التغذية السليمة

فوائد البقدونس وطريقة الاستخدام ١٠ نصائح لاستخدام البقدونس

فوائد البقدونس وطريقة الاستخدام ١٠ نصائح .. هي من أكثر المعلومات الصحية التي تحتاج لمعرفتها، فبالإضافة لرائحته وطعمه المميزين، فإن نبات البقدونس يتمتع بالعديد من الفوائد الطبية ويعالج الكثير من الأمراض.. فما هي طبيعة هذا النبات وأهم فوائده؟ عبر موقع مُحيط.

فوائد البقدونس وطريقة الاستخدام ١٠ نصائح

قبل البدء بتوضيح الفوائد الصحية لنبات البقدونس، لا بد أولًا من التعريف به؛ إذ أنه يعد واحدًا من أهم الأعشاب البرية، والتي تزرع داخل المناطق المعتدلة، كما تكثر زراعته في دول اليونان وإيطاليا بالإضافة لبعض دول الشمال الإفريقي، وخاصةً الجزائر وتونس.

ويحتوي البقدونس -كما أشرنا- على قيمة غذائية عالية، فهو يتضمن الماء والحديد والفوسفور والكربوهيدرات والبوتاسيوم والكالسيوم،

بجانب احتوائه على عدد من الفيتامينات؛ مثل فيتامينات ب 1 و2 و6، هذا بالإضافة لقدرته على معالجة الكثير من الأمراض وتحقيق العديد من الفوائد الصحية، منها على سبيل المثال:

علاج أمراض المسالك البولية

عادةً ما تنتج أمراض المسالك البولية عن بعض المشكلات الصحية في الكلى، ومن ذلك الالتهابات الحادة وارتفاع نسبة الأملاح وتركيزها،



كما يمكن أن تنتج عن بعض المشكلات في المثانة، ولذلك فإن تناول منقوع البقدونس صباحًا على الريق يسهم في علاج مثل هذه الأمراض، وذلك بسبب قدرته على طرد السموم المتراكمة في أعضاء ومناطق الجسم المختلفة، مثل الكلى والكبد.

كما أنه يسهم في تخليص الكلى من الجراثيم وذلك من خلال دوره الفعال في إدرار البول، فضلًا عن قدرته على علاج الوذمة، وهي التي تظهر في الجسم بفعل تجمع كميات كبيرة من الأملاح.

فوائد البقدونس وطريقة الاستخدام ١٠ نصائح
فوائد البقدونس وطريقة الاستخدام ١٠ نصائح

الوقاية من أمراض العظام

نظرًا لاحتواء البقدونس على بعض المواد المضادة للأكسدة، فإن واحدة من أهم فوائد البقدونس وطريقة الاستخدام ١٠ نصائح هي تناوله لحماية الجسم من التهابات المفاصل

وحالات هشاشة العظام، ومما يزيد من فعاليته في هذا الصدد، احتواؤه على كمية كبيرة من فيتامين ج والذي بدوره يسهم في تعزيز المناعة وبالتالي الوقاية من الأمراض.

فوائد البقدونس وطريقة الاستخدام ١٠ نصائح
فوائد البقدونس وطريقة الاستخدام ١٠ نصائح

الوقاية من السرطان

تعتبر من أكثر التهديدات الصحية التي تؤرق العديد من الأشخاص هي احتمالية الإصابة بالأورام السرطانية، ويلعب منقوع البقدونس دورًا كبيرًا في الوقاية من أنواع السرطانات المختلفة، مثل سرطان القولون وسرطان المعدة.

وذلك نظرًا لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة، والقادرة على محاربة الجذور الحرة، وهي الجذور التي أثبتت العديد من الدراسات العلمية أنها تمثل السبب الرئيسي في ظهور وتفشِّي الخلايا السرطانية داخل الجسم.

تعرف على: فوائد البقدونس للشعر وطرق استخدامه للتخلص من القشرة والقمل

فوائد البقدونس وطريقة الاستخدام ١٠ نصائح
فوائد البقدونس وطريقة الاستخدام ١٠ نصائح

تنظيم الكوليسترول في الدم

تعد من الفوائد الصحية الكبيرة للبقدونس هي قدرته على تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم من خلال احتوائه على بعض الألياف الطبيعية، وهو ما من شأنه أن يقي الجسم من أي خطر صحية ناجمة عن زيادة الكوليسترول..

لكن من المهم الإشارة إلى أنك بحاجةٍلاستخدام ماء البقدونس المغلي وليس البارد إن كنت تعاني من عدم انتظام نسبة الكوليسترول، وهنا لا بد من الحصول على بعض الاستشارات الطبية الضرورية حتى لا تمثل خطورة صحية لبعض الحالات.

تقليل الوزن

يسهم نبات البقدونس في خفض الوزن من خلال احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة بجانب بعض الألياف التي تعطي إحساسًا بالشبع،

وهو ما يقلل من كميات الطعام التي يتم تناولها، وبالتالي تنخفض كمية السعرات الحرارية المتسببة في تراكم الدهون وزيادة الوزن.

لا يفوتك قراءة: ماء البقدونس للشعر لتطويله في أسبوع

فوائد البقدونس وطريقة الاستخدام ١٠ نصائح
فوائد البقدونس وطريقة الاستخدام ١٠ نصائح

علاج مشاكل البشرة عبر البقدونس

من أهم فوائد البقدونس وطريقة الاستخدام ١٠ نصائح هي علاج مشكلات الجلد والبشرة، وخصوصًا البشرة الدهنية، ومن بين تلك المشكلات ما يلي:

تفتيح البشرة

  • وذلك من خلال احتوائه على فيتامين ج؛ والذي يزيد من إنتاج الكولاجين.

علاج الحبوب

  • يمكن استخدام ماء البقدونس المغلي في علاج حبوب وبثور الوجه، وتحديدًا حَبّ الشباب، وهي المشكلات التي غالبًا ما يتعرض لها الأشخاص ذوي البشرة الدهنية أكثر من غيرهم.
  • بإمكانك إعداد قناع خاص، من خلال خلط ماء البقدونس المغلي والعسل الأبيض وخل التفاح، ووضع تلك المكونات جميعها في الخلاط الكهربائي ثم تطبيقها على الوجه للتخلص من الحبوب وإزالة الشوائب.

قد يهمك الاطلاع على: فوائد البقدونس للوجه ولبشرة خالية من التصبغات

طرق استخدام البقدونس

إذا كنا سنتحدث عن فوائد البقدونس وطريقة الاستخدام ١٠ نصائح، فلا بد أيضًا من الإشارة لبعض الطرق المختلفة لاستخدام البقدونس والتي يمكننا من خلالها استغلال فوائده الصحية التي أشرنا إليها في السطور السابقة.

على سبيل المثال يمكنك استخدام عصير البقدونس من خلال خلطه مع عدد من الخضراوات والفواكه كالبطيخ والجزر والخيار.. وغيرها من النباتات التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

كما يمكنك تناول البقدونس بشكله الطبيعي الطازج، بدون تحويله إلى عصير، من خلال إضافة أوراق البقدونس إلى كمية مناسبة من الماء المغلي،

ثم تركها لمدة 10 دقائق حتى تنضج، وبعد أن يبرد الخليط تقوم بإضافة بعض الليمون والعسل، ويمكنك تناول كوبين منه يوميًا.

بالإضافة إلى الطريقتين السابقتين؛ هناك طريقة ثالثة؛ وهي أن تقوم بنَقعه من خلال وضع بعض أوراق البقدونس في كمية مناسبة من الماء وتركه لفترة طويلة، دون أن تضعه على النار، وبعدها تقوم بتناوله.

اقرأ أيضاً: ما هي أهم فوائد البقدونس وطريقة استخدامه 

بعد توضيح فوائد البقدونس وطريقة الاستخدام ١٠ نصائح، بقي أن نؤكد على أنك بحاجةٍ لاستشارة الطبيب قبل الإقبال على تطبيق أي من الطرق التي أشرنا إليها، وذلك تجنبًا لأي أضرار جانبية خطيرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق