صيانة السيارات

اسباب تغير لون زيت المحرك إلي اللون الأسود

اسباب تغير لون زيت المحرك

من أكثر المشاكل التي تواجه مالكي السيارات الملاكي أو الأجرة سواء كانت صغيرة أو كبيرة هي تغير لون الزيت ولم يعرف أحد منهم اسباب تغير لون زيت المحرك لذلك يبحثوا كثيرًا عن هذا السبب.

ما هو زيت المحرك

اسباب تغير لون زيت المحرك
اسباب تغير لون زيت المحرك

قبل التعرف على اسباب تغير لون زيت المحرك لابد من التعرف على ما هو زيت المحرك وما فائدته وسوف نتعرف على زيت المحرك ووظائفه من خلال موقع محيط في مجموعة من النقاط التالية وهي:



  • زيت المحرك هو نوع من أنواع الزيوت والتي تستخدم في تزييت المحرك الخاص بالاحتراق الداخلي لجميع أنواع السيارات.
  • يعمل زيت المحرك على تنظيف الأجزاء المتحركة للمحرك داخل السيارة ويعمل على عدم تآكلها ويحسن من وظيفتها وعملها.
  • من أهم وظائف زيت المحرك هو العمل على تبريد المحرك عن طريق ابتعاد الحرارة عن الأجزاء المتحركة.
  • لم يكن هذا النوع من الزيت مركز أو صافي بل يضاف له العديد من المكونات الأخرى التي تزيد من وظائفه وتعمل على استمراره لفترة طويلة.
  • يشتق زيت المحرك من البترول أي أنه نوع من أنواع البترول أو يتم استخراجه منه بإضافة مواد كيميائية أخرى بإضافة الكربون والهيدروجين بشكل كامل.

مواصفات زيت المحرك

اسباب تغير لون زيت المحرك ترجع إلى مواصفات هذا النوع من الزيوت حيث يوجد مجموعة من المواصفات لابد أن تتوافر في زيت المحرك نذكر منها:

  • يجب أن يتم استخراج زيت المحرك من نفط هيدروكربوني من نوع ثقيل وأكثر سمكًا من النفط العادي الخام.
  • لابد من إضافة مجموعة من المواد الأخرى التي تعمل على زيادة الوظائف وتحسينها حيث أن هذه المواد تضيف خصائص جيدة ومهمة للمحركات والسيارات.
  • لزوجة زيت المحرك يجب أن تكون ذو قوام معين يساعد على تشحيم أجزاء المحرك وفي نفس الوقت تعمل هذه اللزوجة على تسهيل حركة الزيت بين أجزاء المحرك.
  • عند صناعة هذا النوع من الزيت في المعامل والأماكن الخاصة له يتم وضع له رقم قاعدي يكون هذا الرقم كمقياس للتعرف على مدى امتصاص الزيت للمواد القلوية التي تضاف عليه.
  • يساعد الرقم القاعدي على تحقيق هدف تحييد الأحماض أي إضافة الأحماض بنسبة متناسبة مع المواد القلوية.
  • زيت المحرك يحتوي على رقم حمضي ويساعد على التعرف على مدى امتصاص الزيت للمواد الحمضية التي تضاف عليه.

أنواع زيت المحرك

بعيدًا عن أن اسباب تغير لون زيت المحرك ليس لها علاقة بأنواع زيت المحرك لأن زيت المحرك يتغير لونه بشكل طبيعي ولكنه ليس له علاقة بالأنواع ويوجد نوعين من أنواع زيت المحرك لابد من التعرف عليهم وهما:

اولًا: الزيت الأحادي الدرجة

ويستخدم هذا النوع من الزيت في المحركات القديمة حيث لا تتغير لزوجة هذا الزيت بسبب التعرض إلى الحرارة أي أن الحرارة سواء كانت مرتفعة أو منخفضة بالإضافة إلى حركة المحرك لا تؤثر في لزوجته ويتم تحضير هذا النوع من الزيت باستخدام المواد البترولية الأساسية.



 

فإذا كنت تريد هذا النوع عليك شراء العبوات التي يكتب عليها من الخارج W10 وهذا الرمز يشير إلى أن معدل لزوجة الزيت ثابتة لا تتغير ولا تتأثر بالحرارة والحركة كما قلنا.

ثانيًا: الزيت متعدد الدرجات

أما هذا الزيت فقد تتغير درجات لزوجته بتغير درجات الحرارة سواء كانت مرتفعة أو منخفضة بعكس الزيت الأحادي الدرجة لذلك فإن درجات لزوجة هذا الزيت تتراوح من 10 إلى 50 ويتم تحضير هذا النوع من الزيت من مجموعة من المواد الكيميائية والمواد البترولية وجزيئات البوليمرات الدقيقة.

 

لكن هذا النوع من الزيت يعتبر أفضل من الزيت الأحادي لأنه يتحمل الضغط وتغيرات الحرارة بالإضافة إلى أنه يحتوي على مواد غير موجودة في الزيت الأحادي تساعد على منع التآكل والتعرض إلى الصدأ، وكلما تغيرت درجات الزيت كلما اختلفت أسعار العبوات.

مدة بقاء زيت المحرك في السيارة

اسباب تغير لون زيت المحرك
اسباب تغير لون زيت المحرك

قبل التعرف على اسباب تغير لون زيت المحرك لابد من التعرف على الحالات التي إذا حدثت لابد من التوجه إلى تغير زيت المحرك لأن هذا الموضوع أهم من أسباب تغير اللون لأن إذا لم يتغير زيت المحرك سوف يلحق هذا بضرر وتلف في المحرك قد يصل إلى السيارة كلها ومن هذه الحالات:

  • كل عبوة من الزيت لها عمر وزمن أي مسافة معينة تكون مدونة على العبوة إذا تم تعدي هذه المسافة لابد من تغيير هذا الزيت.
  • يمكن تغير زيت المحرك في حالة السفر إلى أماكن بعيدة بالسيارة حتى إذا لم تستهلك المسافة المحددة المدونة على العبوة.
  • إذا كانت السيارة متروكة لفترة طويلة لابد من فحص الزيت عند الاستخدام مرة أخرى والتأكد من لزوجته وصحته وجودته للاستخدام إذا تغيرت اللزوجة لابد من تغير الزيت قبل التحرك بها.
  • إذا تغير منسوب الزيت الذي قمت بوضعه في المحرك فلابد من تغيره فورًا.
  • إذا لاحظت تغيرات في ألوان الزيت لابد من تغيره أيضًا.

إقرأ أيضًا: أسباب خروج دخان ابيض من الشكمان عند الدعس

السبب الغير الطبيعي لتغير لون زيت المحرك

أما من اسباب تغير لون زيت المحرك الغير طبيعية أي أنها تحدث بسبب خطأ فني في الصناعة أو بسبب مالك السيارات هو إضافة كمية كبيرة من البنزين في السيارة هذا السبب يؤدي إلى تغير لون الزيت.

 

ومن الأسباب الأخرى في تغير لون الزيت هو حدوث تآكل في شنبر العربية أو ما يعرف برينجات البيستون مما يسبب تسريب في نواتج الاحتراق من غرفة الاحتراق إلى أسفل متجهًا إلى وعاء الزيت وبالتالي حرق الزيت ومن ثم تغير لونه إلى اللون الداكن.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق