الحمل والولادةجمال البشرة

الوقاية من تشققات البطن أثناء الحمل وكيفية التغلب عليها

الوقاية من تشققات البطن أثناء الحمل

أثناء فترة الحمل التي تتعرض لها المرأة  تحدث مجموعة من التغيرات والتمددات في الرحم وهذا يرجع إلى كبر حجم الجنين لذلك لابد أن تتعرف المرأة على  طرق الوقاية من تشققات البطن أثناء الحمل.

حيث يحدث للمرأة نتيجة تمدد الرحم وكبر حجم البطن تشققات في البطن وبالتالي تحاول أن تعالجها بعد انتهاء فترة الحمل والولادة ولكن يجب الوقاية من حدوثها من البداية.



تشققات البطن أثناء فترة الحمل

كثيرًا ما تتساءل المرأة عن طرق الوقاية من تشققات البطن أثناء الحمل والتي تظهر واضحة بعد الولادة وتعاني منها النساء كثيرًا حيث لابد أن تسير المرأة على خطوات وطرق لتجنب حدوث هذه التشققات ولكن بعض السيدات تجهل هذا الموضوع ولا تفكر فيه إلا بعد ظهورها والمعاناة منها.

تشكل هذه التشققات أو العلامات التي تعرف بعلامات التمدد مشكلة كبيرة لدى السيدات حيث تغير من مظهر البطن ولا تستطيع المرأة تحمل وجود أي تشوهات تحدث في جسمها حتى وإن كانت البطن من الأجزاء التي تغطي ولا يتم ظهورها للناس مثل اليدين والوجه وبالتالي تحاول المرأة علاج هذه التشققات.

وفي هذا الموضوع وجد الكثير من الطرق والوسائل التي تساعد في علاج هذه التشققات سواء كانت علاجات منزلية أو بالأعشاب أو من خلال عمليات التجميل الخاصة بهذه العلامات، حيث يمكن أن يصاحب هذه التشققات الشعور بالحكة وبعض الالتهابات وهي عبارة عن حدوث ندبات أعلى البطن.



هذه التشققات تظهر عبارة عن خطوط تميل إلى اللون الوردي أو الأبيض ولا تؤثر على صحة أو سلامة الجنين والأم ولكنها تكون مزعجة في الشكل أثناء وبعد الحمل خاصًة إذا كانت تجعل المرأة تشعر بالحكة.

أسباب ظهور التشققات للمرأة الحامل

قبل التعرف على طرق الوقاية من تشققات البطن أثناء الحمل لابد أن نتعرف على السبب التي يعلها تظهر في البطن ويذكر لنا هذه الأسباب موقع محيط كالتالي:

  • تمدد البطن نتيجة لكبر حجم الرحم داخل بطن الأم وبالتالي تتمدد الأنسجة والخلايا وتظهر واضحة بعد الولادة.
  • تشققات البطن تحدث نتيجة تكون ندبات جلدية على منطقة أعلى البطن وتظهر بشكل عمودي ويكون لونها أبيض أو وردي.
  • تمدد البطن يؤدي إلى كسر الألياف المرنة التي توجد في البطن وبالتحديد توجد أسفل سطح الجلد بشكل مباشر.
  • في بعض الحالات قد تحدث تمددات وتشققات في الجلد للفتيات التي تنزل ف الوزن بشكل مفاجئ بعد المعاناة من السمنة وهذا يحدث نتيجة تمزق خيوط الكولاجين والأستين الموجود داخل النسيج.

مراحل حدوث تشققات البطن

الوقاية من تشققات البطن أثناء الحمل
الوقاية من تشققات البطن أثناء الحمل

قبل ما نتحدث عن طرق الوقاية من تشققات البطن أثناء الحمل سوف نتحدث عن مراحل حدوث تشققات البطن ويمكن أن نقول أن مراحل حدوث التشققات هما ثلاث مراحل هما:

  • المرحلة الأولى: وتكون هذه المرحلة عبارة عن ظهور علامات من التمدد باللون الوردي ويكون الجلد المحيط بهذه التمددات والتشققات مسطح ورقيق وخفيف وفي هذه المرحلة تشعر المرأة بالحكة.
  • المرحلة الثانية: في المرحلة التالية من المرحلة الأولى يزداد طول التشققات والتمددات ومن ثم يصبح اللون أحمر أو بنفسجي.
  • المرحلة الثالثة: وفي هذه المرحلة تنضج علامات التمدد ويتلاشى اللون الأحمر أو الوردي ويصبح لونها أبيض وشكلها غير منتظم وغير منسق.

إقرأ أيضًا: كيف اعرف نوع بشرتي ؟ إليك الدليل المبسط هنا

الوقاية من تشققات البطن أثناء الحمل

هناك مجموعة من الطرق التي تستخدم في الوقاية من تشققات البطن أثناء الحملويجب أن تسير عليها المرأة حتى تتجنب ظهور هذه التمددات في فترة الحمل ومنها:

  • المياه: الإكثار من شرب المياه يجعل الجلد مرطب ولين بالإضافة إلى أنها لها قدرة على تجديد خلايا الجسم وتنشيطها وبالتالي يجب تناول ما لا يقل عن 10 أكواب يوميًا من المياه.
  • النظام الغذائي: لابد من اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين سي، بي، أ، حيث يعملان على تقوية الجلد وحماية البشرة والحفاظ عليها.
  • الخضروات والفاكهة: إدخال مجموعة من الخضروات والفاكهة مثل البروكلي، الجزر، السبانخ، المسكرات، الكيوي، الجريب فروت، والأفوكادو.
  • التدليك: تدليك الجلد وترطيب البشرة باستخدام الزيوت الطبيعية يساعد على منع ظهور هذه التشققات مثل زيت جنين القمح، زيت الزيتون، وزيت اللوز.
  • الصابون: في هذه الفترة يكون الجلد حساس بشكل كبير، لذلك ينصح باستخدام صابون معتدل الحموضة لتجنب الشعور بالحكة أو الجفاف ولكن تحت استشارة الطبيب في أنواع الصابون.

العلاج الطبي لتشققات الجلد بعد الولادة

هناك أكثر من وسيلة للعلاج إذا لم نتمكن من التعرف على طرق الوقاية من تشققات الجلد أثناء الحمل فإذا حدث وتم التعرض إلى حدوث تمدد الجلد نبدأ في اللجوء إلى العلاج باستخدام مجموعة من الأدوية والوسائل الطبية ومنها:

استخدام المواد الهلامية: هناك مجموعة من الكميات ومستحضرات التجميل الهلامية التي يتم تصنيعها باستخدام البصل حيث ثبت أن استخدام هذا الكريم لمدة 12 أسبوع قد يقضي على هذه التمددات نهائيًا.

الريتينويد: بعض الأخصائيين الجلدية ومتخصصي مستحضرات التجميل يلجئون إلى النصح باستخدام أدوية الريتينويد والتي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين وبالتالي تجديد خلايا الجلد، عند استخدام الريتينويد يجب استخدامه بعد انتهاء فترة الحمل والرضاعة.

الليزر: في بعض الحالات يتم اللجوء إلى العلاج بالليزر حيث انه يعمل على تسخين الجلد وبالتالي تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد وتقليص تمدد الأوعية الدموية على عدة جلسات.

التقشير: عمليات تقشير الجلد التي تتم داخل مراكز التجميل تعمل على تجديد خلايا الجسم ولكنها لا تؤثر بشكل كبير.

علاج تشققات الجلد في المنزل

هناك وسائل للعلاج سهلة وبسيطة يمكنك أن تقوم بها في المنزل دون اللجوء إلى علاجات دوائية وفي بعض الأوقات يمكن أن يتم استخدامها في الوقاية من تشققات البطن أثناء الحملكونها وسائل طبيعية ومتوفرة ومنها:

  • الصبار: جل أو زيت الصبار لهم فعالية قوية في ترطيب وعلاج تشققات البطن وبالتالي يمكن أن تقومي بدهن مناطق التمدد بالصبار واتركيها وتكرر هذه الخطوة يوميًا.
  • زيت جوز الهند: يعمل على تقليل ظهور تشققات الجلد ويعالجها بشكل سريع حيث أثبتت الدراسات أن زيت جوز الهند يساعد على سرعة شفاء الجروح وعلاج البشرة.
  • السكر: استخدام السكر في التقشير يعمل على تخلص الجسم من الخلايا الميتة ويقلل من وضوح التشققات حيث تعتبر من أفضل طرق إزالة علامات التمدد من خلال التقشير بالسكر.

وسائل أخرى في علاج تشققات الجلد

هناك مجموعة أخرى من الوسائل والطرق التي تستخدم في علاج التشققات ومنها:

  • فيتامين أ: يساعد تناول هذا الفيتامين على علاج التشققات حيث يزيد من صحة البشرة والجلد ويحفز إنتاج الكولاجين ويتم تناوله عن طريق الفاكهة والخضروات أو المكملات ومستحضرات التجميل.
  • حمض الهيالورونيك: يعمل هذا الحمض في التخلص من تمددات البطن والجلد التي تنشأ من فترة الحمل ويحفز إنتاج الكولاجين ويتوفر في الصيدليات على هيئة كبسولات.
  • النظام الغذائي: ليس فقط تناول الخضروات والفاكهة من طرق الوقاية بل من أهم وأول خطوات العلاج حيث يعملان على إمداد الجسم بالطاقة والعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة للعلاج.
  • المستحضرات الطبية: يتوفر في الأسواق العديد من منتجات الأدوية والكريمات التي تعمل على علاج تشققات الجلد وتمدده بعد الحمل لأنه غير مستحب استخدام هذه الكريمات أثناء الحمل.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق