السياحة حول العالم

اهم المناطق السياحية في اسطنبول

اهم المناطق السياحية في اسطنبول تعرف عليها من خلال موقع مُحيط، إذا كنت من محبي السفر إلى دول أخرى والتعرف على مناطق سياحية لها طبيعة خلابة وتاريخ المدن فعليك أن تتعرف على اهم المناطق السياحية في اسطنبول التي تعد أجمل المدن التركية إضافة إلى كثافتها السكانية الكبيرة، حيث أثرت في ثقافة واقتصاد الدولة التركية وهي أكثر مدينة جاذبة للسياحة بما تحتوي عليه من مباني أثرية جعلها ضمن قائمة منظمة اليونسكو لمواقع التراث.

اهم المناطق السياحية في اسطنبول

مدينة اسطنبول تحتوي على العديد من الأماكن والمناطق السياحية الرائعة سواء كانت شوارع أو مباني مبنية بطراز معماري مميز، من هذه الأماكن:



القصور

قصر توب كابي

  • هو القصر الذي كان يقيم فيه الحكام العثمانيين، كما أنهم كانوا يستضيفون السفراء والضيوف القادمين من الدول الأجنبية لزيارة الدولة العثمانية.
  • وضع هذا القصر ضمن قائمة اليونسكو الخاصة بمواقع التراث العالمية في منتصف الثمانينات.
  • يتميز بالأقواس المزينة بالذهب وخزائنه الذهبية والمجوهرات التي توجد في أجنحته الفخمة.

قصر دولمة بهجة



  • بني قصر دولمة بهجة على الطراز الأوروبي الأنيق، كما أنه يطل على مضيق البوسفور مما يجعله من أهم المعالم السياحية التي توجد في مدينة اسطنبول.
  • ما يميز هذا القصر أنه يعد مزيجًا رائعًا بين الطراز المعماري العثماني والطراز المعماري الألماني وطرازات أخرى متعددة مما منح هذا القصر شكلا متميزًا.

قصر بيلار بيه

  • يوجد قصر بيلار بيه في الناحية الآسيوية من تركية وتحديدًا في اسطنبول الآسيوية وله طراز معماري راقي جدًا وديكورات وتصميمات فخمة جدًا من الداخل إضافة إلى حديقته الواسعة.

بعد الاطلاع على اهم المناطق السياحية في اسطنبول يُمكنك قراءة المزيد حول الآتي: اهم المناطق السياحية في تركيا لعام 2021

اهم المناطق السياحية في اسطنبول
اهم المناطق السياحية في اسطنبول

أهم الأبراج والكنائس

برج غالاتا

بني هذا البرج في عام 507 ميلاديًا وكان يسمى (برج المسيح) وقد تأثير بشكل كبير بالزلزال القوي الي تعرض له ثم أعيد ترميمه وتم بناؤه على الطراز الروماني خلال القرن الرابع عشر وكان أطول مبنى في مدينة اسطنبول.

يحتوي البرج على 9 أدوار وهو مزود بـ مصعدين لنقل الزوار بين طوابقه وهو من الأماكن الترفيهية في مدينة اسطنبول لأنه يحتوي على مطعم ومقهى عاليين المستوى وراقيين.

وهما يطلان على مضيق البوسفور، كما أن سطح البرج يجعل السائح يشاهد أجمل المناطق السياحية في المدينة ويستطيع أن يلتقط صورًا للذكرى.

برج العذراء

يستطيع السائح أن يقضي وقتًا رائعًا في مياه مضيق البوسفور خصوصًا وقت الليل وذلك خلال وجوده في برج العذراء ثم يتجول داخل البرج بصحبة مرشد من أهل المدينة ليتعرف على معاني ودلالات النقوش الموجودة على جدرانه.

صهريج البازيليك

صهريج هو كنيسة بنيت في عصر مدينة القسطنطينية القديمة في القرن السادس خلال فترة حكم الإمبراطور البيزنطي جستنيان الأول.

وقد بني الصهريج طراز المقابر الفرنسية المشهورة، يستطيع زائر الصهريج أن يلتقط لنفسه أجمل الصور مع الأعمدة الضخمة والعملاقة التي تنعكس على سطح أرضيات الصهريج والتي صنعت من بلاط ناعم جدًا.

كنيسة تشورا

تحتوي كنيسة تشورا على الجدران المطعمة الفسيفساء وهو ما يميزها إضافة إلى أنها مصممة على الطراز البيزنطي واليوناني.

وهي من الكنائس القديمة في مدينة اسطنبول فقد بنيت في أوائل القرن الرابع ورممت مرات متعددة، ففي نهاية الأربعينيات تحولت هذه الكنيسة إلى متحف لتكون جامعة بين الفن والثقافة المعمارية وبين المسيحية.

بعد قراءة اهم المناطق السياحية في اسطنبول يُرجى الاطلاع على المزيد حول: اجمل المناطق في تركيا الساحرة 10 مدن تستحق زيارتك

اهم المناطق السياحية في اسطنبول
اهم المناطق السياحية في اسطنبول

أهم متاحف وقلاع اسطنبول

تحتوي مدينة اسطنبول على العديد من المتاحف والقلاع الجاذبة للسياح أهمها:

متحف الشرق القديم

  • الذي كان عبارة عن مدرسة لتعليم الفنون الجميلة لكن اعترف بها كمتحف في سنة 1935م.

المتحف الأثري

  • الذي بني في عهد السلطان عبد العزيز الأول بعد أن أمر بذلك فور عودته من زيارة لفرنسا وإنجلترا والنمسا وتأثر بالمتاحف التي زارها في هذه الدول.

متحف الفن الإسلامي

  • وهو عبارة عن كشك يسمى كشك القرميد كان ضمن قصر توب كابي لكنه أصبح أحد المتاحف الشهيرة في مدينة اسطنبول الأثرية وقد شيدت المتاحف الأثرية في اسطنبول خلال القرن التاسع عشر.
  • يحتوي على مليون قطعة أثرية تقريبًا تجسد جميع عصور وحضارات العالم بخلاف وجود توابيت ملكية ونصب تذكاري يرجع تاريخه للقرن الأول الميلادي إضافة إلى عملات معدنية منذ عهد الخلافة الإسلامية وغيرها من القطع الأثرية.

قلعة روملي

  • يعود تاريخ بنائها للقرن السادس عشر وصممت بهدف الدفاع القوي عن المدينة من هجوم الأعداء على الدولة التركية وهي عبارة عن أسوار سميكة ومتينة وأبراج مراقبة يبلغ عددها 13 برجًا.

متحف الفن الإسلامي والتركي

الموجود في قصر إبراهيم باشا الوزير الأعظم وهو ثاني شخص حمل لقب أمير المؤمنين من عائلة عثمان، يوجد المتحف في منطقة متميزة جدًا فهو يبعد عن متحف آيا صوفيا بخطوات ويقابله الجامع الأزرق.

وقد شيد هذا المتحف خلال القرن السادس عشر ويحتوي على مقتنيات غالية جدًا من غرفة بها آثار الرسول محمد صلى الله عليه وسلم على أحد الأحجار الموجودة فيه إضافة إلى جزء من لحية النبي ونسخة قديمة جدًا من كتاب القرآن الكريم.

قلعة يوروس

  • التي أنشئت ما بين العهد الروماني والعهد البيزنطي ولعبت دورًا حيويًا في حماية اسطنبول من الأعداء لأنها تقع ما بين البحر الأسود ومضيق البوسفور في الجهة الآسيوية من مدينة اسطنبول.
  • يبلغ ارتفاع أبراج المراقبة التي تحتوي عليها ما بين 60 إلى 130 مترًا وتبلغ مساحة القلعة حوالي 500 مترًا.

متحف اسطنبول للفن الحديث

  • تم افتتاحه في ام 2004 ميلاديًا ويحتوي على قاعات متعددة مخصصة لعشاق الفنون التشكيلية بجميع أنواعها حيث يتم عرض أجمل وأشهر اللوحات والأعمال الفنية للرسامين والنحاتين والأتراك والعالميين أيضًا.

متحف الشوكولاتة

الذي بني في عام 2013 وهو يحتوي على مجسمات لأشهر معالم مدينة اسطنبول باستخدام الشيكولاتة المذابة بما يقدر بـ 3 أطنان من هذا النوع من الشوكولاتة.

إضافة إلى وجود ورشة للأطفال الموهوبين في صناعة مجسمات تشبه هذه المجسمات.

بعد معرفة اهم المناطق السياحية في اسطنبول قد يهمك قراءة المزيد حول موقع تركيا من خلال: اين تقع تركيا واهم المعالم بها

اهم المناطق السياحية في اسطنبول
اهم المناطق السياحية في اسطنبول

مساجد اسطنبول

لا تخلو مدينة اسطنبول من المساجد ذات الطراز المعماري الساحر التي تجعلها معالم سياحية على زوار مدينة اسطنبول أن يتوجهوا لزيارتها، هذه المساجد هي:

  • مسجد السلطان أحمد: بني مسجد السلطان أحمد بالطراز العثماني في أوائل القرن السابع عشر ويسمى هذا المسجد بالمسجد الأزرق لأن لون أرضيته زرقاء إضافة إلى قبابه التي لها طبقات ومآذن عددها حوالي 6 مآذن.
  • جامع آيا صوفيا: وهو أحد المتاحف الجاذبة للسياحة في اسطنبول ثم تحول إلى مسجد في عام 2020، المسجد يحتوي على ألواح فسيفساء على سقفه وبلاطه والألوان المميزة له من الخارج المائلة للون الأحمر الباهت.
  • مسجد السليمانية: وهو من أكبر المساجد الموجودة في مدينة اسطنبول الأثرية وقد بني بالطرازين البيزنطي والإسلامي بالإضافة إلى تأثره بالطراز العثماني ويتميز بطول مئذنة وضخامة قبابه وساحاته وغرفة الواسعة.
  • جامع أيوب سلطان: يقع على بعد خطوات من مدفن أبو أيوب الأنصاري الصحابي الذي استشهد أثناء فترة الفتح العربي لمدينة القسطنطينية خلال القرن الـ17 وقد بنى هذا الأنصاري في فترة حكم السلطان محمد الثاني لكن الزلزال الذي تعرض له مبنى المسجد في عام 1766 تسبب في تدميره ولكن تم بناءه مرة ثانية في عام 1800 في عهد السلطان سليم الثالث.
  • مسجد أورتاكوي: وهو مسجد فخم وأنيق وقد بني في القرن الـ 19 وهو يطل على مضيق البوسفور وله مئذنتان شهقتين وجدران مقوسة مزينة بالنقوش الباروكية الجميلة.
  • مسجد رستم باشا: الذي بني في القرن الـ 16 وقد صممه مهندس الإمبراطورية العثمانية معمار سنان ومن أهم ما يميزه البلاط الإزتيك الأزرق والقرميد الملون اللذين يزيدان أرضيات والفناء الخارجي له.
  • الجامع الجديد: وهو مسجد والدة السلطان وقد شيد هذا المسجد الذي يسمى بالتركي يني جامع في القرن السابع عشر وبالتحديد في الفترة التي تتراوح ما بين 1615 و 1663 وللمسجد تصميم داخلي رائع وهندسة معمارية جميلة إضافة إلى أرضيته التي تتميز بالشكل المتقن والدقيق من خلال الطلاء الذهب.

بعد التعرف على اهم المناطق السياحية في اسطنبول تابع قراءة المزيد حول الأماكن الترفيهية عبر: افضل الاماكن الترفيهية في اسطنبول لعام 2021

وهذه اهم المناطق السياحية في اسطنبول فما هي المناطق التي سوف تذهب لزيارتها بمجرد توجهَك للسفر إلى مدينة اسطنبول الساحرة؟

عليك أن تحدد وجهتك على حسب هواياتك فإن كنت تهوى الثقافة والفنون فبالتأكيد سوف تتجه إلى المتاحف والقلاع ذات الطرازات المعمارية المذهلة جدًا.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق