ADVERTISEMENT

دعاء سيد الاستغفار وفضل المداومة عليه

دعاء سيد الاستغفار

دعاء سيد الاستغفار، إن الاستغفار من أهم الأذكار التي يجب على المسلم المحافظة على قولها في كل وقت وحين، حيث له من التأثير على حياة المسلم ما يشبه السحر والمعجزات، فهو قادر على تغييرها للأفضل، ويخرج للإنسان من الضيق ويخلصه من الهموم والمشاكل والغم، كما يفتح في وجهه الكثير من أبواب الخير والرزق والسعادة، ويبعده عن طرق المعاصي والذنوب، وقد أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بالإكثار من ترديد دعاء الاستغفار، وبشر قائله بالجنة والدرجات العالية. 

دعاء سيد الاستغفار

دعاء سيد الاستغفار
دعاء سيد الاستغفار

إن دعاء سيد الاستغفار سهل وبسيط للغاية، ويمكن حفظه بكل سهولة، ويفضل قوله في الصباح وفي المساء أيضاً وعند الخلود إلى النوم.

ADVERTISEMENT

فبالرغم من أن قوله غير مكلف تماماً، ولكن لقائله الكثير من الأجر والثواب، وله قيمة عظيمة جداً، وقد كان نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم يحرص دائماً على قوله.

ويجب أن نؤمن بمحتوى هذا الدعاء، فعند مداومة الشخص على قوله مع الإيمان به، يوسع الله من رزق العبد ويرزقه الكثير من الخير وهذا هو دعاء سيد الاستغفار: 

  • عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، قال: ومن قالها من النهار موقنا بها، فمات من يومه قبل أن يمسي، فهو من أهَلْ الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها، فمات قبل أن يصبح، فهو من أهَلْ الجنة).
  • (أستغفرُ اللهَ العظيمَ الذي لا إلهَ إلَّا هو الحيَّ القيومَ وأتوبُ إليه)، من قاله غفر له وإن كان فرّ من الزحف.
  •  (اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ).
  • اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ ، والجبنِ والبخلِ ، والهرمِ ، وعذابِ القبرِ ، وفتنةِ الدجَّالِ ، اللهم آتِ نفسي تقواها ، وزكِّها أنت خيرُ من زكَّاها ، أنت وليُّها ومولاها ، اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من علْمٍ لا ينفعُ ، ومن قلْبٍ لا يخشعُ ، ومن نفسٍ لا تشبعُ ، ومن دعوةٍ لا يُستجابُ لها).
  • رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).

شاهد أيضًا: 100+ أفضل دعاء للميت واجمل صور ادعية للمتوفي مستجابة

ADVERTISEMENT

عجائب دعاء سيد الاستغفار

دعاء سيد الاستغفار
دعاء سيد الاستغفار

لهذا الدعاء الكثير من العجائب والمعجزات، فالدعاء بشكل عام عبادة عظيمة للغاية، تساعد على تقرب العبد من ربه والتضرع إليه.

فينبغي على العبد إذا أراد شيئاً وتمناه بشدة أن يدعو الله به ويكون صادق النية في دعائه، فحينها يحقق الله له ما يريد ويتمنى.

فهو القائل في كتابه الشريف ادعوني استجب لكم، فيجب أن ندعوه بخشوع وتذلل وأن لا نيأس من رحمته فهو قادر على كل شيء ولكن يؤجل الأمور لحكمة لا يعلمها إلا هو وهذه بعض معجزات وعجائب ترديد وقول سيد الاستغفار: 

  • قال رسول الله ﷺ: (والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم، وجاء بقوم يذنبون، فيستغفرون الله  -تعالى، فيغفر لهم).
  • بسم الله الرحمن الرحيم }فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً (10) يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً (12)}.
  • يقول عليه الصلاة والسلام: من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، ورزقه من حيث لا يحتسب.
  • جاء رجلاً إلى الحسن البصري يا أمام نشكو جدب أراضينا يعني ما في مطر قال أستغفر الله وجاءه ثاني قال يا أمام نشكو الفقر قال استغفر الله، وجاءه ثالث قال يا إمام نشكو ما عندنا اولاد قال استغفر الله قال أحدهم للحسن كلما طلب منك أحدهم طلباً رددت عليه نفس الجواب قال نعم ألم تقرأ قول الله في القرآن الكريم. 

سيد الاستغفار للرزق

دعاء سيد الاستغفار
دعاء سيد الاستغفار

الدعاء من العبادات المهمة التي لها الكثير من الفوائد، فمن خلالها يكفر الله للعبد جميع ذنوبه وهفواته، كما يبدل سيئاته حسنات.

ويرزقه الله الخير الكثير والرزق الوفير، وليس هناك وقت معين للاستغفار، فيمكن قوله في جميع الظروف والأوقات مثل بعد الانتهاء من أداء الصلاة.

وكذلك بعد الفروغ من فريضة الحج، وغير ذلك من الأوقات، ولكن أفضل له في الليل وخاصة ووقت السحر، فالاستغفار يشرح صدر العبد، ويقوي من إيمانه، ويمنحه السعادة والراحة.

ومن دعاء سيد الاستغفار التي يمكن ترديدها ما يلي: 

  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ .
  • (اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ).
  • رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك). (اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ وربَّ الأرضِ، وربَّ كلِّ شيءٍ، فالقَ الحبِّ والنَّوَى، مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ، أعِذْني من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ، أنت آخِذٌ بناصيتِه، أنت الأوَّلُ فليس قبلك شيءٌ، وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ، وأنت الظَّاهرُ فليس فوقك شيءٌ، اقْضِ عنِّي الدَّينَ وأغْنِني من الفقرِ).

قد يمكنك معرفة: دعاء القبول في الزواج والوظيفة ودعاء لمحبة الناس والقبول

أدعية الاستغفار مكتوبة

للاستغفار الكثير من الصيغ، فلا يقتصر على صيغة واحدة، وتتضمن هذه الأدعية مدح الله سبحانه وتعالى والثناء عليه، والاعتراف بأنه لا إله إلا هو ولا شريك له.

كما أنه من مظاهر احتياج العبد الدائم لربه، وأنه فقير إليه ولا يوجد غني سوى الله سبحانه وتعالى، فنحن دائما في حاجة إليه.

ويجب العلم بأن كل حرف من حروف هذه الأدعية يحمل في طياته الكثير من المفاهيم والمعاني التي يجب أن نتدبرها دائما ونستطيع فهمها واستيعابها.

وسوف نذكر فيما يلي دعاء سيد الاستغفار وبعض من صيغ ادعية الاستغفار: 

  • اللّهم يا حيّ يا قيّوم، يا ذا الجلال والإكرام، اغفر لي ذنبي، واعفُ عن خطيئتي، وارحمني إنك أرحم الراحمين.
  •  اللهم يا واسع المغفرة، يا رحمن الدنيا والآخرة، اغفر لنا ذنوبنا وتجاوز عن سيّئاتنا، ولا تخزنا يوم القيامة يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا سامع الدعاء، يا ذا المنّ والعطاء، يا رب ابن آدم الخطّاء، اغفر لي خطيئتي وتجاوز عن سيئاتي، إنك أنت العزيز الحكيم.
  • اللهم إنك خلقت الإنسان ظلوم جهول، ضعيف عجول، وبجهلي وضعفي عصيتك، اللهم فاغفر لي وتبّ علي، إنّك أنت التوّاب.
  • يا الله، يا الله، يا الله، يا ذا الجلال والإكرام، نسألك يا الله بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أن تغفر ذنوبنا، وتمحو خطايانا، وتتجاوز عنا إنك أنت البرّ الغفور. 
  • اللّهم اغفر لي ولوالديّ وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.
  • اللهم إنّا نحن الضعفاء إليك، لا حيلة لنا إلا بك، اللهم إنّا بضعف منّا عصيناك، اللهم فاغفر لنا معاصينا، وتب علينا إنّك أنت التوّاب الرحيم.
  •  اللهم يا سامع الصوت، ويا سابق الفوت، ويا محيي العظام بعد الموت، أسألك أن تغفر لي ما أذنبت وما أسررت به وما أعلنت، إنك أنت البرّ الغفار. 

أقراء أيضًا: دعاء القنوت مكتوب |دعاء القنوت في صلاة الفجر عند المالكية

صيغ الاستغفار من الكتاب والسنة النبوية

إن معنى الاستغفار هو طلب العفو والمغفرة من الله سبحانه وتعالى، عن جميع المعاصي التي وقع بها وجميع الذنوب التي اقترفها.

ولا يكفي أن نردد الاستغفار بألسنتنا فقط، بل يجب أن يصاحب ذلك أفعالنا وأن نتوقف عن فعل هذه الذنوب ونبعد عن هذا الطريق نهائياً.

وهناك الكثير  من دعاء سيد الاستغفار  التي تم ذكرها في القرآن الكريم وكذلك في السنة النبوية وسوف نوضحها فيما يلي: 

  • رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِريْن).
  • (إِن هِيَ إِلّا فِتنَتُكَ تُضِلُّ بِها مَن تَشاءُ وَتَهدي مَن تَشاءُ أَنتَ وَلِيُّنا فَاغفِر لَنا وَارحَمنا وَأَنتَ خَيرُ الغافِرينَ).
  • اللهم اغفر لي خطيئتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللهم اغفر لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللهم اغفر لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).
  • (الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النار).
  • (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • (رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ).
  • (قالا رَبَّنا ظَلَمنا أَنفُسَنا وَإِن لَم تَغفِر لَنا وَتَرحَمنا لَنَكونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ).
  •  (قالَ رَبِّ اغفِر لي وَلِأَخي وَأَدخِلنا في رَحمَتِكَ وَأَنتَ أَرحَمُ الرّاحِمينَ).

يمكنك الاطلاع على: دعاء صباح الجمعه مستجاب وفضل الدعاء في يوم الجمعة

دعاء الاستغفار قبل النوم

ينبغي على المسلم قبل خلوده إلى النوم أن يحمد الله سبحانه وتعالى ويشكره على جميع النعم التي وهبها الله إياه وأن يكثر من الذكر والاستغفار، وأن يستعين بالله في جميع الأمور عن طريق الدعاء. 

وإليكم في السطور التالية دعاء سيد الاستغفار:

  • أَسْتَغْفِرُ الله العظيم الّذِي لا إلهَ إلاّ هُوَ الحَيّ القَيّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ثَلاَثَ مَرّاتٍ 
  •  للَّهُمَّ إِنِّي أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ، وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ، وَوَجَّهْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ ، وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ، رَهْبَةً مِنْكَ وَرَغْبَةً إِلَيْكَ، لا مَنْجَى مِنْكَ إِلا إِلَيْكَ، آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ وِبِرَسُولِكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ.
  • اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض ، رب كل شيء ومليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا أو أجره إلى مسلم ».
  • اللّهُـمَّ ما أَمسى بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر. (مرة واحدة). 
  • حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم. (7 مرات). 
  • – «اللّهُـمَّ إِنَّـكَ خَلَـقْتَ نَفْسـي وَأَنْـتَ تَوَفّـاهـا لَكَ ممَـاتـها وَمَحْـياها، إِنْ أَحْيَيْـتَها فاحْفَظْـها، وَإِنْ أَمَتَّـها فَاغْفِـرْ لَـها، اللّهُـمَّ إِنَّـي أَسْـأَلُـكَ العـافِـيَة»
  • اللّهُـمَّ قِنـي عَذابَـكَ يَـوْمَ تَبْـعَثُ عِبـادَك» (مرة واحدة). 
  • رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـًا وَبِالإسْلامِ ديـنًا وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـًا (3 مرات).
  • اللّهُـمَّ إِنِّـي أَمسيتُ أُشْـهِدُك، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك، وَمَلَائِكَتَكَ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك، وأن مُحَمّـدًا عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك (4 مرات). 

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق