صحة عامة

ورم خلف الرقبة مؤلم تعرف على أسبابه الحقيقة

يعاني بعض الأشخاص من الأمراض التي قد لا يعرفون أسبابها أو التشخيص المناسب لها، لمحاولة علاجها في أسرع وقت، ومن ضمن هذه الأمراض ورم خلف الرقبة مؤلم بشكل قد لا يتحمله الشخص، مما قد يجعلك تفكر في العديد من الأسئلة من أين جاء هذا الورم في هذا المكان بالتحديد؟، وفي هذا التقرير في مُحيط سوف نُنجيب على هذه التساؤلات.

اقرأ أيضًا: ما هو سبب ألم الرقبة من الجهة اليسرى



تشخيص ورم خلف الرقبة مؤلم

ورم خلف الرقبة مؤلم
ورم خلف الرقبة مؤلم

تنوعت طرق التشخيص لأورام خلف الرقبة بين العديد من الأطباء، وذلك بسبب شكله أو أعراضه المصاحبة له، مما قد يجعل البعض تنتابه أفكار بأن هذا مرض خبيث أصابه في رقبته، ولكن الأطباء شرحوا العديد من التشخيصات التي توضح أسباب ورم خلف الرقبة المؤلم.

ومن ضمن التشخصيات التي عرضها أحد المتخصصين أنها قد تكون نتيجة اللغد الليمفاوية، وذلك قد يكون نتيجة وجود التهابات في فروة الرأس، وفي حالة شعور المريض بورم خلف الرقبة مؤلم، فهذا يؤكد أنه لا داعي للخوف منه وأنه يعتبر إلتهابا فقط ولا يستدعي الذعر منه، ويحتاج المصاب به إلى بعض الأدوية للمساعدة في الشفاء منه.

كيفية معرفة تورم خلف الرقبة؟

يعاني الشخص من تورم خلف الرقبة لعدة أسباب، بعضها قد يشكل خطورة على المصاب بها، ويستدعي الذهاب إلى الطبيب لتشخيص حالته ومعرفة نوع هذا التورم، والأخر يكون أمرا سهلا وقد يكون نتيجة بعض الإلتهابات، التي تجعل المريض يأخذ بعض الأدوية للتخلص منها.



  • بعد شعور الشخص بظهور تورم خلف الرقبة مؤلم، ينتابه شعور سيء بخصوص هذا التورم الذي ظهر فجأة ولا يعرف أسبابه، مما يجعل الشخص المصاب بالتورم يفكر في أنه قد يكون تورما سرطانيا نتيجة عدم معرفة بتشخيص هذا الأمر.
  • بعد دراسات أجنبية وأبحاث تخصصت في دراسة أسباب ظهور هذا النوع من الأمراض في منطقة الرقبة، على هيئة كتلة مصاحبة للألام إلى تورم الغدد الليمفاوية، نتيجة بعد الإلتهابات التي تصيب هذا المكان، ولكن بالرغم من ذلك فهي لا تظهر كثيرا وتأخذ وقتا مؤقتا وتختفي مرة أخرى.

أشكال تورم الرقبة

التورم بشكل عام في الجسم ياخذ العديد من الأشكال تختلف فيما بينها، ويتم التعرف عليها نتيجة الأعراض التي يشعر بها المصاب وأيضا الشكل الذي ظهرت به هذه التورمات في جسم المريض.

حب الشباب

ويظهر حب الشباب غالبا في وجه المصاب به أو بعض الأجزاء من جسده، وهو عبارة عن كيس دهني يشعر به المرض عن ملامسته له، ولا يكون صلبا مثل التورمات الأخرى، وقد يظهر هذا النوع على الرقبة ولكن معروف بشكله الدهني.

تورم الغدد الليمفاوية

هذا النوع من التورم يكون على شكل ورم خلف الرقبة مؤلم يشعر به المصاب نتيجة وجود تهيج والتهابات بفروة الرأس يصاحبها هذا الأمر.

الكدمات

عندما يصاب الشخص بكدمة ما في أي منطقة بجسده ينتج عنها تورم بمكان الكدمة، قد يكون لونها أخضر أو أحمر على حسب حجم الكدمة.

أسباب تورم الرقبة

تضخم الغدة الليمفاوية

 الإلتهاب هو العامل الأساسي في ظهور هذا التورم في منطقة الرقبة، مما يسبب تهيجا للغدة التي لها دور كبير في مكافحة الأمراض، وهذا شائع في معظم الحالات ويختفي في مدة قصيرة.

تضخم الغدة الدرقية

الغدة الدرقية متواجدة داخل الحلق، ولها دور كبير في إفراز الهرمونات التي يحتاجها الجسم بشكل أساسي، ويحدث تورم للغدة عندما يكون نشاطها ضعيف أو قوي.

تورم جارات الغدة الدرقية

هي تعد أحد اجزاء الغدة الدرقية، تقوم بعمل تنظيم لمستويات الكالسيوم في دم الإنسان، وهي ما تسمى علميا بـ ” الغدد الجاردرقية “.

أكياس دهنية في الرقبة

 هذا النوع من الأمراض لا يستدعي تدخل الطبيب، لأنه يعتبر شائعا ويحدث كثيرا في الرقبة.

إلتهاب الغدد اللعابية

يعتبر هذا النوع من العدوى أحد أنواع العدوى البكتيرية التي تصيب منطقة الفم وينتج عنها تورم نتيجة وجود التهابات داخل القناة اللعابية.

إلتهاب الضفيرة العضدية

هي تعتبر مجموعة من الأعصاب تبدأ من منطقة الرقبة وبالتحديد الفقرات العنقية مرورا بالكتف والذراع، ودورها الأساسي هو توصيل الغذاء إلى المناطق المتخصصة بالإحساس والحركة في هذه الأجزاء، وتكون سبب الإصابة بالإلتهابات فيها نتيجة الإضطرابات المناعية أو الالتهابات الفيروسية المختلفة.

أسباب بكتيرية

من ضمن الالتهابات البكتيرية التي تصيب منطقة الرقبة ويحدث نتيجة عنها ورم خلف الرقبة مؤلم، أو أسفل الرقبة مثل إلتهابات اللوز أوالحلق، بجانب إلتهاب البلعوم البكتيرية، مما يجعل الشخص يذهب على الطبيب لتشخيص حالته وإعطاءه بعض الأدوية المناسبة لمثل هذه الحالات المختلفة، أو التدخل الجراحي في حالة عدم السيطرة على إلتهاب اللوزتين.

أسباب فيروسية

هناك العديد من الفيروسات التي تؤثر بشكل ماشر على منطقة العنق مما ينتج عنها تورم في هذه المنطقة، ومن ضمن هذه الفيروسات “فيروس نقص المناعة البشرية، الورم الحليمي البشري، إلتهاب البلعوم الفيروسي، الحصبة الألمانية”، مما يستدعي تدخل الطبيب بشكل مباشر لتشخيص الحالة وعلاجها بشكل سريع.

أورام سرطانية

بالرغم من أن التورم الذي يحدث في منطقة الرقبة قد يكون ينبيء بشيء طبيعي وسهل علاجه في معظم الحالات، إلا أنه قد تكون الكتل التي تكونت في الرقبة نتيجتها ورم خبيث لا يظهر إلا في التقدم بالسن، وهذا ما يؤكد على أنه يجب في حالة الشك والتعرف على شكل الورم الذهاب إلى الطبيب لعمل التشخيصات اللازمة وعلاج مثل هذه الأورام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق