كائنات مفترسة

أقوي واخطر حيوانات مفترسة في العالم بالصور

اخطر حيوانات مفترسة في العالم

من الخطير التواجد في محيط الحيوانات المفترسة عمومًا، حيث أنها تتبع نظام الهجوم كـ أفضل وسيلة للدفاع، ويمكن سرد قائمة طويلة من اخطر حيوانات مفترسة في العالم، حيث يتوقف ذلك على طبيعة الحيوان ومدى خطورة الموقف الذي يوجد فيه.

التماسيح

اخطر حيوانات مفترسة في العالم
اخطر حيوانات مفترسة في العالم

تحتل التماسيح المكانة الأولى في قائمة اخطر حيوانات مفترسة في العالم، حيث أنها من أشرس الكائنات التي يمكن أن تواجهها على الإطلاق، وتُعد التماسيح أضخم الزواحف المائية التي تواجدت في الطبيعة منذ عصر الديناصورات.



ويعتبر التمساح من الكائنات التي صُممت للقتل والافتراس، فهي تمتاز بفك قوي يحتوي على الكثير من الأسنان المدببة، والتي تُغرس في لحم فريستها بمجرد أن يطبق عليها التمساح فكيه، ويستحيل على الفريسة الهروب من هذه القبضة بعد ذلك.

يستطيع التمساح أيضًا السكون تحت سطح الماء لمدة قد تصل إلى ساعات بشكل غير ملحوظ تمامًا، ولا يظهر منه غير عينيه وأنفه فقط فوق سطح الماء، وذلك عندما يكون في حالة ترقب لأي فريسة تقترب لتشرب من الماء فيقوم بالهجوم عليها بغتة.

أنواع التماسيح

يقدم لكم موقع محيط العديد من أنواع التماسيح المعروفة، حيث يوجد منها الذي يستقر في موطنه فقط، ومنها من ينتشر في أغلب بقاع العالم، ومن هذه الأنواع:

  • الكايمن الأسود.
  • التمساح الأمريكي (القاطور).
  • التمساح طويل الأنف.
  • تمساح الاورينوكو.
  • تمساح المياه العذبة الاسترالي.
  • التمساح الفلبيني.
  • تمساح النيل.
  • تمساح المستنقعات.

تنين الكومودو

اخطر حيوانات مفترسة في العالم
اخطر حيوانات مفترسة في العالم

لا يعرف الكثير هذا الكائن الفتاك، ويعتقد البعض أنه مجرد حيوان أسطوري أو منقرض، وذلك لأنه يجمع في تكوينه صفات من أغلب الحيوانات المفترسة، وذلك جعله يتربع في مكانة مميزة في قائمة اخطر حيوانات مفترسة في العالم.

يُصنف علماء الحيوان تنين الكومودو ضمن فصيلة الزواحف، وهو يعتبر أكبر نوع من السحالي المعروفة حتى الآن، وهو يتواجد أيضًا منذ عصر الديناصورات، ولكنه يقتصر تواجده على اندونيسيا فقط، ونادرًا ما يمكن إيجاد أفراد منه خارجها.

وصف تنين الكومودو

يصل طول تنين الكومودو إلى 3 متر ووزنه إلى 130 كجم، ولديه أرجل قوية تنتهي بمخالب تقوم بقطع لحم الفريسة أثناء الهجوم عليها، وأسنان تطبق على فريسته تشبه أسنان سمك القرش، ويستطيع تنين الكومودو الجري بسرعة 11 ميل في الساعة لمسافات قصيرة.

كما يحتوي لعاب تنين الكومودو على أكثر من 50 نوع من البكتيريا السامة، لذلك لا يوجد مجال لنجاة أي فريسة إذا قام بالهجوم عليها، وإن استطاعت الإفلات منه والهروب ستموت في خلال 24 ساعة من التسمم، ويستطيع تنين الكومودو إيجادها والتغذي عليها بتتبع رائحتها.

أفعى المامبا السوداء

اخطر حيوانات مفترسة في العالم
اخطر حيوانات مفترسة في العالم

بالرغم من أن أفعى المامبا السوداء صغيرة في الحجم مقارنة مع أفاعي أخرى مثل الكوبرا والأناكوندا، إلا أنها تعتبر الأفعى الوحيدة في قائمة اخطر حيوانات مفترسة في العالم، وذلك يرجع لقوة سُمّها وسرعتها التي ليس لها مثيل في عالم الأفاعي.

وتتميز أفعى المامبا السوداء بأنها أطول أفعى سامة في أفريقيا، وهي أسرع أنواع الثعابين على الإطلاق، حيث تبلغ سرعتها من 16 إلى 20 كم في الساعة، وتستطيع التحرك مسافة أقل من 5.4 متر في الثانية الواحدة.

تكمن خطورة أفعى المامبا السوداء في أنها تمتلك القدرة على ضخ سُم يمكن أن يقتل من 20 إلى 40 رجل بالغ في العضة الواحدة، ويقوم سم الأفعى بمهاجمة الجهاز العصبي للفريسة مباشرة، وبالتالي فهو يعمل على شل حركتها في أسرع وقت.

وتتصف أفعى المامبا السوداء بكونها أشرس ثعبان في العالم، حيث أنها تمتلك غشاء أسود اللون يبطن فمها وتستخدمه في إرهاب أعدائها، ومن هنا جاء اسمها، وتستطيع أن ترفع رأسها عن الأرض بارتفاع يصل إلى المتر، كما أنها تستطيع التحرك بسرعة كبيرة ورأسها مرفوع بمقدار نصف متر عن الأرض.

فرس النهر

اخطر حيوانات مفترسة في العالم
اخطر حيوانات مفترسة في العالم

بالرغم من أن فرس النهر معروف أنه حيوان عشبي وليس مفترس بطبيعته، إلا أنه تم إضافته إلى قائمة اخطر حيوانات مفترسة في العالم بسبب قوته وعدوانيته الشديدة، كما أنه من أكثر الحيوانات التي تم رصد حالات هجومها على البشر، حيث أنه يتسبب في قتل ما يقرب من 500 شخص سنوياً في أفريقيا.

ويصل وزن فرس النهر البالغ من 2900 إلى 3300 رطل، وهو بذلك يُعد من أكبر الثدييات الموجودة على سطح الأرض حجمًا، كما أنه على غير المتوقع يستطيع الركض بسرعة كبيرة جدًا قد تصل إلى 18.5 ميل في الساعة.

يمتلك فرس النهر قدرة على فتح فكيه بزاوية قد تقارب الـ 180 درجة، وهو الحيوان الوحيد المعروف حتى الآن والذي يستطيع فعل ذلك، وهذه القدرة تمكنه من الهجوم بشراسة على أي مخلوق يشعر أنه يمثل تهديد له، أو يتعدى على منطقته.

إقرأ أيضًا: أسماء حيوانات مفترسة شهيرة

القرش الأبيض الكبير

اخطر حيوانات مفترسة في العالم
اخطر حيوانات مفترسة في العالم

اكتسبت القروش البيضاء مكانتها في قائمة اخطر حيوانات مفترسة في العالم بسبب عدد الهجمات السنوي على البشر، والذي يمثل خطرًا حقيقيًا يواجه أي شخص يسبح في أي مناطق تواجد القروش، أو فيما حولها.

قد يصل طول القرش الأبيض إلى أكثر من ستة أمتار، ووزنه حوالي 2270 كيلوجرام، ويمتلك القرش الأبيض عدد كبير من الأسنان المدببة يصل إلى 300 سن مرتبة على 7 صفوف، ويستطيع السباحة بسرعة تصل إلى 24 كيلومتر في الساعة، كما أنه يستطيع شم رائحة فريسته من على بُعد 3 كيلو متر.

العقرب الهندي الأحمر

اخطر حيوانات مفترسة في العالم
اخطر حيوانات مفترسة في العالم

قد لا يعترف البعض بالعقارب ضمن قائمة اخطر حيوانات مفترسة في العالم، وذلك لصغر حجمها وسهولة التعامل معها، ولكن هذا لا ينطبق على جميع الأنواع، فهناك العقرب الأحمر الهندي الذي يعتبر من أخطر العقارب على سطح الأرض بسبب شدة سميته.

بلغت حجم الوفيات بسبب هجمات العقرب الأحمر الهندي من 10% إلى 40% من معدل الوفيات الناتجة عن هجمات العقارب بشكل عام، ويتواجد هذا النوع في شرق الهند وباكستان وسريلانكا ونيبال، وتؤدي لدغة هذا العقرب إلى الوفاة في خلال 24 ساعة.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.
إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق