القران الكريم

لماذا سميت سورة الفجر بهذا الاسم

يتسائل المسلمون لماذا سميت سورة الفجر بهذا الاسم وهل للاسم دلالات غير مايفهم منه، وقد أورد العلماء بعضاَ من الأقوال في دلالات الاسم وأسباب نزول السورة الكريمة حول فيمن أنزلت في شأنه من المسلمين، والمتدبر في السورة الكريمة وفي عظم ما جاء فيها من تعابير وروعة في البلاغة والبيان على قصر آياتها فإنه يعرف عظمة المتكلم وفضل السورة بقراءتها، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

لماذا سميت سورة الفجر بهذا الاسم

يجيب العلماء على سؤال لماذا سميت سورة الفجر بهدا الاسم؟ الجدير بالذكر أنه لم يرد لها اسم غير هذا الاسم، كما لم يختلف العلماء حول هذا الاسم

وقد اطلق عليها هذا الاسم بسبب القسم الوارد في الآية الأولى منها، حيث قال عز وجل “والفجر وليالِ العشر” سورة الفجر.

أقسم رب العباد في بداية السورة الكريمة بالفجر لما في وقته من أهمية عظيمة عند المسلمين وعند الناس كافة وعامة، حيث أنه بدء النهار وأوله،

يحمل الأمل والمجهود الذي يثمر في الرزق للناس أجمعين، وقد اختلف العلماء في معنى الفجر الوارد في السورة الكريمة.



حيث: أشار ابن عباس أن المقصود من الفجر الوارد في السورة هو الصباح الذي يكون أول النهار ويستيقظ فيه البشر لأداء مهامهم اليومية.

كما ورد في رأي آخر أن المقصود منه فجر خاص بيوم معروف، وتعددت آراء العلماء في الإشارة إلى هذا اليوم، فمنهم من قال ان المقصود هو يوم النحر لوقوع اغلب مناسك الحج فيه، ومنهم من قال أن المقصود بهذا اليوم هو:

  • اليوم الأول من شهر محرم حيث أنه بداية العام الهجري.
  • وقيل أنه اليوم الأول من شهر ذي الحجة، حيث ذكر سبحانه بعد هذه الآية قوله “وليالي العشر”، فتكون هذه الليالي مضافة للفجر وهي العشر الأوائل من ذي الحجة.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: ما هو فضل سورة يوسف وأهم الآيات لاستجابة الدعاء 

لماذا سميت سورة الفجر بهذا الاسم
لماذا سميت سورة الفجر بهذا الاسم

أسباب نزول سورة الفجر

لم يختلف العلماء في لماذا سميت سورة الفجر بهذا الاسم، وإنما اختلفوا في أسباب نزولها، ومن هذه الاختلافات:

  • أن نزولها كان في الصحابي حمزة بن عبدالمطلب رضي الله عنه عم النبي صلى الله عليه وسلم بعد استشهاده يوم أُحُد، والقبائل بذلك هما بريدة الأسلمي وأبو هريرة رضي الله عنهما.
  • أن نزولها كان في المسلمين جميعاً والقبائل بهذا الرأي عكرمة رضي الله عنه.
  • كان في حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه حين صلبه مشركي مكة والقائل بهذا مقاتل.
  • أن نزولها كان في أبي بكر الصديق رضي الله عنه وذلك لما جاء في ابن عباس رض الله عنهما كان يقرأ عند النبي صلى الله عليه وسلم قوله:
  • “يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية” فقال ابو بكر رضي الله عنه: إن هذا لحسن، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : أما إن الملك سيقول لك هذا عند الموت” والقائل بهذا الرأي هو ابن عباس رضي الله عنهما.
  • كان في عثمان بن عفان رضي الله عنه عندما اشترى بئر رومة وتبرع به للمسلمين.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: سورة الحشر | سبب نزولها وتسميتها بهذا الإسم 2022

لماذا سميت سورة الفجر بهذا الاسم
لماذا سميت سورة الفجر بهذا الاسم

معلومات عن سورة الفجر

بعد معرفة لماذا سميت سورة الفجر بهذا الاسم؟ فلابد من معرفة بعض المعلومات حولها:

  • سورة الفجر من السور المكية في القرآن الكريم ويصل عدد الآيات إلى ثلاثين آية وهي السورة العاشرة في الجزء الثلاثون من القرآن الكريم، وكان نزولها عقب نزول سورة “الليل”.
  • يبلغ ترتيبها في المصحف الشريف ٨٩ من المصحف، وكان نزولها قبل هجرة الرسول صلوات الله وسلامه عليه إلى بلد النجاشي :الحبشة.
  • وقوله وليالي العشر: ذهب في تفسيره القرطبي ومجاهد وابن عباس والطبري والشوكاني أن المقصود منها عشر ذي الحجة بإجماع الفقهاء.
  • ورد الكثير في موضوع السورة الكريمة حيث: نجد انها تحتوي على الكثير من المشاهد والصور الجمالية والهادئة وذلك في قوله”والفجر وليال عشر والشفع والوتر”.
  • منح الطمأنينة للقارئ في نهاية السورة بين رضا الله عز وجل الذي يتناسب مع دخول الجنة فقال”ياأيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي”.
  • ذكر سبحانه حروب الغابرين وصراعهم في قوله”ألم تر كيف فعل ربك بعاد.. إرم ذات العماد.. التي لم يخلق مثلها في البلاد.. وثمود الذين جابوا الصخرة بالواد وفرعون ذي الأوتاد…”.
  • تحتوي آيات سورة الفجر الكريمة على صنفين من ألوان التغيير والتعبير في قوله سبحانه” كلا بل تكرمون اليتيم ولا تحاضون على طعام المسكين وتأكلون التراث أكلاً لمّا وتحبون المال حباً جما”.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: ما هو فضل سورة الإنسان

لماذا سميت سورة الفجر بهذا الاسم
لماذا سميت سورة الفجر بهذا الاسم

فضل سورة الفجر

ميرد عن العلماء رد في فضلها كما ورد في الإجابة حول لماذا سميت سورة الفجر بهذا الاسم؟ ولكن تلاوة القرآن بشكل عام هي محصلة للحسنات والثواب والمغفرة لذنوب العبد

وشَفيعة له يوم القيامة فقد جاء في الحديث الشريف في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه”.

من الأحاديث الضعيفة التي وردت في شأن سورة الفجر الخاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال”من قرأ سورة الفجر في الليالي العشر غُفر له ومن قرأها في سائر الأيام كانت له نوراً يوم القيامة”.

تابع قراءة المزيد حول: ما هو سبب نزول سورة الحجرات

لم ترد أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم حول لماذا سميت سورة الفجر بهذا الاسم، فهي اجتهاد العلماء والصحابة رضوان الله عليهم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق