صحة عامة

أعراض سرطان الرئة الحميد وطرق علاجه

أعراض سرطان الرئة الحميد تعد من أحد الأخطار التي تسبب الوفاة ولكن من المعروف أن أورام الرئة تكون في بعض الأحيان حميدة، كما ينتج سرطان الرئة نتيجة نمو بعض الخلايا بطريقة غير طبيعية كما أنها تنقسم تدريجيًا أو تموت، لا يسبب سرطان الرئة تدهور لصحة الجسم ولكن بعض الأعراض من المحتمل أن تسبب مضاعفات خطيرة.

أعراض سرطان الرئة الحميد

أعراض سرطان الرئة الحميد
أعراض سرطان الرئة الحميد

هناك العديد من الأعراض المختلفة لسرطان الرئة الحميد ولكن في بعض الأحيان لا تظهر أي أعراض على الجسد إلا بعد تدهور الحالة.



وذلك بسبب الإصابة بانسداد القصبة الهوائية أو التعرض إلى التهاب رئوي شديد وإليك بعض الأعراض لسرطان الرئة الحميد:

السعال

  • يمكن التعرف على سرطان الرئة الحميد في حالة الإصابة بالسعال بفترة زمنية طويلة فإنه يعد من الأعراض الأكثر انتشارًا، كما ينتج السعال الدائم عن طريق وجود بعض الكدمات والجروح في القصبة الهوائية بجانب الانسدادات التي تسبب آلام شديدة،
  • يختلف السعال الطبيعي عن السعال الذي يؤكد حالة الإصابة بسرطان الرئة فيمكن التأكد إذا كان السعال قد استمر لفترة بجانب بعض الأعراض الأخرى مثل: نفث الدم.
  • قد يؤدي السعال الدائم إلى خروج الدم مباشرة معه أو تراكم البلغم بشكل شديد وعند خروجه يتسبب في خروج خطوط من الدم.

أصوات الرئة



عند ظهور بعض الأصوات الغير مفهومه من الرئة والتي يمكن لشخص آخر سماعها فذلك يؤكد على وجود سرطان حميد بالرئة وتعد من أشهر الأعراض على الإطلاق.

كما يتم ذلك عن طريق انسداد القصبة الهوائية بشكل نسبي ويختلف الأصوات من شخص لأخر فيمكن أن تظهر على شكل الصفير أو الخشخشة أيضًا.

صعوبة التنفس

من المحتمل امتلاء الرئتين بشكل كامل من الهواء وذلك عن طريق الشهيق والذي يعد من أهم الأعراض التي تسبب صعوبة في التنفس.

وضيق التنفس وفي حالة وجود تلك الأعراض يجب استشارة الطبيب المتخصص وإجراء بعض تحاليل الدم للتأكد من وجود أورام حميدة أو لا.

ارتفاع درجة الحرارة

يسبب سرطان الرئة بشكل عام إذا كان خبيثًا أو حميدًا ارتفاع في درجة الحرارة بمعدل غير طبيعي حيث يعد من الأعراض النادرة.

والتي تظهر بنسبة قليلة جدًا فترتفع درجة الحرارة فقط في حالة وجود التهاب رئوي بسبب تلف الرئة وعدم قدرتها على التخلص من الإفرازات الضارة.

ضمور الرئة

يطلق على ضمور الرئة اسم انخماص الرئة، يظهر كأحد أعراض سرطان الحميد التي من المعروف إذا تواجدت يدل على مرحلة الخطورة للجسم وذلك بسبب انسداد القصبة الهوائية بشكل كلي والذي يؤدي إلى تدهور أنسجة الرئة.

قد يهمك أيضًا: اثار سرطان الثدي وطرق اكتشافه مبكراً واهم 3 طرق لعلاجه

أعراض سرطان الرئة المتقدمة

أعراض سرطان الرئة الحميد
أعراض سرطان الرئة الحميد

هناك العديد من أنواع السرطان المختلفة وكذلك الأعراض أيضًا ولكن سرطان الرئة لديه أعراض متشابهة وتختلف فقط في حالة تدهور الحالة وتقدم المرض الذي يساعد على انتشار السرطان بشكل كبير وهناك بعض أعراض سرطان الرئة المتقدمة مثل:

  • الغدد الليمفاوية: عند تقدم الحالة وزيادة خطورتها ينتج ذلك تورم العقد الليمفاوية وبالتحديد في منطقة الرقبة وفي بعض الأحيان تصيب الترقوة.
  • آلام العظام: من الأعراض التي تسبب الم شديد هي ألام العظام الذي يصيب مناطق عديدة في الجسم مثل منطقة الظهر والضلوع وكذلك الوركين أيضًا.
  • تدهور العمود الفقري: تدهور العمود الفقري وسوء حالته يسبب العديد من الآلام مثل: عدم التوازن والدوخة المستمرة، الخدر في بعض مناطق الجسم منهم الذراعين والساقين وكذلك منطقة الظهر أيضًا.
  • الكبد: تدهور حالة الكبد الذي يؤدي إلى اصفرار الجلد وتغيير شكل العينين ولونها أيضًا.
  • متلازمة هورنر: في حالة تقدم المرض قد يصيب العديد من مناطق الجسم مثل أعصاب الوجه وينتج ذلك من خلال تراكم الأورام في الجزء العلوي من الرئتين، كما تؤدي تلك الإصابات إلى تدلي جفون العين.
  • متلازمة الأباعد الورمية: في حالة الإصابة بسرطان الرئة تعمل الرئة على إفراز بعض المواد التي تتشابه كثيرًا مع الهرمونات وظهور بعض الأعراض المختلفة التي يطلق عليها متلازمة الأباعد الورمية.

اقرأ أيضًا من هنا:  اسباب نقص المناعة عند مرضى السرطان

أعراض سرطان الرئة المتأخر

من المعروف أن علامات سرطان الرئة لا تظهر في بداية المرض ولكن مع تقدمه وزيادة انتشاره في بعض أجزاء الجسم قد تبدأ علامات تحذيرية يجب على المريض ملاحظتها.

كما هناك بعض العلامات التي تظهر فجأة ويجب عدم تجنبها واستشارة الطبيب المتخصص في أقرب وقت وهناك بعض الأعراض المتأخرة مثل:

مشاكل المعدة

عند الإصابة بسرطان الرئة الحميد وتدهور حالته يؤثر ذلك على الجهاز الهضمي بشكل كبير ويسبب بعض المشكلات له التي يصعب التخلص منها وينتج ذلك بسبب زيادة كالسيوم الدم وذلك لأن الجسم يحتفظ بكمية كبيرة من الكالسيوم.

كما يتم إصابة المعدة ببعض الأمراض الأخرى مثل: الغثيان، الإمساك المزمن وكذلك الإسهال المزمن أيضًا مما يؤدي ذلك إلى انعدام رغبة الشخص المصاب في الطعام أو الشراب.

ألام الظهر

  • ينتشر سرطان الرئة الحميد بطرق مختلفة وبأنواع مختلفة أيضًا وهناك نوع يسمى بورم البانكوست وينتشر في مناطق عديدة في الجسم وخاصة منطقة الظهر.

مشاكل التوازن

  • يعتبر سرطان الرئة الحميد من الأمراض التي تعمل على مهاجمة الجهاز المناعي وكذلك يهاجم الجهاز العصبي أيضًا ويؤثر ذلك على عضلات الجسم بشكل كبير والذي يؤدي إلى دوار يمنع الجسم من توازنه.

تورم أطراف الأصابع

  • ينتج سرطان الرئة بعض المواد الكيميائية التي تشبه الهرمونات كثيرًا والتي تساعد المواد السائلة في الاندفاع إلى الأطراف والتي تجعلها أكثر سمكا من الطبيعي.

يرشح لك موقع محيط قراءة: ماهي اعراض سرطان الثدي وأسباب الإصابة به وطرق علاجه

نسبة الشفاء من سرطان الرئة

من خلال إجراء بعض الأبحاث العلمية تم التأكيد من قبل رئيس قسم علاج الأورام أن نسبة شفاء مرضى سرطان الرئة ما بين 70 إلى 80%.

أما في حالة تقدم المرض وتدهور حالة المريض فقد تنعدم فرص الشفاء ويتم استخدام بعض الأدوية لتثبيت المرض.

علاج سرطان الرئة

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها في علاج سرطان الرئة وذلك يتم تحديده عن طريق الطبيب المعالج وإليك بعض العلاجات مثل:

  • العلاج الشعاعي: يحمل العلاج الشعاعي كمية كبيرة من الطاقة وبعض الإشاعات مثل الأشعة السينية وعدة بروتونات لكي تساعد في القضاء على جميع الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم.
  • العلاج الكيميائي: يتم استخدام المعالجة الكيميائية عن طريق بعض الأدوية التي تساعد في قتل الخلايا السرطانية ويتم إعطاء الأدوية بطريقتين هما: يتم أخذها عن طريق الأوردة الدموية الموجودة في الذراع، كما يتم أخذها عن طريق الفم أيضًا باستخدام مجموعة من الأدوية.
  • العلاج المناعي: يتم معالجة الجهاز المناعي واستخدام بعض الأدوية لتقويته لمحاربة الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على: أسباب واعراض سرطان الثدي الحميد وعلاجه

لذلك فيجب على المريض ملاحظة أعراض سرطان الرئة الحميد وعند زيادة الأعراض يجب استشارة الطبيب المتخصص فورًا وعدم الانتظار وقت طويل حتى تدهور الحالة الصحية وتؤثر على باقي خلايا الجسم.

كما يعمل الطبيب المتخصص على تشخيص حالة المريض واتباع خطة علاجية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق