ADVERTISEMENT

أشهر مدن ليبيا وأهم المعلومات عنها

تعرف على مدن ليبيا وعلى أشهر المدن الليبية على الخريطة وأهم معلوماتها عبر موقع محيط، حيث تعد دولة ليبيا أحد الدول العربية التي تقع في شمال القارة الأفريقية وبالتحديد على الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط، ويحد دولة ليبيا من جهة الجنوب الشرقي دولة السودان، ومن جهة الشرق جمهورية مصر العربية، ومن جهة الغرب دولة الجزائر، ومن جهة الجنوب دولتي النيجر وتشاد، ومن جهة الشمال الغربي دولة تونس، هذا وتبلغ مساحة دولة ليبيا حوالي 1.8 مليون كم²، وفيما يلي سنتعرف على المدن الليبية بأهم معلوماتها بالتفصيل.

بعض المعلومات العامة حول دولة ليبيا

تُعرف دولة ليبيا أو كما يسمّيها البعض لُوبِيَة أو لُوبِيَا؛ بأنها عبارة عن دولة عربية ديمقراطيّة بالكامل تتمتّع بإستقلال تام، وشعب هذه الدولة هو الذي يقوم بإنتخاب السلطة.

ADVERTISEMENT

ومن الجدير بالذكر أن دولة ليبيا تدين بالدين الإسلامي والشريعة الإسلاميّة، فهما يعدان المصدران الرئيسيان والأساسيّان للقيام بوضع وفرض كلا من التشريعات والقوانين فيها.

هذا وتعدّ اللغة العربية هي اللغة الأساسية والرسميّة في دولة ليبيا، بالإضافة إلى شيوع ووجود بعض اللهجات الأخرى مثل الأمازيغية.

ويجب العلم أن علم دولة ليبيا يُلقب بإسم علم الإستقلال، ويتكون هذا العلم من ثلاثة ألوان مختلفة، وهي الأخضر والأحمر والأسود، ويتوسط هذه الألوان الجميلة هلال ونجمة باللون الأبيض.

ADVERTISEMENT

وقد تم القيام بإستخدم هذا العلم لأول مرة على الإطلاق بعد إستقلال دولة ليبيا والتمكن من إعلان المملكة الليبية المتحدة.

هذا ويعد الدينار هو الوحدة الرسمية والأساسية لعملة دولة ليبيا، ويتكون الدينار الليبي من ألف درهم، ومن المعروف عن الدينار الليبي أنه مغطى بالذهب.

كما أنه قابل للتحويل إلى العديد من العملات الأجنبية مثل الدولار، حيث يعادل الدولار الأمريكي حوالي 1.26 دينار ليبي.

أبرز المدن الليبية
أبرز المدن الليبية

لا تفوت فرصة التعرف على: عاصمة ليبيا واهم المعلومات عنها

أبرز المدن الليبية المشهورة

تتواجد العديد من المدن الليبية التي تتميز ببعض الخصائص والمميزات التي تميزها عن بعضها البعض، فلكل مدينة من تلك المدن طابع خاص بها، وفيما يلي بيان بأبرز المدن الليبية:

مدينة طرابلس

تعرف مدينة طرابلس بأنها العاصمة الرسميّة والسياسيّة لدولة ليبيا، كما أنها أكبر المدن التي تتواجد في هذه الدولة، إذ يبلغ عدد سكان مدينة طرابلس ما يُقارب 2.2 مليون نسمة.

وتقع هذه المدينة الجميلة في الجهة الشماليّة الغربيّة من دولة ليبيا، وبالتحديد على ساحل شمال قارة إفريقيا، وتطلّ مدينة طرابلس على البحر الأبيض المتوسّط من جهة الشمال.

ويحدّ هذه المدينة الخلابة منطقة تسمّى تاجوراء، وذلك من الجهة الشرقيّة، أما من جهة الغرب فيحدّها مدينة جنزور الساحلية، كما يحدّ مدينة طرابلس من جهة الجنوب البحر السوداني.

ويوجد في مدينة طرابلس مجموعة كبيرة ومتنوعة من المعالم السياحية والتراثية، والتي من أهمّها كلا من السراية الحمراء وميدان الشهداء.

مدينة سرت

تقع مدينة سرت في المنطقة التي تقع ما بين مدينة طرابلس ومدينة بنغازي، وتطلّ هذه المدينة الجميلة على البحر الأبيض المتوسط.

حيث تبعد هذه المدينة عن العاصمة طرابلس بحوالي أربعمئة وخمسين كيلومتراً، وذلك من الجهة الشرقيّة، وتقع مدينة سرت فلكيّاً على خطي طول 31:12:19 من الإتجاه الشمالي، وبين دائرتي عرض 16:35:18 من الإتجاه الغربيّ.

ومن الجدير بالذكر أن مدينة سرت يسود فيها المناخ الصحراوي والبحري.

أبرز المدن الليبية
أبرز المدن الليبية

لا تفوت فرصة التعرف على: نبذة عن ليبيا وأشهر ما في ليبيا

مدينة طبرق

تعرف مدينة طبرق بأنها مدينة ساحلية جميلة، وتبلغ المسافة الواقعة بينها وبين العاصمة طرابلس حوالي 1500 كيلومتر، وذلك من الجهة الشرقيّة.

وتعتبر مدينة طبرق من الناحية الجغرافية عبارة عن شبه جزيرة صغيرة تمتدّ بمسافة تصل إلى ثمانية كيلومترات، وذلك على طول البحر المتوسّط.

ومقابل مدينة طبرق تقع جزيرة كريت، وتعدّ هذه المدينة الرائعة هي البوابة الشرقية لدولة ليبيا، إذ تبلغ المسافة الواقعة بين مدينة طبرق وبين جمهورية مصر العربية حوالي 150 كيلو متراً مربّعاً.

ومن الجدير بالذكر أنه قد أقيمت في مدينة طبرق مجموعة كبيرة من محطات تحلية المياه لجعلها صالحة للشرب؛ حيث أن هذه المدينة تمتلك مياه جوفية مالحة.

مدينة مصراتة

تحتل مدينة مصراتة المرتبة الثالثة، وذلك من حيث التعداد السكاني على مستوى دولة ليبيا بالكامل، وتقع هذه المدينة على الحدود الغربية لخليج سدرة المتواجد بشمال غرب دولة ليبيا.

وتطلّ مدينة مصراتة على البحر الأبيض المتوسط، وبالتحديد على خط طول 15 من جهة الشرق، وعلى دائرة عرض 32 من جهة الشمال.

وتبلغ المسافة الواقعة بين مدينة مصراتة وبين العاصمة طرابلس حوالي 208 كيلومترات إلى جهة الشرق منها، هذا وقد بلغ عدد سكان هذه المدينة حسب الإحصائيات التي أُجريت عام 2012 ميلادي حوالي 56 ألف نسمة.

وتمتاز مدينة مصراتة بأراضيها الخضراء الخصبة والصالحة للزراعة، كما أنها تتميز عن غيرها من باقي المدن الليبية بأهميتها الإقتصاديّة الكبيرة؛ وذلك لإحتوائها على المصنع الوحيد للحديد والصلب في دولة ليبيا بالكامل.

بعض المدن الليبية الأخرى
بعض المدن الليبية الأخرى

لا تفوت فرصة التعرف على: أهم المعلومات حول مدينة غريان في ليبيا

بعض المدن الليبية الأخرى

تتواجد بعض المدن الليبية الأخرى التي تتميز ببعض الخصائص الخاصة والفريدة من نوعها، ومن أشهر هذه المدن الليبية ما يلي ذكره:

مدينة بنغازي:

تعد مدينة بنغازي ثاني أكبر المدن الليبية بعد مدينة طرابلس، وتبعد مدينة بنغازي عن العاصمة طرابلس بمسافة تصل إلى 1000 كيلو متر، وذلك من الجهة الشرقية.

هذا وتضم مدينة بنغازي مطار بنينا الدولي، بالإضافة إلى ميناءين بحريين.

مدينة البيضاء:

تعتبر مدينة البيضاء واحدة من المدن الكبرى المتواجدة في دولة ليبيا، وتقع هذه المدينة الكبيرة على بعد حوالي 200 كليومتر في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة بنغازي.

كما أن هذه المدينة تعتبر المركز الإداري والرئيسي لشعبية الجبل الأخضر، كما أنها تعتبر أكبر مدينة فيها، ومن الجدير بالذكر أن التعداد السكاني في مدينة البيضاء يزيد عن 200 ألف نسمة.

مدينة الزاوية:

تقع مدينة الزاوية في الجهة الغربية لمدينة طرابلس، وهي على بعد حوالي 48 كليومترًا منها، وتعد مدينة الزاوية بمثابة البوابة الغربية للعاصمة طرابس، ومن الجدير بالذكر حول مدينة الزاوية أنها تضم بداخلها مصفاة كبيرة للنفط.

مدينة البريقة:

تقع مدينة البريقة في غرب مدينة بنغازي، وهي على بعد حوالي 200 كيلومتر منها، وتقع بالتحديد في الطريق الواقع بين مدينتي بنغازي وراس لانوف.

وتضم مدينة البريقة أكبر مجمع للنفط متواجد في دولة ليبيا، فضلًا عن كبرى شركات ومؤسسات الأسمدة؛ وهو الأمر الذ يعطيها أهمية إقتصادية كبرى.

مدينة راس لانوف:

هي مدينة ليبية مطلة على البحر المتوسط، وتبعد هذه المدينة عن العاصمة طرابلس بحوالي 600 كيلومتر، وعن مدينة سرت بحوالي 200 كيلومتر، وذلك من جهة الشرق.

وتعد مدينة راس لانوف هي المزود الرئيسي لجميع المشتقات النفطية في دولة ليبيا.

بذلك نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات العامة حول دولة ليبيا، كما تعرفنا على أهم وأبرز المدن الليبية على الخريطة بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق