الحمل والولادة

افضل دواء مسكن للدورة الشهرية

تناول دواء مسكن للدورة الشهرية هو الحل السريع الذي تبحث عنه كل فتاة أو سيدة حينما تبدأ أيام المعاناة الشهرية، حيث تتقلص عضلات البطن بصورة غير طبيعية ما ينتج عنه آلام شديدة بالبطن بجانب الشعور بالغثيان والصداع، لذا فاللجوء إلى المسكنات الدوائية أو الطبيعية في هذه الحالة يعد أمر طبيعي للتخلص من الوجع، ولكن يلزم اختيار المسكن المناسب والآمن لتجنب أي أعراض جانبية ضارة.

دواء مسكن للدورة الشهرية
دواء مسكن للدورة الشهرية

أسباب ألم الدورة الشهرية

تعاني الغالبية العظمى من الفتيات والنساء من آلام تتفاوت حدتها بداية من اليوم الأول لنزول الحيض أو قبل ذلك أيضًا وفي الغالب يستمر الألم حتى أربعة أيام ويخف تدريجيًا بتناول دواء مسكن للدورة الشهرية.



حيث تنتج تلك الآلام نتيجة لعدة أسباب أهمها:

  • إفراز المواد الكيميائية كالبروستاغلاندينات المصاحبة لإفراز الهرمونات الأنثوية خلال فترة نزول الحيض والتي يصاحبها انقباضات مؤلمة بالبطن والرحم.
  • التهاب الرحم أثناء الدورة الشهرية.
  • الإصابة بميكروبات في منطقة المهبل أو الرحم.
  • الإصابة بأورام ليفية في الرحم والتي تسبب آلام شديدة أثناء نزول الدورة الشهرية.
  • تعاني السيدات اللاتي ينظمن النسل عن طريق اللوب من آلام شديدة تصاحب الدورة الشهرية.

كيف أتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة؟

تتسائل الفتيات والسيدات كثيرًا عن كيفية التخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة لممارسة الحياة خلال أيام الحيض بشكل طبيعي وتخفيف الأعراض المصاحبة لنزول الحيض وذلك بالاعتماد على أكثر المسكنات الدوائية فاعلية والتي من بينها:

أقراص أدفيل



دواء أدفيل من أفضل المستحضرات الدوائية التي تساعد في تخفيف ألم الدورة الشهرية المتمثل في المغص وتقلصات البطن، كما يعد الدواء علاج فعال للصداع ويسكن من ألم المفاصل والظهر المصاحب لنزول دم الحيض.

أقراص بسكوبان

يساعد دواء بسكوبان في تخفيف تشنجات البطن والتقلصات المصاحبة لنزول الدورة الشهرية بسرعة وأمان حيث يدعم ارتخاء العضلات بما يخفف من الآلام المصاحبة لفترة الدورة الشهرية.

دواء بروكسين

وهو أحد المركبات الدوائية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية بحيث تساعد في تخفيف الألم ويتميز الدواء بفاعليته في الحد من تقلصات أسفل البطن مما يجعله من أفضل المسكنات التي يمكن تناولها أثناء فترة الحيض.

أضف إلى معلوماتك: دواء ينزل الدورة الشهرية وأفضل 7 نصائح تساعد على نزولها

أدوية الدورة الشهرية

علاج آلام الدورة الشهرية أمر ضروري وخاصة في حالات الألم الشديد الذي يتطلب تدخل فوري، حيث تعاني الكثير من الفتيات والسيدات بتقلصات شديدة وتشنجات في منطقة البطن بجانب الشعور الدائم بالغثيان والرغبة في القئ والصداع.

لذا يكون البحث عن أبرز أسماء الأدوية والجرعات المستخدمة للحد من ألم الدورة الشهرية ومن هذه الأدوية:

أقراص باراسيتامول

تساعد أقراص الباراسيتامول في الحد من انقباضات الرحم والبطن المسببة للمغص أثناء الدورة الشهرية حيث يقلل كم البروستاغلاندينات المسببة لآلام الدورة الشهرية.

يعمل الدواء أيضًا على تخفيف حدة التوتر العصبي والقلق ويعمل على خفض درجة الحرارة بالجسم.

لذا تنصح الفتيات والسيدات بتناول قرص من الباراسيتامول مرتين يوميًا خلال اليوم الأول والثاني لنزول الحيض ومع توقف الألم يتم إيقاف العلاج بالباراسيتامول.

مسكن الإيبوبروفين

يعتبر أفضل دواء مسكن للدورة الشهرية حيث يتميز بفاعليته في تسكين ألم الحيض بسرعة وأمان، بالإضافة لتميزه بكونه دواء آمن تمامًا على صحة الجهاز الهضمي بخلاف الكثير من المسكنات التي تسبب تهيج المعدة.

دواء مسكن للدورة الشهرية
دواء مسكن للدورة الشهرية

مسكنات طبيعية للدورة الشهرية

ترى كثير من الفتيات وخاصة السيدات أن أفضل مسكن للدورة الشهرية هو الاعتماد على الأعشاب الطبيعية التي تساعد في تخفيف حدة الألم بصورة طبيعية بالاعتماد على الوصفات المنزلية الآمنة، والتي من أهمها:

وصفة القرفة والحلبة

يتم وضع ملعقة من الحلبة مع ملعقة من الزنجبيل وملعقة من القرفة في إناء به ماء حتى تمام الغليان ثم يصفى الخليط ويضاف السكر حسب الرغبة.

ويتم تناول المشروب ساخنًا، ويمكن تناول حتى ثلاث أكواب على مدار اليوم لتخفيف ألم المغص وتشنجات البطن.

وصفة الشاي الأخضر واليانسون

يضاف لكوب ماء ملعقة من الشاي الأخضر وملعقة من الشمر وملعقة من اليانسون وملعقة من النعناع وملعقة من القرفة، ويترك حتى تمام الغليان ويحلي المشروب بالسكر حسب الرغبة ويتم تناوله ساخنًا.

وللوصول إلى أقوى تسكين لألم الدورة الشهرية يفضل تناول المشروب ثلاث مرات يوميًا.

لا تفوت مشاهدة: اسباب تقلصات الرحم أثناء الدورة وأشهر 3 أعشاب للعلاج

علاج مغص الدورة الشهرية الشديد

أفضل مسكن للدورة الشهرية هو المسكن القادر على تخفيف اعراض نزول الدورة الشهرية دون أن يترك آثارًا جانبية تؤثر على صحة الجهاز الهضمي أو الحالة الصحية العامة للسيدة أو الفتاة.

هناك حالات شائعة تتمثل في المغص الشديد المصاحب للدورة الشهرية والذي يتطلب تدخل سريع بدواء آمن وقادر على تخفيف حدة الألم بسرعة، ومن أفضل تلك الأدوية المنصوح بها:

حمض الميفيناميك

من المسكنات سريعة المفعول والتي ينصح باللجوء إليها في حالات المغص والألم الشديد المصاحب للدورة الشهرية، حيث يكفي للفتاة أو السيدة الحصول على جرعتين فقط للقضاء نهائيًا على آلام الدورة الشهرية.

يتم تناول الجرعة الأولى في اليوم الأول لبداية ظهور الأعراض مرتين صباحًا ومساءً وكذلك الجرعة الثانية في اليوم الثاني وستلاحظ الفتاة انتهاء الأعراض المتمثلة في المغص والتشنج والصداع.

وينصح باستشارة الطبيب قبل تناول الدواء لتجنب أي آثار جانبية وقت العلاج أو مستقبلًا.

دواء نابروكسين

يعد من أقوى المسكنات المتاحة لعلاج آلام الدورة الشهرية وخاصة الآلام الشديدة إلا أن العلاج بأقراص نابروكسين يحمل الكثير من الأضرار على المعدة والجهاز الهضمي، لذا يجب استشارة الطبيب أولًا ويفضل تناوله بجرعات قليلة لا تتعدى القرص الواحد يوميًا.

أقراص فولتارين 1 سار

من المسكنات ذات الفاعلية الأكيدة في تسكين الألم الشديد الناتج عن نزول الدورة الشهرية وينصح بتناول الأقراص بعد تناول الوجبات لتجنب إحداث أي ضرر بالمعدة حال تناول الدواء على معدة فارغة.

تساعد الأقراص في الحد من الآلام بصورة طبيعية وفعالة وسريعة حال تم تناولها بالجرعة المنظمة التي يحددها الطبيب والتي لا تتعدى قرصين يوميًا.

شاهد أيضا: أفضل دواء لنزول الدورة الشهرية والجرعة المناسبة

نصائح لتقليل ألم الدورة الشهرية

على الفتاة أو السيدة تقدير شدة الألم المصاحب لنزول الدورة الشهرية واختيار الطريقة المثلى لعلاج الألم أو تخفيف حدته ما بين تناول الأقراص.

أو الإبر المسكنة أو الاعتماد على الوصفات الطبيعية والمشروبات التي تحد من أعراض الدورة الشهرية وعليه في كل الأحوال اتباع عدة نصائح لتقليل الألم على النحو التالي:

  • وضع وسادة حرارية على البطن أو الاستحمام بالماء الدافئ لتخفيف حدة ألم الدورة الشهرية.
  • ممارسة رياضة خفيفة كالجري أو المشي حيث تساعد الرياضة في مد الجسم بالطاقة وتخفيف الألم.
  • الاسترخاء والابتعاد عن التوتر وعمل مساج لمنطقة البطن للتخلص من التشنجات والتقلصات التي تعد أبرز أعراض الدورة الشهرية.
  • تناول المشروبات التي تخفف الألم كالشاي الأخضر والنعناع والحلبة والبابونج والزنجبيل والقرفة.
  • تدليك البطن بزيت السمسم أو زيت اللافندر أو زيت البردقوش فهو مضاد للالتهابات ويساعد في تخفيف ألم البطن.

تناول دواء مسكن للدورة الشهرية يتطلب توخي الحذر رغم معاناة الفتيات والسيدات في تلك الفترة إلا أن الإفراط في تناول المسكنات قد يعود بالضرر على الجهاز الهضمي.

لذا استشارة الطبيب وتحديد الجرعات المتوازنة والمناسبة لحجم الألم أمر ضروري لتخفيف أعراض الدورة الشهرية والتخلص منها نهائيًا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق