًا: الوقاية من تشققات البطن أثناء الحمل وكيفية التغلب عليها

الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل في حالة عسر الطمث

قد تواجه النساء تشنجات تحدث قبل 24 ساعة إلى 48 ساعة من نزول الدورة الشهرية ويحتمل أن ينخفض الألم خلال الدورة الشهرية ثم ينتهي في نهاية تدفق الدم، وفي الغالب تنخفض تقلصات الدورة الشهرية بعد أن يحدث الحمل الأول أو مع تقدم السن.

كما أنه في وقت مبكر من الحمل قد تواجه بعض النساء تقلصات خفيفة وهذه التشنجات مثل التي تحدث أثناء الدورة الشهرية ولكن تكون هذه في منطقة أسفل البطن أو في  منطقة أسفل الظهر.

ولو كان لدى المرأة تاريخ لفقدان الحمل، فلابد ألا تتجاهل هذه الأعراض وأن تلتزم الراحة، ومن الممكن أن تحدث تشنجات لمدة أسابيع وأحيانًا أشهر، وعندما تكونين حامل وقد تم التأكد من حدوث الحمل قومي بمعرفة سبب لهذه التشنجات التي تكون مصحوبة بنزيف أو إفرازات مائية ثم قومي باستشارة الطبيب فورًا.

 أعراض الحمل الأكيدة

نزول بقع دم

من الممكن أن تنزل قطرات من الدم الخفيف لبضعة أيام، وذلك عندما يتم انغراس الجنين في جدار الرحم يحدث للمرأة نزيف خفيف يظل لعدة أيام وليس من الممكن أن يكون هذا النزيف الخفيف مثل نفس النزيف الذي يحدث أثناء الحيض من حيث الكثافة أو المدة.

كثرة التبول

تزداد حاجة المرأة للتبول أثناء فترة اليوم وعدم قدرتها على حبس البول وهذا يكون بسبب زيادة السوائل التي توجد في الجسم نتيجة عمل الكلى حيث أنها تقوم بملء المثانة وذلك بصورة مستمرة بالإضافة إلى ظهور رائحة نفاذة وقوية للبول.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

قد تحدث عند بعض النساء ارتفاع في درجة حرارة الجسم أكثر من الطبيعي ولمدة طويلة من الوقت بالإضافة إلى زيادة كبيرة في العرق وهذا يكون لأن هرمون الحمل يعمل على تنشيط الغدد العرقية.

الإصابة بالإمساك

تكون الأمعاء في حالة استرخاء وذلك بسبب التغيرات الهرمونية، مما يؤدي إلى حدوث الإمساك بالإضافة إلى شعور المرأة بصعوبة الهضم وحدوث التهابات في المعدة.

ضيق وغثيان أو قيء

أحيانًا تشعر بعض النساء بالغثيان وضيق من بعض الروائح مثل الصابون والعطور والبخور، وقد تم التعرف على اعراض الحمل المبكره جدا جدا من خلال موقع محيط.

 علامات الحمل في الأسبوع الأول

اعراض الحمل المبكره جدا جدا وما الفرق بينها وبين الدورة الشهرية
اعراض الحمل المبكره جدا جدا

بعد أن تم توضيح اعراض الحمل المبكره جدا جدا، فلابد أن يتم توضيح علامات الحمل في الأسبوع الأول، حيث أنه من الممكن أن نعتبر أن هذه هي الأعراض التي تحدث في فترة الحمل الأولى، وهى أعراض الحمل التي يمكن أن تظهر قبل أن يتم ملاحظة تأخر الدورة الشهرية أي تحدث في الأسبوع الأول من الحمل، ومنهم ما يلي:

  • الشعور ببعض الانتفاخ.
  • الشعور بتقلصات أسفل منطقة البطن، مثل التقلصات التي وقت التبويض، لكنها تكون أقوى منها.
  • تشعر المرأة بآلام في الثديين وحدوث ثقل بهما.
  • ظهور تشنجات تشبه تشنجات الدورة الشهرية.
  • نزول قطرات من الدم قبل أن يتم توقف النزف القليل.
  • الشعور بالإرهاق والتعب الشديد.
  • الرغبة بالنوم بصورة مستمرة.
  • حدوث تغير في لون الحلمتين للون الداكن.
  • تشعر المرأة بالغثيان.
  • الإحساس بالصداع والدوار بصورة مستمرة.
  • الشعور برغبة متغيرة بين اشتهاء الطعام أو كرهه وهو ما يسمى بالوحم عند المرأة الحامل.
  • شعور المرأة في التبول باستمرار.
  • الشعور بالإمساك.
  • الشعور ببعض التقلبات المزاجية بدون أي أسباب.
  • حدوث ارتفاع درجة حرارة الجسم عن الطبيعي بحوالي درجة أو اثنتين.

علامات الحمل خارج الرحم

بعد أن قمنا بالتعرف على اعراض الحمل المبكره جدا جدا، فلابد أن نتعرف على علامات الحمل خارج الرحم، حيث تخاف الكثير من النساء من حدوث بعض المشاكل في بداية الحمل مثل حدوث حمل خارج الرحم، وذلك بسبب مشاكله الخطيرة التي تحدث للمرأة.

ولهذا لابد أن يتم معرفة كل شيء حول الحمل خارج الرحم حتى يتم التعرف عليه في وقت مبكر لتجنب حدوث أي مشاكل خطيرة للمرأة بسببه.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق