هل فقرات الرقبة تسبب دوخة وعدم اتزان

الدوخة وعدم الاتزان لهم أسباب كثيرة فهل فقرات الرقبة تسبب دوخه وعدم اتزان وبالتأكيد كل جزء في جسم الإنسان يؤثر ويتأثر بالآخر، الفقرات التي يتكون منها العمود الفقري كل فقرة منها مرتبط بالفقرة الأخرى عن طريق الأقراص الدائرية التي تقابل الصدمات التي يتعرض لها العمود الفقري، كما أنها تعطيه المرونة والحركة، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

هل فقرات الرقبة تسبب دوخة وعدم اتزان

فقرات العمود الفقري يوجد بين كل قرص منها مادة هلامية والذي يحفظ هذه المادة الجزء الخارجي من الغضروف الليفي، لكنه يتعرض في بعض الأوقات إلى القطع أو التمزق.

بسبب التحميل عليه أو أي حمل يتعرض له، وينتج عن ذلك خروج هذه المادة مما يحدث أضرارًا كبيرة على العمود الفقري وهذه الأضرار تؤثر على الرقبة وشعور الشخص بآلام شديدة.

يشعر الشخص بالدوار وعدم الثبات بسبب تضرر هذا الجزء من الجسم، ولذلك فإن هناك علاقة وثيقة بين فقرات الرقبة والدوخة التي يشعر بها الإنسان،

وعدم الاتزان إذا تأثرت فقرات الرقبة لأنها تعمل على تزويد المخ بالدم وإذا حدث أي خلل في هذه الفقرات يقل ضغط الدم ويشعر الإنسان بدوخة وإرهاق شديد.



اقرأ أيضاً: افضل تمارين للوجه والرقبة

هل فقرات الرقبة تسبب دوخة وعدم اتزان
هل فقرات الرقبة تسبب دوخة وعدم اتزان

ماذا يحدث بعد تضرر العمود الفقري للإنسان؟

عندما يتضرر العمود الفقري للإنسان وتتضرر فقرات الرقبة يؤدي إلى زيادة التحميل على الشريان مما يشعر الإنسان بالإرهاق والدوخة الشديدة، وبالأخص عند تحريك الرقبة أو في أوضاع معينة يفعلها الإنسان.

إذا جلس الإنسان فترات طويلة أو حرك الرقبة إلى اليمين أو اليسار أو أعلى أو أسفل كل هذه الوضعيات تؤدي إلى شعور الإنسان بعدم الاتزان،

وكذلك شعوره بأنه غير قادر على السيطرة على نفسه، ولذلك لا بد من علاج المشاكل التي تؤدي إلى هذا الشعور ومعرفة الأسباب التي تؤدي إليه.

اطلع على: ازالة سواد الرقبة في أسبوع بـ 8 طرق طبيعية

هل فقرات الرقبة تسبب دوخة وعدم اتزان
هل فقرات الرقبة تسبب دوخة وعدم اتزان

العوامل التي تؤدي إلى إلحاق الضرر بفقرات الرقبة

يوجد العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى شعور الإنسان بالم في الفقرات مما ينتج عنها آلام شديدة في مناطق أخرى ومن أهم هذه العوامل:

  • الحوادث التي يتعرض لها الإنسان مما يصيب العمود الفقري ويؤدي إلى إلحاق الضرر به.
  • ممارسة التمارين العنيفة، وبعض أنواع الرياضات وممارستها بطريقة خاطئة يؤدي إلى الضغط على أقراص وفقرات الرقبة مما يحدث بعض الأضرار بها، يؤدي على المدى الطويل إلى شعور الإنسان بالدوخة والإرهاق.
  • كلما زاده عمر الإنسان كلما نقصت فيتامينات الجسم، وكذلك يفقد الجسم السائل الهلامي المحيط بفقرات الرقبة، مما يؤدي إلى الشعور بعدم المرونة وآلام شديدة عند ممارسة الأعمال اليومية.
  • من الممكن أن تنتج هذه المشكلة بسبب عامل الوراثة فهناك بعض الأشخاص مصابين بمشاكل صحية يطلق عليها ديسك الرقبة وهي تؤدي إلى أضرار بالغة في العمود الفقري.
  • الوزن الزائد مشكلة من أكبر المشكلات التي تؤدي بصاحبها إلى مشاكل كثيرة ومن أهمها أنه يؤدي إلى زيادة الضغط على الأقراص التي تحيط بفقرات الرقبة الموجودة في العمود الفقري ويؤدي إلى أضرار شديدة بها.
  • مع اتباع بعض الحركات المفاجئة والعنيفة يؤدي كذلك إلى إلحاق الضرر بأقراص فقرات الرقبة.
  • فقرات الرقبة يحدث لها شيء مثل النحت والتآكل بسبب المجهود اليومي، وكثرة ممارسة الأعمال ويؤدي ذلك مع العمر إلى حدوث مشاكل في العمود الفقري.
  • أن يمارس الإنسان بعض الأوضاع الخاطئة في حياته، والعادات التي تؤدي إلى تدمير صحته ومنها تناول الكحوليات والتدخين، وكذلك الأوضاع الخاطئة في الجلوس وغيرها من مسببات إلحاق الضرر بالعمود الفقري.

تابع قراءة: اضرار الصبار للوجه واهم 15 فائدة للصبار للوجه والرقبة

هل فقرات الرقبة تسبب دوخة وعدم اتزان
هل فقرات الرقبة تسبب دوخة وعدم اتزان

أعراض جانبية تنتج عن تضرر فقرات الرقبة

بجانب شعور الإنسان بالدوخة والإرهاق المستمر يؤدي الضرر الذي يصيب فقرات الرقبة إلى العديد من الأمراض والمشكلات الأخرى والتي تنتج مع التقدم بالسن.

يصيب الإنسان بتشنجات في جميع عضلات الجسم، وذلك بسبب إصابة فقرات الرقبة وهو ناتج عن التهابات داخلية في فقرات الرقبة أو حدثت في الأقراص الداخلية التي أدت إلى خروج السائل الهلامي.

مما أدى إلى إصابة الإنسان بالتشنجات العضلية في الرقبة، ويؤدي إلى صعوبة الحركة وعدم القدرة على مزاولة الأعمال اليومية.

الإحساس الدائم بالألم في جميع أجزاء الجسم بسبب فقرات الرقبة ويكون هذا الإحساس بسبب ديسك الرقبة الوراثي ويكون هذه الآلام في منطقة الخلف أو جانبي الرقبة،

وتختلف شدة الألم من شخص إلى آخر على حسب نوع الورم الموجود أو الالتهابات الموجودة حول فقرات الرقبة.

فقرات الرقبة عندما يحدث إصابتها ويعاني الإنسان باستمرار من آلامها يؤدي إلى ألم دائم في الجذور العصبية، ويكون بسبب أن هناك بعض الأعصاب الملتوية.

وهي موجودة داخل الرقبة أو جذر العصب به نوع من الالتهابات، وكل هذه الأعراض تؤدي إلى عدم قدرة الإنسان على القيام بأي عمل من الأعمال بسبب خلل الوظائف العصبية.

هناك مشكلة يطلق عليها انضغاط النخاع وهي تحدث بسبب وجود مادة هلامية تترسب داخل الأقراص وذلك عندما يحدث لقرص الفقرات انفتاق،

هذا الكورس كان له مهمة كبيرة هي بسبب حدوث الفتق لم يستطع أن يقوم بدوره في حمايتها ويضغط على الحبل الشوكي.

ويؤدي إلى مشكلات كثيرة من أهم هذه المشكلات: وجود معاناة شديدة عند المشي كما أن الشخص لا يستطيع تحريك أصابعه، تعرض الإنسان إلى التنميل في اليد والرجلين وكذلك عدم قدرته على التحكم في المثانة وحركه العب معه.

يُمكنك معرفة الآتي: ورم خلف الرقبة مؤلم تعرف على أسبابه الحقيقة

الوقاية من مشكلة فقرات الرقبة

إذا تعرض الإنسان إلى مشكلة الفقرات التي يعاني منها فئة كبيرة وتؤدي إلى مشاكل كثيرة بعد ذلك منها زيادة التحميل على الشرايين التي توصل الدم للدماغ، ويمكن علاج هذه المشكلة من خلال:

  • فحص فقرات الرقبة من خلال الذهاب إلى الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة.
  • ديسك الرقبة يتم تشخيصه من خلال الرنين المغناطيسي لفقرات الرقبة، والذي يسبب الدوخة و الإرهاق.
  • والتأكد من حالة الأنسجة الرخوة الذي يعرض صوره الرقبة والأضرار التي لحقت بها.

فقرات الرقبة تؤدي إلى الضغط الشديد على الشرايين التي تقوم بتوصيل وضخ الدم للمخ، وبسبب حدوث أي مشكلة فيها يؤدي إلى عدم استطاعته على توصيل الدم، بهذا يكون الإنسان متفهما لإجابة هذا السؤال هل فقرات الرقبة تسبب دوخة وعدم اتزان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق