الدول العربية

اين يقع منفذ الوديعة وتاريخه

اين يقع منفذ الوديعة، حيث يعتبر منفذ الوديعة واحد من ضمن منافذ حدود اليمن مع دولة السعودية، والذي تعرض للكثير من الأحداث منذ البداية فقد مر بالعديد من القيود التي فرضت عليه من الجهة السعودية مابين غلقة أو تأجيل العمل فيه أو وقف مرور البضائع منها إلى الخارج والعكس، كما يقدم الكثير من الشكاوى إلى السلطات من المسافرين الذين يمرون عبر المنفذ، ولكن يبقى السؤال اين يقع منفذ الوديعة تعرف على الإجابة من خلال موقع مُحيط.

اين يقع منفذ الوديعة

توجد المدينة في الجنوب الغربي من صحراء الربع الخالي، تحديدًا في محافظة “نجران” في مملكة السعودية، وتتميز المدينة بأنها ذات موقع جغرافي جميل.



فهي تعد بوابة السعودية الرئيسية لكل من يأتي من دولة اليمن، حيث أنها تقع بين مفارق الطرق فهي تربط جميع اتجاهات المملكة العربية السعودية مع بعضها البعض.

كما توجد المدينة على خط طول 17.28 في اتجاه الشمال وفي خط عرض 47.06 من ناحية الشرق، وتبلغ المسافة بينها وبين نجران حوالي 360 كيلو متر مربع، حيث تحتوي على أكثر من مليون ونصف نسم.

أهمية منفذ الوديعة لليمن والسعودية

يوجد منفذ الوديعة قديمًا في محافظة حضرموت، وقد أصبح في ميناء الوديعة من بدايته وحتى عام 2012 إجمالي الإيرادات الجمركية أكثر من مليار ومليون ونصف ريال.



وأمام هذا المنفذ يعاني الكثير من المسافرين صعوبة العودة إلى منازلهم ويظلوا مدة طويلة في الصحراء تحت الانتظار لكي يسمح لهم بعبور الحدود.

وتفرض هذه القيود فقط على الجنسية اليمنية في منفذ الحدود، كما تعتبر هذه ليست المشكلة الأولى التي تواجههم بل يوجد عدة قيود يجب اتباعها في السعودية منذ تعرضها للحرب عام 2015.

وكل تلك الأمور تندرج تحت بند الحماية الأمنية، عندما ارتبط المنفذ بدولة السعودية أنشأت في المنطقة “إمارة الوديعة ” وأصبحت مركز سلاح الحدود لديها، حيث قامت بتأسيس العديد من المدارس والأسواق وتوفير الكثير من الخدمات .

اين يقع منفذ الوديعة
اين يقع منفذ الوديعة

طرق منفذ الوديعة

يحد منفذ الوديعة طريق بري يبلغ طوله حوالي 50 كيلو متر من الناحية الشمالية للمنفذ، والذي يربط بينها وبين منطقة شرورة، كما أنها ترتبط بطريق بري آخر مع مدينة نجران طوله 400 كيلومتر.

والطريق إلى محافظة “الخرخير” طوله 550 كيلومتر، وطريق بري يصل بينها وبين “وادي الدواسر”، حيث طول الطريق حوالي 585 كيلو متر، ومن الناحية الجنوبية يرتبط المنفذ بمدينة الوديعة بطريق يبلغ طوله 14 كيلو متر.

يُمكنك الاطلاع على المزيد عن: ارتفاع الرياض عن سطح البحر ومعالمها السياحية

الهجوم على منفذ الوديعة عام 2014

قد كان تنظيم القاعدة الذي يوجد في جزيرة العرب قد أعلن مسؤوليته كاملة عن الهجوم الذي تعرض له منفذ الوديعة على الحدود

حيث تم نشر صور المسلحين الذين قاموا بالهجوم على المنفذ وعلى مدينة شرورة، وتم إذاعة أسماء المسلحين أيضًا والذين قاموا بالتخطيط للعملية كاملة.

ذلك بالإضافة إلى أنه تم نشر فيديو تفجير السيارة الذين قاموا بتفجيرها وبعض صور القذائف التي وُضعت لقصف وحدات الحرس في الحدود السعودية، كما أعلنت وقتذاك السعودية بقتل أربعة من حراسها وقائد دورية.

اقرأ أيضاً المزيد من: اين يقع بحر الهدوء؟ وما هي تفاصيل أول رحلة فضائية لسطح القمر

اين يقع منفذ الوديعة
اين يقع منفذ الوديعة

تاريخ منفذ الوديعة

كانت مدينة الوديعة في القدم ضمن جمهورية اليمن، ولكن قامت المملكة العربية السعودية بتقسيم حدودها مع اليمن في القرن العشرين.

حيث انضمت بعدها إلى الحدود السعودية وأصبحت تحت سيطرة السلطنة “الكثيرية”، كما أنها أصبحت أكثر ارتباطا بالسعودية.

فقد كانت تسعى الحكومة السعودية لتوفير كافة فرص الخدمات للسكان، وخاصة بعد توحيد المملكة فهي كانت تهتم بتوفير السكن والعلاج للمحافظة على استقرار البدو في مدينة الوديعة.

وبمرور الوقت استقر فيها الكثير من خارج المنطقة للحصول على الفرص والخدمات المتوفرة في المدينة، كما أن الكثير كان يعتمد على الرعي من القبائل مثل قبيلة بريك، وجزء جاء هربًا من سياسة اليمن التي كانت سائدة في ذلك الوقت وخاصة في منطقة الجنوب مثل قبيلة نهد.

فقد كانت الحكومة تسعى دائمًا لتوفير كافة سبل الراحة لأهالي المنطقة من صحة وسكن وتعليم والاستمتاع بأساليب الرفاهية الاجتماعية والإنسانية وقدرتهم على قبول أي مجموعات جديدة بينهم.

تابع قراءة الآتي عبر: اين تذهب في الكويت وأهم معالمها الأثرية

حرب الوديعة وتقسيم الحدود

في سنة 1969 قامت القوات اليمنية بالاعتداء على منفذ الوديعة، وقامت بالسيطرة عليها وعلى مدينة شرورة ولكنهم فشلوا في نهاية المطاف، حيث استطاعت القوات السعودية السيطرة على الوضع واسترداد المدينة والمنفذ.

ظلت القوات السعودية مسيطرة على منفذ الوديعة حتى عام 2000، فقد قامت بعقد اتفاقية بينها وبين الجمهورية اليمنية ويسمى عقد اتفاقية جدة.

حيث قامت السعودية بالتنازل عن الشريط الحدودي داخل أراضيها، كما أنها قامت بضم منفذ الوديعة في منطقة نجران وتنازلت تمامًا عن الشريط الحدودي لليمن.

اين يقع منفذ الوديعة
اين يقع منفذ الوديعة

أهم المعالم في مدينة الوديعة

توجد بعض المعالم التي ميزت مدينة الوديعة عن غيرها من المدن، والتي ساهمت بشكل كبير في جعل الكثير من الأشخاص يتطلعون لرؤيتها ويتساءلون اين يقع منفذ الوديعة، ومن تلك المعالم الآتي:

  • تحتوي المدينة على العديد من المدارس التي تهتم بتعليم الذكور والإناث.
  • تضم الكثير من مراكز بلدية ومستوصفات للعلاج.
  • يقع بها مركز سلاح والشرطة للحفاظ على أمن المدينة.
  • تحتوي على العديد من الأسواق التجارية التي تحتوي على كافة متطلبات السكان من طعام وشراب وأجهزة كهربائية ومراكز التجميل وبيع أدوات الزينة وغيرها.

وقد قام الأمير “سلطان بن عبدالعزيز ” ببناء مجمع سكني يحتوي على العديد من الشقق السكنية، فقد كان يبعد عن منفذ الوديعة حوالي  15 كيلو متر وعن مدينة شرورة 50 كيلومتر.

قد يهمك إثراء معلوماتك عن: أفضل مدن سياحية في السعودية لعام 2021

المشاكل التي تواجه المسافرين عبر المنفذ

يواجه المسافرين مشكلات كثيرة عند العبور من منفذ الوديعة، حيث تأتي هذه المشكلات من الناحية اليمنية فهم يقومون بفرض رسوم إضافية على الدخول والخروج من المدينة.

ذلك بالإضافة إلى استخدام بيروقراطية العمل ومواجهة العجز الكبير في التجهيزات الفنية والإدارية، ولكن لم يتم إعداد منفذ الوديعة ليستقبل كل هذه الأعداد من المسافرين.

بسبب فترة الحرب التي مرت بها، ولم تعمل الحكومة اليمنية على تحسين أوضاع المدينة بالرغم من زيادة معدل العائد للمنفذ من 6 مليارات إلى 29 مليار وذلك عام 2016 .

وهذه المشاكل التي تواجه المنفذ تجعل الجميع يتسائل متى تستطيع الحكومة اليمنية مواجهة مشاكلها وحلها بالاتفاق مع السعودية.

فلم تنجح الحكومة اليمنية بالتخلص من العجز التي تواجهه وتظل تعطي وعود فقط في حلها ولم تنفذ شئ، ونتيجة لكافة تلك الأشياء لابد من معرفة اين يقع منفذ الوديعة والتحقق من موقعه.

تأثير المشاكل التي لم تحلها الحكومة اليمنية

تزداد المشاكل وتزداد معها التعقيدات التي تواجه المغتربين اليمنيين، حيث يواجه المسافرين الكثير من المشاكل في جميع الطرق التي تربط محافظات اليمن بمنطقة الوديعة في السعودية، وذلك بسبب وجود الحوثيين الذين يسيطرون على كثير من المناطق.

حيث أنهم يقومون بانتهاك حقوق المسافرين وفرض رسوم مالية كبيرة بدون وجه حق، كما كان الأمر يزداد سوءًا إذا قامت الجهات الأمنية باحتجاز المسافرين للتحقيق معهم.

ذلك بجانب وجود الكثير من العصابات وقطاع الطرق الذين يقومون بسرقتهم وانتشار الجرائم لمن يتخذ هذه الطرق مسلكًا لهم.

يتأثر المغتربين اليمنيين أيضًا من السياسات التي تفرضها الحدود اليمنية على من يعود مرة إلى اليمن، حيث يحتاج إلى تكاليف عالية جدا ثمن رحلة العودة.

كما أنهم يتعرضون أيضًا للمخاطر في الطريق وعدم الأمان، مما تجعل اليمنيين لا يعودون إلى البلد إلا قليلاً، فقد أثر ذلك على نقل بضائعهم من خلال المنفذ، ولذلك سياسات الحدود اليمنية تضر الكثير والكثير من اليمنيين أنفسهم وكل المسافرين عبر مدينة الوديعة.

منذ انتقال مكان المنفذ من محافظة حضرموت باليمن إلى نجران في السعودية ويواجه المنفذ الكثير من المشاكل، وذلك بسبب السياسات اليمنية التي تتبعها والمشاكل التي لا تسعى على حلها.

منفذ الوديعة هو الطريق الوحيد المتاح بين السعودية واليمن بعد أن أغلقت السعودية جميع منافذها الأخرى في مدينة “البقع وعلب”.

وقد ازداد المنفذ الكثير من الأهمية بعد حصار التحالف لكثير من الموانئ، وأصبح السفر من خلال المنفذ هو السبيل الوحيد، لذلك لابد من معرفة اين يقع منفذ الوديعة.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق