افكار مشاريع

أفضل ٦ طرق تسويق مبتكرة

٦ طرق تسويق مبتكرة هي الأكثر نجاحًا والأكثر فائدة لمشروعك.. فمن خلال اتباع هذه الأساليب التسويقية تستطيع الوصول لأكبر عدد من العملاء والزبائن، كما أنك ستتمكن من تقديم نفسك بشكلٍ متميز إلى جمهورك المحتمَل، فما هي هذه الطرق التسويقية وكيف يمكن تطبيقها؟ عبر موقع مُحيط.

٦ طرق تسويق مبتكرة

يحتاج أصحاب الأعمال والمشاريع المختلفة إلى التطوير المستمر في أساليبهم التسويقية، خاصةً مع تزايد المنافسة في معظم المجالات،

وهو ما يفرض على مقدمي المنتجات والخدمات المختلفة اتباع أدوات تسويقية جديدة ومميزة نوعًا ما، وإليك قائمة بأهم وأفضل الطرق والأدوات:

التسويق باستخدام تيك توك

اكتسبت هذه المنصة خلال السنوات الأربع الأخيرة شهرةً وإقبالًا كبيرين من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إذ تجاوزت أعداد مستخدميها الـ 700 مليون في كل أنحاء العالم،

ولعل أكثر ما يميز هذه المنصة ويجعلها أداةً تسويقية ناجحة؛ كونها تتيح لك تحويل أفكارك التسويقية إلى فيديوهات قصيرة لا تتجاوز الدقيقة الواحدة..



وبإمكانك اختيار طبيعة محتوى هذه الفيديوهات بما يخدم نشاطك التجاري وأهدافك التسويقية، على سبيل المثال، يستطيع أصحاب المتاجر الإلكترونية أو من يقدمون خدمة ما للجمهور،

كَالخدمة الطبية مثلًا، أن يقوموا بإعداد بعض الفيديوهات التوعوية القصيرة، أو أن يُطلعوا الجمهور من خلال تلك الفيديوهات على طريقة صنع المنتجات التي يتم بيعها.. وهكذا.

ولعل من أبرز النماذج التي تؤكد فعالية التيك توك كأداة رقمية تسويقية هو الشيف التركي “بوراك”، والذي اشتهر لفيديوهات الطبخ القصيرة التي يقدمها على حسابه الشخصي بمنصة تيك توك، إذ وصلت أعداد متابعيه إلى أكثر من 38 مليون حول العالم.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: كيفية تسويق منتج على الفيس بوك 

٦ طرق تسويق مبتكرة
٦ طرق تسويق مبتكرة

إصدار بودكاست

التدوين الصوتي، أو ما يُعرف بالبودكاست هو واحد من بين أفضل ٦ طرق تسويق مبتكرة، وهو عبارة عن مجموعة من الحلقات الإذاعية الشخصية التي تتناول موضوعًا محددًا،

ومن خلاله يمكن أن يخاطب صاحب البودكاست جمهوره بنفسه أو أن يستعين بإحدى الشخصيات الفاعلة والمؤثرة بنفس المجال الذي يتناوله البودكاست..

ولهذا التكنيك تأثير تسويقي كبير إذا ما نجح صاحب البودكاست في جذب انتباه الجمهور من خلال صوته وأدائه وطبعًا طبيعة المحتوى الذي يقدمه.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: طريقة التسويق عبر النت

٦ طرق تسويق مبتكرة
٦ طرق تسويق مبتكرة

التسويق باستخدام المؤثرين

أصبح هذا الأسلوب كواحد من أفضل ٦ طرق تسويق مبتكرة، هو الأكثر شيوعًا خلال السنوات الأخيرة، وفيه يتم الاستعانة ببعض الشخصيات الشهيرة على مواقع التواصل الاجتماعي

والتي تحظى بعدد كبير من المتابعين؛ من أجل الترويج إلى منتج أو خدمة ما، مقابل حصولهم على مبلغ مالي معين يتم الاتفاق عليه..

وبطبيعة الحال، فإن هذا المبلغ يختلف وفقًا لاعتبارات عدة؛ منها أعداد المتابعين التي تحظى بها تلك الشخصية والمتوقع أن يصل الإعلان إليها،

كما يمكن تنفيذ هذا النوع من الإعلانات بشكلٍ غير مباشر بحيث لا يظهر منذ اللحظة الأولى على أنه إعلان لجهة ما.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: تعريف التسويق الإلكتروني لغة واصطلاحا

٦ طرق تسويق مبتكرة
٦ طرق تسويق مبتكرة

أسلوب تسويق الغوريلا

هو أحد الأساليب التسويقية الشهيرة وغير المكلفة، ويُسمى أيضًا بالتسويق الإبداعي؛ ونعتبره من أكثر ٦ طرق تسويق مبتكرة لأنه يقوم على فكرة استغلال عامل جذب محدد وتوظيفه في شد انتباه جمهورك بطريقة إبداعية وبأقل تكلفة أيضًا.

كما يمكنك تنفيذه بأساليب متعددة؛ منها أن تقوم بتوزيع عينات من منتجاتك بشكلٍ مجاني، حتى يتمكن الجمهور من تجربتها والوثوق بها تمهيدًا لشرائها، أو يمكنك إعداد بعض الرسومات على الجدران أو الأرصفة.. وغيرها من الأساليب.

ومن الامثلة على ذلك ما تقوم به بعض شركات العطور من توزيع بعض العينات المجانية على المارَّة بالشوارع والمناطق المختلفة،

وأيضًا ما قامت به شركة كوكاكولا بإحدى حملاتها التسويقية، عندما بادرت بتوزيع بعض الزجاجات المجانية لأي شخص يقوم باحتضان ثلاجة الكوكاكولا.

تابع قراءة المزيد حول: افكار تسويقية غير تقليدية

التسويق المشترك

ويُقصد به اتفاق أكثر من جهة أو شركة على إجراء بعض التحالفات التسويقية ، وهذا بالتأكيد يتطلب أن تكون المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركتان متكاملة وليست متنافسة،

وتتمثل أهمية هذا التكنيك كواحد من أكثر ٦ طرق تسويق مبتكرة في كونه يساعد كل جهة من الجهتين المتحالفتين في الوصول إلى جمهور الأخرى، وبالتالي مضاعفة جمهورهما.

وحتى تتمكن من تحديد الجهة المناسبة للتحالف معها تسويقيًا؛ لا بد أولًا من أن تطرح على نفسك بعض الأسئلة، مثل هل تمتلك تلك الجهة جمهورًا مماثلًا لجمهورك من حيث اهتماماته.

وما هو حجم العملاء المحتمل الوصول إليهم عبر تلك الشراكة؟ وكذلك هل تملك تلك الجهة علامة تجارية ذات سُمعة جيدة لا يمكنها أن تضر نشاطك التسويقي والتجاري؟.. وغيرها من الأسئلة.

التسويق باستخدام كوبونات الخصم

ورغم أنها واحدة من الطرق التسويقية غير الحديثة، إلا أنها تعد من أفضل ٦ طرق تسويق مبتكرة، إذ عادةً ما يتفاعل معها قطاع كبير من العملاء الراغبين في شراء المنتجات مع توفير جزء كبير من نفقاتهم.

كما يعد هذا الأسلوب التسويقي أداة فعالة للترويج لمنتجاتك ذات المنافسة القوية، فَبيعها بأسعار أٌقل من أسعار المنافسين يساعد ذلك الجمهور على اختيار منتجك أنت،

وهنا يجب الإشارة إلى أنك لست بحاجةٍ لعمل خصومات على كل منتجاتك حتى تتمكن من بيعها، وإنما تحتاج فقط إلى تطبيق هذا الأسلوب مع المنتجات ذات المنافسة الكبيرة.

لا يعني عرضنا لتلك الطرق كأكثر ٦ طرق تسويق مبتكرة عدم وجود طرق تسويق أخرى ناجحة، وإنما هناك العديد من الأساليب التسويقية الحديثة التي يمكن استخدامها؛

مثل الاعتماد على البحث الصوتي في محركات البحث المختلفة، وكذلك إثارة الفضول والضجة حول المنتجات التي ترغب في بيعها.. وغيرها من الأساليب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق