مواضيع وابحاث

مفهوم التعلم عن بعد ومميزاتة وعيوبة

التعلم عن بعد هو وسيلة جديدة للتعلم تساعد الطلاب والمعلمين علي التواصل مع بعضهما البعض ولكن بشكل إلكتروني من خلال التعلم عن بعد دون الحاجة إلى الذهاب إلى المدارس أو الجامعات ومن أكثر الدول التي تطبق هذا النظام من التعلم في المملكة المتحدة حيث يوجد ما يزيد عن 250 ألف طالب حصلوا على الشهادة التعليمية من خلال التعلم عن بعد.

مفهوم التعلم عن بعد

يُعد أحد طرق التعليم المتطورة والحديثة والتي تعتمد على التطور الكبير الذي يحدث في عالم التكنولوجيا من أجل توفير أنماط مختلفة للتعلم والانتهاء من التقاليد والعادات القديمة والبدء في استخدام التقنيات الحديثة في مجال التعليم من أجل تطويره بالكامل وانتشر الأمر بشكل كبير في السنوات الأخيرة مع كثرة استخدام الحاسوب والجوال في استخدام الإنترنت والتطور المستمر الذي يحدث بشكل يومي في عالم التكنولوجيا.



التطور المستمر في التكنولوجيا الحديثة دفع الكثير من الدول حول العالم لبدء اتخاذ خطوات فعلية في تطبيق نظام التعلم عن بعد وهناك بالفعل مجموعة كبيرة من الدول قامت بالبدء في القيام بذلك مثل المملكة العربية السعودية التي قامت بتطبيق الأمر بالفعل، والهدف منة هو توفير المناهج التعليمي على الإنترنت لجميع الطلاب في كل وقت ومكان.

خصائص التعلم عن بعد

  • يعتمد التعلم عن البعد علي البعد بين الطالب والمعلم من حيث المكان الجغرافي حيث يستطيع الطالب تلقي الدروس التعليمية وهو في المنزل أو أي مكان آخر وهو أمر يختلف تماما عن أنماط التعليم التقليدية.
  • يتم التعلم في مجموعة واحدة بين مجموعة من الطلاب في وقت واحد من خلال شبكة الإنترنت مما يساعدهم على التفاعل معا وطرح الأسئلة علي المعلم والحصول على جميع المعلومات من المعلم بسهولة.
  • يتم مساندة المعلم من جانب المؤسسات التعليمية من حيث توفير جميع البرامج التعليمية التي تساعده في توصيل المعلومات للطالب بشكل بسيط ومميز وتوفير برامج مميزة تساعد الطلاب علي المذاكرة.
  • توفير للطالب أنماط تعلم متعددة وإمكانية التعلم في أي وقت ومكان وتوفير مجموعة كبيرة من البرامج التعليمية وعلى الطالب اختيار ما يناسبه للمذاكرة ولكن هناك قواعد ونظم يتم وضعها على الطالب الالتزام بها.

قد يهمك أيضا: الفرق بين التعليم والتعلم والتدريس

أهداف التعلم عن بعد

  • إنشاء بيئة جديدة للتعلم وتخلق نوع من التفاعل بين الطالب والمعلم من خلال التكنولوجيا وأجهزة المحمول أو الحاسوب مما يوفر العديد من مصادر التعلم ويستطيع الطالب الحصول على جميع المعلومات التي يحتاج إليها.
  • تحسين عمليات التواصل بين الطلاب والمعلمين واستغلال التطور الذي يحدث في التكنولوجيا من أجل تعلم الطلاب وتوفير المعلومات والدروس التعليمية للطلاب بشكل إلكتروني مع سهولة الوصول إليها في أي وقت.
  • التطوير من مستوى الطلاب وجعل الطالب يكتسب المهارات التقنية التي تساعده في استخدام التكنولوجيا والإنترنت في التعلم والحصول على البرامج والدروس التعليمية والمذاكرة في أي وقت دون الحاجة للذهاب إلى الجامعة أو المدرسة.
  • خلق نوع من التفاعل المستمر بين الطالب والمعلم بشكل إلكتروني مع إمكانية طرح الطالب الأسئلة علي المعلم في أي وقت والحصول على الإجابة بكل سهولة.
التعلم عن بعد
التعلم عن بعد

إيجابيات التعلم عن بعد

  • بالتأكيد سوف يساعد هذا النظام في تطوير الطلاب بشكل كبير واستغلال التكنولوجيا دائما في الحصول على المعلومات من مصادر متعددة وعدم الاكتفاء فقط بالبرامج التعليمية مما يساعدهم في الحصول على جميع المعلومات.
  • يساعد على تطوير الإمكانيات وحل مشكلة ضعف موارد وإمكانيات التعليم المتواجدة في العديد من الجامعات والمدارس التعليمية.
  • يحفز كل من الطالب والمعلم في تعلم أساليب التكنولوجيا الحديثة لكي يستطيع كل منهم معرفة كل جديد وأنماط التعلم الجديدة الفعالة التي تساعد في تطوير كل منهما.
  • يوفر الأمر على المعلم والطالب الجهد والوقت فكل منهما يمكنك إنشاء البرامج التعليمية في أي وقت واي مكان دون الالتزام بمكان ووقت معين.

قد يهمك أيضا: طرق التدريس الحديثة مميزاتها وعيوبها



سلبيات التعليم عن بعد

  • قد تكون واحدة من السلبيات التي قد يعاني منها البعض هي ارتفاع التكلفة المادية للتعلم عن بعد.
  • هناك العديد من المجتمعات التي لا تستطيع التعايش مع هذه النوع من التعلم مما يجعلهم يجدون صعوبة في تقبله والتعود عليه.
  • زيادة الجهد على المعلمون من أجل الحصول على مصادر تعليمية وبرامج تساعده على تقديم جميع المعلومات للطالب مما يجعله يستخدم الحاسوب والهاتف لساعات طويلة مما يؤدي إلى الإجهاد.
  • قد يعاني العديد من الطلاب من مشكلة عدم التحمس ووجود حافز في الدخول إلى البرامج التعليمية والتعلم وذلك بسبب عدم الالتزام بحضور أو موعد محدد للتعلم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق