الطب

ماهي اعراض سرطان الثدي وأسباب الإصابة به وطرق علاجه

ماهي اعراض سرطان الثدي

السرطان كلمة مخيفة ما أن يسمعها الإنسان حتى يشعر بالرعب، وسرطان الثدي هو مرض غالبًا ما يصيب النساء، ترى ماهي اعراض سرطان الثدي، وهل له سن معين في الإصابة به.

سرطان الثدي له عدة مراحل، وإذا تم اكتشاف الإصابة به مبكرًا، كان من السهل علاجه والتخلص منه في وقت مبكر، وفي هذا الموضوع سنتحدث بشكل كامل عن سرطان الثدي، ومدى إمكانية علاجه، والوقاية منه.



هل يفيد الكشف المبكر في تقليل الإصابة بسرطان الثدي

سرطان الثدي هو مرض شائع بين النساء في الغالب، ولكنه قد يصيب الرجال أيضًا ولكن بشكل نادر، وقد يرجع سبب ذلك إلى تناول النساء العديد من الهرمونات والتي تؤثر على جسمهم، وقد كان الإصابة بسرطان الثدي قديمًا تعني استئصال الثدي، ولكن توصل الأطباء لعلاج لينخفض عدد السيدات الآتي يصبن به.

ماهي اعراض سرطان الثدي

الوعي المبكر لسرطان الثدي قد ينقذ حياة المريضة، ويمكن الأطباء من علاجه بسرعة، حيث يجب أن تعتاد السيدة فحص الثدي باستمرار والتنبه لظهور أي كتلة أو تجمع غريب قد تشعر بوجوده، سواء داخل الثدي، أو تحت الإبط، ومن أكثر الحالات التي يتم الكشف عنها غالبًا لا تكون خبيثة، ويبقى السؤال ماهي اعراض سرطان الثدي.

  • تفرز الحلمة مادة إما أن تكون شفافة، أو لونها مائل للون الدم، وقد يحدث ذلك ويصاحبه تورم في الثدي.
  • تظهر الحلمة على شكل مسنن، أو تتراجع لداخل الثدي.
  • يتغير شكل الثدي ولا يظهر بمظهر طبيعي.
  • يظهر احمرار على السطح الخارجي للثدي، ويتجعد شكله ويقترب شكله من شكل البرتقال.

ما أسباب الإصابة بسرطان الثدي

ماهي اعراض سرطان الثدي
ماهي اعراض سرطان الثدي

تعني كلمة سرطان هو تجمع بعض الخلايا داخل الثدي، والتي تبدأ أن تتكاثر بشكل غير طبيعي، كما أنها تنقسم بسرعة كبيرة، فيما يعرف باسم التليفات، ويكون مكان انتشارها داخل الغدد الليمفاوية في الثدي، وقد تجيب هذه الأعراض عن سؤال ماهي اعراض سرطان الثدي.

ومن أنواع سرطان الثدي التي تعتبر أكثر انتشارًا بين النساء، الذي يظهر في غدد الحليب، وكما سبق وذكرنا أن معظم الحالات تكون ليست خبيثة، إلا أنه إذا تم الغفلة عن مثل هذا النوع من التليفات قد يتحول الأمر لسرطان خبيث داخل نسيج الثدي.

عوامل الإصابة بسرطان الثدي

تختلف عوامل الإصابة بسرطان الثدي، عن السؤال المتكرر ماهي اعراض سرطان الثدي، حيث أن العوامل تكون داخلية، ولها علاقة بالتاريخ الوراثي والجيني للسيدة المصابة وسنذكر منها

التاريخ الوراثي: ترجع الأسباب الوراثية للإصابة بمرض السرطان من 5%- 10%، ويحدث أن تكون أحد سيدات هذا العائلة لديها جين واحد أو اثنين من جينات السرطان، ولذا يكون احتمال تعرض أحد أبنائها أو إحدى بناتها للإصابة بسرطان الثدي، ولكن احتمالية إصابة أحد بناتها بسرطان المبيض تكون مرتفعة بصورة كبيرة.

الأسباب الجينية: احتمال إصابة فرد بالسرطان تصل إلى 50% من خلال الأسباب والتاريخ الجيني لهذه العائلة، وقد يكون الخلل موجود عن أي فرد في الأسرة، وليس النساء فقط، ولكن معظم العيوب والخلل الجيني لا ينتقل بالوراثة، أي أنه يكمن في الفرد نفسه في تكوينه الجيني.

المشاكل المكتسبة: قد يحدث ذلك مع بعض السيدات الآتي قد تعرض لأي نوع من الإشعاع في خلال فترة الطفولة أو المراهقة، خاصة في منطقة الثدي، وهو ما يجعل السيدة أكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان.

التطورات الجينية: تحدث تلك التطورات نتيجة البيئة التي تعيش فيها السيدة، والتي تجعلها أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي مثل تناولها لطعام قد تعرض لخطر الإشعاع، المواد الهيدروكربونية الموجودة في اللحوم الحمراء وهذا يجيب عن تساؤل ماهي اعراض سرطان الثدي.

إقرأ أيضًا: متى يكون الجماع بعد أخذ ابرة تفجير البويضة للحمل بولد

العوامل التي تسبب خطرًا على السيدة المصابة بسرطان الثدي

هناك عدة أمور وعوامل إذا تواجد جزء منها أو تواجدت مجتمعة، كانت تشكل عوامل خطيرة على السيدة المصابة، وقد تنتقل من مرحلة الأورام الحميدة إلى تشخيصها بسرطان ثدي، ووفقًا لما ورد في موقع محيط، عن تكرار السؤال ماهي اعراض سرطان الثدي، فيما يلي نتحدث عن عوامل الخطر ونذكر منها

  • العمر الزمني للسيدة.
  • التاريخ المرضي لعائلة تلك السيدة.
  • زيادة التعرض للإشعاعات في أي سن.
  • الزيادة في الوزن
  • حدوث الحيض للسيدة في سن مبكر.
  • وصول السيدة لما يعرف بسن اليأس.
  • تاريخ السيدة في العلاج الهرموني.
  • إذا كانت السيدة مدخنة.

من أكثر العوامل السابقة يكون السن ومدى تقدم السن أي أنه كلما زاد عمر المصابة كانت فرصة تشخيص المرض أن يكون خبيثًا أعلى، ويأتي أيضًا خطر الوصول لسن اليأس في المرتبة الثانية من حيث الخطورة.

وهناك عامل هو الأكثر خطورة عل الإطلاق، وهو أن يكون النسيج الداخل للثدي نفسه سميك، وهو من أنواع الثدي التي يصعب فيها التشخيص بالتصوير الإشعاعي، بل يجب أخذ عينة وتحليلها كمرحلة أولية بعكس كل العوامل السابقة.

ما أسباب ظهور ورم حميد في الثدي

يطرأ على جسم السيدات أشكال كثيرة من التغيرات، منها التغيرات الشكلية والنفسية والتغيرات أيضًا الهرمونية، ولعل هذا يعد سببًا قويًا في حدوث مشكلة ظهور أورام حميدة في الثدي لدى السيدات، والتي تكون في الغالب علاجها سهل إذا ما تم اكتشافها في المراحل الأولى ونذكر منها.

  • تغير النسيج الشكلي للثدي في فترة الحيض.
  • تغيرات ليفية تعرف بالتكيسات.
  • أورام ليفية، في الغدد الليمفاوية.
  • تلوث جراحي أو إصابة خارجية.

طرق علاج سرطان الثدي المختلفة

ماهي اعراض سرطان الثدي
ماهي اعراض سرطان الثدي

بعد الإجابة عن سؤال ماهي اعراض سرطان الثدي، وبعد التطرق لكل أعراض وأسباب وعوامل الإصابة بكابوس سرطان الثدي، يبقى لدينا أن نتحدث في كيفية علاج سرطان الثدي، ونذكر منها

  • التدخل الجراحي: كان قديمًا بمجرد أن تصاب السيدة بسرطان الثدي، يكون العلاج هو استئصال الثدي، ولكن في الوقت الحديث أصبح من الممكن أن يتم استئصال الجزء المصاب فقط من الثدي، وأصبحت جراحة استئصال الثدي بالكامل نادرة.

بعد عملية استئصال الجزء المصاب، يأتي بعد ذلك جزء العلاج الإشعاعي، من أجل القضاء على الخلايا الباقية الصغيرة المصابة، والتي كان من الصعب استئصالها وقت الجراحة، ولكن الأمر قد يتطور إذا كان الورم من النوع الغازي سريع الانتشار، لذا يكون التدخل الإشعاعي ضرورة ملحة.

تأتي عملية زراعة الأنسجة الداخلية للثدي، كمكمل لعملية التدخل الجراحي بعد العلاج، ولكن قد لا ينجح ذلك مع معظم السيدات المصابات بأورام الثدي، ويرجع ذلك إلى طبيعة الأجسام المختلفة، وأيضًا باختلاف الأنسجة الجسمانية لكل سيدة.

  • العلاج بالتدخل الإشعاعي: في بعض الحالات من الأورام السرطانية، قد يكون العلاج كاملاً يقتصر على العلاج بالأشعة فقط، ويكون الهدف من ذلك تقليل حجم الخلايا المصابة، وقتل الخلايا السرطانية.
  • العلاج الكيميائي: مرحلة العلاج الكيميائي يأتي في مرحلة متقدمة تكون أعلى من مراحل العلاج الجراحي والإشعاعي سويًا، ولكن أيضًا يجب استئصال المرض أولاً ثم التدخل الكيميائي، ولكن تكمن خطورة العلاج الكيميائي، في أنه يدمر كامل خلايا الجسم.
  • العلاج الهرموني: يقتصر العلاج بهذا النوع على الإصابة بنوع معين من السرطان يكون حساس تجاه العلاج بالهرمونات، وفيه يعمل الهرمون على وقف هرمون الأستروجين في الجسم.
  • العلاج البيولوجي: هو نوع حديث من العلاج طوره العلماء ليكون أكثر فعالية وأقل حدة من كل العلاجات السابقة، ومازال هذا النوع من العلاج قيد التطوير البحثي.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق