أضرار جلوس الطفل مبكراً

أضرار جلوس الطفل مبكراً

أضرار جلوس الطفل مبكراً عبر موقع محيط نعطيك كافة المعلومات حول موعد جلوس الطفل ومتى يكون مضراً ومتى يكون مناسب لسنه، فإذا كان لديك طفل رضيع وترغبين بمعرفة وقت جلوسه الصحيح دون الصرر به تابعى معنا هذا المقال وسنجمع لكى كافة المعلومات الخاصة بذلك لتكونى على علم بكل ما يفيد طفلك ويرفع الضرر عنه.

أضرار جلوس الطفل مبكراً 

أضرار جلوس الطفل مبكراً
أضرار جلوس الطفل مبكراً

من المعروف أن مرحلة جلوس الطفل من المراحل المهمة التى ينتظرها كثير من الأمهات لأنه يبدأ عندها إعتماد الطفل على نفسه وإكتساب مهارات جديدة،

لذلك بعض الأمهات تحاول مساعدة أطفالهن بإستمرار للقيام بتلك الخطوة ولكن يكون الوضع مضراً فى بعض الأحيان عند إرغام الطفل على الجلوس قبل وقته، أضرار كثيرة منها:

  • الجلوس المبكر للطفل يضر بجسمه بشكل كبير ويقوم ببتقوس العمود الفقرى عند إجباره على الجلوس قبل موعده، وبالتالى تأخره فى إكتساب مهارات الجلوس كذلك .
  • تغيير شكل العمود الفقري للطفل بشكل ملحوظ حيث يولد الطفل بعمود فقري علي شكل c ومع الوقت تنضج الفقرات وتأخذ وضعها الطبيعى عند نمو الطفل، ويعتبر جلوس الأطفال دليل على إكتمال نضج العمود الفقرى.
  • الجلوس المبكر للأطفال يضر كذلك بعظامه ومفاصله حيث أن الجلوس يضغط على العظام والمفاصل بشكل يضرهما أثناء النمو .

قد يمكنك الأطلاع على: كثرة نوم الطفل الرضيع وطرق تنظيم فترات نومه

العمر المناسب لجلوس الطفل دون ضرر 

يجب عليكي معرفة وقت جلوس طفلك المناسب حتى لا تقومين بإجباره على الجلوس مبكراً، لتتجنبي إصابته بأضرار الجلوس المبكر، إليك تفاصيل العمر المناسب لجلوس طفلك دون أي ضرر عليه أو على جسمه لينمو جسمه بشكل طبيعى ،



  • يعتبر جلوس الأطفال من الأمور التدريجية التى يجب أن تمر بعدة مراحل حتى الوصول إلى المرحلة الأخيرة وهى الجلوس مستندا بنفسه على الأرض دون مساعدة.
  • تبدأ المرحلة الأولى خلال أول شهرين من ولادته إلى أربع شهور يبدأ برفع رأسه بنفسه وتثبيتها دون مساعدة، بالإضافة إلى الإستناد على أيديهم بشكل متزن .
  • فى خلال الست شهور يمكنه الجلوس بمساعدة بسيطة من الأم، إلى سن التسع شهور يصبح قادر على الجلوس دون أي مساعدة والبدء فى القيام كذلك.

علامات تخبرك أن طفلك أوشك على الجلوس 

هناك بعض العلامات التى تدل على إقتراب جلوس الطفل يجب العلم بها حتى تساعديه فى تلك المرحلة على الجلوس والشجاعة للقيام بتلك الخطوة، ومن أبرز تلك العلامات التى تظهر على طفلك عند إقترابه على مرحلة الجلوس بمفرده ،

عندما يبدأ الطفل فى التحكم برأسه ويديه بشكل مستقر وسندهما دون مساعدة، ويصبح حركة رأس الطفل متناسقة مع عنقه، وكذلك عندما يبدأ القدرة على رفع رأسه عند إستلقائه على بطنه فذلك دليل على نمو العمود الفقرى بشكل سليم .

عندما يبدأ الطفل بالجلوس وحده للحظات دون دعم فذلك يدل على بدأ مرحلة الجلوس وأنه مستعد لذلك جسدياً.

بعض النصائح لمساعدة طفلك على الجلوس دون أضرار 

أضرار جلوس الطفل مبكراً
أضرار جلوس الطفل مبكراً
  • التمهيد للطفل على قدر الإمكان لمرحلة المشى من خلال جعله فى وضعية الإستلقاء على البطن أطول فترة ممكنة وإستدراجه للعب لمساعدته على تحريك رأسه ويديه.
  • إستمرار التمهيد للطفل من خلال الألعاب وجذبه إليها ثم وضعه على الأرض فى وضعية الجلوس بمساعدة مع وضع الأشياء المتينة ليتكأ الطفل عليها .
  • البدء بتخفيف الدعم تدريجياً ليقوم الطفل بتطوير مهارته بنفسه وذلك كاما ظهر عليه تحسن أكثر فى الجلوس .

قد يهمك معرفة: كيف ينام الطفل بسرعة وأفضل الطرق لتسهيل عملية النوم

نصائح لتوفير مكان آمن لجلوس طفلك دون أي أذى به 

  • إستخدام أغطية لكافة الكهرباء الموجودة فى مكان جلوسه لحمايته، وكافة المعدات الوقائية التى تحميه عند بدأ تحركه .
  • إبعاد كافة المخاطر التى يمكن أن يصل إليها الطفل، وتجنب جلوسه فى أماكن عالية يمكن أن يسقط منها أو فى مكان قريب من ماء .
  • يجب أن يكون الطفل فى تلك المرحلة تحت عيون ورعاية الأم بشكل مستمر لأنها بداية الحركة وتنمية المهارات .

وفى ختام هذا المقال نتمنى أن نكون أعطيناك كافة المعلومات المتعلقة بجلوس طفلك بالطرق الصحيحة دون الضرر به، وجمع لك كافة المعلومات التى تهمك فى هذا الموضوع بشكل سريع

ومبسط فنتمنى أن يكون نال الأسلوب إعجابكم ونتمنى لكم حياة صحية لكم ولأطفالكم دون أي ضرر أو مشاكل، ولكم دوام التوفيق والنجاح والسداد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق