الاساليب الانشائية في البلاغة وأهم أغراض الأسلوب الإنشائي

الاساليب الانشائية، اللغة العربية هي لغة تعتمد بشكل أساسي على الأساليب والطرق في الحديث لأن اللغة العربية تعتمد بشكل كبير على طريقة الخطاب مع الأشخاص وطريقة الكلام، فهي من اساسيات وقواعد اللغة العربية ويوجد هناك اثنين من الأسالي المستعملة باللغة، أحدهما يحتمل الخطأ والصواب وهي الأساليب الخبرية بينما هناك أساليب أخرى لا يمكن أن تحتمل الخطأ و الصواب و هي الأساليب الإنشائية التي يعرفكم عليها محيط بهذا المقال.

تعريف الاساليب الانشائية في اللغة العربية

الاساليب الانشائية
الاساليب الانشائية

الأسلوب الإنشائي هو عبارة عن أسلوب من أساليب اللغة العربية المهمة والتي تعبر عن جملة معينه يتم مخاطبة الناس فيها وهي جملة للأمر أو النهي أي أنها لا يوجد بها احتمالين للخطأ والصواب.

يتميز الأسلوب الإنشائي أنه يمكن أن يتم تحديد صدقه أو عدم صدقه بسهولة بعكس الأسلوب الخبري الذي يخبرك بأمر قد يكون حدث وقد يكون لم يحدث من الأساس.

أنواع الأساليب الإنشائية في اللغة العربية

الأسلوب الإنشائي من الأساليب المهمة باللغة العربية والتي تأتي بمجموعه من الصور والأشكال المختلفة التي نعرفكم عليها خلال هذه السطور.

أسلوب إنشائي طلبي

الاساليب الانشائية
الاساليب الانشائية

النوع الأول من أنواع الأساليب الإنشائية هو الأسلوب الإنشائي الطلبي ويظهر من اسمه أنه يكون فيه طلب لشخص ما، قد يكون الطلب من خلال الأمر وقد يكون الطلب من خلال النهي وغيرها من الأساليب المختلفة وإليكم أبرز أشكال الأسلوب الإنشائي الطلبي.



  • الأمر، أحد أشكال الأسلوب الانشائي الطلبي هو الأمر كأن يطلب الشخص حدوث شيء ما بصيغة الأمر من الشخص الذي أمامه كأن يقول قم بحل واجباتك  أو تناول الطعام الصحي.
  • طلب الفعل المضارع الذي يكون مسبوقا بلام الأمر ، هذا الفعل كذلك يعتبر أسلوب إنشائي طلبي لأنه يتضمن الطلب من المخاطب أن يقوم بفعل شيء ما كأن يقول له ليذهب محمد إلى المدرسة، لتذهب إلى عملك بشكل منتظم وهكذا.
  • اسم فعل الأمر، هناك العديد من أسماء فعل الأمر التي تعد بمثابة أوامر ولكنها أسماء ليست أفعال ومن أبرز الأمثلة عليها هي قول رويدك، هيهات، أمامك، صه.
  • النهي، النهي يتشابه إلى حد ما مع الأمر في الطلب ولكنه يطلب عدم فعل أمر ما مثال عليه هو قول لا تكن شخص كاذب لأنها أحد صفات المنافقين.
  • النداء، أحد أشكال الأساليب الإنشائية الطلبية والتي تفيد النداء على شخص ما واستدعائه لهدف ما أو للقيام بأمر معين مثال على ذلك، يا محمد اذهب إلى والديك.
  • الاستفهام، أحد أشكال الأساليبالإنشائية الطلبية هو الاستفهام وله العديد من الأدوات الدالة عليه مثل كيف، متى، لماذا، أين وغيرها.
  • التمني، يعد التمني أسلوب إنشائي طلبي ويفيد الرغبة بحدوث شيء بعيد المنال أو أمنية يرغب المتحدث بتحقيقها ويطلبها من خلال التمني مثال عليها ليت الشباب يعود يوماً.

اقرأ أيضاً : ادوات التشبيه باللغة العربية وأهميتها

أسلوب إنشائي غير طلبي

الاساليب الانشائية
الاساليب الانشائية

هذا النوع الآخر من أنواع الأساليب الإنشائية بعكس النوع الأول حيث لا يتم خلاله طلب أمر يتوجب حدوثه حيث أن الشيء المطلوب لا يرتبط حصوله بطلبه وله العديد من الأنواع.

  • القسم، يعد القسم من أنواع الأساليب الإنشائية الغير طلبية ويتم من خلالها الحلف على القيام بأمر ما لتأيد حدوث هذا الشيء.
  • التعجب، هذا الأسلوب يستعمل بهدف تعجب الشخص من حدوث أمر ما وله العديد من الأدوات التي تدل عليه مثل تبارك الله، ما أجمل ضوء القمر.
  • المدح والذم، يعد المدح والذم أحد أشكال الأسلوب الإنشائي الغير طلبي والهدف منه استحسان حدوث أمر أو استنكاره ومثال على هذا قولك بئس أخلاق المنافقين للذم أو نعم الرفيق الذي يدلك على الله للمدح.
  • الرجاء، هو أحد الأساليب الإنشائية المهمة التي تعبر عن رغبة الشخص بحدوث أمر ما ولكنه يمكن لهذا الأمر أن يحدث أي أن الأمر غير مستحيل.

أغراض الأسلوب الإنشائي

كما ذكرنا هو من الاساليب المهمه ولكن ما هو الغرض من استعمال الاسلوب الانشائي في الجمله هذا من وضح ولكم بهذه الفقره.

  • الغرض الأساسي والمهم من الأسلوب الإنشائي هو جعل الجملة التي يتم توجيهها للقاريء أكثر إثارة دون رتابة ودون أن يمل القاريء من متابعتها من خلال جذبه بأساليب معينة مثل أساليب التعجب والتمني وغيرها.
  • لفت انتباه من يقوم بسماع الجملة هو أحد الأغراض المهمة للأسلوب الإنشائي والعمل على تشويقه لما يرغب بسماعه.
  • الهدف من قيام الكتاب بالجمع بين كلاً من الأسلوبين الخبري والإنشائي هو أن تسمع ما يرغب الشخص بإخباره لك وتستفيد من جانب الإثارة بالأسلوب الإنشائي.

موضوعات مشابهة : النحو والصرف | أهميتهما في اللغة العربية والفرق بينهما 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق