كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير

كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير؟ هي من النقاط الأساسية التي يجب على كل صاحب مشروع أن يفهمها بدقة، فالأرباح الجيدة هي علامة أولية وأساسية على نجاح المشروع، فلا أحد يريد أن ينفق على مشروع دون الحصول على أرباح منه، لذلك يجب إدراك ما هو المفهوم الأساس للربح والخسارة، وما هي نسب الأرباح التي تدل على نجاح المشروع.

مفهوم الربح والخسارة

كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير
كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير

مفهوم الربح والخسارة قد يختلف من مشروع لآخر، فالمشروعات التجارية تختلف عن المشروعات الصناعية في تعريف الربح والخسارة،

وعلى أيه حال في أن فهم الأسباب التي تؤدى إلى الربح أو الخسارة في المشروعات الصغيرة هي الخطوة الأولى.

فلكي يحقق أي مشروع أرباح ويتجنب تحقيق الخسارة، لابد من إعداد دراسات صحيحة للجدوى، كما يجب أن يقدم المشروع إضافة للمجتمع من خلال إزالة ألم أو حل مشكلة أو تقديم إضافة للمجتمع،

كما يجب الاهتمام بالاطلاع على كل جديد ومواكبة التطورات في السوق، كما يجب معرفة أن تحقيق الربح والخسارة يأتي نتيجة عوامل عديدة قد تكون داخلية يمكن السيطرة عليها،



أو عامل خارجية لا يمكن التحكم فيها، لذلك فإن الخطوات المدروسة هي المفتاح الرئيسي لنجاح المشروعات الصغيرة.

ننصحك بقراءة: أهمية التجارة الإلكترونية | 4 سلبيات للتجارة الإلكترونية

كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير

قد لا يمتلك أصحاب المشروعات الصغيرة إدارات مالية أو إدارة للحسابات بمشروعه، ويحتاج إلى القيام بالعديد من المهام الحسابية بنفسه، لذلك يجب عليه أن يعرف كيف يمكن احتساب الأرباح والخسائر للمشروع بصورة مبسطة.

أن الأرباح والخسائر يمكن تحديدها بصورة مبسطة من خلال حساب المصروفات التي تم أنفقها على المشروع، وكذلك حساب الإيرادات التي يتم الحصول عليها من المشروع،

بعد ذلك يتم انتقاص قيمة المصروفات من الإيرادات فإذا كان الناتج موجباً فإن ذلك مؤشر لتحقيق المشروع لأربح، وأن كان الناتج سالباً فإن ذلك يدل على تحقيق خسائر بالمشروع.

وتحقيق الربح أو الخسارة هو مؤشر يجب أن يتم مراجعة أسبابه بدقة، لمعرفة نقاط القوة التي أدت إلى تحقيق الأرباح ومحاولة تنميتها، وكذلك معرفة نقاط الضعف التي تسببت في وقوع خسائر وذلك حتى يتم علاجها وتفادى الوقوع فيها مستقبلاً.

شاهد أيضًا: تعريف التجارة | خطوات تعلم التجارة الناجحة

كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات

تعد استخدام طريقة حساب نسبة الربح من المبيعات هي من أشهر الطرق المستخدمة لمعرفة أرباح المشروع بطريقة سريعة، حيث أن ذلك يتطلب الحصول على معطيين فقط ويمكن من خلالهم معرفة هل يحقق المشروع أرباح أم خسائر.

فلمعرفة نسبة الربح من المبيعات يتم طرح إجمالي قيمة المبيعات خلال فترة زمنية محددة من إجمالي قيمة البضاعة المباعة، والناتج من العملية السابقة هو صافي الربح.

ويمكن شرح الخطوات السابقة من خلال مثال توضيحي، فمثلاً إذا كان إحدى مشروعات الملابس الجاهزة قد حقق مبيعات خلال النصف الأول من عام 2021 بقيمة 100.000 جنيه،

وكانت قيمة البضاعة هي 50.000جنيه، فيمكن حساب الربح المحقق من خلال طرح 100.000-50.000 = 50000 وهي قيمة أرباح المشروع خلال تلك الفترة.

تعرف على: استخدام الحاسوب في مجال التجارة والصناعة

نسبة ربح المشروع الناجح

أن نسب نجاح المشروع هي أمر نسبي لا يمكن تحديده برقم بل هو أمر يتوقف على العديد من العوامل التي يجب معرفتها ودراستها،

وعلى الرغم من ذلك توجد عدة اتجاهات مالية تعتبر أن المشروع إذا استطاع تحقيق نسبة أرباح تصل إلى 25 % أو تزيد فإن المشروع يعتبر ناجحًا، إما إذا كانت النسبة أقل من ذلك فإنها تدل على وجود مؤشر لتحقيق خسائر بالمشروع.

ولكن توجد عدة اتجاهات أخرى تجد أن الحكم على نجاح المشروع من خلال نسب الأرباح هو أمر ضروري، ولكن تحديد نسبة للأرباح هو نقطة الاختلاف، لأن ذلك يتوقف على عدة عوامل منها:

  • طبيعة نشاط المشروع: المشروع التجاري يختلف عن المشروع الصناعي بشكل كبير في احتساب نسبة الأرباح.
  • عمر المشروع: المشروعات الناشئة تختلف عن المشروعات التي بدأت من سنوات عديدة.
  • عمر المنتج: لكل منتج دورة حياة تبدأ من الميلاد وحتى الانتهاء، وخلال تلك الدورة تكون نسب الأرباح مختلفة في كل مرحلة.

لا يفوتك معرفة: فوائد التجارة الالكترونية للمستهلك والشركات

كيفية حساب الربح في التجارة

أن الهدف الأساسي من أي مشروع هو تحقيق أرباح، فلا يوجد أي مشروع لا يهدف إلى الحصول على ربح وتنمية الأرباح من أجل أهداف مختلفة، ومفهوم الربح تجارياً هو حصول صاحب المشروع على عائد بعض سداد كافة الالتزامات الخاصة بالمشروع.

لذلك فإن تحقيق الأرباح في التجارة هو أيضاً النقطة الفاصلة في الاختيار بين المشروعات، فحتى المستثمرين عن عرض المشروعات عليهم يفاضلون بينها على أساس أي منهم سوف يحقق أعلى ربحية أولا.

والربح في المشروعات التجارية هو نتيجة للمجهود الذي يتم بذلة في اختيار مشروع مناسب للجمهور المستهدف، وإعداد دراسة جدوى سليمة،

وتحليلي البيئة داخلياً وَخَارِجِيًّا بطريقة جيدة للتعرف على نقاط القوة والضعف وكذلك الفرص والتهديدات، بالإضافة إلى التسويق الجيد للمشروع حتى يمكن في النهاية حصاد الأرباح منه.

قد يهمك أيضًا: أهمية التجارة الإلكترونية وأهدافها وخصائصها وأهم فوائدها واحتياجاتها ومتطلباتها

التخطيط للإنشاء مشروع أصبح توجه يسع إليه العديد من الأفراد، ولكن يجب أن يتم إعادة دراسة وخطة بدقة وجودة حتى يحقق المشروع نجاحًا،

كما يجب دراسة بعض النقاط الأساسية التي تمكن من تجنب العديد من المخاطر مثل فهم مصطلح الربح والخسارة في المشروعات،

ومعرفة كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير بطريقة سليمة، وأيضا ما هدى نسبة الأرباح التي يحقق المشروع النجاح عند الوصول إليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق