مواضيع وابحاث

اساليب التعلم الحديثة

اساليب التعلم الحديثة عبر موقع محيط، اساليب التعلم هي جملة الأساليب التربوية الشخصية التي يقوم باستعمالها  الأفراد أو الأشخاص  المتعلمين لكي يكتسبوا  المعلومات و المهارات والمعارف الضرورية لعملية تعليمهم و طريقة التصرف معها، حيث تقوم بتحديد هذه الأساليب شدة استجابتهم لهذه المعارف.

اساليب التعلم

اساليب التعلم
اساليب التعلم

لكي نحدد أي خطة تعليمة سوف نتبع أثناء فترة التعلم، يجب أن يكون أمامك عدة طرق و أساليب للتعلم للإختيار من بينها الطريقة المناسبة لك ومن أمثلة هذه الأساليب:



أسلوب التعلم المباشر

التعلم المباشر هو أن تأخذ التعليم عن طريق الإستماع، و أخذ نصائح المعلم وتوجيهاته و اتباعها، يجب على المعلم فعل ذلك بطريقة صحيحة و متقنة لأن وظيفته تكمن في نصح الطلاب وإرشادهم إلى طريقة التعليم في وقت ومكان محدد.

حيث يقوم المعلم بنقل جميع المعلومات لهم من خلال شرح الدروس والمحاضرات لهم، و تحديد ما يجب أن يقرأه الطالب منهم.

و أن يقوم بتقديم جميع التفاصيل والمعلومات المطلوبة بإيجاز،و أحياناً يقوم باستخدام أجهزة العرض التي تكون مزودة بالصوت والصور أيضاً، و القيام بالألعاب التعليمية، وغيره وغيره.



دور الطالب هنا هو أن يقوم بالإستماع جيداً للمعلم، وأن يقوم بأخذ الملاحظات المهمة، و القيام بجميع وظائفه، ويجي عليه التدرب الجيد، و أن يقوم بتقديم التغذية الراجعة، لكي يقوم المعلم بتحديد مدى مستوى فهمه واستيعاب الطالب.

أسلوب التعلم من خلال الممارسة

  • يعتبر أسلوب التعلم بالممارسة و أن يتم التدريب علي ما تعلمته يعتبر أفضل من أسلوب التعليم المباشر، لأن هذا الأسلوب يقوم بتعزيز الذاكرة.
  • يركز أسلوب التعلم بالممارسة على التكرار بكثرة المهارات فهو يركز أكثر على التكرار عوضا عن الفهم، من الممكن أن نتعلم حفظ أشياء كثيرة عن طريق التكرار مثل جدول الضرب.
  • في هذا الأسلوب لا يتم التركيز على كمية فهم الطالب للمعلومات الجديدة، بل لأنه مبني أساسا على معلومات الطلاب السابقة.

أسلوب التعلم التعاوني

  • يقوم أسلوب التعلم التعاوني بدعم فكرة تقسيم الطلاب إلي مجموعات صغيرة لكي يقوم الطلاب بالعمل فيها معا، بهدف أن يتم تنفيذ أهداف مشتركة بين الطلاب، و ليتم تحسين المجموع الدراسي.
  • في هذه الأسلوب يتعلم الكالي كيفية تحمل المسئولية، و كيفية العمل في مجموعات مشتركة، هذا غير اكتسابه مهارات اجتماعية كثيرة.
  • تحدث الدكتور سبنسر كاغان عن أهمية التعلم التعاوني، حيث أنه قال أن التعلم التعاوني لديه تأثير إيجابي كبير على المجموع الدراسي، وتم إثبات هذا في أكثر من 500 بحث تربوي قام الدكاترة بكتابته.

شاهد أيضاَ:صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية

 أسلوب المناقشة الصفية

  • يعتبر أسلوب المناقشة الصيفية واحد من أفضل الأساليب التعليمية، لأنه يختلف تماما عن الأساليب السابق ذكرها، لأن المعلن يقوم بالتركيز على تصحيح المعلومات ومشاركتها من خلال تبادل بين الأفكار.
  • يهدف هذا الأسلوب إلى القيام بتطوير الأفكار البناءة، التي تهدف إلى أن تجد حلول للمشكلة من خلال تصحيح المعلومات و ليس عن طريق اكتساب المعلومات فقط.
  • من المعروف أن اختلاف وجهات النظر بين الأشخاص تعطي فرصة أكبر لمشاركة المعلومات، ويهدف هذا الإختلاف إلى قيام الطلاب بمشاركة المواضيع المختلفة من بعضهم.

التعلم الذاتي

يكون هذا الأسلوب قائم على اعتماد الشخص على نفسه فقط دون الحاجة لأحد في عملية تعلمه، من خلال المشاهدة والملاحظة من غير القصد للأشياء من الممكن أن نكتسب المعرفة و الحقائق المهمة و أن نكتسب خبرات صدفة.

يمكن أن يتم التعليم الذاتي عن طريق أن تستعين بالكتب، و المراجع، و المشاهد المصورة، مثل تعليم لغة جديدة.

التعلم بالاكتشاف

  • هذا الأسلوب يدل على إعادة الشخص لتنظيم المعلومات التي اكتسبها و المهارات التي اكتشفها ذاتيا، وينقسم إلي : الإكتشاف الموجه، و الإكتشاف الشبه موجه، و الاكتشاف الحر.
  • يتم الإكتشاف بعدة طرق و وسائل من بينهم: الطريقة الاستقرائية، و الطريقة الاستنباطية، و الطريقة الاستدلالية.
  • هذه الطريقة تمكننا من ملاحظة الظواهر المكتشفة، ويمكن تحديد جميع المبادئ و المفاهيم العلمية التي يوجد بها علاقة معها و يمكن صياغتها بشكل سؤال.

شاهد أيضاً:مفهوم التعلم عن بعد ومميزاتة وعيوبة

أنواع المتعلمين

اساليب التعلم
اساليب التعلم

نجد أن هناك عدة تصنيفات للمتعلمين و هم المتعلم السمعي، والمتعلم البصري:

أولاً المتعلم السمعي

وفيه تحتاج أن تقدم كافة المعلومات بشكل شفهي، ويحتاج أن تقدم المعلومات بشكل جزئي لكي يستطيع فهم أدق التفاصيل و الأجزاء، و من ثم أن يرتب المعلومات تراكميا حتي يصل إلي المعني الكامل الشامل لهذه المعلومات.

ثانياً المتعلم البصري

يحتاج هذا الأسلوب الوسائل البصرية لكي تتعلم وتفهم جميع المعلومات الجديدة عليك، و يحدث ذلك من خلال وجود عدة خرائط ذهنية و رسومات بيانية و بعض المخططات التصويرية و أيضاً قوائم للموضوع المطلوب.

حيث يعتبر العقل كل شئ لأنهم يتعلمون و يفهمون من خلال التصور العقلي كفها للتكييف مع هذه المواقف التعليمية و التي لا توافق أسلوبهم التعليمي، و هم يفضلون الكل قبل تفضيل الجزء، و هذا بفعل حواسهم.

شاهد أيضاً:الفرق بين التعليم والتعلم والتدريس

أسلوب التعليم عن بعد

  • عملية التعلم عن بعد أي تعتمد على أن يتم تقديم وشرح المواد الدراسية والعلمية للطلاب من دون توجههم للصفوف الدراسية  وأخذها من المنزل.
  • من أحد الأهداف التي جعلت العديد من المؤسسات التعليمية اتباع هذه الطريقة هو المحاولة في تخفيف الأعباء المادية على الطلاب وتقديم التعليم لهم بأقل التكاليف.
  • لكن لكي نحقق هذا الأمر حرمنا الطالب من القدرة على التفاعل مع المعلمين والإستفادة منهم.

وإلي هنا يكون ختام مقالنا أساليب التعلم الذي ذكرنا به بعض من أساليب التعلم التي يمارسها الأشخاص، وبعض الاستراتيجيات التي يتبعها المعلمون أثناء تعليمهم للطلاب حتى يستوعبوا المعلومات المعطاة لهم.

الوسوم

إيمان محمد

خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات؛ اكتب في العديد من المجالات منذ أربع سنوات؛ اهوى القراءة والكتابة وممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق