الاقتصاد المنزلي

كيف تصنع شبكة صيد السمك بالخطوات في المنزل

كيف تصنع شبكة صيد السمك بجميع الخطوات حتى يمكنك الحصول على شبكة قوية وملائمة للصيد من خلال موقع مُحيط، حيث إنه على الرغم من وجود آلات حديثة تقوم بتصنيعها ولكن تبقى الشبكات التي يقوم الصياد بتصنيعها يدويًا هي الأفضل، لأنه يُصنعها بالشكل والسُمك المناسب للمكان الذي سوف يصطاد بها منه، وعلى حسب حجم الأسماك التي تتوفر في هذا المكان.

كيف تصنع شبكة صيد السمك

تتمثل إجابة سؤال كيف تصنع شبكة صيد السمك في اتباع الطريقة التالية:



أولًا الأدوات المطلوبة

  • كمية من الألياف الصناعية من لونين مختلفين مثل الأسود والأحمر.
  • مسامير.
  • مطرقة.

ثانيا الطريقة:

  • نقوم بتثبيت مسمارين على طرفين متقابلين بواسطة المطرقة.
  • نربط خيط من الألياف على المسمارين بطريقة أفقية.
  • نبدأ في ربط الخيوط بطريقة عمودية، حيث يكون لكل خيط منهم طرفين، مع مراعاة تساوي المسافة بين كل خيط والآخر، ومراعاة تباين الألوان أي نضع الخيط الأسود ثم الأحمر ثم الأسود وهكذا.
  • نربط طرف الخيط الأول مع طرف الخيط الثاني من الوسط، ثم نربط الطرفين من الخارج حتى ينتج لدينا شكل مثلث، ونُكرر ذلك مع كل الخيوط.
  • ثم نُثبت أطراف الخيوط من الأسفل بواسطة خيط جديد مُثبت بطريقة أفقية، ونربطها بإحكام.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: من ماذا تصنع بودرة الأطفال وطرق استخدامها



طريقة صنع شباك الصيد

التساؤل حول كيف تصنع شبكة صيد السمك تتمثل إجابته أن هناك طريقتين، حيث يمكن تصنيع الشبكة من خلال الآلات الحديثة، والطريقة الثانية هي صنعها بطريقة يدوية من خلال الصياد.

تابع قراءة: كيف تصنع الالوان في المنزل

كيف تصنع شبكة صيد السمك
كيف تصنع شبكة صيد السمك

أنواع شباك صيد الأسماك

تختلف إجابة سؤال كيف تصنع شبكة صيد السمك باختلاف نوع الشبكة كالتالي:

الشبكة المخروطية أو المثلثة

يتم استخدامها في صيد الأسماك والقشريات، حيث يتم الاحتفاظ بهذه الشبكة في وضع عمودي، من خلال العوامات التي توجد على حبل الشبكة العلوي، والأوزان التي توجد على الحبل السفلي.

يُعد هذا النوع من أكثر الشباك فاعلية سواء كانت مُثبتة أو متحركة، ولكن هناك العديد من الألياف الصناعية والأصداف وغيرها من مكونات التي تعلق بها، ولذلك يجب تجفيفها أسفل الشمس وتنظيفها بصورة يدوية.

الشبكة أحادية الخيط

هي من الأنواع المناسبة للاستخدام في النهار وفي المياه العذبة، وتُصنع من خيوط النايلون بشكل معقد، ويعتمد نجاح هذا النوع على مدى قدرتها على أن تكون غير مرئية داخل المياه.

لكن هذا النوع من الشباك يمكن أن يتلف من الحرارة وأشعة الشمس، وبالتالي يجب أن يتم غسلها بالماء، والاحتفاظ بها في مكان ظل في حالة عدم استخدامها.

شباك الرفع

عبارة عن شبكة مربعة الشكل، تُصنع من خيوط البولي ميد القوية، ويتم رفعها بمجرد مشاهدة الأسماك فوقها، ولها أحجام كثيرة، والحجم الكبير منها يتم رفعه من خلال المحركات الكهربائية، وهذا النوع من الشباك يجب ان يتم غسله وتجفيفه قبل التخزين، حتى لا يتجمع عليها العفن، أو يتآكل الجزء المعدني الموجود فيها.

شباك الجر الساحلية

يُطلق عليها اسم شباك التحويط الساحلي، حيث يتم التحكم فيها من الشاطئ، ويتم إطلاقها في الماء من خلال قارب ثم يعود إلى الشاطئ مرة أخرى، ويسحب الصيادون الشبكة إلى الشاطئ وتجلب معها جميع الأسماك التي تقع داخلها.

شبكة القاع

تُعتبر هي التطور الميكانيكي لشبكة الجر الساحلية، وهي عبارة عن شبكة كبيرة شكلها مخروطي، حيث يتم وضعها في قاع البحر، وتسحبها القوارب، وكلما كانت القوارب أكبر وأقوى كلما تم جمع كمية أكبر من الأسماك.

شباك التحويط

هي أحد الأنواع التي تتطلب محرك كبير، وهي الأكثر شيوعًا في الاستخدام بين الصيادين، حيث تُحيط الشبكة بعدد من الأسماك، ثم يتم شد الخيوط لكي يُغلق الشبكة من الأسفل، وبالتالي يُحبس السمك داخلها تمامًا.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على المزيد حول: كيف تصنع ساعة رملية في المنزل

كيف تصنع شبكة صيد السمك
كيف تصنع شبكة صيد السمك

كيفية صنع قفص صيد السمك

عند التساؤل حول كيف تصنع شبكة صيد السمك قد يتم السؤال أيضًا عن كيفية صنع القفص الذي يُصنع للصيد، وهو عبارة عن قفص يُصنع من مواد معدنية لينة، يحتوي على مدخلين، المدخل الأول هو الذي تدخل منه الأسماك.

أما المدخل الآخر فهو الذي يُخرج الصياد من خلاله السمك، هناك عدد من الصيادين الذين يستخدمون مواد غير المعادن في صنع تلك الأقفاص، ولكن التجارب العملية أثبتت أن المعادن اللينة هي أفضل المواد.

يعتبر الصيادون أن هذه الطريقة هي الأمثل في اصطياد السمك، لأنها لا تضر بالبيئة أو البحر، وتتميز تلك الأقفاص أنها تستطيع الصمود أمام التيارات البحرية القوية، ولذلك لا تتلف.

كما تتميز هذه الطريقة بقلة التكلفة الخاصة بالمقارنة مع الطرق التقليدية وهي الشباك، لأن الصياد يُصنع القفص بنفسه أو يشتريه من محلات الصيد ولا يتلف بسرعة، أما الشبكة فإنها تُكلف الصياد المزيد من التكاليف كلما تتلف بسبب الشمس أو التيارات البحرية.

كان الصيادون في السابق يضعون أسماك السردين طُعم داخل القفص، أما الآن يستخدمون الخُبز والغلة في الأقفاص الصغيرة والمتوسطة الحجم، أما الكبيرة فإنها لا تحتاج إلى وضع طُعم داخلها.

كيف تصنع شبكة صيد السمك
كيف تصنع شبكة صيد السمك

يتساءل البعض حول كيف تصنع شبكة صيد السمك حتى يمكنه صنعها بيده واصطياد كمية من الأسماك بها، وهو ما يجعله يحصل على غذاء مُغذي ولذيذ، كما يمكنه بيعها وتحقيق الربح، ويمتلك الصيد وحده مُتعة كبيرة يعشقها الكثير ويُمارسونها هواية من أكثر هواياتهم المُفضلة، حيث تكون هناك فرحة كبيرة مع خروج السمك من باطن البحر.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق