صحة عامة

ماهي اعراض نقص فيتامين د

فيتامين د واحد من أهم الفيتامينات المتواجدة داخل جسم الإنسان ولدية العديد من الوظائف التي تؤثر على صحة وجسم الإنسان بشكل كبير، ونقص فيتامين د يؤدي إلى الكثير من المشاكل لذلك يبحث الكثير عن أعراض نقص فيتامين د لمعرفة هل يعاني من نقص الفيتامين بالفعل أم لا.

أعراض نقص فيتامين د

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يحصل بها الجسم علي فيتامين د أبرزها هي الشمس وذلك من خلال الكوليسترول أيضا يمكنك الحصول عليه من تناول الأسماك ومنتجات الألبان، وليس القليل ممن يعاني من نقص في فيتامين د فهو أمر شائع لذلك نقدم لكم أعراض نقص فيتامين د.



شاهد أيضاً: اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال

الإصابة بالعدوي بسهولة

فيتامين دال يرتبط ارتباط قوي بمناعة الجسم ومعنى ذلك أنه عند حدوث نقص في فيتامين د في جسم الإنسان فإن قوة مناعة الجسم سوق تقل أيضا، وذلك سوف يؤدي إلى سهولة إصابة الإنسان بالعدوى وعدم القدرة على محاربة الفيروسات.

إن من الأسباب الشائعة لعدوي نزلات البرد بشكل متكرر ومستمر لفترة طويلة هو نقص فيتامين دال في جسم الإنسان، وعند تطور الأمر قد يعاني الشخص من التهاب شديد في الشعب الهوائية وحدوث التهاب رئوي، ولذلك فمن المفضل أن يتناول الشخص ما لا يقل عن 400 وحدة دولية بشكل يومي من مكملات فيتامين د.



التعب والإرهاق

الشعور بالتعب المستمر والإجهاد الشديد وعدم القدرة على فعل أي شيء لدية العديد من الأسباب المختلفة، ومن هذه الأسباب هو نقص نسبة فيتامين دال في الجسم، ولكن لا يعتقد الكثير أن ذلك بسبب نقص شديد في فيتامين د ويتغاضى عن الأمر.

إن انخفاض مستوى فيتامين د قد يجعلك لا تستطيع القيام بأي شيء في يومك بجانب ذلك سيكون هناك صداع مستمر مما يزعجك طوال اليوم ولن تكون نشيط تماما لفعل أي شيء تريده، لذلك فإن الحل الأفضل في هذا الوقت هو الذهاب إلى مكملات فيتامين د.

ماهي اعراض نقص فيتامين د
ماهي اعراض نقص فيتامين د

هشاشة العظام

حدوث نقص حاد في فيتامين د بالتأكيد سوف يؤدي إلى هذه النتيجة وهو هشاشة العظام، ويرجع ذلك إلى ضعف عظام الجسم نتيجة امتصاص الكالسيوم من جسم الإنسان لتعويض فقدان فيتامين د مما يؤدي إلى حدوث هشاشة العظام وسهولة التعرض للكسور.

ضعف التئام الجروح

الجروح لديها وقت معين وبعد ذلك تختفي من الجسم ولكن انخفاض فيتامين د في جسم الإنسان يؤدي إلى بطء شديد في عملية الشفاء من الجروح، ويعمل الفيتامين على السيطرة على الالتهاب مما يسرع من عملية الالتئام والشفاء.

كما أثبتت العديد من الدراسات المختلفة أن العديد من الأشخاص التي تعاني من نقص حاد في فيتامين د قاموا بالقيام بجراحات في الأسنان وتسبب نقص الفيتامين إلي جعل فترة الشفاء طويلة عن الوقت المتوقع.

تساقط الشعر

واحدة من أعراض نقص في فيتامين د الشائعة لدى النساء بنسبة أكبر حيث تعاني نسبة كبيرة من النساء من تساقط مفاجئ وكبير في الشعر وقد يعود ذلك بنسبة كبيرة إلى نقص فيتامين د في الجسم، وعلى الرغم من الدراسات المختلفة التي تصرح بذلك ولكن ليس هناك دراسة تؤكد ذلك الأمر حتى الآن.

داء الثعلبة الشائع في تساقط الشعر هو مرض ضمن أمراض المناعة المختلفة ويؤدي إلى تساقط كبير في الشعر وكما ذكرنا في الأعلى فإن من أسباب النقص في فيتامين د هو ضعف المناعة مما يسهل الإصابة بهذه الأمراض.

أسباب نقص فيتامين د

  • عدم تناول الوجبات والأطعمة التي تحتوي علي فيتامينات.
  • عدم تعرض البشرة للشمس لفترة طويلة.
  • أن يعاني الشخص من السمنة المفرطة.
  • أن يكون الشخص كبير السن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق