دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان كامل مكتوب

اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان

اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان، شهر رمضان هو شهر الغفران والرحمة والعتق من النار، حيث الفائز من شهر رمضان هو من قام بإخلاص العبادة لله وطاعته والتقرب إليه، أن يعتق الله رقابنا من النار ونفوز بخير الدنيا والآخرة هو مبتغانا وأملنا، لذا دائمًا ما نردد دعاء أن يعتق الله رقابنا من النار وخصوصا في العشرة أيام الأواخر من رمضان؛ ففيها ليلة القدر وهي التي ينظر الله فيها إلى عباده ليغفر لهم ويعتق رقابهم من النار.

دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان كامل مكتوب

دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان كامل مكتوب
دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان كامل مكتوب
دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان، اللهم أجرنا من النار، اللهم أجرنا من خزي النار، اللهم أجرنا من كل عمل يقربنا إلى النار، اللهم أدخلنا الجنة مع الأبرار، برحمتك يا عزيز يا غفار.
أدعية في شهر رمضان المبارك اللهم يا أرحم الراحمين، يا مُنجي التائبين، ويا مجيب السائلين، ويا رحمن يا رحيم، اللهم إنا نعوذ بك من نار جهنم.
أدعية العتق من النار في رمضان اللهم اجعلنا يا ربنا في هذا الشهر الكريم وفي هذا اليوم العظيم وفي تلك الليلة العظيمة من المعفيين من النار.
أفضل دعاء في شهر رمضان مستجاب اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.
دعاء القيام في شهر رمضان الكريم اللهم أغفر لمن يصوم شهر رمضان الكريم وأغفر عنهم وأبدل سيئاتهم حسنات يا غفور يا وداد.

 يعد الدعاء أساس العبادة وروحها، لأن الداعي لا يتوجه إلى ربه بالدعاء إلا لعلمه ويقينه بأن النفع وجلب الخير وكشف الضر بيد الله وحده، ويكون هذا دليل على الإخلاص والتوحيد.

وهما من أفضل العبادات، ويستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء؛ لأنه في حد ذاته عبادة يشعر المسلم من خلالها بلذة الصلة والتعلق بالله.

وردت العديد من نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية التي تبين فضل الدعاء، وأهميته، فالدعاء شأنه في الإسلام عظيم، ومكانته فيه سامية، ومنزلته عالية.

في الدعاء يجد الداعي لروحه غذاء، ولنفسه راحة ودواء، ويقوي بنيانها، ويجعلها تتغلب على كل ما يؤثر عليها، فلا يتسرب إليها يأس، ولا يتملكها ضعف.



 ودعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان هو ما يلي:

اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان، اللهم أجرنا من النار، اللهم أجرنا من خزي النار، اللهم أجرنا من كل عمل يقربنا إلى النار، اللهم أدخلنا الجنة مع الأبرار، برحمتك يا عزيز يا غفار،

اللهم اجعلنا يا مولانا في شهرنا هذا، وفي يومنا هذا، وفي ليلتنا هذه من عتقائك من النار واجعلنا من المقبولين الفائزين، اللهمَّ فإنِّي أعوذُ بكَ مِن فتنةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وفتنةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى،

وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ،

اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنْيايَ وأهْلي ومالي،

اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرتي وآمِنْ رَوْعاتي، اللَّهُمَّ احْفَظْني من بيْنِ يَدَيَّ، ومِن خَلْفي، وعن يَميني، وعن شِمالي، ومن فَوقي، وأعوذُ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تَحْتيز

أدعية في شهر رمضان المبارك

دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان كامل مكتوب
دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان كامل مكتوب

للدعاء آداب يجب على المسلم أن يتحلى بها في دعائه، فمن آدابه البعد عن استعجال إجابة الدعاء، ويجب على المؤمن حين يقبل في الدعاء.

أن يكون على طهارة وقلبه حاضر وأن يتضرع لله وحده ويخلص في الدعاء، وأن يبتعد ويجتنب الدعاء بالإثم أو قطيعة رحم، ويجب على المؤمن الاستقامة على طاعة الله -تعالى- وحده.

ودعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان ما سوف نذكره في السطور التالية:

  • اللهمَّ نرجوك بأنك أنت الله الأحد الصمد، أن تتقبّل دعاءنا وتعتق رقابنا من النار، وصلَّى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدّك ولا إله غيرك. والحمد لله رب العالمين.
  • اللهم في هذا الفضيل، اللهم اجعلنا من عتقائك، اللهم حرِّم أجسادنا من النار يا رب العالمين
  • اللهم ارحمنا نحن عبادك، نرجوك رجاء المحتاجين، وما لنا من سواك من نصير، اللهم أنت قُلت وقولك الحق “قُل يَا عبادي الذين أسرَفُوا على أنفُسهم لَا تقنطوا من رَحمة الله إن الله يغفرُ الذُنُوب جميعًا إنه هو الغفور الرحيم.
  • اللهم يا أرحم الراحمين، يا مُنجي التائبين، ويا مجيب السائلين، ويا رحمن يا رحيم، اللهم إنا نعوذ بك من نار جهنم.
  • اللهم حرم النار على أجسادنا وأجساد والدينا وأهلينا ومن نعز يا ذا الجلال والإكرام، اللهم تقبل منا الصلاة والصيام والقيام وصالح الأعمال وتجاوز عنا سيئاتنا.

أدعية العتق من النيران في رمضان

دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان كامل مكتوب
دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان كامل مكتوب

 الدعاء في رمضان عبادة من أعظم العبادات، وتكثر فضائله وثمراته في شهر رمضان، إن الدعاء من أعظم أبواب الخير التي منَّ الله سبحانه وتعالى به على عباده لأن الدعاء مفتاح الفرج والخير والبركة.

ونحن نقبل على هذا الشهر العظيم بالتضرع إلى الله حيث خص هذا الشهر بالدعاء والذكر والصيام وأثر فضلهم العظيم،  ومن دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان ما يلي:

  • اللهم اعتقنا من النار.
  • اللهم أبعدنا من النار.
  • اللهم أدخلني الجنة مع الصالحين.
  • اللهم اجعلنا يا ربنا في هذا الشهر الكريم وفي هذا اليوم العظيم وفي تلك الليلة العظيمة من المعفيين من النار.
  • اللهم أجعلنا من الفائزين والناجحين وهداك ورحمتك يا معز يا مذل يا رحيم.
  • اللهم اعتقنا من عذاب النار.
  • اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان.
  • اللهم أبعدنا من كل عمل يقربني الي النار.

أفضل دعاء في شهر رمضان المبارك 1443

 الدعاء في شهر رمضان مكانة عظيمة، حيث اجتمع فيه فضيلتان، هما فضل الزمان، وحال الصيام، ولقد نبه القرآن الكريم إلى أهمية الدعاء في الصيام.

حيث أن الله -تعالى- ذكر استجابته لدعاء المسلمين في أيام شهر رمضان، فعلى الصائم أن يحرص على الدعاء أثناء صيامه، ويكثر منه خاصة عند كل إفطار؛ فانه مجاب باذن الله تعالى.

يعد التوجه إلى الله -تعالى- بالدعاء ذا أثر عظيم وراحة للعبد وزيادة تعلقه بربه ودينه، وفوائد كثيرة في الدنيا والآخرة، حيث يزيل المحن والمصائب، ويفتح به أبواب الخير المختلفة، وينال أجر عبادة تعد من أرفع أنواع العبادات وأفضلها، بينما يؤدي تركه الى سد هذه الأبواب.

وسوف نستعرض في السطور التالية أفضل دعاء لشهر رمضان المبارك من المستحب على كل مسلم أنّ يدعو بها.

إلهي إن كنت لا ترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلِّ الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، و اجعل التقوى لنا أربح بضاعة، و لا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التفريط والإضاعة وأمِّنا من خوفنا يوم تقوم الساعة برحمتك يا أرحم الراحمين رب أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ وامكر لي ولا تمكر عليّ واهدني ويسر الهدي إليّ، وانصرني على من بغى عليّ رب اجعلني لك شاكرًا لك ذاكرًا، لك راهبًا، لك مطواعًا إليك مخبتًا أوّاهًا منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي وثبت حُجتي واهدِ قلبي، وسدد لساني، و اسْلُلْ سخيمة قلبي.

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.

أفضل دعاء في شهر رمضان الكريم

 يمكن ذكر دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان في أحب الأوقات إلى الله سبحانه وتعالى في شهر رمضان، إن شهر رمضان العظيم فيه ليلة القدر وفيه العشر الأواخر من رمضان.

وهذه الأيام الشريفة يجب للعبد فيه أن يدعو الله وأن يكثر من الدعاء والإلحاح في الدعاء لله سبحانه وتعالى، حيث ترفع فيه الدرجات تزداد فيه الحسنات.

ومن افضل الدعاء لشهر رمضان الكريم ما يلي:

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني مسلمًا، وأخرجتني من ظلمة الأحشاء، لا أملك لنفسي نفعًا ولا ضرًا، ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورًا، وسّع اللهم عليّ فيما رزقتني، وبارك لي فيما أعطيتني، إنك على ما تشاء قدير.
  • اللهم يا أرحم الراحمين، يا مُنجي التائبين، ويا مجيب السائلين، ويا رحمن يا رحيم، اللهم إنا نعوذ بك من نار جهنم، اللهم حرم النار على أجسادنا وأجساد والدينا وأهلينا ومن نعز يا ذا الجلال والإكرام، اللهم تقبل منا الصلاة والصيام والقيام وصالح الأعمال وتجاوز عنا سيئاتنا.
  • اللهم اجعل القبور بعد فراق الدنيا خير منازلنا وافسح فيها ضيق ملاحدنا، اللهم يمِّن كتابنا وبيض وجوهنا وثبت أقدامنا ويسر حسابنا وارزقنا جوار نبيك صلَّى الله عليه وسلَّم.
  • رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مُخرج صدقٍ واجعل لي من لدنك سلطانًا نصير.

دعاء القيام في شهر رمضان الكريم

 إن الدعاء في شهر رمضان المبارك هو من أحب العبادات الى الله سبحانه وتعالى وبها يتقرب العباد من ربهم ويتعلق قلوبهم بالله عز وجل.

لأن في الدعاء استدعاء للعون من الله -تعالى-، واستمداد العون منه، وفيه بيان لافتقار العبد إلى الله -تعالى-، كما أن الإنسان  يتبرأ فيه من حوله وقوته، ويلجأ إلى كرم الله -تعالى- وجوده وحوله وقوته.

ويعد دعاء القيام من أفضل الدعاء في شهر رمضان الكريم فوقت السحر من أفضل الأوقات التي خصها الله سبحانه وتعالى بإستجابة الدعاء، وخص شهر رمضان أيضًا بإستجابه الدعاء وتحقيق الأمنيات.

ومن دعاء القيام في شهر رمضان ما يلي:

  • اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها، ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلنا وذرياتنا، واكلأنا بعين رعايتك، وتحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عمن سواك.
  • اللهم يا من كفانا كل شيء اكفني ما أهمني من أمور الدنيا والآخرة، وثبتني اللهم على ما يرضيك وقربني ممن يواليك، واجعل غاية حبي وبغضي فيك، ولا تقربني ممن يعاديك، أدم علي نعمتك وبرك، ولا تنسني ذكرك، وألهمني في كل حال شكرك، وعرفني قدر النعم بدوامها، وقدر العافية باستمرارها.
  • رب ألبسنا لباس التقوى واكفنا ما أهمنا وأسعدنا بطاعتك وارزقني من واسع كرمك واحفظه من كل شر ومكروه وأرح بالنا واغفر لنا ولوالدينا يا حي يا قيوم يا رب العالمين.
  • اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم شفائي ودوائي، فأنا العليل وأنت المداوي، وأنت ثقتي ورجائي، فاجعل حسن ظني بك شفائي.

أدعية شهر رمضان الكريم

علينا جميعا أن نغتنم هذه الفرصة الكبيرة التي يمنحها الله لنا في شهر رمضان الكريمن وأن نكثر من العبادات ونتضر لله عز وجل بالدعاء، ومن الأدعية المستحب ترددها والتقرب بها إلى الله عز وجل ما يلي:

  • اللهم أغفر لمن يصوم شهر رمضان الكريم وأغفر عنهم وأبدل سيئاتهم حسنات يا غفور يا وداد.
  • اللهم قدرني علي طاعتك وقوني على إيمانك واجعلني من عبادك الصالحين يا ارحم الراحمين.
  • اللهم أرزقني في صحتي وذريتي وقيامي وأحييني في طاعتك.
  • اللهم أدخلني وأدخل ذريتي وأبي وأمي مدخل صادق واعتقهم من النار وأدخلهم برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم قدرنا على الصيام وعلى القيام وزدني أيمان أنك علي كل شئ قدير.
  • اللهم أبعد عني الغفوة عن صلاتي ونبهني لطاعتك وأغفر لي ولأبنائي ولوالدين.
  • اللهم احفظ القرآن في صدورنا واجعله ربيع قلوبنا وهو صاحبنا في القبر.
  • اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان.
  • اللهم اغفر لي ذنوبي وارحمني برحمتك وأكرمني أنك أكرم الأكرمين.
  • اللهم بلغنا شهر رمضان الكريم في كل سنة يا رحمان يا رحيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق