الطب البديل

ما هي الأعشاب الطبية الأكثر استخداما

الأعشاب الطبية هي بحر واسع وعميق ويحتاج إلى دراسة جيدة والانتباه والحذر قبل تناول أي عشب، لأنه يوجد أنواعًا كثيرة ليس لها حدود من الأعشاب الطبيعية، والأعشاب الطبية تستخدم في علاج الكثير من الأمراض، كما يلجأ الكثير من المرضى بعد صراع كثير مع المرض وأخذ الكثير من الأدوية الكيميائية إلى اللجوء للتداوي بالأعشاب، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

الأعشاب الطبية المنتشرة والمستخدمة بكثرة

الكركم

من أكثر الأعشاب التي تستخدم في الأيام الأخيرة وأثبتت الدراسات والتحاليل أن له خصائص جيدة مضادة للالتهابات فهو مفيد في الوقاية من عدة أمراض ومن أهمها:

  • مفيد للجلد والبشرة ويستخدم في عمل بعض الوصفات التي تقوم على شد البشرة ومنع الالتهابات.
  • حماية ووقايته الشخص من التهابات المفاصل.
  • الوقاية من أمراض السرطان.
  • يتوفر الكركم بعدة أشكال وأنواع ويدخل في عمل الكثير من الوصفات، بالإضافة إلى دخوله في المجال الطبي وصنع بعض الأدوية الكيميائية.
الأعشاب الطبية
الأعشاب الطبية

أوراق الجوافة والبابونج

أوراق الجوافة من أفضل المشروبات التي يمكن أن تتناولها وتساعد على:

  • تقليل الكحة، كما يمكن شرب مغلي البابونج الذي يساعد على تهدئة الأعصاب وإزالة القلق والتوتر، ويفيد في علاج بعض الأمراض العصبية.
  • أثبتت بعض الدراسات أن البابونج مفيد في إزالة التهابات الجهاز التنفسي ،ومساعده القرح على الالتئام وحل مشاكل آلام المعدة والإمساك والقضاء على الغثيان.
  • عند شرب مغلي البابونج ثلاث مرات في اليوم لمدة لا تزيد عن أسبوع.
  • أهم ما يميز الأعشاب والنباتات الطبية أنها ليس له أضرار جانبية وذلك بالحرص على عدم شرب المشروبات أكثر من ثلاث مرات في اليوم حتى لا يسبب أي أضرار جانبية.
الأعشاب الطبية
الأعشاب الطبية

الشاي الأخضر

من أفضل المشروبات التي تساعد على نزول الوزن مع الأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية، مع قدرته الفائقة على التخلص من الالتهابات



كما يساعد على تهدئه الأعصاب، ولكن لا ينصح بتناول الشاي الأخضر أكثر من ثلاث مرات في اليوم حتى لا يؤدي إلى الشعور بالإمساك فهو من مدرات البول.

يجعل الشخص يحتاج إلى دخول الحمام أكثر من مرة في اليوم، كما يجب تعويض كل كوب شاي تتناوله بكوب من الماء، لأن الجسم يفقد الكثير من السوائل، والشاي لا يعتبر من الماء فهو يدخل الجسم بالصورة الموجود عليها ولا يتم استفادة الجسم أو تعويضه بالماء من خلاله.

عشبة القرنفل

من أفضل الأعشاب الطبية التي تم استخدامها في الفترة الأخيرة ومع انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث أثبتت الدراسات أنه له قدرة كبيرة على إزالة الآلام الموجودة في الصدر،

كما يساعد على تنظيف وجلي الصدر من الكثير من الأمراض، بالإضافة أن القرنفل يحتوي على مواد فعالة تساعد على تسكين الآلام الخاصة باللثة والأسنان.

وذلك في حالة الالتهابات الموجودة في اللثة وآلام الأسنان الناتجة عن وجود مشكلة في عصب الأسنان،

كما أن القرنفل له أثر كبير في علاج أمراض المعدة ومقاومة نزلات البرد الشديدة كما يمكن استخدام زيت القرنفل بالنسبة للمشاكل التي تصيب اللثة والأسنان فهو فعال ويعطي نتائج جيدة.

الأعشاب الطبية
الأعشاب الطبية

عشبة الجنسنج

من ضمن الأعشاب الطبية الذي له شعبية كبيرة، يحتوي على مواد فعالة لمقاومة الالتهابات ويساعد على رفع المناعة، كما تساعد نبتة الجنسنج على حماية الجهاز العصبي، ويدخل في صناعة الكثير من الأدوية التي نقوم بشرائها من الصيدليات،.

ولكن يجب استخدامه بحرص شديد لأن زيادة المعدلات عن الجزء المسموح به يؤدي إلى بعض المشاكل في الجهاز الهضمي كما يؤدي إلى الإصابة بالإرهاق والصداع وغيرها من المشاكل الأخرى.

التداوي بالأعشاب

العلاج بالنباتات والأعشاب الطبية أو ما يطلق عليه طب الأعشاب له مسميات كثيرة، كل هذه الأسماء تندرج تحت النباتات الموجودة في بلاد معينة وفي أماكن جبلية يصعب في بعض الأحيان استخراجها والوصول إليها.

وتستخدم في علاج الكثير من الأمراض، يتم دراسة هذا النبات واستخلاص المادة الفعالة منه ويدخل في صناعة بعض الأدوية، وهذا بجانب استخدام النبات نفسه في علاج الأمراض.

انتشرت في السنوات الأخيرة كثرة اللجوء إلى طب الأعشاب على الرغم من استخدام التداوي بالأعشاب منذ عهد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام،

ولكن في الفترة الأخيرة انتشر التداوي بالأعشاب كما تم استخدام أنواع معينة من الأعشاب الطبية ودخلت في صنع الكثير من الأدوية.

ولكن بسبب انتشار الأمراض وتعددها، وظهور بعض الأمراض التي لا يوجد لها دواء حتى الآن، لجأ المرضى إلى طب الأعشاب والذهاب إلى محالّ العطارة لعمل بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على الشفاء من المرض،

ولكن يجب الحرص الشديد وعدم اتباع أي وصفة طبية أو أخذ أي نوع من الأعشاب إلا إذا كان هذا المكان موثوقا فيه.

حيث أننا نرى الآن مجموعة كبيرة من الأطباء الذين يقومون بعمل وصفات طبية من الأعشاب والنباتات وتسبب أضرار جسيمة للمرضى لذلك يجب أن نأخذ هذه الأعشاب من مكان يكون على ثقة كبيرة ومجرب من أكثر من شخص.

لأنه إذا كانت الوصفة جيدة وبالفعل نوع العشب الذي يستخدمه العطار به مجموعة من الخواص الطبيعية الجيدة بالفعل يساعد على راحة المرضى وأزاله الألم أو المرض الموجود.

ننصح عند تناول أي عشبه عدم الإفراط في استخدامها وأخذ الكميات المناسبة باستشارة المتخصصين في هذا المجال حتى لا يؤدي إلى أضرار عكسية،

ولكن بالتأكيد جميع الأعشاب مفيدة وصحية وأفضل بكثير من المواد الكيميائية وكل هذه المعلومات ترجع صحتها حسب كل شخص وما يحتاجه ونوع المرض الذي أصابه، مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق