الحمل والولادة

تعرفي على طرق تأهيل الجسم للولادة الطبيعية

طرق تأهيل الجسم للولادة الطبيعية

فترة الحمل من أهم الفترات لدي كل امرأة ولكن في الفترة الأخيرة من الحمل يجب أن تعرف كل امرأة طرق تأهيل الجسم للولادة الطبيعية حتى تقلل من الشعور بالألم الولادة.

تشعر المرأة في نهايات حملها بالقلق الشديد من ناحية الولادة ومدى قدرتها على تحمل ألم الولادة الطبيعية ولكن يجب أن لا تقلق من ناحية ذلك فهناك طرق بسيطة تسهل الولادة.



الولادة الطبيعية

تعتبر الولادة الطبيعية من أفضل أساليب الولادة ولكن من أصعب التحديات التي تواجه المرأة الحامل هي فترة ما قبل الولادة وتفكيرها الشديد في ميعاد الولادة و طرق تأهيل الجسم للولادة الطبيعية بخطوات بسيطة.

وسوف نبين لكي عزيزتي الأم على موقع محيط أبسط الطرق لتأهيل الجسم قبل وأثناء الولادة وذلك في السطور التالية من هذا المقال.

طرق تأهيل الجسم للولادة الطبيعية

طرق تأهيل الجسم للولادة الطبيعية
طرق تأهيل الجسم للولادة الطبيعية
  • يمكن أن تخضع المرأة الحامل لعدة تمارين رياضية مختلفة تمكنها من تحمل الألم الناتج أثناء الولادة الطبيعية.
  • هناك الكثير من السيدات التي تفضل اتخاذ حقنة تخديرية للتقليل من ألم الولادة الطبيعية ولكن في بعض الحالات يمكن أن يوصي الطبيب بعدم أخذ هذه الحقنة.
  • يمكن إشراك الزوج في عملية تأهيل الحامل للولادة فذلك سوف يرفع من معنوياتها ويشعرها بمشاعر الأمومة الجميلة التي تحلم كل امرأة بالشعور بها.
  • وتوجد طريقة فعالة في تأهيل الجسم للولادة الطبيعية عن طريق تناول بعض الأكلات أو المشروبات التي تساعد على اتساع الرحم لتسهيل الولادة والتقليل من الألم الناتج عنها.
  • ممارسة التدليك لبعض المناطق بجسم المرأة بشكل منتظم قبل ميعاد الولادة يساعد على دخول مرحلة الولادة دون أي مشكلات.

جلسات تأهيل الجسم للولادة

تعتبر جلسات تأهيل الحامل من أهم طرق تأهيل الجسم للولادة الطبيعية وذلك حتى تحسن التصرف في التعامل مع الأمور أثناء الولادة وتتعرف بدقة على الخطوات الصحيحة التي يجب فعلها حتى تتم الولادة الطبيعية دون أي مشكلات.



وتبدأ فترة تأهيل الحامل للولادة في الشهر السادس من الحمل فهو الشهر الذي يبدأ فيه الجنين بالحركة ويجهز وضعه داخل الرحم إلى وضعية الولادة لذلك يعتبر هو الشهر المناسب للتأهيل التدريجي للمرأة الحامل.

ويرجع السبب الرئيسي لتأهيل المرأة قبل الولادة هو خوضها للتجربة لأول مرة وعدم معرفتها الجيدة لمرحلة الولادة وما يحدث وقتها أو بعد أن ترى مولودها بسلام.

لكن يجب عدم الاستماع لنصح سيدات أخريات حول الولادة الطبيعية فكل تجربة تختلف عن الأخرى فما تراه امرأة أثناء ولادتها ليس بالضرورة أن تراه امرأة أخرى ويجب الحصول على معلومات التأهيل اللازم من الطبيب النسائي المعالج.

إقرأ أيضًا: فوائد بلع الثوم على الريق للحمل…لن تصدقي النتائج المبهرة

تمارين لتسهيل الولادة الطبيعية

طرق تأهيل الجسم للولادة الطبيعية
طرق تأهيل الجسم للولادة الطبيعية

من أهم طرق تأهيل الجسم للولادة الطبيعية ممارسة التمارين الرياضية للمرأة الحامل والتي تساعد على تحمل الألم الناتج من عملية المخاض والمرور بولادة طبيعية آمنة دون مشاكل ومن أهم التمارين المناسبة في الشهور الأخيرة من الحمل ما يأتي:

أولاً ممارسة المشي

يمكن ممارسة رياضة المشي بشكل يومي ومنتظم خلال الفترة الأخيرة من الحمل فذلك يمكن أن يساعد على تجهيز الجنين لوضعية الولادة ويعمل على توسيع الرحم وتقوية الحوض مما يسهل من الولادة وتحمل ألم المخاض.

ثانيًا ممارسة تمارين الصعود والنزول

ويتم ممارسة ذلك التمرين بطريقة بسيطة عن طريق صعود ونزول السلم لفترات بسيطة أو عن طريق تمرين القرفصاء بإحضار كرسي مريح والقيام والجلوس عليه عدة مرات ويمكن عمل هذا التمرين بالشهور الأخيرة من الحمل فهو يعمل على ضبط وضعية الجنين في الحوض.

ثالثًا تمرين التنفس

من أهم طرق تأهيل الجسم للولادة الطبيعية ممارسة تمارين التنفس ويتم ممارستها بحبس النفس لمدة عشر ثوان ثم التنفس بشكل طبيعي وتكرار ذلك مع زيادة المدة فهذا التمرين جيد أثناء عملية المخاض يعمل على فتح الرحم بشكل طبيعي ويسهل من عملية خروج الجنين.

رابعًا تمرين كرة الولادة

وهى عبارة عن كرة تباع في المحلات الخاصة بالمستلزمات الرياضية ويتم استخدامها في عمل بعض التمارين البسيطة التي تساعد على تهيئة الرحم قبل الولادة وتقلل من ألم الظهر قبل الولادة.

خامسًا تمرين اليوجا

من المعروف جيدًا أن اليوجا لها الكثير من الفوائد الصحية وخصوصًا عندما تمارسها المرأة الحامل فهي تجمع بين تمارين التنفس والتمارين الحركية في آن واحد وتوجد بالانترنت الكثير الدروس البسيطة لليوجا التي يمكنك اتباعها في فترة حملك الأخيرة للتسهيل من عملية الولادة.

أطعمة ومشروبات لتسهيل الولادة

من طرق تأهيل الجسم للولادة الطبيعية الاعتماد على بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تسهل من عملية المخاض وتخفف ألم الولادة ومن هذه الأطعمة:

  • زيت زهرة الربيع الذي يساعد على إفراز مادة البروستاجلاندين بجسم المرأة والتي تؤدي دورها في زيادة الطلق أثناء الولادة والتقلصات الرحمية مما يعمل على ولادة الطفل بسهولة.
  • شاي التوت من المشروبات التي تفيد المرأة أثناء الولادة لأنه يعمل على ترطيب الرحم وتقوية عضلات المهبل مما يساعد في تحمل ألم المخاض.
  • بعض أنواع التوابل تساعد في عملية المخاض ولكن يجب استشارة الطبيب حول أمكانية تناول التوابل حيث توجد أنواع معينة تفعل عكس ذلك وتبطئ من عملية المخاض.
  • تناول بعض أنواع الفواكه مثل الأناناس يمكن أن يحفز عملية الولادة.
  • تناول بزور الحلبة يساعد على تقليل ألم المخاض ويسهل من عملية الولادة.
  • شراب اليانسون أو الشمر له دور فعال وهام في عملية المخاض.
  • زيت الخروع من العناصر الهامة التي تعمل على ترطيب البطن وتسهيل الولادة الطبيعية
  • تناول التمر من الأشياء الهامة التي تساعد على فتح الرحم وتجهيز الجنين لوضعية الولادة وذلك وفقا لبعض الدراسات الحديثة التي تم أجرائها على بعض السيدات الحوامل والتي أثبتت ذلك.

تدليك الصدر لتسهيل الولادة الطبيعية

من المعروف جيدًا أن ممارسة التدليك في الفترة الأخيرة من الحمل يعمل على تسهيل عملية الولادة الطبيعية وخصوصًا عند تدليك حلمات الثدي وفركها بلطف مما يساعد في إفراز مادة الأوكسيتوسين التي تعمل على انقباض الرحم وتسهيل نزول حليب الأم بالثدي بعد الولادة.

ممارسة الجماع لتسهيل الولادة الطبيعية

يعتبر الجماع في الفترة الأخيرة من الحمل من أفضل طرق تأهيل الجسم للولادة الطبيعية فأنه يعمل على إفراز هرمون أوكسايتوسين الذي يكون له دور فعال في تحفيز الرحم على القيام بالمخاض كما أن السائل المنوي يحتوي على مادة البروستاغلاندين التي تؤدي إلى نضج عنق الرحم مما يسهل عملية الولادة.

تحفيز نشاط الرحم

يمكن تحفيز الرحم على الولادة بالضغط على نقط معينة بجسم المرأة الحامل مما يمكنها من تحفيز الرحم للقيام بعملية الولادة الطبيعية.

وهى طريقة من الطرق القديمة ويتم اتباعها عن طريق الوخز بالإبر ولكن يمكن بدلا منها استخدام الأصابع في ذلك عن طريق الضغط بين الأصابع أو الضغط على الساق بارتفاع الكاحل مما يؤدي لتحفيز الرحم على الولادة

تسهيل الولادة باستخدام الأدوية

عندما ينتهي الميعاد المحدد للولادة دون أن تدخل المرأة في مرحلة المخاض يلجأ الطبيب إلى إعطاء الحامل بعض الأدوية التي تحفز عملية المخاض ومنها:

  • حبوب البروستاغلاندين ليحفز انقباض الرحم بسهولة قبل الولادة.
  • يمكن أن يصف لها مادة البيتوسين التي تعمل على تهيئة الرحم لوضع الولادة الطبيعية وتزيد من انقباض الرحم أثناء الولادة.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق