التعليم

أهمية علامات الترقيم في القراءة والبحث العلمي

أهمية علامات الترقيم كبيرة جدًا، عندما نتحدث عن الكتابة نجد من ضمنها علامات الترقيم التي تجعل القارئ يرى الكلمات بصورة أوضح، تجعله يقرأ الكتاب أو القصة أو أي نوع من الكتب إلى نهايته حيث أنها عبارة عن رموز توضع بين مجموعة من الكلمات أو الجمل تجعل القراءة أجمل، للتعرف على علامات الترقيم تابع المقال.

تعريف علامات الترقيم

أهمية علامات الترقيم
أهمية علامات الترقيم

تعتبر علامات الترقيم من أهم الأشياء التي تجعل الكتابة من أفضل ما يكون، وللتعرف على علامات الترقيم تابع النقاط التالية:



تم تعريف علامات الترقيم في اللغة على أنها مجموعة من الرموز أو العلامات التي تجعل الكتابة منظمة وتجعل المعلومات تصل للقارئ بكل سهولة.

واتفق خبراء اللغة حديثًا مع الخبراء القدماء على أنها رموز تساعد في إيضاح النصوص، تنظيمها، تجعل المعاني، المرادفات مفهومة بصورة كبيرة علامات الترقيم تجعل نهاية الجملة مميزة.

تجعلك تفهم السؤال، تجعلك تميز الجمل التعجبية فهي تربط بين الجمل لتوضيحها.



علامات الترقيم هي عبارة عن رموز مثل النقطة في آخر الجملة، علامة الاستفهام في السؤال، علامة التعجب، غيرها من الرموز الهامة التي توضح المعنى الصحيح للجمل، هذه الرموز ليست منطوقة نراها فقط في الجمل، لها تأثير كبير في تحسين المحتوى.

ننصحك بقراءة: انواع الضمائر في اللغة العربية

أهمية علامات الترقيم

أهمية علامات الترقيم
أهمية علامات الترقيم

لا شك في أهمية علامات الترقيم حيث وهذه الأهمية نجدها في النقاط التالية:

تضفي على مظهر الكتابة الوضوح، الجمال، تعطي القارئ صورة أوقع لما يقرأه، تساهم في تحسين شكل الجمل، جعلها مترابطة.

عدم وجود علامات الترقيم يجعل الكتابة ناقصة، يؤدي لتغير في معاني الجمل، من يجهل هذه الرموز تكون كتابته ضعيفة ويعتبر خطأ كبير على الكاتب.

في حين القيام بالقراءة الجهرية تجعلك هذه العلامات تميز نبرة لهجة القراءة، تعطيك سهولة في تنظيم نبرة الصوت، تجعل التعرف على مواضع الهمزات أكثر سهولة، فبدون علامات الترقيم لن تكون القراءة سهلة أو القراءة ممتعة فهي تعطي رنين عند القراءة، تميز عند الكتابة.

أهمية علامات الترقيم في البحث العلمي

علامات الترقيم مفيدة في كتابة جميع أنواع البحوث العلمية، الأدبية وغيرها من الأنواع، يجب على الباحث أن يهتم بهذه العلامات فهي تساعد في توضيح بحثه.

معاني كلماته وإيصال المعلومات بكل سهولة للقارئ حيث تزيل الفهم الخاطئ للأفكار، وتعطي للبحث تسلسل في الأفكار لتجعل المتلقي يفهم بسهولة غرض البحث.

أهمية علامات الترقيم في القراءة

تعطي علامات الترقيم أهمية كبيرة الحمل عند قراءة الموضوعات حيث أنها:

  • تساعد القارئ في التعرف على انتهاء الجمل وبدايتها.
  • تعطي توضيح مفصل لمعاني الجمل، وعلاقتها ببعضها فتوضح المعني بشكل تام.
  • تساعد القارئ على الاستيعاب وترابط الأحداث المقصودة بطريقة التسلسل التاريخي أو الزمني.

شاهد أيضًا: مواصفات مقدمة انشاء اللغة العربية

أهمية علامات الترقيم في الكتابة العربية ومواضع استعمالها

علامات الترقيم تجعل القارئ يتمكن من معرفة أماكن التوقف، البداية في الجمل، تساعد في تحديد نبرة الصوت وغيرها من الأمور المهمة.

يمكنك التعرف على أهمية علامات الترقيم في الكتابة، القراءة بكل سهولة من خلال معرفة هذه الرموز، مواضعها، هي كالتالي:

  • الفاصلة: تعتبر الفاصلة جزء أساسي في جميع الكتابات فهي تفصل بين الجمل المختلفة أو الجميل القصيرة المعطوفة، توضع أيضًا قبل الجمل التي تصف شيء، قبل الحاضر للتمهيد بمعلومة أو جملة جديدة، قبل البدل أو بعده، تكتب هكذا (،).
  • النقطة: تستخدم النقطة عند اكتمال معنى الجمل أو عند الانتهاء منها، يتم وضعها في ختام الفقرات، يتم وضعها بعد ذكر المواقع أو البريد الإلكتروني، تكتب هكذا (.).
  • علامات التنصيص: توضع عند اقتباس الكلام أو قول مشهور لأحد الأشخاص، يتم وضعها عند كتابة الرسائل، الصحف مثلًا أو عند ذكر مصطلحات عامية أو أجنبية، تكتب (“”).
  • الأقواس: عند استخدام معلومات أو شرح بمعنى أو جملة معينة توضع عند توضيح معنى ما، عند إزالتها لن يؤدي إلى اختلاف في معنى الجملة، توضع عند كتابة تاريخ مميز أو رقم أو على اللافتات لجذب الانتباه.
  • النقطتان الرأسيتان: يتم وضعهم لتوضيح بيانات أو معلومات فتوضح مثلًا الأشياء، ويتم وضعها قبل معاني الكلمات، لتوضيح العبارات، توضع عند كتابة التواريخ أو التوقيعات.
  • الشرطة: تستخدم عند البدء في الحوارات لكي تستطيع التمييز بين محادثة بين فردين، يتم وضعها بين المبتدأ والخبر إذا كانت الجملة طويلة أو توضع بين الأعداد، توضع في بداية الحمل الاعتراضية أو في نهايتها، وتكتب هكذا (/).
  • علامة الاستفهام: تستخدم بعد إلقاء سؤال، ويمكنك وضعها عند الشك في صحة معلومة ما أو توضع في الجمل المختلفة للتعرف على إجابة.
  • علامة التعجب: يتم استخدامها للتعبير عن الاندهاش والتعجب من كلام معين، توضع عند الفرح أو الدهشة أو الاستغاثة.
  • الفاصلة المنقوطة: يتم استخدامها لتقسيم جملتين يكون أحدهما سبب، والآخر نتيجة، توضع بين الجمل السببية التي تكون نتيجة لجملة أخرى، تستخدم في الجمل التي ترتبط بحرف من حروف الجر.
  • الحذف: وهو يكتب هكذا ….، يسمى أيضًا بنقط الحذف، يتم وضعها في الجمل التي لم تنتهي بعد ولكن تكملتها طويلة مثل النصوص الشعرية، تساعد هذه العلامة في اختصار الجمل أو توضع بدل عن الكلام السيء.

قد يهمك أيضًا: انواع الافعال في اللغة العربية

 قصة عن أهمية علامات الترقيم

لا شك أن علامات الترقيم لها أهمية عظيمة وسوف أقص عليكم قصة بسيطة عن أهمية علامات الترقيم، هي كالتالي:

كان محمد ولد نشيط، يحب المذاكرة، وأثناء تواجده بالمدرسة طلب منه المعلم كتابة موضوع تعبير العطلة الدراسية التي مضت في المنزل فكتب محمد (أثناء العطلة الصيفية؟ ذهبت أنا وعائلتي إلى المصيف استأجر أبي منزلًا جيدً. ثم ذهبنا إلى الشاطئ؛ واصطدنا السمك وكانت رحلة ممتعة،

بعد انتهاء محمد من الكتابة ذهب إلى المطبخ ليتناول كوب من الماء، عندما رجع وجد جميع علامات الترقيم غير موجودة، لم يتبقى سوى النقطة التي أنهى بها كلامه.

أخذ محمد يبحث عن العلامات فوجدها أسفل الورقة فأراد أن يرجعها مكانها، وعندما فعل ذلك وجدها تتركه مرة أخرى ففكر محمد قليلًا ثم قرر أن يسأل نقطة الترقيم فأجابته أنك تضعهم في أماكن خاطئة فهي لا تستطيع البقاء في مكان ليس مكانها.

استرجع محمد كل ما عرفه حول علامات الترقيم وبدأ يكتب النص من جديد بصورة صحيحة حيث وضع علامة الاستفهام بعد السؤال، أعاد علامة التعجب إلى مكانها، النقطة والفصلة أرجع كل منهم إلى مكانه الصحيح.

فرح محمد جدًا أنه العلامات رجعت إلى مكانها الصحيح، وتعلم قيمة، أهمية علامات الترقيم في توضيح معاني الكلمات، توضيح الجمل.

لماذا سميت علامات الترقيم بهذا الاسم

يبحث الأشخاص عن سبب تسمية علامات الترقيم بهذا الاسم، الإجابة كالتالي: يحكي أن وزير المعارف في ذلك الوقت كان يدعي “أحمد حشمت” قد طلب من أحمد ذكي باشا أن يقوم بوضع علامات الترقيم في اللغة العربية، أن يضع لها القواعد، الأسس السليمة نظرًا لأهميتها الكبيرة.

لا يفوتك معرفة: ادوات اللغة العربية وأبرز استخداماتها بأنواعها المختلفة

لقد تعرفنا في المقال على أهمية علامات الترقيم، تعريفها وفوائدها المتعددة في الأبحاث، أهميتها بالنسبة للقارئ ولماذا تم تسميتها بهذا الاسم، والعديد من المعلومات المفيدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق