دعاء للوالدين للبر بهم وشكرهم على دورهم المبجل في حياتنا

نكتب لكم دعاء للوالدين كي ندعوه لهم في كل وقت وحين، لأن الدعاء من أكثر الطرق التي تعبر عن الحب، فهو تمني من الله أن يرزقهما من فضله وعطاءه الواسع، وليس هناك ما هو أعظم من ذلك، فالدعاء بمثابة الهدية القيمة التي تقدمها لشخص عزيز على قلبك، والدعاء للوالدين من أهم الأشياء التي تنفعهما في حياتهما وبعد وفاتهما.

دعاء للوالدين للبر بهم

للوالدين أفضال كثيرة علينا لاتعد ولا تحصى، ففي بداية نشأتنا تحملنا أمهاتنا في بطونها تسعة أشهر وتتحمل مشقة كبيرة في كل يوم وفي كل لحظة، وساعة الولادة تكون من أشد أوقات الوجع التي تمر بها المرأة، فقد صُنف وجع الولادة أنه ثاني أشد وجع بعد الحرق.

وبعد الولادة تعيش في تعب ومشقة دائمة ولا تستطيع حتى النوم لراحة جسمها بعد تلك الأشهر المريرة.

أما الأب فهو من يتحمل التعب والمشقة حتى يوفر لنا كل ما نحتاجه، ودائمًا ما يحمل همومنا ويعمل على راحتنا، ولا يتوقف عن التفكير في مستقبلنا ويعمل جاهدًا على تأمينه، ألا يستحق منا كل هذا التعب أن ندعو دعاء للوالدين نرجو لهم به السعادة والراحة في حياتهما:

اللهم لا تجعل لهما ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضًا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها،



اللهم ولا تجعل لهما حاجة عند أحد غيرك اللهم وأقر أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا، اللهم اجعل أوقاتهما بذكرك معمورة، اللهم أسعدهما بتقواك، اللهم اجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك،

اللهم أرزقهما عيشًا قارًا، ورزقًا دارًا وعملا بارًا، اللهم أرزقهما الجنّة وما يقربهما إليها من قول أو عمل، وباعد بينهما وبين النار وبين ما يقربهما إليها من قول أو عمل، اللهم اجعلهما من الذاكرين لك، الشاكرين لك الطائعين لك المنيبين لك.

اللهم اجعل والداي من الضاحكين المستبشرين الغارسين من ثمار جنتك الشاربين من حوض نبيّك والمحظوظين بشفاعتك يا أرحم الراحمين.

جاز الله أمي وأبي بكل دقيقة مرّت عليهما في مرضهما وعلى كل ألم وتعب أصابهما، يا رب اجعل الفردوس الأعلى دارهما ومسكنهما واجمعنا بهم يا رب العالمين.

للمزيد من المعلومات قم بالتعرف على: 100+ أفضل دعاء للميت واجمل صور ادعية للمتوفي مستجابة

دعاء للوالدين من القرآن

دعاء للوالدين
دعاء للوالدين

من أكبر نعم الله علينا هي نعمة وجود والدينا في حياتنا، فلا أفضل من أن تشعر أن لك ظهر قوي في الحياة تستند إليه في جميع مواقف حياتك وخصوصًا في مواقف الضعف، فهم خير سند وخير رفقاء في رحلة الحياة، وإذا مسهم ضرر يمسنا أضعافه.

ولذلك نتمنى لهم أن يزيح الله عنهم وأن يلبسهما ثوب الصحة والعافية، ولا شك أن أفضل صيغة للدعاء هي الصيغة المشتقة من القرآن الكريم أو من السنة النبوية.

ولهذا نقتبس منهما دائمًا صيغ الدعاء التي نتقرب بها إلى الله ونلتمس فيها الاستجابة، والمقال التالي يحوي أمثلة دعاء للوالدين من كتاب الله:

“وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنْ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا”.

” رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.

” رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ (40) رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ”.

بوستات دعاء للوالدين

أصبحت السوشيال ميديا هي أفضل منصة للتعبير عن المشاعر، فمعظم المستخدمين إن لم يكن جميعهم يكتبون عليها كل ما يشعرون به سواء كانت مشاعر سعيدة أو حزينة.

وحاز موقع فيس بوك بالتحديد على إعجاب الملايين ويجدون فيه ملاذًا ممتازًا لكتابة خواطرهم وكل ما يدور في بالهم، ولذلك يوجد عليه الكثير من المنشورات التي تتحدث عن فضل الوالدين والدعاء لهم بطرق مختلفة ومتعددة.

ولأن الجميع يبحثون دائمًا عن التميز، فهم يحاولون البحث عن كلمات جديدة يكتبونها على صفحاتهم حتى تلفت لهم الأنظار، وإليكم باقة من أروع الكلمات التي تقال في دعاء للوالدين يمكنكم الاقتباس منها وكتابتها في البوستات:

اللهم اغفر لوالدي وارحمهما كما ربياني صغيـرًا، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، وابسط على والدتي من فضلك العظيم وجودك الواسع ما تشرح به صدرها لعبادتك وطاعتك والأنس بك والعمل بما يرضيك

وبارك لها في عمرها بركة تهنئها بها في معيشتها وتلبسها بها ثوب العافية في قلبها وروحها وعقلها وجسدها واغنها من فضلك،

وأعنها في حلها وترحالها وذهابها وإيابها، واطل في عمرها مع العافية في صحتها ودينها واجعل اللهم آخر كلامها من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله.

اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والداي من بركاتك ورحمتك ورزقك،

اللهم ألبسهما العافية، واختم لهما بالمغفرة حتى لا تضرهما الذنوب، اللهم اكفهما كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْهما إياها برحمتك يا ارحم الراحمين.

اللهم اجعل أوسع رزقهما عند كبر سنهما وانقطاع عمرهما، اللهم اغفر لهما جميع ما مضى من ذنوبهما، واعصمهما فيما بقي من عمرهما، وارزقهما عملًا زاكيًا ترضى به عنهما،

اللهم تقبل توبتهما وأجب دعوتهما، اللهم إنا نعوذ بك أن تردهما إلى أرذل العمر، اللهم واختم بالحسنات أعمالهما، اللهم وأعنا على برهما حتى يرضيا عنا فترضى، اللهم أعنا على الإحسان إليهما في كبرهما.

 

للمزيد من المعلومات قم بالتعرف على: أجمل دعاء للحبيب مكتوب من القلب قوي

دعاء للوالدين جميل

لا شك أن أبلغ طريقة للتعبير عن الحب هي الدعاء، فهو أصدق ما يقدمه للمرء لمن يحب ويعز على قلبه، وبالتأكيد ليس هناك من هو أعز على قلبك من والديك، فهم أصحاب الفضل الأكبر في كل خير مررت به في حياتك، وواجب عليك أن تعمل جاهدًا على رد هذا الجميل لهما.

ولذلك يسعى الكثيرون للبحث عن جوامع الدعاء التي تحتوي على أفضل التمنيات للوالدين بالصحة والعافية والسعادة في الدارين، وتسهيلًا عليكم جلبنا لكم أجمل دعاء للوالدين:

  • اللهم اعصمها فيما بقي من عمرهما، وارزقهما عملًا زاكيًا ترضى به عنهما، اللهم تقبل توبتهما وأجب دعوتهما، اللهم إنا نعوذ بك أن تردهما إلى أرذل العمر. اللهم واختم بالحسنات أعمالهما آمين يا رب العالمين.
  • اللهم أعنا على برهما حتى يرضيا عنا فترضى، اللهم أعنا على الإحسان إليهما في كبرهما.
  • اللهم يا من قلت وقولك الحق “وبالوالدين إحسانًا”، إنا نسألك رضاك ثم رضا الوالدين.
  • اللهم اغفر لوالدينا وارحمهما وتجاوز عن سيئاتهما الأحياء منهم والأموات يا رب العالمين، اللهم اجعلنا من أحب الناس إلى والدينا، ومِن أقرب الأبناء لهما، وأكرمنا بحسن السؤال لهما والحرص عليهما، اللهم لا تشغلنا عنهم لا بمال ولا بزوجات ولا بأولاد، اللهم ارزقنا برهما في حياتهما وبعد وفاتهما.

دعاء لحفظ الْوَالِدَيْنِ

عندما نتعلق بشخص ما بشدة فنحن نرجو من الله أن يحفظه لنا أبد الدهر وألا يحرمنا منه ما دمنا على قيد الحياة، وأن يرزقه السعادة والصحة وكل ما يجعله يعيش حياة هنيئة مليئة بالأفراح والأحداث السعيدة،

وأن يبعد عنه كل مسببات الشقاء وييسر له حياته، وأن يرضى الله عنه حتى تكتمل سعادته، وبناءً على ما سبق فنحن نتمنى لوالدينا كل هذه الأمنيات فهم أغلى الناس في حياتنا،

ولذلك ينبغي علينا أن نقدم لمتابعينا دعاء للوالدين مليء بالتمنيات السعيدة:

  • اللهم اجعل والداي من أسياد الجنة وأجعل الحوض موردًا لهما، والرسول شافعًا لهما وأجعل ظلّك ظلًا لهما يوم القيامة والسندس لباسًا لهما اللهم آمين.
  • اللهم إن أبي وأمي قد أحسنا إلي منذ ويوم ولادتي حتى يوم فراقهما، اللهم بحق هذا الإحسان ارحمهما واغفر لهما وأدخلهما الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم آمين.
  • اللهم إنك كريم عفو تحب العفو فاعف عن والداي، اللهم أجعل أبواي ممن تقول لهما النار اعبرا فإن نوركما أطفأ ناري، وتقول لهما الجنة أقبلا فقد اشتقت إليكما قبل أن أراكما، اللهم آمين.
  • اللهم اجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك، اللهم أقر أعينهما بما تتمناه لنا في الدنيا، اللهم اجعل أوقاتهما بذكرك معمورة.
  • اللهم تقبل توبتها وأجب دعوتهما، اللهم إنا نعوذ بك أن تردهما إلى أرذل العمر، اللهم واختم بالحسنات أعمالهما.
  • اللهم أجعل أمي وأبي من السبعين ألفًا الذين يدخلون الجنة بلا حساب وبلا عذاب.

للمزيد من المعلومات قم بالتعرف على: دعاء السفر مكتوب |دعاء السفر من السنة النبوية

دعاء للوالدين المتوفين

دعاء للوالدين
دعاء للوالدين

أكد النبي صلى الله عليه وسلم أن الدعاء للوالدين من أفضل الأعمال التي يقدمها الولد الصالح لوالديه بعد وفاتهما، وهو من أحسن صور البر الذي طالما وصانا به الله جل وعلا ورسوله الكريم،

فرضا الوالدين من رضا الله تعالى وهذا إن دل على شيء فهو يدل أن رضا الوالدين من أعظم العبادات التي نتقرب بها إلى الله.

وإليكم بعض الأمثلة من دعاء للوالدين ينفعهما بعد وفاتهما:

  • اللهم ارحم من عجزت عقولنا عن استيعاب فراقهم واجعل قبورهم نورًا وضياء إلى يوم يبعثون.
  • اللهم ارحم أبي وأمي وعوضهما عن كل ألم أصابهما بجنة عرضها السموات والأرض.
  • اللهم اجعل قبر أمي وأبي روضة وبستان في نعيم دائم ودار خلد تحت ظل الرحمن .
  • اللهم اجعل عن يمين والديَّ نورًا، حتّى تبعثهما آمنين مطمئنّين في نورٍ من نورك.
  • اللهمّ افسح لأبي في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
  • اللهمّ أعذ أمي من عذاب القبر ووحشته.
  • اللهم اجعل نسائم الجنة تهب عليهم يا أرحم الراحمين.
  • اللهم كما أمطرت علينا من خيرك، أمطر على قبور من رحلوا من سحائب رحمتك.
  • اللهم اجعل لهم في كل قطرة مطر راحة ومغفرة يا رب العالمين.
  • اللهم بلل قبر والديّ من أنهار جنتك، واجعل لهما في كل قطرة مطر راحة ومغفرة يا رب العالمين.
  • اللهم أروِ قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يا رب العالمين، واجعلهم من المكرمين المُنعمين.

للمزيد من المعلومات قم بالتعرف على: دعاء تحصين النفس من العين والتحصينات النبوية من العين

نود دائمًا أن نعبر لوالدينا عن مدى الحب والتقدير الذي نكنه لهما في قلوبنا، ونسعى بكل الطرق كي ننال رضاهما علينا، ولذلك ندعو دائمًا دعاء للوالدين يحتوي على أبلغ معاني الحب والامتنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق