السياحة حول العالم

أشهر معالم مدينة طهران لعام 2021

معالم مدينة طهران تتميز بالعديد من التحف الأثرية القديمة النادرة، والمناطق السياحية الساحرة، والأماكن الطبيعية الرائعة التي تبهر من يراها وتجذب الزوار لرؤيتها والمعالم الأثرية ذات نوع فريد ومميز وغيرها من المعالم الكثيرة والمتنوعة.

معلومات عن مدينة طهران

معالم مدينة طهران
معالم مدينة طهران

تسمى بالفارسية تهران، تقع على خط طول 51.25 شرقًا وخط عرض 35.41 شمالًا وتقع أيضًا في شمال المدينة على الجهة الجنوبية من جبال البرز.



تشتهر هذه المدينة بالكثير من الصناعات المختلفة، ومن أشهر هذه الصناعات:

  • صناعة النسيج.
  • الصناعات الكهربائية.
  • صناعة الكيميائيات.

فيما يأتي سنتكلم عن طهران وجمالها وما يوجد فيها:

السياحة في طهران المسافرون العرب

معالم مدينة طهران
معالم مدينة طهران

تتميز إيران بالكثير من الأماكن التي ينجذب إليها الزوار وخاصة مدينة شيراز ومدينة أصفهان القديمة، ومن أجمل الأماكن والمناطق التي تتميز بيها دولة إيران وعاصمتها إيران ما يأتي:



مسجد كبود أو مسجد جهانشاه

هذا المسجد يعد تحفة معمارية فريدة في إيران فهو يرجع إلى دولة قراقويونلو التي حكمت إيرانحيث أمرت جان بيك خاتون زوجة الملك قراقويونلو ببنائه عام 1465.

ولكن به بعض الأجزاء قد تم هدمها بسبب زلزال عام 1778 ولكن تم بنائها مجددًا، ويقع هذا المسجد في مدينة تبريز التاريخية.

مسجد كوهرشاد

  • أمرت الأميرة كوهرشاد زوجة شاه رخ بن تيمورلنك ببناء هذا المسجد سنة 821 ھ يجاور المسجد للروضة الرضوية بطول يصل 95 متر وعرض 84 متر.
  • يضم هذا المسجد الكثير من الإيوانات والصحون.
  • يقع في الإيوان الجنوبي مسجد فيه منبر من الخشب الفاخر، تشير الدراسات التاريخية أن هذا المنبر.

اقرأ أيضًا من هنا: مميزات مدينة دبي وأشهر 4 أماكن للسياحة في دبي

قلعة كريم خان زند

  • قام بإنشاء هذه القلعة كريم خان زند حاكم شيراز وهو الذي أسس الدولة الزندية في فارس وتم تشيدها من عام 1766 إلى 1767 على أيدي أفضل وأمهر معماريين في العالم، وتقع هذه القلعة في مدينة شيراز.

حديقة فين

  • أنشئت في العصر الصفوي، حيث يوجد في هذه الحديقة أشجار السرو العملاقة التي تقدر مساحتها بهكتارين، وهي تقع في مدينة كاشان.

جامع آقا بزرگ

  • قام ببنائه محمد تقى خان بان عام 13 هجريًا تكريمًا للملا مهدي تراقي الثاني، يقع المسجد في مدينة كاشان في إيران.

جبل دماوند

يتكون هذا الجبل من 70 فوهة بركانية وعددًا من الينابيع المائية الساخنة فضلًا على أنه يحيطه الجليد لفترات طويلة وجهة لمحبي التزنج وتسلق الجبال.

حيث يصل ارتفاعه إلى 5670 ليكون من أعلى القمم الجبلية في أسيا وأوروبا، يقع الجبل وسط سلسلة جبال البرز.

قد يهمك أيضًا: السياحة في تبوك السعودية لعام 2021

منتزه جمشيدية

تم إنشاء هذه الحديقة في عهد العصر البهلوي لتكون مقرًا جميلًا لحفل زفاف فرح ديبا، إمبراطورية إيران لكنها تحولت لحديقة عامة عام 1977 تقع الحديقة على سفوح سلسلة جبال البرز في طهران.

أسواق مدينة طهران

تعد أسواق طهران من أشهر الأسواق في إيران، حيث يمكنك الحصول على أي شيء تقريبًا في هذه المدينة الكبيرة، تابع لتعرف أفضل الأسواق والمراكز التجارية في طهران:

مجمع سيتي سنتر

يعتبر هذا المجمع أكبر منطقة للتسوق في طهران، حيث يقع هذا المبنى الذي يتكون من سبعة طوابق وهذا في بداية طريق شيراز.

يحتوي سيتي سنتر على طابق كامل مخصص للسوبر ماركت، ويوجد أيضًا مطعم لتناول الطعام، ودار سينما، ومركز لممارسة الرياضة، ففي سيتي سنتر يمكنك شراء أي شيء تريده تقريبًا.

مجمع أوسان التجاري

يعد من أحد مراكز التسوق الراقي فيمكنك الحصول على الملابس والمجوهرات الأنيقة من الماركات العالمية المختلفة، ففي مراكز التسوق هذه تظهر إشارة تدل على ارتفاع أسعار أوسان نسبيًا تبعًا للمقارنة بالأسواق الأخرى.

يمكنك الشراء من مكان آخر أقل تكلفة من أوسان مول بارك والذي يبعد مسافته دقائق عن أوسان، وهو الذي تم افتتاحه منذ 40 سنة في شارع شاه باغ وهو مول مناسب جدًا للعائلات.

يرشح لك موقع محيط قراءة: أفضل المناطق السياحة في حائل لعام 2021

مجمع انقلاب وشارع باغ عباسي

يعد من أفضل أماكن تسوق ملابس الرجال، حيث تختلف أسعارها بشكل عام فهي في متناول الجميع وبها جميع ملابس الرجال الكچول والأنواع الأخرى المختلفة.

شوارع مدينة طهران

طهران هي عاصمة إيران المدينة التي ظلت عاصمة لأكثر من 200 سنة، حيث كانت هذه المدينة منطقة صغيرة وكبرت وأصبحت مميزة والطفرة التي تشهدها البلاد حاليًا نتيجة سنوات مضت من التقدم، ولنعرف معًا بعض شوارع طهران:

  15 شارع خورداد

توجد جميع الوسائل للوصول إلى هذا الشارع وبكل بساطة، ويوجد الكثير من المحلات المختلفة ويمكن للجميع الاستمتاع والشراء بأي ثمن وبكل ذوق.

الاسم السابق له بوزرجمهري وهو يعد من بقايا طهران القديمة، يوجد الكثير من المبانِ المهمة جدًا في هذا الشارع، بما في هذا قصر جولستان، ومبنى بنك ملي، ومبنى العدل، الذي يعد مدخل لعدة أسواق مثل:

  • سوق أولجان.
  • سوق الذهب.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على: السياحة في ليبيا للمسافرون العرب لعام 2021

شارع انقلاب

يعرف فيما مضى بشارع شهرزة هذا الشارع الذي يصل طوله إلى 5 كم يقع في استمرار شارع آزادي، وهذا بسبب وجود جامعة طهران، ودائمًا المكتبات فيها مزدحمة للغاية.

شارع آزادي

أشهر شوارع طهران كما أن شارع آزادي الذي يقع بجانب هذا الشارع هو شارع مشهور جدًا ومعروف الذي وضع في العصر البهلوي.

في نهاية هذا الشارع يصل إلي ميدان الشهداء الحالي (ميدان آزادي قديمًا) من خلاله يمكنك الوصول إلى مطار مهر أباد الدولي.

شارع باب همايون

هذا الشارع من الشوارع القديمة جدًا في طهران فهو أول شارع تم رصفه، فحاليًا هذا الشارع هو مركز مبيعات البدلات في عهد ناصر الدين شاه.

تم توسع في باب الهمايون، وتم فيه افتتاح أول مؤسسة مصرفية للبلاد، فكان هذا الشارع مهمًا جدًا في الماضي واليوم أصبح يمكنك من خلاله الوصول إليه من خلال وسائل النقل العام ويوجد أيضًا فيه مبنى الاتصالات.

شارع وليعصر

أطول شارع في الشرق الأوسط يمكنك من خلاله الوصول إلى ساحة السكك الحديدية في الجنوب وميدان تجرش في الشمال.

تم بناء هذا الشارع في العصر البهلوي ويه الكثير من أشجار الجميز على الجانبين، ويوجد أيضًا تيار ماء، فكان هذا الشارع من أجمل وأنضف الشوارع في طهران حتى الآن، فهو من أهم الشوارع الموجودة فيه، ويضم الكثير من مراكز التسوق المنتزهات وكذلك مركز للإذاعة.

أجمل المناطق في شمال طهران

تعد طهران من الأماكن الأكثر جمالًا والذي يذهب الكثير من زوار العرب، والأجانب لمشاهدة الأماكن السياحية الرائعة بها، كالمتاحف والجبال والقصور غيرها من الأماكن التي تجذب السياح لزيارتها وإليكم بعض المناطق:

قلعة رودخان

فهي من المناطق المميزة في شمال إيران بالغابات الخضراء الرطبة في محافظة غيلان، وجود قلعة رودخان يزيد من روعة وجمال هذه الغابات.

هذه القلعة هي إحدى القلاع المهمة التي تعود إلى الفترة الواقعة بين252 و651 ميلاديًا ما بين العصور الوسطى وما قبل ظهور الإسلام في منطقة إيران.

ويعتقد أنه تم انتهاء بناء هذه القلعة وترميمها وهذا من قبل الطائفة الإسماعيلية مع نهاية القرن الحادي عشر والقرن الثاني عشر.

برج طغرول

محافظة طهران تتميز بمعالمها التاريخية، فيوجد فيها برج يعود إلى العصر السلجوقي وهذا البرج هو برج طغرول فهو مزار يعود إلى 500 عام مضت.

متنزه كافير الوطني

  • وهو في شمال إيران فهو يتكون من سهوب وأراض صحراوية مساحتها 1500 ميل مربع، في هذا المنتزه يوجد مجموعة كبيرة من الحيوانات كالضباع المخططة، والذئاب الهندية، والفهد الأسيوي وكذلك الغزلان.

يمكنك أيضاً التعرف على: السياحة في المدينة المنورة وأفضل 3 منتزهات ينصح بزيارتها

وفى نهاية هذا المقال قد ذكرنا معالم مدينة طهران وأنها عاصمة إيران، وتتميز بمواردها الطبيعية المختلفة وعرفنا أجمل المناطق، والشوارع، والأماكن السياحية بها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق