التعليم الابتدائيالتعليم

تطوير المناهج الدراسية للمرحلة الابتدائية

المناهج الدراسية للمرحلة الابتدائية

دائمًا يتساءل الكثيرون عن المناهج الدراسية للمرحلة الابتدائية وغيرها من المراحل، كما شهدت خطة تطوير المناهج الدراسية للمرحلة الابتدائية تطور كبير، فالتعليم أصبح من ضمن أولويات الحكومة في مصر، وذلك لأنه الوسيلة الوحيدة لنهضتها.

المناهج التعليمية المصرية لرياض الاطفال

تعتبر المناهج التعليمية لرياض الأطفال من ضمن المناهج الدراسية للمرحلة الابتدائية، فقد أعدت وزارة التربية والتعليم لمرحلتي رياض الأطفال كي جي 1 وكي جي 2 مناهج مدرسية جديدة، وذلك وفقًا لنظام التعليم الجديد.



 

كما تعتمد وزارة التعليم الجديد على باقة تعليمية تضم الكثير من العلوم والرياضيات والعلوم والدراسات ولكن تغيير طرق التدريس حتى تقوم على التفاعل.

 

والأنشطة التي تعمل على استهداف توصيل المعلومة بطريقة سلسة للطفل والقضاء على الضغط النفسي لدى الطالب وأيضًا لكي يحب الذهاب إلى المدرسة، كما توفر مكتبة الطفل مصادر مختلفة تعليمية وثقافية وترفيهية للأطفال من سن 6 إلى 15 سنة كما أن هي تضمن مواد للغات.

الكتب الأكثر قراءة في المناهج الدراسية للمرحلة الابتدائية ورياض الأطفال

ديسكفر رياض أطفال فصل دراسي ثاني مستوى ثاني، رياض أطفال مستوى أول فصل دراسى ثانى، ومنهج سكور رياض أطفال مستوى أول فصل دراسي أول، ومنهج اكتشاف رياض أطفال مستوى أول فصل دراسي أول.

المناهج الدراسية للمرحلة الابتدائية 2020

المناهج الدراسية للمرحلة الابتدائية
المناهج الدراسية للمرحلة الابتدائية

المرحلة الابتدائية تعتبر أول خطوة في طريق الطالب للعلم والمعرفة، فدائماً ينظر العالم المتقدم إلى هذه المرحلة الأساسية لتربية الطلاب الناشئين وتأهيلهم لكي يتوافقون مع المجتمع ويتفاعلون معه، وبقدر الاهتمام بالمرحلة الابتدائية يصبح الفرد قادر على المساهمة في تقدم مجتمعه ونهوضه.

 

وتعد المرحلة الابتدائية مرحلة تعلم المجتمع بجميع مستوياته كما أنها مرحلة النهضة التعليمية والرياضية في المجتمع، فهي المرحلة الثانية للطالب بعد أسرته، كما أنها مرحلة البداية في تكوينه الشخصي من سن 6 سنوات بداية التكليف حتى سن التمييز وهو 12 من عمره.

 

فهي تشمل الطفولة الوسطى والطفولة المتأخرة، فهذه المرحلة تعد بداية النقش العلمي والفكري في ذهنه والذي يستمر معه طوال فترة حياته، فهي مرحلة الحقل الخصيب الذي لابد أن يتم بها غرس فيه بذور حياته الاجتماعية المستقبلية.

 

ولا يمكن أن يحدث هذا إلا عن طريق معلم مدرب على هذه الأهداف النبيلة وغايتها المنشودة، وبذلك يتبين لنا أن المرحلة الابتدائية تعد هي الخطوة الأولى للمسار التعليمي والفكري والعلمي لكل طالب.

خطوات تطوير المناهج الدراسية للمرحلة الابتدائية

يقدم لكم موقع محيط الكثير من الخطوات التي قامت بها الحكومة المصرية حتى تطور من المناهج التعليمية 2020، ومن هذه الخطوات ما يلي:

تهتم وزارة التربية والتعليم ببعض الأمور الضرورية، فهي قامت بالنظر إلى جعل التعليم إقليمي، حيث تجعل هذه المناهج الدراسية ترتبط بالمكان الذي تتم به الدراسة وحاجة المكان لهذه المناهج، فالأماكن التي تعتمد على الصناعة ستكون مناهجها مرتبطة بصناعتها أكثر من غيرها من المناطق.

ولن يتم هذا إلا عن طريق الاستعداد الذهني للطالب، وأن يكون هذا الطالب قادر على استيعاب هذه المواد التعليمية، وخطة التطوير هذه سوف تشهد اهتمام كبير في تطوير جميع المناهج التعليمية، كما توجد محاولة جدية بربط التعليم الابتدائي بالتعليم المهني.

كي يزداد الوعي لدى الطلاب في المرحلة التعليمية للمواد المهنية، فيكون لدى الطالب فكرة كاملة عن  المواد المهنية، حتى تساعده في أن يختار المجال الذي يرغب به.

إقرأ أيضًا: المناهج التعليمية 2020

أهم قرارات التربية والتعليم

المناهج الدراسية للمرحلة الابتدائية
المناهج الدراسية للمرحلة الابتدائية

قد شهدت مصر الكثير من الأحداث المهمة في الفترة الماضية، كما اتخذت وزارة التربية والتعليم المصرية بعض القرارات وذلك للحفاظ على صحة أبنائها.

ومن ضمن القرارات التي اتخذتها الحكومة شاهدتها البلاد في الأسبوع الماضي، قرار توقف الدراسة في يومي الخميس والسبت، وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية حيث شهدت البلد سقوط أمطار غزيرة وهذه الأمطار قد تسبب تعرض الطلاب للكثير من المخاطر.

كما اتخذت الوزارة أيضًا الكثير من الخطط لمواجه فيروس كورونا الذي يواجهه العالم كله في الوقت الحالي، كما قررت أنه يتم غلق مدرسة سيتي الدولية التي توجد في منطقة الزمالك، وعمل عزل ذاتي لجميع طلاب المدرسة والمعلمين وكل الإداريين في المدرسة.

وجاء هذا القرار لمدة 14 يوم، كإجراء وقائي، وهذه القرارات كانت بسبب اختلاط أحد أولياء أمور الطلاب بمصاب أجنبي، وهذا القرار كان حرصًا على صحة الطلاب، وعدم انتشار هذا الفيروس بينهم.

وفي النهاية جميع القرارات تهدف إلى الحفاظ على الطلاب والمعلمين وكل المنظومة التعليمية، وبذلك يكون قد تم معرفة المناهج الدراسية للمرحلة الابتدائية.

أهداف وزارة التربية والتعليم لتطوير المناهج الدراسية للمرحلة الابتدائية

توجد الكثير من الأهداف التي تسعى وزارة التربية والتعليم إلى تحقيقها وذلك من أجل تحقيق خطة لتطوير المناهج الدراسية 2020، وهذه الأهداف كما يلي:

  • العمل على القيام بزيارة نسبة التحصيل العلمي للطلاب بكل المراحل التعليمية، وذلك للعمل على تقليص الفجوات التعليمية.
  • والاهتمام بتعميق التربية للقيم، وغرسها في الطلاب من المرحلة الابتدائية حتى المرحلة الثانوية.
  • ومن أكثر الأهداف المهمة التي تسعى الوزارة لتحقيقها وهي الابتعاد عن العنف خلال ساعات التحصيل العلمي، وتوفير مناخ تربوي للطلاب.
  • والوزارة تسعى دائمًا لتنمية الكنز الكامن، كي تستطيع أن ترفع من جودة التعليم وجودة الإدارة التعليمية أيضًا في الوقت نفسه مع تحسين جودة الإرشاد والتفتيش.
  • كما تهتم الوزارة بتحفيز الأبناء على المواظبة على الحضور حتى انتهاء العام الدراسي، مع الاهتمام بتوفير الدعم والعلاج لكل الأولاد.
  • وتهدف أيضًا إلى خطة تطوير للمناهج التعليمية وتشجيع التربية التقنية، وربطها بالمجالات الصناعية.
  • من أكثر الأمور التي تهتم بها الوزارة هو حث الطلاب على الابتكار والتميز.
  • كما تهتم أيضًا بغرس القيم الضرورية والمهمة في الطلاب، وتقوية الوعي لديهم وتحمل المسئولية.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق