ادعية واذكار

دعاء للجنين أفضل 100 دعاء لحفظ الجنين وتثبيت الحمل

دعاء للجنين

يعد دعاء للجنين من أكثر ما يبحث عنه كثير من النساء، ففترة الحمل من أجمل الفترات التي تمر بها كل إمرأة، فعلي الرغم من بعض الصعوبات التي تواجه الكثير من النساء في هذه الفترة ولكن يكون وقتها حلم كل أم بأن  ترى جنينها سليم معافى من أي سوء، فتلجأ الأمهات إلى الأدعية والتضرع إلي الله بأن يحفظ جنينها ويقر اعينها به فيطمئن قلبها بالدعاء، فتبدأ بتناول الطعام الصحي من أجل الحفاظ على صحة الجنين في بطنها ايضاً، وتتناول المكملات الغذائية والفيتامينات، للحفاظ على جنينها، وفي هذا المقال سنتعرف على بعضٍ من هذه الادعية.

دعاء للجنين أفضل 100 دعاء لحفظ الجنين وتثبيت الحمل

دعاء للجنين
دعاء للجنين

تلجأ الأم إلي البحث عن أدعيه لتحصين جنينها فسبحان الله الذى وضع غريزة الأمومة في قلوبنا، فالأمومة نعمة من نعم الله علينا، فهنا يجب اللجوء إلى الله لتحصين الجنين ووصوله سالمًا معافى.

فيجب أن نشكر الله على هذه النعمة التي وهبنا اياها فالأولاد والبنات هم زينة الحياة ومصدر السعادة في كل بيت، فبوجودهم تكتمل معني كلمة الأسرة وإذا اصابهم مكروه يصيب الآباء والأمهات الحزن.

فهناك الحسد وهو عادة سيئة في بعض البشر، ولكن بالدعاء والصلاة يحافظ الأباء على ابنائهم والأم علي جنينها،  فيلجأون إلى الله للدعاء لهم من قبل أن يروهم بأعينهم.

وسوف نذكر بعض من أدعية تحصين الجنين ومنها:



  • ربي احفظ جنيني من الحسد ومن كل شر، ربي احفظ جنيني من الحسد وقر عيني به سليم معافى تام الخلقة والخليقة بلا زيادة ولانقصان.
  • اللهم سلمه من العلل والآفات والأوبئة، اللهم سلمه من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار، واغفر له يا غفار، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • ربي احفظ جنيني من الحسد واجبرني فيه سليم معافى من غير زياده ولا نقصان كامل الخلق والخلق.
  • جنيني استودعتك ربي من كل سوء، ربي احفظ لي جنيني الذي يكبر بداخلي كل يوم من الحسد، ومتعني بالنظر إليه وهو في أحسن حال وأتم خلقه.
  • ربي احفظ جنيني الذي في بطني من الحسد ربي حسن خلقه وخلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي ولوالده.

أقرأ ايضا: دعاء مكتوب لرفع الوباء عن البلاد

أدعية لحفط الجنين من السقوط

دعاء للجنين
دعاء للجنين

يعد الخوف من سقوط الحمل ما يقلق الكثير، فبمجرد أن تحمل المرأة يكون لديها احساس بالسعادة ولكنها تخاف من سقوط حملها،

حتى ولو كان هذا الحمل هو ثاني حمل لها، فالخوف وشعور القلق من الأمور الطبيعية سواء كان هذا الحمل أول مرة أو حتى ثاني مرة.

في الحمل لأول مرة تكون ذلك أول تجربة للأم فهي هنا تمر بتجربة لم تعلم عنها أي شيء، ويلازمها شعور القلق علي جنينها دائمًا،

فتخاف أن لا يكتمل حملها أو أن يسقط، وهذه وساوس تلاحق الأم خلال الشهور الأولى من الحمل وقبل أن يتحرك الجنين، فتلجأ الحامل إلي التوجه لله وتدعيه بأن يحفظ جنينها فتشعر بالاطمئنان بأن الله يحفظ لها جنينها.

ولذلك هناك بعض من الأدعية لحفظ الجنين من السقوط ومنها:

  • الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.
  • اللهم إني أسألك، أن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السموات و الأرض، ذو الجلال و الإكرام، برحمتك يا أرحم الر احمين، فأقبل توبتي، وأرحم ضعف قوتي، وأغفر خطيئتي، وأقبل معذرتي، وأجعل لي من كل خير نصيباً. وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، يا مفتح الأبواب، يا مسبّب الأسباب، يا مقلّب القلوب والأبصار، يا دليل المتحيّرين، ويا غياث المستغيثين، توكّلت عليك يا ربّ، وفوّضت إليك أمري يا ربّ، لا حول ولا قوّة إلاّ بالله العليّ العظيم.

أقرأ أيضا: دعاء الرزق للتخلص من الضنك وضيق الحال

دعاء مجرب لجمال الجنين

بدأت كثير من النساء للحوامل وخاصة في هذه الفترة يبحثون عن أدعية لجمال جنينهم، فهم يتمنون أن يرزقهم الله بطفل جميل الخلقة، سليم لدية صحة جيدة.

ولكن في الحقيقة فأن شكل الجنين يكون على حسب الجينات الوراثية للأب والأم، فالأطفال جميعهم شيء جميل يتسمون بالبراءة بطبيعتهم والجمال.

ولكن من حق كل أب وأم أن يدعو بأن يرزقهم الله بطفل جميل وأن يرزقهم الله بذرية صالحة، وقد حثنا ديننا الاسلامي على كثرة الدعاء لأبنائنا بصلاح أحولهم ومن أدعية جمال الجنين:

  • اللهم ارزقه جمال الخَلق والخُلق، وقوة الدين والبدن، وسعادة الدنيا والآخرة.
  • «اللهم إني أستودعك جنيني الذي في رحمي، فردّه ليّ عند مولده مردًّا سالمًا معافى من كلّ شرّ، وكلّ مرض، وكلّ أذى، اللهم إنّي أسالك أن تجعله مسلمًا مؤمنًا، وأن تجعله من الدّعاة الصّادقين المخلصين، وأن ترزقه الشّهادة بعد طول عمر وحسن عمل».
  • «اللهم أنبته نباتًا حسنًا، واجعله قرّة عين لوالديه واحفظه، وبارك لنا فيه، واجعله من أهل الصلاح والتقوى، اللهم إنّي عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسالك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلب طفلي، ونور صدره، وجلاء حزنه، وذهاب همّه».
  • «اللهم إني أستودعك جنيني الذي في رحمي فرده لي عند مولده مردًا سالمًا، معافى من كل شر وكل مرض وكل أذى، اللهم رده لي فى أحسن حال من غير زياده أو نقصان، واجعل له جمال سيدنا يوسف عليه السلام وأخلاق سيدنا محم صلى الله عليه وسلم فإنه لا تضيع ودائعك ولا خاب ولا ندم من استودعك».
  • «اللهم اجعله قرّة عين لي ولوالده ولأخوته وللمسلمين، اللهم إنّي أعيذه بك وذريّته من الشيطان الرجيم، اللهم سهّل حمله، وسهّل ولادته، ويسّر سبيله، أنت الذي خلقته، وأنت الذي أنشأته، وسويّته، أبرأ إليك من حولي ومن قوتي، لا إله إلا أنت، اللهم احفظه من بين يديه، ومن خلفه، وعن يمينه، وعن شماله، واجعل التوحيد فى قلبه، وأعنّي على تربيته يا أرحم الرّاحمين».

أفضل دعاء لحفظ الأبناء

علينا أن نتبع أوامر الله عز وجل وأن نقوم بجميع العبادات والطاعات التي فرضت علينا فجميع ما فرضه الله عز وجل وجاء به رسوله الكريم يضمن لنا حياة سعيدة، لذا يجب أن ندعو لأبنائنا كما أمرنا رب العالمين وأوصانا رسولنا الكريم.

ومن أفضل دعاء لحفظ الأبناء ما يلي:

  • «اللهم لا تجعل ابتلائي فيه، ربّ كما حفظت كتابك إلى يوم الدين، احفظه من الشيطان الرجيم، اللهم إنك وهبته لي من غير حولٍ مني ولا قوة، فاحفظه بحفظك بلا حولٍ مني ولا قوة، اللهم اجعله من صالح عبادك، وحفظة كتابك، ومن أحسن الناس دينًا وعبادة وأخلاقًا، ومن أسعدهم حياة وأرغدهم عيشة».
  • «أعوذ بكلمات الله التامّات من شرّ ما خلق، أعوذ بالله السميع العليم من الشّيطان الرّجيم، من همزه ونفخه ونفثه، أعوذ بكلمات الله التامّات من غضبه، وعقابه، وشرّ عباده، ومن همزات الشّياطين، وأن يحضرون».
  • ثمّ ألبسه يا إلهي من فضلك قميص العافية والسّلامة، ثمّ احفظه يا محبوبي عن كلّ بلاء وسقم ومكروه.
  • وإنّك أنت المقتدر على كلّ شيء وإنّك أنت المقتدر القيـّوم، ثمّ أنزل عليه يا إلهي خير الدنيا والآخرة، وخير الأوّلين والآخرين وإنّك على ذلك لقدير حكيم.
  • «اللهم امنن علينا وعليه بكل ما يصلحه في الدنيا والآخرة، اللهم اجعل له الذكر الجميل في الدنيا والآخرة، وألبسه من ملابس الجمال والكمال الحلل الفاخرة، اللهم سلّمه من العلل والأوبئة والآفات، اللّهم امدد لي على أحسن حال في عمره، وافسح لي بعافية منك في آجاله، آمين. اللهم سلّمه من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار، في الإعلان والإسرار، واهده لما تحبه منه واغفر له يا غفار».
  • لا إله إلاّ أنت العزيز العليم سبحانك يا محبوبي، فأرسل عليه من نفحات عزّ مكرمتك ورحمتك وألطافك، ثمّ أستظلّه في ظلّ اسمك العليّ الأعلى يامن بيدك ملكوت الصّفات والأسماء وإنّك أنت فعّال لما تشاء، وإنّك أنت المقتدر المتعالي الغفور العطوف الكريم الرّحيم.

قد يهمك معرفة: ما هو حكم قراءة القرآن الكريم للحائض

أدعية لحفظ الجنين وتسهيل الولادة

دعاء للجنين
دعاء للجنين

من المؤكد عليه من العلماء أن المرأة الحامل  دعوتها تكون مستجابة لما تشعر به من شدة ألم الحمل، فإذا توفت في الولادة فهي من الشهداء ذلك بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(الغريق شهيد، والحريق شهيد، والهادمة شهيد، والمرأة تموت وهي تلد شهيدة).

عندما يأتي موعد الولادة ينتاب الأم الحامل الشعور بالخوف من لحظة الولادة وما يصاحبها من ألم والخوف على جنينها من الحبل السري بأن يلف على رقبة الجنين،

أو أن يكون الجنين في وضع خاطئ، أو أن يكون الجنين معرض للخطر اثناء الولادة فتظل في قلق مستمر.

فالأم تخاف اثناء الولادة على جنينها أكثر من خوفها على نفسها وخصوصاً في حالات الولادة المبكرة والتي يتم وضعه في حضان للأطفال لعدم اكتمال النمو لديه، فتكون الأم والأب قلقين عليه، وخوفهم من أن يفقدوا طفلهم.

فيلجأون للدعاء وعلى الرغم أنه لا يوجد في السنة النبوية الشريفة ولا في القرآن الكريم ما يدعو به للجنين ولكن هناك بعض الأدعية التي يمكن أن ندعو بها للجنين وذلك يكون على حسب النية.

ومن الأدعية لحفظ الجنين وتسهيل الولادة ما يلي :

  • بِسمِ اللَّهِ على ديني، ونَفسي، وَوَلدي، وأَهلي، وَمالي).
  • (اللهم إنّي أستودعك جنيني الذي في رحمي، فردّه إليّ عند مولده سالماً معافىٍ من كلّ شرّ، وكلّ مرض، وكلّ أذى). اللهم إنّي أسالك أن تجعله مسلماً مؤمناً، وأن تجعله من الدّعاة الصّادقين المخلصين، وأن ترزقه الشّهادة بعد طول عمر وحسن عبادتك).
  • (اللهم إني أستودعك جنيني الذي في رحمي اللهمّ ردّه إلي في صحّةٍ وعافية، وارزقه جمال يوسف -عليه السلام- وأخلاق سيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم؛ فإنه لا تضيع ودائعك ولا خاب ولا ندم من استودعك).
  • (اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري، اللهمَّ إني أعوذُ بك من الكُفرِ والفَقرِ، اللهمَّ إني أعوذُ بك من عذابِ القبر، لا إلهَ إلَّا أنت).
  • ربِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ وَلِيًّا، يَرِثُنِي وَيَرِثُ من دعوة الإسلام، واجعله رَبِّ رَضِيًّا”. اللهم لا هادى لمن أضللت، ولا معطى لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدم لما أخرت، ولا مؤخر لما قدمت.
  • (أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يجاوزهن برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأ وبرأ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ وما يخرجُ منها ومن شرِّ فتنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلا طارقًا يطرقُ بخيرٍ يا الله).
  • (اللَّهمَّ إنِّي أسألُك العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ أسألُك العفوَ والعافيةَ في ديني ودنيايَ وأَهلي ومالي اللَّهمَّ استر عورتي وقالَ عثمانُ عوراتى وآمِن رَوعاتي اللَّهمَّ احفظني من بينِ يدىَّ ومن خَلفي وعن يَميني وعَن شِمالي ومن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِك أن اغتالَ من تحتي).
  • الحمد لله الذي لا يرجى إلا فضله، ولا رازق غيره.
  • يا عظيم السموات والأرض، يا عالم السموات والأرض، يا قيوم السموات والأرض، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة.

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء للوالدين للبر بهم وشكرهم على دورهم المبجل في حياتنا

أجمل دعاء لحفظ الجنين

علينا أن ندعو الله في كل وقت، كما أوصانا ديننا الحنيف بالدعاء لأنفسنا ولأولادنا لحفظهم من العين والحسد، وكذلك على كل مسلمة أن تدعو الله أثناء حملها أن يحفظ جنينها وأن يحفظها الله حتى تضع مولودها وتقر عينها برؤيته،

ومن أفضل دعاء لحفظ الجنين ما يلي:

  • رب احفظ جنيني واحْمِه، وامسكه أن يسقط، وأتم حمله على خير.
  • اللهم صوِّره في أحسن صورة ونجِّه من كل تشويه ومرض.
  • سبحانك اللهمّ يا إلهي هذا رضيع فأشربه من ثدي رحمتك وعنايتك ثمّ ارزقه من فواكه أشجار سدرة ربّانيتك، ولا تدعه بأحد دونك لأنّك أنت خلقته وأظهرته بسلطان مشيّتك واقتدارك.
  • بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العاليم
  • قلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَداً.
  • لا إله إلا الله الحق الصادق، أشهد أن لا إله إلا أنت إلهاً واحداً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق