دعاء لمن لم يستطع النوم

دعاء لمن لم يستطع النوم

دعاء لمن لم يستطع النوم عبر موقع محيط هو الذي سنعرفكم عليه في هذا المقال، حيث أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون هذا الأرق وهو عدم استطاعة النوم وهذا له عدة أسباب إذا تمت معرفتها ومحاولة الوصول إلى حل لهذه المشاكل ولا ننسى الدعاء الذي أوصانا به الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ولابد أن نعرف المشاكل التي تسبب الأرق والتفكير في حلها ومعالجتها بالطرق الصحيحة العلمية.

دعاء لمن لم يستطع النوم

دعاء لمن لم يستطع النوم
دعاء لمن لم يستطع النوم

دعاء لمن لم يستطع النوم قد أوصانا به الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا الدعاء سيعالج الكثير من الأشخاص الذين يعانون هذا المرض وهذا من الطبيعي أن يواجه بعض الأشخاص لعدة أيام.

ولكن على فترات ومن المؤكد أن له أسباب ولكن هناك أشخاص قد يصابوا بالأرق بشكل دائم ولسنوات طويلة وهذا له أضرار كثيرة جداً،

ومن ضمنها التوتر والضغط النفسي الذي قد يجعلهم دائمين الخلاف مع الأشخاص الآخرين وينتج عن كل هذا احتمالية إصابتهم بالأمراض.

الدعاء الخلود إلى النوم

من ضمن الأذكار المستحب قولها عند الخلود إلى النوم وكما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (إذا أوى أحدكم إلى فراشه،



فليأخذ داخلة إزاره، فلينفض بها فراشه، وليسمّ الله. فإنه لا يعلم ما خلفه بعده على فراشه. فإذا أراد أن يضطجع، فليضطجع على شقّه الأيمن.

وليقل: سبحانك اللهم! ربي بك وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فاغفر لها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.

وفي هذا الوقت يظل الشيطان يوسوس للإنسان كي يؤرقه فمن المستحب أيضاً أن يقرأ الإنسان سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس وآية الكرسي فإن لهم فضل عظيم في حصن الإنسان من جميع الشرور التي قد تصيبه وأيضاً تجعل الشيطان بعيد عن الإنسان حتى الصباح.

قد يهمك معرفة: تعريف اضطرابات النوم وانواعها

أسباب الأرق وعدم قدرة الشخص على الخلود إلى النوم

دعاء لمن لم يستطع النوم
دعاء لمن لم يستطع النوم

من المؤكد أن هناك عدة أسباب تجعل الشخص غير قادر على النوم أو لا يستطيع النوم ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

هناك الكثير من المشروبات التي تجعل الشخص غير قادر على النوم عندما يتناولها وذلك بسبب احتوائها بنسبة كبيرة على الكافيين.

ومن أشهر هذه المشروبات القهوة وأيضاً الشاي وليس فقط المشروبات ولكن هناك بعض الأطعمة أيضاً التي تسبب النشاط الزائد وهذا بالطبع ضار لأنه من الأشياء التي تسبب الأرق.

هناك أيضاً بعض الأدوية التي يكون من ضمن الآثار الجانبية لها الأرق مثل الأدوية الخاصة بمرض الضغط وأدوية القلب أيضاً وكذلك الحساسية وأيضاً الأدوية التي تؤخذ لعلاج الاكتئاب.

من أكثر الأمراض العضوية التي يصاب بها الإنسان وتسبب له الأرق وعدم النوم لفترات طويلة بجانب الإرهاق الشديد والتعب هي آلام المفاصل وآلام الرقبة والظهر أيضاً فهذه الأمراض بلا شك تؤرق صاحبها.

من المهم جداً لأي شخص أن يجد الراحة في نومه من خلال القدرة على التنفس بشكل مريح ولكن للأسف هناك بعض الأشخاص لديهم مشاكل في جهازهم التنفسي مما ينتج عنه التهاب في الرئتين والانقطاع المفاجئ للنفس.

والشهير أثناء النوم وهذا يسبب ازعاج وعدم راحة للشخص أثناء نومه فهو يستيقظ كثيراً أثناء الليل فتكون النتيجة هي الإصابة بالأرق.

هناك أشياء تسبب الأرق للنساء فقط لأنها تغيرات هرمونية ناتجة عن حمل أو ولادة أو الوصول إلى سن اليأس أو قدوم الدورة الشهرية فكل هذه الأشياء خاصة بالمرأة فقط وقد تسبب الأرق أحياناً لبعض النساء.

تقلبات الطقس لها عامل كبير في النوم بشكل مريح أو عدمه مثل برودة الجو الشديدة أو ارتفاع درجة الحرارة  فذلك يسبب عدم النوم براحة.

إن الأشخاص الذين يكون لهم مكان معين ومخصوص للنوم والراحة فقط بعيداً عن وسائل التكنولوجيا المختلفة التي يسبب وجودها في مكان النوم الأرق والتوتر بشكل كبير فينبغي الابتعاد تماماً عن مثل هذه الوسائل الضارة أثناء النوم على الأقل.

هناك بعض الإضرابات النفسية والضغوطات الحياتية التي تسبب لصاحبها القلق والأرق والتوتر ومن ضمن هذه الأشياء مثلاً التفكير في أمر محدد أو وجود بعض المشاكل في حياة الشخص العملية.

أو حياته الدراسية ولهذا السبب ينبغي للشخص أن يفصل حياة العمل أو الدراسة عن الحياة الخاصة لأن ذلك يؤثر بالسلب على صحته.

حل المشاكل التي تسبب الأرق

من الأشياء الإيجابية والتي تدعوا للمتفائل أنه لكل مشكلة يوجد حل وعلاج وهذا ينطبق على هذه المشكلة أيضاً حيث يوجد بعض الحلول التي تساعد على التخلص من هذا الأرق وتتمثل في النقاط الآتية:

  • تحصين الإنسان لنفسه بقراءة الأذكار اليومية لأنها تحمي الإنسان من كل سوء وشر ووسواس.
  • قراءة القرآن الكريم فهو كلام الله عز وجل وفيه علاج لكل الأمراض وليس الأرق فقط فهذا الكلام أقوى من أي علاج ولهذا السبب يجب على الإنسان أن يضعه في المرتبة الأولى في خطة العلاج.
  • تنظيم المواعيد الخاصة بالنوم لأن ذلك فيه حل لكثير من المشاكل وأيضاً يجب النوم في الليل وتجنب الخلود إلى النوم في النهار ماعدا ساعة الظهرية والتي تعتبر قيلولة فهي تساعد الجسم على التخلص من التوتر وتفيد الجسم أيضاً.
  • ممارسة بعض الطقوس قبل الخلود إلى النوم مثل استنشاق عطور تساعد على الاسترخاء والاستحمام بماء دافئ وممارسة الرياضة فهي تساعد الجسم على التخلص من التوتر.

شاهد أيضا: اشهر حقائق عن النوم وأهم فوائده

في نهاية هذا المقال نكون قد ذكرنا لكم الدعاء الذي أوصانا به الرسول صلى الله عليه وسلم وأيضاً ذكرنا نبذة مختصرة عن الأرق وأسبابه وكيفية التخلص منه وبعض الحلول له ولكن يجب الحرص على قول الدعاء فهو الأهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق