غير مصنف

مراحل تنفيذ المشروع بالتفصيل

مراحل تنفيذ المشروع هي إحدى الأمور التي يجب تحديدها بدقة عند اتخاذ قرار البدء في أي مشروع، حيث إن وجود فكرة المشروع فقط لا تعمل على نجاحه ويجب معها وضع الخطوات وتحديدها بدقة، لذلك ومن خلال هذا المقال سنقوم بتوضيح مراحل تنفيذ المشروع وكيف يمكن أن تختلف من مشروع لأخر مع توضيح المراحل اللازمة لتنفيذ مشاريع البرمجة والمشاريع الهندسية والمشاريع الإنشائية.

مراحل المشروع الخمسة

مراحل تنفيذ المشروع
مراحل تنفيذ المشروع

مراحل المشروع الخمسة هي المراحل التي حددتها العلوم الإدارية والتي تحتاج أغلب المشاريع إلى تنفيذها واتباعها حتى تتم مراحل تنفيذ المشروع بكفاءة ونجاح.



وعلى الرغم من وجود اختلافات عديدة بين كل مشروع والآخر من حيث حجم المشروع ومتطلباته وأهدافه والإمكانيات اللازمة لتنفيذه إلا إن اتباع هذه الخطوات تساعد على نجاح المشروع بشكل كبير إذا تم تنفيذها بصورة صحيحة.

وتتلخص تلك المراحل الخمس فيما يلي:

المرحلة الأولى (مرحلة بدء المشروع):



  • هي مرحلة دراسة المشروع بشكل كافي والتعرف على أهدافه وبدء دراسة جدوى المشروع وتحديد مدى الاحتياج إلى تنفيذه ودراسة البيئة الداخلية والخارجية للمشروع وفى حالة ثبات جدوى المشروع تبدأ المرحلة التالية.

المرحلة الثانية (مرحلة التخطيط للمشروع):

  • هي المرحلة الأدق من مراحل تنفيذ المشروع، حيث يتم خلال هذه المرحلة تحديد كافة الأمور المرتبطة بالمشروع من حيث وضع آلية التنفيذ وتحديد المدة اللازمة للتنفيذ والإمكانيات المطلوبة ودراسة المخاطر والعقبات والعمل على حلها، ووضع الإطار الزمني الذي يتم خلاله تنفيذ المشروع.

المرحلة الثالثة (مرحلة تنفيذ المشروع):

  • يعتمد نجاح هذه المرحلة بشكل كبير على نجاح المرحلة السابقة، حيث إذا تم التخطيط بشكل جيد نتج عن ذلك تنفيذ المشروع بشكل جيد، ولكن خلال هذه المرحلة يلزم المتابعة جيداً للتأكد من توافر الإمكانات والعمل على تنفيذ الخطة وفقاً للإطار الزمنى المحدد.

المرحلة الرابعة (مرحلة متابعة تنفيذ المشروع):

  • هي من المراحل التي يجب القيام بها بشكل صحيح، فبعد البدء في التنفيذ قد تظهر أمور جديدة لذلك يجب خلال تلك المرحلة القيام بالتواصل مع فريق العمل والاستفادة من التغذية العكسية.
  • مراقبة مصروفات المشروع والتأكد من مطابقتها للخطة وكذلك الاستفادة من الفرص التي قد تظهر أثناء التنفيذ وعلاج المخاطر والمشكلات الطارئة.

المرحلة الخامسة (مرحلة الانتهاء من المشروع):

  • هي مرحلة وصول المشروع إلى محطته الأخيرة، وهذه المرحلة أهميتها كبيرة فيجب خلال هذه المرحلة مراجعة كل الخطوات السابقة وتقيمها والاستفادة من نقاط الضعف والعمل على تجنبها في الخطوات القادمة، كذلك يجب حفظ جميع المستندات الخاصة بالمشروع وترتيبها.

مراحل تنفيذ المشروع البرمجي

مراحل تنفيذ المشروع
مراحل تنفيذ المشروع

إن عملية تنفيذ مشروع برمجي تحتاج إلى أن تمر بالعديد من المراحل حتى يستطيع المبرمج من الانتهاء من تنفيذ المشروع على أكمل وجه وتتمثل تلك المراحل فيما يلي:

مرحلة التخطيط لتنفيذ مشروع برمجي: وهي من أهم مراحل تنفيذ المشروع حيث إن المبرمج يقوم فيها بمناقشة المشروع بكافة جوانبه ويحدد إطار مبدئي له.

ويحدد الاحتياجات اللازمة لتنفيذه ويقوم برصد الإمكانيات المتاحة، وبذلك يستطيع وضع خطة للعمل، ويلزم على المبرمج البدء بالتخطيط لأي مشروع حيث إن إهمال تلك الخطوة يتسبب في مشكلات في المراحل التالية:

مرحلة تحليل المشروع البرمجي: بعد وضع الخطة اللازمة للبدء في تنفيذ المشروع يجب القيام بتحليل متطلبات العميل وأهداف المشروع والمشكلة المطلوب حلها، وبعد توضيح ذلك بدقة تبدأ مرحلة التصميم.

مرحلة تصميم المشروع البرمجي: وهي مرحلة لرسم خطوات التنفيذ ووضع التصميم المبدئي للمشروع البرمجي.

مرحلة اختبار المشروع البرمجي: بعد أن يبدأ المبرمج في تنفيذ مشروعه يجب عليه اختبار المشروع للتأكد من أنه يعمل بكفاءة ويحقق الأهداف التي تم تنفيذ المشروع من أجلها ومن أفضل أنواع الاختبارات التي يمكن استخدامها لمتابعة المشروع ما يلي: ( White Box Testing – Black Box Testing ).

مرحلة تنصيب المشروع البرمجي: وهي العملية التي يتم فيها بدء العمل الفعلي للمشروع حيث يبدأ العميل في استخدام المشروع وتجربة الإداء.

مرحلة صيانة المشروع البرمجي: وهي أخر خطوات مراحل تنفيذ المشروع وتستمر تلك المرحلة لفترة طويلة، حتى يتم التأكد من نجاح المشروع.

لا يفوتك معرفة: فكرة مشروع صغير ناجح وغير مكلف للشباب

مراحل تنفيذ مشروع هندسي

إن عملية تنفيذ مشروع هندسي ليست عملية سهلة فهي تحتاج للعديد من الخطوات والترتيبات كما إن الدخول في تنفيذ مشروع هندسي يلزم للتعاون مع جهات مختلفة حتى تتم مراحل تنفيذ المشروع على أكمل وجه.

وتختلف مراحل وخطوات المشروع الهندسي على حسب حجم الإنشاءات المطلوبة والأهداف المطلوب تحقيقها ولكن يمكن حصر الخطوات الأساسية لتنفيذ مشروع هندسي فيما يلي:

مرحلة التخطيط لتنفيذ مشروع هندسي

وهي الخطوة الأولى لوضع خطة وتصور المشروع ويتم تقسيم العمل فيها حيث يتم في البداية وضع التصميم المبدئي للمشروع وفيه يتم وضع إطار العمل وتحديد التكلفة المبدئية والمدة الزمنية اللازمة للتنفيذ.

كذلك يتم تقسيم المساحات وعرض النماذج المبدئية للإنشاءات المقترحة على العميل بعد معرفة متطلباته وأهدافه من المشروع، يتم تحديد المواد والمعدات اللازمة لإتمام المشروع.

بعد الانتهاء من التصميم المبدئي وعرضه على العميل يتم العمل على تطويره على حسب المناقشات التي تمت خلال المرحلة السابقة، والاتفاق بشكل أكثر دقة على الميزانية المطلوبة والجدول الزمنى للتنفيذ.

ننصحك بقراءة: كيفية بدء مشروع تجاري ناجح

مرحلة تنفيذ مشروع هندسي

  • بعد الاتفاق النهائي على الخطة التنفيذية للمشروع تأتى مرحلة تنفيذ المشروع والتي تتضمن الخطوات التالية:
  • شراء مواد البناء اللازمة للتجهيزات.
  • تصنيع المواد اللازمة لإتمام المشروع.
  • الاتفاق مع الجهات الأخرى التي ستشارك في تنفيذ المشروع.

تعرف على: مشروعات صغيرة للاستثمار وكسب المال

مرحلة ما بعد تنفيذ مشروع هندسي

  • وهذه المرحلة قد يتضمنها عقد الاتفاق، حيث يلزم على الجهة التي قامت بتنفيذ المشروع بالإشراف على صيانة المشروع وتدريب العاملين ويتم ذلك وفقًا للفترة التي تم تحديدها.

خطوات تنفيذ المشروع الإنشائي

إن خطوات تنفيذ المشروع الإنشائي تخضع للعديد من القوانين والأحكام ولكن بعد القيام بالإجراءات اللازمة للبدء في المشروع يتم اتباع الخطوات التالية للتنفيذ:

  • تسليم مهام المشروع: حيث يتم الاتفاق مع شركات التنفيذ الإنشائية أو شركات المقاولات على إنشاء إحدى المشروعات فيتم عرض المخطط الهندسي على المقاول وإبلاغه بكافة التفاصيل المرتبطة بالمشروع.
  • جدول تنفيذ المشروع: وفيه يتم تحديد إطار زمني لتنفيذ المشروع ويتم تقسيم المشروع فيه إلى عدة مراحل يتم الربط فيه بينهم وتحديد الجدول الزمني المبدئي اللازم لكل مرحلة ثم وضع إطار زمني نهائي.
  • الدراسة الاستكشافية للموقع: وفى خلال هذه المرحلة يتم دراسة الموقع ومعرفة خواصه ودراسة التربة والبيئة المحيطة، كذلك يجب معرفة الخصائص الجيولوجية للموقع وتحديد الاستعمالات السابقة للموقع، وبناء على ذلك يتم تحديد الميزانية اللازمة للتنفيذ بشكل دقيق وفقًا للمواد والمعدات المطلوبة للوصول إلى تنفيذ المشروع الإنشائي.
  • دراسة استكشافية للتربة: حيث إن التربة هي العامل الأساسي في الإنشاءات ويجب عمل الاختبارات اللازمة لمعرفة درجة تحملها والتي تختلف من مكان لآخر، كذلك معرفة منسوب المياه والعمق المسموح بالإنشاء عليه.
  • تقسيم موقع العمل: وفى هذه المرحلة يتم اختيار مداخل ومخارج المشروع وتحديد الأماكن التي يتم فيها تخزين مواد البناء والمعدات اللازمة.

شاهد أيضًا: افضل مشروع ناجح | افكار مشاريع مربحة

وبذلك نكون قد أوضحنا من خلال المقال السابق ما هي مراحل تنفيذ المشروع وكيفية تطبيق ذلك على المشاريع البرمجية والمشاريع الهندسية والمشاريع الإنشائية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق