ادعية واذكار

أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان دعاء الإفطار الصحيح

دعاء قبل الإفطار في رمضان 

دعاء قبل الإفطار في رمضان هو الدعاء الذي ينتظره المسلمون طوال العام؛ فهو يختلف عن أي دعاء آخر، بعد يوم شاق بالصيام والعمل والعبادة، يأتي وقت الإفطار حيث يقبل العبد إلى ربه بكل تذلل وخضوع وهو يطلب من ربه أن يتقبل صيامه وقيامه، أن يتقبل جميع أعماله الصالحة، وأن يرضى عنه ويرضيه، لذا فدعاء قبل الإفطار في رمضان هام للغاية ويجب علينا أن نلزمه طوال الشهر الكريم. 

أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان 

أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان
أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان
دعاء قبل الإفطار في رمضان اللهم تقبّل من صيامنا إيمانًا واحتسابًا لوجهك الكريم، وأعنّا بهذه الفطور المبارك على قيام ليالي شهر رمضان، واجعلنا فيها من عتقاء النار يا رب العالمين.
دعاء قبل الافطار في رمضان مفاتيح الجنان اللهم إنّا صمنا لوجهك الكريم وآمنّا بسلطانك العظيم، ونفطر على ما أنعمت علينا من النعم والبركات، وجعل أيامنا في شهر رمضان صلاحًا وفلاحًا ونجاحًا يا رب العالمين.
دعاء قبل الإفطار في رمضان اللهم لك صمت اللهم إنّي لك صمت، وعلى رزقك أفطرت، فلك الحمد يا من إسمك أقدس من أن ينسى، وعظمتك أجل من أن تعصي، ورحمتك وسعت كل شي وطمع بها كل من في الورى، وأنا عبدك المبتلى فلا تحرمني إياها يا من جل وتعالى.
دعاء قبل الافطار في رمضان مستجاب اللهم يامن سبقت رحمته غضبه ووسعت مغفرته سخطه ،وعدتنا أن ادعوني استجب لكم ، اللهم إن دعائنا بين يديك ينتظر الإجابة ماصدقنا وعدك يا كريم.
الدعاء عند الافطار في رمضان اللهم إنّي أسألك يا الله الفردوس الأعلى من الجنّة، وأسألك أن تثبتنا على خير الأمور وأعظمها واشدد لي على أعزم رشدي، وأن ترزقني يا رب موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، وأن تغفر لنا ذنوبنا يا رب العالمين.
دعاء قبل الافطار في رمضان مكتوب اللهمّ إنّ رضاك عنّا هو أسمى أمانينا، فارض عنّا يا ربّنا وارحمنا وعافنا، ولا تبتلينا في هذا الشهر الكريم بأنفسنا، و اجعلنا لك ذاكرين شاكرين لنرث بفضلك جنّات النعيم يا رب العالمين.

لشهر رمضان مكانة خاصة عند المسلمين، حيث يقبل العبد إلى ربه بكل ما يملك من خشوع وتذلل، يناجيه في كل وقت، يطلب منه العفو والغفران والصفح عن الذنوب.

شهر رمضان هو شهر مميز للغاية، وخاصة وقت الإفطار حيث نستحضر نية أن صومنا خالصًا لله، وندعوه بكل ما نملك من قوة. 

ومن أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان ما يلي:

  • ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ.
  • اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي.
  • علاوة على اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ. 
  • أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ.
  • اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ووسوسة الصدر، وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجئ به الريح.
  • اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي.
  •  اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفور الرحيم).
  • اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت.
  •  أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون.

أقراء أيضًا: دعاء الإفطار اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت مكتوب



دعاء وأذكار الصائم قبل الإفطار

أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان
أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان

للصائم عند الإفطار فرحة عارمة، فرحة ذهاب الظمأ، وفرحة الشبع بعد الجوع، كل هذه النعم التي لا تعد ولا تحصى التي قد لا يشعر بها في يومه العادي.

حتى يأتي الصيام ويشعرنا بجميع النعم الغارقون فيها، ولهذا نوفر لكم دعاء وأذكار الصائم قبل الإفطار كما يلي:

  • “اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت.
  •  وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين،  واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين”. 
  • “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، واستغفر الله عدد خلقك ورضي نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك”.
  •  وَيَا شَافِيَ الصدورِ أَنْ تجِيِرَنِي مِنْ عَذَابِ السَّعِيِرِ وَمِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ وَمِنْ دَعْوَةِ الثبورِ”.
  • “اللَّهمَّ إِنَّا نَسْأَلكَ أَنْ تَرْزقَنَا حسْنَ حَمْدِكَ وَدَوَامَ ثَنَائِكَ، وَبَرْدَ عَفْوِكَ وَلَذَّةَ منَاجَاتِكَ، وَإِجْلاَلَكَ وَتَعْظِيمَكَ وَحِفْظَ كِتَابِكَ.
  •  وَكَمَالَ عِبَادَتِكَ وَدَوَامَ ذِكْرِكَ وَتَدَبرَ آيَاتِكَ، إتباع نَبِيِّكَ وَتَحْكِيمَ آيَاتِكَ، اللَّهمَّ إِنَّا نَسْأَلكَ أَنْ تَرْزقَنَا حِفْظَ حدودِكَ وَتَقْدِيسَ حرمَاتِكَ. 
  • وَتَعْظِيمَ شَعَائِرِكَ وَشكْرَ آلاَئِكَ، وَامْننْ عَلَيْنَا بِمَغْفِرَتِكَ وَفيوضِ نَفَحَاتِكَ وَبَرَكَاتِكَ وَرَحَمَاتِكَ، اللَّهمَّ طَهِّرْ قلوبَنَا مِنَ النِّفَاقِ.
  •  وَأَعْمَالَنَا مِنَ الرِّيَاءِ، وَأَلْسِنَتَنَا مِنَ الكَذِبِ، وَأَعْينَنَا مِنَ الخِيَانَةِ، إَنَّكَ تَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْينِ وَمَا تخْفِي الصُّدور”.
  •  “اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين”. كذلك “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الفَوْزَ يَوْمَ القَضَاءِ، وَعَيْشَ السُعَدَاءِ، وَمَنَازِلَ الشُهَدَاءِ، وَمُرَافَقَةَ الأَنْبِيَاءِ، وَالنَّصْرَ عَلَى الأَعْدَاءِ.
  •  وأيضاً اللَّهمَّ قَدْ أَنْزَلْتُ بِكَ حَاجَتِي، فَإِنْ قَصُرَ رَأيِي وَضَعفَ عِلْمِي وَعَمَلِي افْتَقَرْت إِلى رَحْمَتِكَ، فَأَسْأَلكَ يَا قَاضِيَ الحَاجَاتِ.

هدي النبي في الإفطار 

أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان
أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان

هدي النبي في الإفطار لا بد وأن يتبع، فسنته تهدي العاصي إلى طريق الصواب، وطريقه هو الطريق المستقيم الذي يحبه الله ويرضاه.

لذلك عن الإفطار يجب أن نتبع سنته ونقول جميع الأدعية والأذكار التي أوصانا به، فمن أمثلة هدي النبي في الإفطار ما يلي:

  • كان النبي صل الله عليه وسلم يفطر برطب، حيث كان يفطر على تمرة أو ماء إن لم يوجد تمرة. 
  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يسرع من الإفطار حيث كان يقول (لا يزالُ الناسُ بخيرٍ ما عجَّلوا الفطرَ).
  • كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتناول الفطور بشكل معتدل، حيث كان يقول (ما ملأ آدميٌّ وعاءً شرًّا من بطنٍ، بحسبِ ابنِ آدمَ أكلاتٍ يُقمنَ صُلبَهُ. فإن كان لا محالةَ: فثلُث لطعامِه، وثُلُثٌ لشرابِه، وثُلُثٌ لنفَسِه).
  • كما قد قال ذلك أنس بن مالك وسمعه أبو داود ورواه، حين قال (كانَ رسولُ اللَّهِ – صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ – يُفطِرُ علَى رُطَباتٍ قبلَ أن يصلِّيَ. فإن لم تكن رُطَباتٌ فعلى تَمراتٍ، فإن لم تَكُن حَسا حَسَواتٍ مِن ماءٍ).

حكم الدعاء قبل الإفطار 

الدعاء هو عبادة لله، من أسهل العبادات ولكنها من أحب العبادات، حيث يقبل العبد على ربه بكل ما يمتلك من خشوع، ويناجيه أن يارب أجب دعوتي.

يارب حقق مطلبي، يارب وكلتك أمري فلا تخذلني، ولا تردني خائبًا، والدعاء قبل الإفطار من السنن المحببة وحكمه كما يلي:

  • يمكن من خلال حكم الدعاء قبل الإفطار، قول إن الدعاء مستحب في جميع الأوقات فما بالكم بالدعاء في وقت الصيام.
  •  كما إن هذا الوقت من أفضل الأوقات للدعاء فيه، والعبد حينها يجب أن يكون على يقين تام بأن الله عز وجل سوف يستجاب الدعاء أن شاء. 
  • يقول الرسول (ص)، (للصَّائمِ عِندَ إفطارِهِ دَعوةٌ مُستجابةٌ).

أدعية جامعة قبل الإفطار في رمضان 

الدعاء والتذلل لله هما حياة القلب، فإن لم يكن العبد خاشعًا لله كان في إيمانه فجوة كبيرة، حيث يعتبر الدعاء عمود من أعمدة الإيمان، والدعاء قبل الإفطار هو سنة محببة.

ولهذا نوفر لكم الكثير من الأدعية الجامعة قبل الإفطار في رمضان:

(اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ،

وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ،

وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ).

(اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنةَ، وأعوذُ بك من النارِ).

(اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ).

(اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي).

(اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون).

أشهر أدعية الإفطار في شهر رمضان 

شهر رمضان هو شهر الرحمات والغفران، هو الشهر الذي ينتشر فيه الخير ويعم فيه التسامح، تتآلف الأسر ويجتمع الأصدقاء، يتصالح المتخاصمون، ذي الشهر الفضيل.

من أول يوم الصيام إلى آخره ونحن نجد الرحمة والخير في كل شئ؛ لذلك ينبغي أن نتعرف على أشهر أدعية الإفطار في شهر رمضان حتى نتقرب لله عز وجل بها:

  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.
  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ،وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ.
  • اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ.
  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي.
  • اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ).
  • (اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ. 
  • اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ.

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب 

نصوم لله عز وجل، نيتنا في الصيام خالصة لوجه الكريم، لا مكان للرياء ولا مكان للتعالي، هذه صلة بين العبد وربه، لذلك يلجأ العبد دائمًا في وقت صيامه وفي وقت الإفطار إلى الدعاء لله عز وجل، دعاء الصائم مستجاب بأمر الله،

وفيما يلي دعاء الصائم مستجاب و أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان.

  • اللهمَّ إنِّي اسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ،
  • وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ.اللهمَّ إنِّي اسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك.اللهمَّ إنِّي اسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ،
  • واسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا.

دعاء الصائم قبل المغرب 

مع صوت آذان المغرب، وبعد التشهد ترتفع الأكواب على فم كل صائم، فتروي العطش وتذهب الظمأ، يا فرحة الصائم عند الإفطار، ما أجملها من فرحة! وما أجمله من شعور بالراحة والأمان.

وفيما يلي دعاء الصائم قبل المغرب:

اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي، واسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ،

واسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، واسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، واسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ،

واسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، واسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ،

اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.

اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك،

اسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي.

اللَّهُمَّ يَا مُحَوِّلَ الأَحْوَالِ حَوِّلْ حَالَنَا وَحَالَ المُسْلِمِيِنَ مِنْ حَالٍ إِلَى أَحْسَنِ حَالٍ، اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا وَأَجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ،

اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ، وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إثم، وَالغَنِيِمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ، وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ.

دعاء الإفطار الصحيح

فرحة الصائم عند حلول وقت الإفطار من أفضل ما يشعر به الإنسان، فرحة أن يجد الطعام والشراب أخيرًا، أجمل شعر حقًا؛ لذلك يلجأ العبد لربه بالحمد.والشكر والثناء لجميل فضله وكرمه عليه.

وفيما يلي أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان.

  • كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول إذا فطر: “ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.”
  • اللهم إني اسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي.
  • اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق