الادوية الطبية

أفضل دواء لنزول الدورة الشهرية والجرعة المناسبة

هل تعاني من عسر الطمث وتبحث عن دواء لنزول الدورة الشهرية لتساعدكِ في نزولها تابع التفاصيل عبر موقع مُحيط، لأن تعسرها قد يُسبب لكِ القلق والتوتر بسبب التفكير في سبب التأخير، على الرغم من عدم وجود حمل، فهناك أنواع كثيرة منها، يمكنكِ استخدام ما يناسبكِ، ولكن قبل البدء في تناول أى أدوية يفضل الخضوع إلى كشف نسا وتشخيص الحالة بدقة وأخذ الدواء المناسب.

أفضل دواء لنزول الدورة الشهرية

في كثير من الأحيان، يتأخر الحيض في النزول، بالرغم من عدم وجود حمل، مما يجعلها تفكر في استعمال دواء لنزول الدورة الشهرية والعمل على تنظيمها، والحد من الألم المصاحب لها، وهناك أنواع عديدة منها:



دواء ميدروكسى بروجيستيرون

هذا الدواء من أشكال البروجسترون، ويتم استخدامه في علاج اضطرابات الدورة الشهرية وألم المصاحب لها.

المادة الفعالة



  • يحتوي على البروجيستين والذي يثبط إفراز الغدد التناسلية من الغدة النخامية، مما يمنع نضج الجريب والتبويض، ويثبط تقلصات الرحم العفوية.

الجرعة الدوائية

  • مبدئيًا يتم إعطاء المريض 5 مجم يوميًا ويمكن للطبيب تعديل الجرعة وفقًا للحالة، ولكن غالبًا لا تتجاوز 10 مجم يوميًا، وفي الغالب ما يتم تناولها حوالى من خمسة إلى عشرة أيام.
  • لا يتم تناوله بأكثر أو أقل من الفترة المسموح بها، ويتم أخذه في اليوم الأول من الدورة وحتى اليوم 16

دواء النوريثيستيرون

من الأدوية المعروفة لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية، بالإضافة إلى التقليل من آلامها، آلام المعدة الناتجة عنها، وهذا يرجع إلى المادة الفعالة الموجودة بها، وهي:

  • يحتوي على العنصر النشط هو نوريثيستيرون، وهو هرمون اصطناعي من مجموعة البروجستينات، والتي تعمل على تقليل حدوث النزيف وتنظيم الدورة الشهرية.

الجرعة

  • في الغالب ما يتم استخدام الدواء قبل أربعة أيام من بداية الدورة الشهرية، بمعدل قرص واحد ثلاثة في اليوم، ويجب تناوله بشكل منتظم، دون أي تأخير.
  • بعد الإيقاف عن تناوله لمدة أقصاها يومين أو ثلاثة، يحدث الحيض وتعود الدورة إلى طبيعتها دون أي مضاعفات، ولكن لابد من استشارة الطبيب.

بعد الإطلاع على دواء لنزول الدورة الشهرية يُمكنك إثراء معلوماتك وقراءة المزيد حول:  حبوب cerazette والدورة الشهرية وتأثيراتها الصحية على المرأة

دواء لنزول الدورة الشهرية
دواء لنزول الدورة الشهرية

دواء لنزول الدورة الشهرية بسرعة

دوفاستون Duphaston

هو دواء مشهور في مجموعة “دبليو” وهو عقار هرموني يعتمد على المكون الفعال ديدروجيستيرون، وهو هرمون اصطناعي له تأثيرات مشابهة لهرمون البروجسترون الطبيعي.

الجرعة الدوائية

  • يتم تناول هذا الدواء من اليوم الخامس إلى الخامس والعشرين من الحيض، أو طوال هذه الفترة، وتأخد حبة واحدة كل 12 ساعة، ويجب تناوله تحت إشراف طبيب مختص.
دواء لنزول الدورة الشهرية
دواء لنزول الدورة الشهرية

فيتامين سي

  • يمكن أن يساهم تناول هذه الحبوب في تقليل فترة الحيض، والسبب يكمن في تأثيره على مستويات البروجسترون والاستروجين، وكلاهما من الهرمونات التي تسبب الدورة الشهرية.

الجرعة المحددة

  • من الأفضل استشارة الطبيب قبل البدء في تناوله، لأنه لا ينصح بتناول هذا الدواء إلا بجرعات محددة لمرضى نقص فيتامين سي، كما أنه ليس مناسبًا للجميع.

دواء الأسبرين

هو أحد الأدوية الأكثر استخدامًا، وهو عقار مضاد للالتهابات غير ستيرويدي يستخدم لتخفيف الآلام وخفض درجة حرارة الجسم وتخفيف أعراض الناتجة عن الدورة الشهرية.

المادة الفعالة

  • يحتوي الأسبرين على حمض أسيتيل الساليسيليك، والتي يمكن استخدامها لمنع تجلط الدم، مما تعمل على نزول الدورة الشهرية ولكن تجعلها أطول وأثقل.

الجرعة الدوائية

  • يمكنكِ تناول نسبة بسيطة منه بشكلٍ يومي على أن تكون موصوفة من قبل الطبيب.

الآن يُمكنك زيادة معلوماتك والتعرف على المزيد من أعراض الدورة من خلال قراءة الآتي: تعرفي على اعراض الدورة الشهرية للمرضعة

دواء لنزول الدورة الشهرية
دواء لنزول الدورة الشهرية

أعشاب تساعد على نزول الدورة الشهرية

هناك اعشاب كثيرة يمكن أن تساعد على نزول الحيض بدلًا من استخدام دواء لنزول الدورة الشهرية ومنها:

القرفة

تساعد بشكل عام على تعزيز صحة الجهاز التناسلي من خلال تنظيم قدرة الهرمونات في الجسم وتأثيراتها الإيجابية المحتملة على تنظيم الدورة الشهرية وتحسين تدفق الدم، وطريقته كالآتي:

  • رش مسحوق القرفة على الأطعمة والمشروبات الساخنة، أو تناول كأس من اللبن الساخن عليه ملعقة منه وتناوله في الصباح.

الزنجبيل

للزنجبيل العديد من الفوائد المدهشة للصحة حيث أنه يحتوي على الكثير من العناصر والألياف المهمة، بالإضافة إلى أن له تأثير على الحيض، لأنه يعمل على تنظيمها، واستخدامه كالتالي:

  • اغلي كأس ماء مع كمية بسيطة من الزنجبيل المبشور، عندما يغلي، اتركه يبرد، ثم أضف ملعقة عسل وتناوله.

البقدونس

يعد من النباتات المهمة، وهو مهم جدًا لتطهير الجسم وبالأخص الرحم، فهو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تنظيم الدورة الشهرية وتحسين تدفق الدم، وطريقته هي:

  • اخلطي البقدونس مع الماء في الخلاط وشربه صباحًا، أو تناوله مغليًا.

الكركم

يحتوي الكركم بشكل خاص على المواد الغذائية التي تعتبر مهمة بشكل خاص للحيض، بالإضافة إلى أنه يساهم في تنظيم الهرمونات، ويستخدم كالآتي:

  • أغلى كأس حليب، أضيفي ربع ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم وكمية صغيرة عسل، ثم اشرب هذا المشروب بشكل منتظم.

الأناناس

هي من الفواكه الغنية بالأنزيمات والمواد الغذائية، وهي مفيدة بالأخص للتخفيف من نزول الدورة الشهرية، وتنظيمها في الأشهر التالية وتخفيف الألم في كل مرة، وطريقته هي:

  • أضف شرائح الأناناس إلى كمية قليلة من الماء وضربه في الخلاط، ثم قم بتناوله كل يوم.

قد يهمك الاطلاع على الآتي: طرق حساب الدورة الشهرية بطريقة صحيحة

طرق طبيعية لنزول الدورة الشهرية

إضافة إلى دواء لنزول الدورة الشهرية هناك العديد من الطرق الأخرى لتسريع نزولها، ومنها:

  • يؤخذ فيتامين ج بسبب تأثيره المحدد على مستويات هرمون البروجسترون والاستروجين.
  • يمكن أن تساهم ممارسة العلاقة الحميمة والنشوة على نزول الدورة الشهرية التي تسببها الهرمونات في العلاقات الجنسية والتقلصات في الرحم خلال النشوة الجنسية.
  • مارس بعض الألعاب الرياضية.
  • الابتعاد عن كافة التغيرات السريعة في الجسم خلال فترة زمنية قصيرة.
  • الاسترخاء حيث أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يتحمل الكثير من التوتر ويّرتبط ارتباطًا وثيقًا باضطرابات الدورة الشهرية.

هناك أكثر من نوع دواء لنزول الدورة الشهرية يمكن تناول أى الأنواع منها ولكن من الأفضل استشارة الطبيب لاختيار النوع المناسب، ويمكنك أيضًا استخدام الطرق الطبيعية أو تناول الأعشاب حتى تساعدك في نزولها بكل سهولة وبشكل آمن.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق