ADVERTISEMENT

ما هو سبب نزول سورة الكهف

سبب نزول سورة الكهف، يتردد هذا السؤال كثيراً على مواقع البحث جوجل، نظراً لأن سورة الكهف تحمل الكثير من المعاني والقصص الدينية الجميلة، جاءت السورة رداً على السؤال الذي وجهه الكفار إلى الأحبار وهو رأيهم في الدعوة الإسلامية التي جاء بها محمد بن عبد الله، فكان رد الأحبار أن يسألوه مجموعة من الأسئلة، لذلك نزلت سورة الكهف رداً عليها، فما هو سبب نزول سورة الكهف وما هي القصص التي اشتملت عليها هذا ما سَنتناوله عبر موقع محيط.

سبب نزول سورة الكهف

تعددت أسباب نزول سورة الكهف وكانت كالتالي:

ADVERTISEMENT
  • بعث الكفار اثنين منهما وهما النضر بن الحارث وعقبة بن أبي معيط إلى المدينة المنورة ليعرفوا من اليهود الأحبار ما هي الدعوة الإسلامية.
  • رد الأحبار عليهم أن يسألوا محمد عن ثلاثة أمور، إن عرف إجابتهم فهو رسولاً من الله، وما دون ذلك فهو كذب وادعاء للرسالة.
  • جاءت الثلاثة أسئلة كالتالي، ما هو موضوع الفتيةِ الذين تم ذكر قصصهم في العوالم السابقة، وما هو سر الخلود، وما قصة الرجل الذي طاف في الأرض من غربها إلى شرقها؟
  • ذهب مجموعة من الكفار إلى سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم- وألقوا عليه أسئلة الأحبار، ولكنه أكد بأنه سوف يرد عليهم غداً ولكنه لم يقدم المشيئة فتأخر الله في الرد عليه ويقال بأن الوحي تأخر أسبوعين متواصلين وقد كان الأمر صعباً جداً على رسول الله.
سبب نزول سورة الكهف
سبب نزول سورة الكهف

اقرأ أيضاً: سورة الرعد | وفضل هذه السورة

متى عاد الوحي على رسول الله وكيف كان الرد على المشركين؟

بعد غياب الوحي عن رسول الله لمدة لا تقل عن أسبوعين أرسل الله جبريل على سيدنا محمد، وكان الآتي هو سبب نزول سورة الكهف،

فقد أرسل الله تعالى فيها رداً على سؤالين من أسئلة اليهود، وهما قصة الفتيةِ وقصة الرجل، بينما سر الخلود فقد ذكر في سورة الإسراء.

ADVERTISEMENT

وحملت السورة رسالة مخصوصة للنبي وهي كالتالي، ولا تقولن لشيء إني فاعلاً ذلك غداً* إلا أن يشاء الله واذكر ربك إذا نسيت وقل عسى أن يهدين ربي لأقرب من هذا رشداً.

معلومات عن سورة الكهف

بعدأن ذكرنا سبب نزول سورة الكهف، سنتعرف على بعض المعلومات عنها وهي كالتالي:

  • جاءت سورة الكهف من السور المكية ورقمها في ترتيب المصحف هو 18، ولكن في ترتيب الوحي فقد نزلت على النبي بعد سورة الغاشية مباشرةً.
  • عدد آيات السورة 110 آية.
  • بدأت السورة بكلمة الحمد لله.
  • جاءت السورة في الجزء الـ16 وجمعت بين حزبين الـ30 والـ31 وقد أطلق عليها الكهف لأنها نزلت خصيصاً في معجزة أصحاب الكهف.
  • نزل بعدها السبع الطوال.

اطلع على: سورة يوسف | أهم المعلومات عنها وسبب نزولها وأبرز موضوعاتها

سبب نزول سورة الكهف
سبب نزول سورة الكهف

ما هو فضل سورة الكهف؟

  • جاء في فضل سورة الكهف أنها تقي من فتنة المسيح الدجال إذا قام الفرد بـ حفظ 10 آيات منها.
  • وحكي أن رجلاً كان يقرأ سورة الكهف بصوت عالِ وقد كان حصانه شديداً وعصبياً جداً، فلما سمع الحصان سورة الكهف بدأ في الهدوء ونزل حتى نام.
  • يقال بأن قراءة سورة الكهف كل يوم جمعة تعطي لقارئها نوراً ما بين الجمعتين.

هل هناك وقت معين لقراءة سورة الكهف؟

قدكلف المسلمين بقراءة سورة الكهف ليلة الجمعة، أي بَدأً من يوم الخميس ليلاً وحتى غروب شمس الجمعة، فهي نوراً ما بين الجمعتين.

قد يهمك قراءة التالي: سورة الكوثر أهم المعلومات عنها وسبب تسميتها

مَن هو الرجل الذي طاف الأرض من غربها إلى شرقها؟

ذوالقرنين هو ذلك الرجل وقد جاء ذكره في سورة الكهف رداً على سؤال الأحبار بشأنه، وتأتي قصته كالتالي، وهي أن الله -عز وجل- قد وهب هذا الرجل قوة ومكنه في الأرض، وأعطاه من الموجبات ما يجعله يصل إلى جهات الأرض الأربعة.

ووصل إلى مكان غروب الشمس وشاهدها بنفسه، ولم يكن بينه وبين الشمس إلا الماء، ولكنه وجد هناك أناساً مشركين فخيره الله بين تعذيبهم أو إرشادهم للصحيح، فمنهم من آمن ومنهم من كفر.

فقام بتعذيب الكافرين في الدنيا والآخرة وأما من آمن معه سينال حسابه في الدنيا والآخرة، وقد ذهب إلى قوم يأجوج ومأجوج وجعل بينهم ردماً أي سداً لا ينهدم أبداً إلا يوم القيامة.

رواية أهل الكهف

جاءت السورة على اسم هذه القصة وهي سبب نزول سورة الكهف، حيث تحكي قصتهم عن مجموعة من الأشخاص أنار الله قلوبهم وفتحه للإيمان،

وقرروا بأن قومهم فاسقون وأنهم مشركون، لذلك احتموا من قومهم في كهف حتى لا يعرفوا أمر دينهم، وجاءت المعجزة حيث لبثوا في الغار ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعاً.

وأرسل الله معجزاته فيهم فكانوا يتقلبون يميناً وشمالاً حتى لا تتسبب الأرض في أكل أجسامهم، وكان موقع نومهم ممتازاً فكان الهواء يصل إليهم بانتظام حتى ينعش أجسادهم، وعندما أفاقوا قال كمْ لبثتم، قالوا لبثنا يوماً أو بعض يوم.

ولم يدروا هم بأي وقتاً وأي حقبةً زمنيةً وصلوا، وعندما بعثوا أحد الأشخاص ليشتري لهم بعض الزاد بالعملة القديمة التي كانوا يملكونها قبل نومهم،

أكتشف الناس أمرهم بسبب العملة القديمة، ليثبت الله أن دينه حق ولم يذكر عدد هؤلاء الأشخاص في أي رواية ولكن الله أعلم بهم وبعدتهم.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق