ADVERTISEMENT

دعاء اللهم في يوم الجمعة مستجاب

اللهم في يوم الجمعة

اللهم في يوم الجمعة يوم الجمعة هو يوم مميز في حياة المسلمين بصورة كبيرة، حيث يعتبر هو يوم العيد الأسبوعي، يفرغ فيه الناس من كل انشغالاتهم من العمل والسفر وكل شئ، حيث يعتبر هو يوم العطلة لأن فيه يجتمع المسلمون في المساجد لتأدية صلاة الجمعة، حيث الخطبة والدعاء المستجاب، ففي يوم الجمعة ساعة إجابة من غنمها فقد كسب الكثير، وقد أمرنا الله عز وجل بأن نصلي صلاة الجمعة وأن نبتعد عن أي شئ يصرفنا عنها.

أفضل دعاء اللهم في يوم الجمعة مستجاب

اللهم في يوم الجمعة
اللهم في يوم الجمعة

اللهم في يوم الجمعة، تلك الجملة العظيمة التي يأتي بعدها خير الكلام وخير الدعاء، يرفع المسلمون أيديهم إلى الله عز وجل راجين منه أن يتقبل دعواتهم.

ADVERTISEMENT

وأن يغفر لهم ذنوبهم ويعافيهم من كل سوء، حيث أن يوم الجمعة هو يوم من أطيب الأيام وأعظمها، فهو عيد أسبوعي للمسلمين.

الدعاء عبادة من أعظم العبادات، فيها يتوجه المسلم بكل جوارحه لله عز وجل، يرجون منه الرحمة والمغفرة والتقى والعفاف، كل أمر ديني أو دنيوي تحقيقه من عند الله جل علاه، والله سبحانه وتعالى يحب عبده اللحوح الذي يناجيه في كل وقت وحين.

وفيما يلي دعاء اللهم في يوم الجمعة:

ADVERTISEMENT
  • واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر
  • الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللّهم اغفر للمسلمين
  • جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزهم من عذابك، ولك الحمد،
  • وصلى اللهم على أشرف الخلق سيّد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.
  • اللّهم في يوم الجمعة إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.اللهم في يوم الجمعة إني أسألك يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام اهدنا
  • في من هديت وعافينا في من عافيت واقض عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت فاغفر لنا
  • ما قدمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت به أعلم أنت المقدم وأنت المؤخر
  • وأنت على كل شيء قدير.اللّهم في يوم الجمعة يا حيّ يا قيّوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحبّ إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني.

قد يمكنك الاطلاع على: دعاء ليلة الجمعة وفضله وأهم السنن ومتى يكون مستجاب

دعاء يوم الجمعة يريح القلب

اللهم في يوم الجمعة
اللهم في يوم الجمعة

قال الرسول الحبيب في حديثه الشريف أن يوم الجمعة هو اثنتا عشرة ساعة، فيها ساعة لا ترد فيها دعوة العبد أبدًا، هنيئًا لمن ظفر بها، وهنيئًا لمن سمع كلام الله عز وجل وكلام حبيبه محمد، واستغلال يوم الجمعة هو تجارة رابحة مع الله.

يرغب الجميع أن يريح الله قلوبهم، وأن يغفر عنهم سيئاتهم، فكم من مسلم أرهقته الدنيا، وكم من مسلم شقى في حياته وتكبد العناء.

لذلك فالله سبحانه وتعالى يقدم لنا يوم الجمعة كي نستريح فيه من عناء الدنيا، كي نهدأ ويهدأ قلبنا، وليوم الجمعة الكثير من المناسك من أهمها الدعاء.

وفيما يلي دعاء يوم الجمعة يريح القلب:

  • ربي تقبل توبتي.. واجب دعوتي، واهدني صراطًا مستقيمًا.اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما
  • أبلغ به جنتك، ومن اليقين والصبر ما يهون عليّ الدنيا ومصائبها.. وابعدني عن النار، وابعدني عن النار، وابعدني عن النار.. إن عذابها كان غرامًا.اللهم لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا،
  • اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا يا رب العالمين، ربنا ولا تعاملنا بما نحن أهله.. وعاملنا بما أنت أهله.اللهم افتح لي خزائن رحمتك، ولا تعذبنا بذنوبنا في الدنيا والآخرة، ولا تحوجنا
  • أو تفقرنا إلى أحد سواك، وازد من شكرنا وتسبيحنا وحمدنا إليك.
  • مولاي اعني ولا تُعن عليّ يا كريم، فلا حيلة ولا قوة لي إلا بك، وانصرني
  • ولا تنصُر عليّ يا عظيم، فالنصر من عندك وحدك.. وامكر لي ولا تمكر عليّ
  • يا ذو السعة والقوة.. واهدني ويسر الهدى إلي يا هادي، وانصرني على
  • من بغى علي يا مولاي، اللهم يا رب هذا الكون اجعلني لك شاكرًا.

شاهد أيضا: أدعية يوم الجمعة وحكمها وما الواجب فعله لاستجابة الدعاء

دعاء يوم الجمعة المستجاب

اللهم في يوم الجمعة
اللهم في يوم الجمعة

في يوم الجمعة ساعة إذا أدركها المسلم فقد أدرك النعيم الأبدي، فهي ساعة إجابة الدعاء، مهما دعا المسلم وتمنى فإن الله يستجيب لدعائه.

وهذا ما قاله لنا الحبيب صلى الله عليه وسلم، حيث قال فيما معناه أن في يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة منها ساعة إجابة، من بلغها ودعا فيها، أجاب الله له.

دعاء يوم الجمعة دعاء مستجاب بأمر الله، حيث نوه الرسول عن ساعة الإجابة في يوم الجمعة، من أدركها فقد أدرك خيرًا كثيرًا، وهذا فضل كبير من الله عز وجل حيث أن المسلمين يتمنون جميع أوقات استجابة الدعاء.

وفيما يلي دعاء يوم الجمعة المستجاب:

  • لا بعملنا يا رب العالمين.اللهم نور السماوات والأرض، رب كل شيء ومليكه لا تحرمنا رحمتك، وتجاوز
  • عن الزلات والهفوات، وتجاوز عما فات يا أكرم الأكرمين يا الله.اللهم يا ودود يا ودود.. يا ذا الجلال والإكرام استر عيوبنا وآمن روعاتنا.. ولا تتوفنا
  • إلا وأنت راض عنا برحمتك التي وسعت كل شيء يا رب العالمين.اللهم بارك لي في اولادي وصحتي، واجعلنا ممن نظرت إليهم فرحمتهم، ومن
  • سمعت دعائهم فأجبتهم يا أكرم الأكرمين يا رب العالمين.. وصلِ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين الكرام.
  • اللهم في يوم الجمعة اكتب لنا من القدر أجمله، وارزقنا السعادة في أدق
  • التفاصيل يا أرحم الراحمين.اللهم اشملنا بفضلك الذي لا حد له، وارزقنا الجنة بغير قول أو عمل.اللهم بحق يوم الجمعة اغفر لنا يوم تسود الوجوه برحمتك وبما أنت أهل له

قد يهمك معرفة: دعاء مستجاب ليوم الجمعة ولقضاء الحاجة وشروطه وأوقاته

دعاء للمريض يوم الجمعه

الصحة نعمة كبيرة جدًا، لا يشعر بها الإنسان إلا عندما يحرم منها، حيث قال الحبيب في حديث صحيح له أن الإنسان مغبون في نعمتين هما نعمة الصحة ونعمة الفراغ.

ولهذا يجب أن نحمد الله على نعمة الصحة وأن نقدر وجودها حتى إذا حرمنا منها نشعر بأهمية تلك النعمة الغالية.

والمرض هو أمر عظيم، يعيق الإنسان عن ممارسة حياته بصورة طبيعية، فلا يتمكن من العيش السليم، ويصاحبه الوجع الشديد.

ولهذا يتوسل لربه ويناجيه بأسمائه العليا، وفي يوم الجمعة يلجأ العبد لربه ويطلب منه أن يعافيه من سقمه وأن يرد عليه عافيته.

وفيما يلي دعاء للمريض يوم الجمعة:

  • بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.اللهم إني أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، في هذا اليوم أن
  • تشفيه وتمده بالصحة والعافية.اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك،
  • اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما اللهم البسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.
  • اللهم في هذا اليوم اسألك شفاء لمرضانا ومرضى المسلمين.اللهم أجعل يوم الجمعة، يوم فرج لكل مريض، ورحمة لكل ميت.اللهم بشرنا في يوم الجمعة بشفاء أحبائنا، وارزقهم الصحة والعافية.اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم فى أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق،

أقرأ ايضا: سنن يوم الجمعة للرجال والنساء والأطفال وفضلها وأهم الأعذار التي تُسقِطها

دعاء يوم الجمعة لأمي المتوفية

الأم هي أغلى ما في الوجود، هي رمز الحنان والوفاء والعطاء، لا يمكننا تخيل الحياة من دونها، فهي نهر يفيض بمشاعر الحب والتضحية.

ودعواتها حبل مع الله لا ينقطع، بوفاتها نفقد جزءًا عزيزًا من روحنا، وكأن العالم قد ضاق ولم يعد يتسع لأحد آخر، ووعندما يأتي يوم الجمعة المبارك.

لا بد وأن نتذكر أحبتنا بالدعاء فيه، وخاصة أن فيه ساعة إجابة، حيث يستجيب الله الدعاء كله، وهذا ما نبأنا به نبينا محمد عليه الصلاة والسلام.

ولا بد أن نتذكر الأم المتوفية في الدعاء، حيث نتمنى لها الفردوس الأعلى وأن يحرم الله جسدها على النار.

وفيما يلي دعاء يوم الجمعة للمتوفي الأم:

  • وجوههم على النار برحمتك يا أكرم الأكرمين يا الله.اللهم إني أسألك في هذه الساعة، إن كان المتوفي في سرور، فزد
  • في سروره ومن نعيمك عليه،
  • وإن كان في عذاب، فنجه من عذابك أنت الغني الحميد برحمتك يا أرحم الراحمين.اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب، يا مجيب دعوة الداع إذا دعاه، يا حنان،
  • يا منان، يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض،
  • يا أحد يا صمد، اعطي المتوفي من فضلك وخيرك، وارحمه واغفر له يا رب العالمين.اللهم يمن كتابه، ويسر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبت على الصراط أقدامه،
  • واسكنه في أعلى الجنات، بجوار حبيبك ومصطفاك، صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم أنر قبر أمي اللهم ارحمها واجعل المسك ترابها والحرير فراشها، واجعل قبرها روضة من رياض الجنة يا رب.
  • اللهم ارحم أمي رحمة تكفي أهل الأرض والسماء اللهم أعف عنها وأبدلها.
  • خيرًا مما تركت وراءها يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر لأمي، وارحمها واعف عنها، وأكرم نزلها، ووسع مدخلها، وأغسلها بالماء، والثلج، والبرد، ونقها من خطاياها كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس.اللهم ابدلها دارًا خيرًا من دارها، وأهلًا خيرًا من أهلها، وادخلها الجنة بغير حساب، ولا عذاب برحمة من عندك يا الله، وأجرها من عذاب النار، وعذاب القبر.اللهم ادخل أمي بجودك، وكرمك في جنات النعيم، اللهم إني اسألك الفـردوس الأعلى نُزلًا لأمي.اللهم إن أمي في حاجة إلى رحمتك وأنت الغني في غنى عن عذابها.. فارحمها.اللهم اغفر لأمي المتوفية، وارحمها إنك أنت الغفور الرحيم.

دعاء مستجاب يوم الجمعة لفك الكرب

دائمًا ما يحرص المسلم الذي يمر بحالة من الكرب والإبتلاء بالدعاء في يوم الجمعة لما فيه من فضل كبير كما أنّ في يوم الجمعة ساعة لا يرد فيه الدعاء.

 وإليكم مجموعة من أفضل الأدعية ليوم الجمعة لفك الكرب في السطور التالية:

“اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين”.

” اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك”.

” اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ والهَرَمِ، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذابِ القَبْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيا والمَماتِ”.

“اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك”.

” اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيْءٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتهِِ،

اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأوََّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنَ الْفَقْرِ”.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق