الطب البديلصحة عامة

علاج مرض بهجت بالحجامة

علاج مرض بهجت بالحجامة

قال الرسول الكريم ما أنزل الله داء إلا أنزل له دواء علمه من علمه وجهله من جهله، فنحن بصدد عرض علاج مرض بهجت بالحجامة وأسبابه وأعراضه ليتسنى لنا التخلص منه.

تعريف الحجامة

الحجامة تدخل تحت طاولة الطب البديل فهي موجودة منذ القدم وقد تم استخدامها في الماضي بقرون الحيوانات ومضت السنين الكثيرة والقرون إلى أن أصبحت الآن تستخدم عن طريق بعض الكؤوس المصنوعة من الخيزران أو الخزف أو كؤوس زجاجية مكورة ومفتوحة من جهة واحدة فقط.



وفكرة عملها هي عن طريق شفط وسحب الدم الفاسد من المنطقة المراد علاجها حتى تعود الدورة الدموية إلى مجراها الطبيعي وبدون أي معوقات من ذلك الدم الفاسد.

فكان في الماضي يكون الشفط عن طريق استخدام الحرارة الناتجة عن تسخين تلك الكؤوس بالنار ووضعها سريعًا على الجلد، وعندما تبرد الكؤوس فإنها تنغرز بدورها في الجلد وتتم عملية الشفط.

معلومات عن مرض بهجت

مرض بهجت أو متلازمة بهجت أو تناذر بهجت هو مرض نادر الحدوث في العالم ولكنه ينشط وتجده في منطقة شرق البحر المتوسط وموجود أيضًا في بعض البلدان مثل الصين واليابان وكوريا والولايات المتحدة الأمريكية.



هو مرض مزمن وغير معدي ويأتي للشخص الذي مناعته ضعيفة لذلك صنفه العلماء على أنه مرض مناعي، ويسبب التهاب في الأوعية الدموية المنتشرة في جميع أنحاء الجسم فيصيب الجلد والأغشية المخاطية والعين والمفاصل ومن الممكن أن ينتشر تأثيره في الجسم ليصل إلى الجهاز العصبي والقلب والجهاز الهضمي وأيضًا التنفسي والبولي، ومن طريق علاج ذلك المرض علاج مرض بهجت بالحجامة.

اعراض مرض بهجت

قد علمنا أن ذلك المرض يصيب أماكن متفرقة في جسم الإنسان وبالتالي فإن الأعراض لذلك المرض تكون مختلفة من شخص لآخر ويمكن لتلك الأعراض أن تأتي وتذهب في أي وقت وبدون أي تدخل فتأتي وتذهب من تلقاء نفسها، فمن الواجب علاج ذلك المرض عن طريق علاج مرض بهجت بالحجامة فمن هذه الأعراض

وجود تقرحات في الفم

تلك التقرحات تشبه قرحة الفم العادية ولكنها تتميز بكونها مؤلمة للغاية وهي العلامة الأكثر شيوعًا لذلك المرض، فتبدأ تلك التقرحات كأنها آفة مستديرة وتكون مرتفعة في الفم فإن لم تكن أخذت ذلك في الحسبان وتوجهت بالطبيب لكتابة علاج ومن أنواع العلاج علاج مرض بهجت بالحجامة، فإنها سوف تنتشر بسرعة وتتحول إلى تقرحات مؤلمة.

في العادة يمكن لهذه التقرحات أن يتم شفائها في وقت يقدر من نحو أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، ولكنها قد ترجع مرة آخرى.

تقرحات في الجلد

فمن قدر لهم أن يصابوا بهذا المرض فإنهم قد يتعرضوا إلى آفات الجلد، فيظهر لبعض المصابين تقرحات في الجلد تشبه حب الشباب، ويمكن للبعض الآخر أن يصاب بعقيدات حمراء مرتفعة خاصةً على أسفل الساقين.

تقرحات الأعضاء التناسلية

إذا أصيب الإنسان بمرض بهجت فقد تظهر عليه بعض التقرحات المؤلمة على أعضائه التناسلية مثل تقرحات كيس الصفن وتقرحات الفرج، كما تتسم هذه القروح بكونها آفات حمراء متقرحة وربما قد تترك بعض الندوب.

التقرحات في العينين

من الممكن أن يسبب مرض بهجت التهابًا واحمرارًا وألمًا في العين وقد يحدث عدم وضوح في الرؤية في عين واحدة أو في كلتا العينين، فيجب علاج مرض بهجت بالحجامة أو أي طريقة آخرى.

المفاصل

نتيجة الإصابة بهذا المرض غالبًا ما يحدث تورمًا وألمًا في منطقة المفاصل وخاصةً مفصل الركبتين والكاحلين والمرفقين بالإضافة إلى مفصل المعصمين، وفي الغالب تستمر هذه الأعراض المزعجة من أسبوع وتصل حتى ثلاث أسابيع ثم تزول من تلقاء نفسها.

الأوعية الدموية

من أهم ما يسببه هذا المرض التهاب الأوعية الدموية وبالأخص الأوردة والشرايين الكبيرة ونتيجة لذلك يظهر احمرار وتورم ويشعر المريض بالألم خاصةً في منطقة الذراعين والساقين نتيجة تخثر الدم وتجلطه، كما يمكن أن تتضاعف هذه المشكلة وتتفاقم حتى تصل إلى تمدد الأوعية الدموية وضيقها وقد يحدث لها انسداد في نهاية الأمر.

الجهاز الهضمي

ومن أعراض مرض بهجت على الجهاز الهضمي أنه يكون سببًا في آلام البطن والإسهال وأحيانًا النزيف.

الدماغ

قد يؤثر المرض على الوظائف الدماغية والجهاز العصبي، مثل الصداع المزمن والحمى والضعف العام وفيدان التوازن وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.

أسباب مرض بهجت

لم يتوصل الأطباء إلى السبب الرئيسي للإصابة بهذا المرض،إلا أنه في غالب الأمر نتيجة مزيج من العوامل الوراثية والبيئية، فقد أثبتت بعض الدراسات أنه تم العثور على العديد من الجينات الوراثية المرتبطة بالمرض، كما يعتقد بعض الباحثين والعلماء بأن هناك فيروسًا أو بكتيرياً معينة قد تؤدي إلى الإصابة به.

ومن المرجح على أنه هناك بعض الأشخاص لديهم جينات معينة تجعلهم عرضة للإصابة بذلك المرض أكثر من غيرهم.

ومن المؤكد أن السبب الدقيق والرئيسي لهذا المرض غير معروف حتى الآن، ولكنه من المرجح بأنه اضطراب في المناعة الذاتية للشخص ذاته، أي أن المناعة في الجسم تقوم بمهاجمة الخلايا السليمة عن طريق الخطأ، بالإضافة إلى أن كلاً من العوامل الوراثية والبيئية مسئولة أيضًا عن الإصابة به.

علاج مرض بهجت بالحجامة

إذا عانى الشخص من مرض بهجت في مناطق معينة في أنحاء الجسم وكان العلاج عن طريق الحجامة، فعند البدء في رحلة علاج مرض بهجت بالحجامة يشعر المريض ببعض التحسن إلى حدً ما وذلك نتيجة تخفيف الأعراض ومنع حدوث المضاعفات.

أما بالنسبة للحجامة فهي سُنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويتم عملها مرتين في الشهر في أيام 17 و21، حيث يتم عملها على الكاحل يوم17، وعلى الركبة من الداخل يوم21، ويتم عمل ذلك بالتنسيق مع الطبيب المختص والانتهاء من جرعات الأدوية بالكامل قبل إجراء الحجامة، وذلك للتخفيف من حدة الأعراض.

حيث يتم سحب الدم عن طريق الوخز وليس التشريط، وألا تزيد نسبة الدم المسحوب عن 10 سنتيمتر مكعب من كلاً من الكاسين في كل مرة،أ ما عن نتائج العلاج فإنها تظهر غالبًا بعد الشهر الثالث من عمل الحجامة، ولكن يشعر المريض قبلها بالتحسن تدريجياً.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق