مواضيع وابحاث

بحث عن الطفولة: ملف كامل عن مراحلها المختلفة وكيفية التعامل معها

بحث عن الطفولة كواحدة من أكثر مراحل العمر أهمية وأجملها، حيث أنها تُعِد الشخص لسن المراهقة بكل ما فيه من تغيرات، وهي عبارة عن الفترة من بداية عمر السنة، ووصولًا إلى سن البلوغ، ويحدث للطفل في هذه الفترة العديد من الاختلافات في التصرفات، والتفكير، والإحساس، والمهارات الإدراكية، والقدرات الحركية، ويصبح أنضج.

بحث عن الطفولة متكامل

بداية هذه المرحلة يحاول الطفل أن يخطو أولى خطواته، وأن يقول بعض الكلمات، ثم يصبح خلال السنوات الأولى في هذه المرحلة أن يكون قادر على الحركة، والجري، واللعب، والتحدث بطلاقة مع الآخرين، والتعبير عن رغباته ومشاعره بالكلمات المختلفة.



يرى علماء النفس أن مرحلة الطفولة تؤثر في الأطفال لباقي حياتهم، ويكون الشخص سليم من الناحية النفسية، أم لا حسب ما مر عليه في تلك المرحلة من أحداث ومواقف، وتخرج شخص ينفع مجتمعه، أو يسبب ضرر له.

يمكنك الاطلاع على المزيد عن المعلومات عن: تعريف الطفولة واهم 6 مراحل لها وفقا لاحتياجات اطفالنا

بحث كامل عن مراحل نمو الطفل

بحث عن الطفولة
بحث عن الطفولة

مرحلة الرضاعة

  • بداية هذه المرحلة من أول يوم ولادة، ولمدة عامين، أو لحين فطام الطفل، ويكون التغير الفسيولوجي للطفل كبير في تلك الفترة، ويكون الطفل متعلق بأمه بشكل كبير، لأنها هي مصدر الأمان والطعام بالنسبة له.
  • يحتاج الطفل في هذه الفترة إلى بعض الحنان عليه حتى يشعر بالأمان، ومن منتصف عام الطفل الأول تبدأ أسنانه في الظهور، ثم يبدأ في التأثر بالمحيطين به، والتفاعل معهم.

 مرحلة الطفولة المبكرة

بداية هذه المرحلة تكون من الحضانة، أو الفصول التمهيدية التي يلتحق بها الطالب قبل دخوله المدرسة، بداية من سن الثلاث سنوات، وفيها ينمو ويتطور الطفل بمعدل أقل من مرحلة الرضاعة، ورغم ذلك يكتسب الكثير من المهارات، وينمو الحس الإدراكي لديه.



قدرات الطفل العقلية في هذه الفترة تكون بسيطة، ولا يمكنه الانتباه لأكثر من شيء في نفس الوقت، ويظن أن كل من حوله يفكر بنفس الطريقة مثله، لذلك إذا لم يستجيب الآخرين لأفكاره، أو اعترضوا عليها يكون رد فعله غاضب، ويصبح أناني، وسرعان ما تتلاشى هذه الأنانية كلما كبر في السن.

يستطيع الطفل تعلم الكثير من الكلمات، وينمي مهاراته في الكلام، وينخرط اجتماعيًا مع أصدقائه في المدرسة، وتنمو معه المبادئ الأساسية التي يقوم من حوله بتعليمها له، وتبقى حتى الكبر، ويستطيع أن يفرق بين ما هو صح، وما هو غلط ويجب تجنبه.

يعتمد الطفل على نفسه في خلال هذه المرحلة، وعند قيامنا بعمل بحث عن الطفولة وجدنا أن الطفل في تلك المرحلة يتأثر بالعديد من الأشياء والعوامل مثل ما يلي:

عوامل داخلية تؤثر على الطفل

  • يقصد بها الجينات الوراثية، التي تورث له عن طريق أحد الآباء، وقد يشبه الطفل أمه، أو أبيه في بعض الصفات الشكلية، أو الطول، لكنه يختلف عنهم في بعض الصفات، لأنه من جينات مختلطة بين الوالدين، ويخلق حين متنحي.

عوامل خارجية تؤثر على الطفل

  • كبر حجم الطفل

نضج جسم الطفل من العوامل المساهمة في ذلك، لما له من تأثير على تصرفاته.

  • نوعية الغذاء

الأطعمة التي يتناولها، كلما كانت صحية، كلما ساهمت من بناءه وإمداده بالطاقة، ويكون لديه مناعة قادرة على مواجهة الأمراض.

  • المحيط الخارجي

البيئة هي أساس تكوين شخصية الطفل، وتحديد ردة فعله، وتصرفاته، سواء كانت محيط العائلة، أو المدرسة، أو النادي، كما أن الأوضاع الاقتصادية والثقافية، من حول الطفل تؤثر عليه.

  • التعلم

التعلم يساعد في تغيير أفعال الطفل، وتفكيره، لأنه يكتسب الكثير من الخبرات.

مرحلة الطفولة المتوسطة

  • بداية هذه المرحلة من سن السبع سنوات، أي مع بداية السنة الدراسية الثانية، ويعتاد الطفل على محيطه الاجتماعي، من كل من الأهل، والأصدقاء، والجيران، ويصبح أكثر قدرة على البوح بما يفكر به أو يريده، وتزداد معرفته وتعلمه لكل من القراءة والكتابة، واكتساب خبرات ومهارات أخرى.
  • لا تتشابه الفتيات مع الذكور في النمو في تلك المرحلة، وغالبًا ما يكون هنا اختلافات بينهم، كما يبدأ الطفل في ذلك الوقت بالاستقلال عن والديه بشكل أكبر، وهذا ما تأكدنا منه عند عمل بحث عن الطفولة والتطور الذي يحدث للأطفال.

يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات عن: مرحلة الطفولة المتوسطة وخصائصها المميزة

مرحلة الطفولة المتأخرة

بحث عن الطفولة
بحث عن الطفولة

هي تلك المرحلة التي تسبق سن المراهقة بفترة قصيرة، من سن التاسعة وحتى سن الثانية عشر عامًا، ويصل الطفل في نهاية هذه المرحلة إلى البلوغ، ويبدأ في رسم مستقبلة، وتتميز أفعاله بالحكمة عن السابق.

يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات عن: مراحل الطفولة وخصائصها حسب الفئة العمرية

أهمية مرحلة الطفولة

كل من قام قبلنا بعمل بحث عن الطفولة وجد أن تلك المرحلة من الأساسيات التي تكون سمات الشخص، وترجع أهميتها للأسباب الآتية:

  • أكثر مرحلة تؤثر في حياة الطفل هي مرحلة الطفولة المبكرة، ونتائج تلك المرحلة تظهر معه في المستقبل، لذلك يجب أن نقوم بتشجيع الطفل إذا حاول أن يتعرف على شيء أو ينمي مهاراته العلمية والمجتمعية.
  • اللعب أكثر الأشياء التي تساهم في نمو الطفل بشكل صحي وسليم، لذلك يجب تشجيع الطفل دائمًا على اللعب.
  • تعاملات الطفل مع المحيطين به غالبًا ما يكتسبها عن طريق أحد الوالدين، أو المدرسين، أو أي شخص قريب منه مثل الأخوة، لذلك يجب مراعاة الآخرين أن يكون تعاملهم بشكل صحيح أمام الطفل، لأنه سوف يحاكيهم ويتأثر بهم.

في نهاية بحث عن الطفولة نجد أن تلك المرحلة ترسم مستقبل الطفل، لأنها تزرع فيه بعض القيم، والعادات، والصفات التي تستمر معه طوال حياته، ويتعلم بعض المواهب، ويكتسب بعض المعرفة التي تشكل أساس معلوماته، وترسخ في ذهنه، ومن خلال تربية الطفل في هذه المرحلة ينشأ شخص صالح، أو غير صالح.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق