مواضيع وابحاث

موضوع عن تلوث البيئة

موضوع عن تلوث البيئة

موضوع عن تلوث البيئة يعرف بأنه اختلال الاتزان القائم بين مكونات النظام البيئي نتيجة لتغيرات مستحدثة، وبدأت مشكلات التلوث منذ أن استخدم الإنسان النار التي كان استخدامها وقتها على التدفئة والطهي، وتعددت استخدام الوقود فكثرت مشكلة التلوث.

أنواع التلوث البيئي

تعد موضوع عن تلوث البيئة من مشكلة التلوث البيئي وهى إحدى أعظم المشاكل التي تواجه العالم اليوم وتزداد سوءً مع مرور الزمن كما تؤثر سلبياً على جميع الكائنات الحية، والتلوث البيئي خمسة أنواع هى:



تلوث الهواء

تلوث الهواء يعد من أكثر مشاكل البيئة ضررًا ويسببه ثاني أكسيد الكبريت وأول أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين وتنبعث هذه الغازات من وسائل النقل والمصانع، وكذلك الدخان المنبعث من حرق الأوراق والسجائر.

وتظهر آثار تلوث الهواء بزيادة الإصابة بسرطان الرئة والربو والحساسية ومشاكل التنفس عامةً، كما يعيق تلوث الهواء هجرة الطيور إلى وجهاتها.

تلوث الماء

تتلوث المياه غالبًا بفعل الإنسان من خلال إلقاء نفايات المنازل والمصانع في المسطحات المائية، ويؤدي الاحتباس الحراري أيضًا إلى تفاقم المشكلة مما يؤثر على مصادر المياه والكائنات البحرية.



تلوث التربة

تلوث التربة أيضًا يؤثر على المياه من خلال انجراف التربة الملوثة إلى المسطحات المائية والمياه الجوفية وبالتالي تزداد المشكلة سوءً، وتتلوث التربة بسبب الأمطار الحمضية والمياه الملوثة والأسمدة ومبيدات الحشرات والمواد الكيماوية مما يؤدي إلى إنتاج محاصيل ملوثة.

الضوضاء

الضوضاء الناتجة عن الطائرات والسيارات والحافلات ومكبرات الصوت، وأيضًا ضوضاء المصانع وتأثيرات السونار عالية الكثافة تؤثر على البيئة كثيرًا.

الضوء

إن التعدي على الضوء والاستخدام المفرط لمصادر يؤثر على البيئة.

دور الإنسان في المحافظة على استقرار النظام البيئي

يعتبر الإنسان نفسه أحد العوامل الأساسية فى حدوث عدم استقرار هذا النظام، ويمكن أن يلعب هو نفسه دورًا كبيرًا فى المحافظة على استقرار هذا النظام، وتعتمد استمرارية حياة الإنسان على إيجاد حلول سريعة لبعض موضوع عن تلوث البيئة ومشكلاتها الرئيسية منها:

  • كيفية التوصل إلى مصادر كافية للغذاء اللازم لتوفير الطاقة للجنس البشري المتزايد.
  • كيفية التخلص من فضلاته المتزايدة وخاصةً تلك التي تكون غير قابلة للتحلل المواد البلاستيكية وخلافه.
  • كيفية المحافظة على معدل النمو السكاني المتوازن مع النظام البيئى، وغير ذلك يمكن أن يكون للإنسان دور هام فى الحياة وسببًا فى المحافظة والاستمرار على النظام البيئي على مر الحياة.

أساليب المحافظة على البيئة البحرية

يمكن المحافظة على البيئة البحرية والمسطحات المائية من بحار ومحيطات وأنهار وما تحتوي من كائنات من خلال الخطوات التالية:

  • أن الطعام النباتي خيار جيد للحفاظ على البيئة والحيوانات، ولكن من الممكن أيضًا تناول الأسماك التي تصاد باستمرار وتتميز بمعدل تكاثر كبير وبالتالي فإن ذلك لا يؤثر على النظام البيئي المائي.
  • يعد الاحتباس الحراري هو السبب الرئيسي لمشكلة المحيطات، أي زيادة نسبة الحموضة في المياه، وتؤثر هذه المشكلة على جميع الكائنات البحرية.
  • يمكن المساعدة في تنظيف الشواطئ والحدائق والطرق والتقاط القمامة قبل أن تؤذي الحيوانات البرية والبحرية، بالإضافة إلى تشجيع الآخرين على احترام البيئة البحرية.
  • يمكن تجنب شراء بعض السلع التي تلحق ضررًا بالشعاب المرجانية والكائنات البحرية مثل المجوهرات المصنوعة من المرجان ومنتجات سمك القرش وعظم ظهر السلحفاة الذي يؤخذ من اللجأة صقرية المنقار.
  • توجد العديد من المنظمات المعنية بحماية البحار والمحيطات يمكن تقديم الدعم المالي لها أو التطوع للعمل مع واحدة منها للمساعدة في حماية البيئة البحرية.
  • عند الرغبة في السفر عبر البحار أو ممارسة بعض الأنشطة البحرية يمكن البحث عن المكان الأكثر ملائمة لحماية البيئة وعدم إلحاق الضرر بالكائنات البحرية، وكذلك يجب الانتباه إلى عدم رمي الفضلات في البحر وعلى الشواطئ.

أساليب المحافظة على البيئة البرية

يشمل موضوع عن تلوث البيئة البرية جميع العناصر الطبيعية الموجودة على اليابسة بما في ذلك الكائنات الحية من نباتات وحيوانات وإنسان، ويمكن المحافظة عليها من خلال الخطوات التالية:

  • يمكن لبقايا طعام الإنسان أن تتوفر ليكون غذاءً مناسبًا للطيور تزودهم بالطاقة التي يحتاجونها للهجرة، كما أن الطيور تجذب الحيوانات البرية الأخرى كالسناجب والغزلان والنحل.
  • زراعة النباتات والأشجار التي تدعم النظام البيئي، لأنها توفر المواد التي يصنع منها الحيوانات البرية بيوتهم مثل أعشاش الطيور وبيوت الخفافيش وبيوت النحل أيضًا.
  • إن جمع الزجاجات والأكياس البلاستيكية القابلة لإعادة التدوير وإرسالها إلى الأماكن المخصصة لإعادة تدويرها يساعد كثيرًا في حماية النظام البيئي عامة وخصوصًا البيئة البرية.
  • استخدام المنتجات الصديقة للبيئة يقلل من التلوث، استخدام الأكياس الورقية بدلاً من أكياس البلاستيك.
  • يمكن المساهمة في حماية البيئة من خلال ركوب القطار أو الحافلة أو حتى المشي فذلك يقلل من انبعاث الكربون في الهواء.
  • تعد الرعاية بحدائق الحيوانات موطنًا للعديد من الحيوانات المهددة بالانقراض.

الآثار الإيجابية للتكنولوجيا على البيئة

ساهمت التكنولوجيا في موضوع عن تلوث البيئة وإسقاط الحواجز بين البشر أي كانت أماكنهم حيث أصبحت التكنولوجيا تلازم الإنسان في كل خطاه ومن أمثلة تعامل الإنسان مع التكنولوجيا:

في التعليم يستطيع الآباء والأمهات معرفة مستوى أبنائهم التعليمي يومياً، من التقارير اليومية التي تصل عبر شبكة الإنترنت، كذلك التعليم عن بعد حيث يستطيع الطالب أن يلتحق بالجامعة التي يريدها والعديد من المجالات العلمية.

في الزراعة تستطيع الطرق التكنولوجية تحليل مكونات التربة وتحديد ما يناسبها من محاصيل وابتكار الطرق المختلفة للري، وفي المواصلات والاتصالات يتم التحكم في حركة الطائرات وتوجيهها عن طريق الكمبيوتر، وأبراج المراقبة يمكن للشخص معرفة كافة الأخبار أو عمل اتصال بأشخاص في أماكن مختلفة من بيته عن طريق الإنترنت وتطوير وسائل المواصلات المختلفة.

في الصحة يمكن مشاهدة العمليات الجراحية أثناء إجرائها في بلد آخر عبر الإنترنت كي يراقب أطباء العملية مع الجراح ويبدون استشاراتهم أو يتعلمون كما استخدمت التكنولوجيا في اكتشاف الأمراض وطرق علاجها وفي الهندسة الوراثية.

في البحث العلمي حيث يمكن للباحث الاطلاع على الأبحاث السابقة والكتب من خلال الإنترنت ليتمكن من أن يبدأ من حيث انتهى الآخرون.

الآثار السلبية للتكنولوجيا على البيئة

تأثير تلوث البيئة على الكائنات الحية: موضوع عن تلوث البيئة يؤدي بمختلف أنواعه والناشئ عن آثار التقدم التكنولوجي إلى أمراض تصيب الحيوان والنبات والإنسان مثل التطور في استخدام المواد المشعة في المجالات الصناعية المختلفة وماله من أثر على البيئة وما حدث من استخدام للأسلحة البيولوجية على صعيد الحروب وما يخلفه من دمار وتلوث.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق