تجارة ومشاريع

أهداف التسويق وأهم 5 خصائص للتسويق

أهداف التسويق يمكن من خلالها تحديد الإجراءات التي يجب على الموظفين في العملية التسويقية اتباعها لضمان تحقيق أهداف الشركة بطريقة تمكنهم من تقييم قدرتهم على تحقيق هذا الهدف والأمثلة، ومن هذه الأهداف من خلال التواصل مع عدد العملاء الجدد في الأسبوع لمتابعة تحسين وتعزيز وعي المستهلكين بالمنتجات.

مفهوم التسويق

أهداف التسويق
أهداف التسويق

يشير مفهوم التسويق، أو كما يسمى بالإنجليزية (Marketing)، إلى أنها إحدى عمليات الترويج للعديد من المنتجات أو السلع المنتجة أو الخدمات المقدمة بطريقة تضمن مبيعاتها وتوزيعها للعملاء.



تتكون عملية التسويق من أربعة أجزاء رئيسية، يكون كل جزء منها:

  1. المنتج أو الخدمة.
  2. الترويج.
  3. التسعير.
  4. التوزيع.

خصائص التسويق

أهداف التسويق
أهداف التسويق

يحتوي التسويق على مجموعة متنوعة من الخصائص والاستراتيجيات التي يجب اتباعها وهي:

الاهتمام برأي العملاء



الاهتمام برأي العملاء هام من أجل الحفاظ على الأعمال في الاتجاه الصحيح، كما يرجى محاولة توجيه العمل لتلبية رغبات العملاء واحتياجاتهم الرئيسية.

ويجب تطبيق هذا العامل الأساسي على جميع قرارات التسويق، بحيث يمكن للمستهلكين أن يصبحوا دليل إدارة أعمال المصنع.

 أبحاث السوق

بالإضافة إلى الحاجة إلى الإبداع والابتكار في تطوير المنتجات، يجب إجراء بحث منتظم لمواكبة الاحتياجات المتغيرة للسوق والعملاء.

البحث هو الأساس لمواكبة سوق العمل والبحث، ويجب الإجابة على بعض الأسئلة، بما في ذلك:

  1. ما هي المنتجات أو الخدمات التي نقدمها وماذا نفعل؟
  2. من هم عملاؤنا؟
  3. ماذا يريد عملاؤنا؟
  4. كيف نوزع المنتجات؟
  5. كيف تتواصل أكثر مع العملاء؟

خطة التسويق

يجب تحديد أهداف التسويق وسياسات التسويق بدقة بحيث يكون الهدف العام للشركة هو تحقيق أرباح من خلال إرضاء العملاء، وتساعد خطط التسويق على إنشاء مفاهيم نظام الأعمال وتوفير التوجيه لعمل الشركة.

 التسويق المتكامل

بعد تحديد الأهداف التنظيمية للمؤسسة أو الشركة يجب تحقيق الأهداف من خلال عمليات مشتركة مع الإدارات المنظمة بحيث تتوافق هذه أهداف التسويق مع أهداف موظفي الشركة.

رضا العملاء على المدى الطويل

إن تلبية طلب العملاء على المنتجات هو الهدف الرئيسي لزيادة الأرباح.

أهداف التسويق المباشر

ما يميز التسويق المباشر هو تفرده، لأن هدفه يختلف كثيرًا عن أهداف التسويق الأخرى، والتي يمكن تلخيصها على النحو التالي:

  • التأكد من بيع المنتج بشكل متكرر لنفس المستهلك، يتم تحقيق ذلك من خلال حفظ بيانات المستهلك واسمه ورقم هاتفه ومكان إقامته.
  • ضمان التواصل المستمر مع المستهلك، مما يجعل عملية البيع في معظم الحالات أسهل وأكثر سهولة وسرعة.
  • تسويق منتجات جديدة، تتيح قاعدة البيانات هذه للمستهلكين الوصول بسهولة إلى المستهلكين عندما يبدئون في إطلاق منتجات جديدة في السوق، وفهم وجهات نظرهم حول المنتج والأشياء الإيجابية والسلبية التي يوجهونها عند استخدام المنتج.
  • يمكن أن توفر هذه الطريقة إلى التحقق من قبول المستهلك للمنتج وإجراء التعديلات اللازمة قبل طرح المنتج في السوق، مما يساعد على توفير الطاقة وضمان الربح.
  • توفير طريقة جديدة لتوزيع المنتج من خلال هذه الطريقة يمكن للشركة توفير طريقة أسرع وأسهل وأرخص لتوزيع المنتجات مباشرة على المستهلكين.

اقرأ أيضًا من هنا: التسويق الإلكتروني شرح كامل ومبسط لعام 2021

أهداف التسويق الإلكتروني

مع تطور التكنولوجيا وازدياد التعامل مع الأجهزة الذكية والمواقع الإلكترونية، أصبح من الضروري مواكبة الاتجاه واستخدام التكنولوجيا للتسويق، ولتحقيق الربح من التسويق، لا بد من تحقيق العديد من أهداف التسويق الإلكتروني:

  • انتشار العلامة التجارية للشركة، هذا هو الهدف الأساسي للتسويق الإلكتروني، لأن طرق التسويق الإلكتروني المختلفة تستخدم لنشر العلامة التجارية بسرعة وتقديمها لأكبر عدد من العملاء المستهدفين.
  • دخول السوق العالمي، من أهداف التسويق الإلكتروني تمكين منتجات الشركة أو خدماتها من السوق المحلي أو من دخول السوق العالمي، وكذلك المنافسة بين الشركات الكبيرة والصغيرة.
  • زيادة أرباح الشركة، من أهم أسباب إجراء الأنشطة التسويقية (خاصة أنشطة التسويق الإلكتروني) زيادة الأرباح، خاصةً على المدى القصير.
  • جذب أكبر عدد من العملاء، تجذب الأنشطة التسويقية العديد من العملاء مما يزيد المبيعات ويزيد الأرباح، وتعتبر هذه الطريقة التسويقية من أكثر الطرق فاعلية لزيادة عدد العملاء لأن الإعلانات يمكن أن تجذبهم بعدة طرق.
  • تقويه العلاقة بين مالك المنتج والعميل، من أهم الأشياء التي يحتاج صاحب المنتج أن يبحث عنها هي ثقة العميل به وبمنتجه، ويتحقق ذلك من خلال التواصل المباشر بينهما، والذي تم إلكترونياً بالتسويق في طرق عديدة.
  • تحديد الجمهور المستهدف، من أهم أهداف الأنشطة التسويقية هو جعل المنتج يصل إلى الفئة المطلوبة، مما سيساعد في اختيار أفضل العملاء للشركة.
  • القدرة على العمل في أي وقت، لا يتبع التسويق الإلكتروني زمانًا أو مكانًا محددًا، مما يسمح له بالعمل في أوقات مختلفة أثناء النهار أو الليل، مما يتيح لقائد التسويق الوصول إلى العديد من الفئات المستهدفة.
  • تقليل تكاليف التسويق، يختلف التسويق الإلكتروني عن التسويق التقليدي، حيث يمكن للتسويق الإلكتروني توفير الكثير من الأموال في الأنشطة التسويقية لأنه يوفر القدرة على استخدام ميزانيات التسويق بشكل أفضل وأكثر فاعلية.

قد يهمك أيضًا: اهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق والتعليم 2021

أهمية التسويق

تنعكس أهمية التسويق في الشركة في النقاط التالية:

  • قادرة على إعادة تنظيم المبادئ التوجيهية الإستراتيجية للشركة وفقًا لتغيرات السوق بمرور الوقت، والاستمرار في مراعاة العملاء المحليين والأجانب.
  • تعزيز التواصل بين الشركات والدفاع عن جودة المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة، وشرح كيفية تحسين المنتجات وتطوير خدمة العملاء، وكيفية تقديم المزيد من الدعم للشركاء الاستراتيجيين.
  • الحفاظ على سمعة الشركة ووجود رؤية واضحة لموظفي الشركة قبل العملاء وذلك يساعد على استمراريتها.
  • ساهم التسويق في النمو الحالي للاقتصاد العالمي من خلال تطوير الإنتاج والخدمات والسلع، مما أدى إلى زيادة فرص العمل في الصناعة والزراعة والتعدين لأن التسويق أدى إلى زيادة الطلب على المنتجات.
  • إخطار المستهلكين وتثقيفهم، وتزويدهم بمعلومات التواصل، مثل: العنوان، ورقم الهاتف، وتاريخ الإنتاج، وطريقة التخزين، وما إلى ذلك.
  • يهدف التسويق إلى تحديد احتياجات المستهلك وشرح لهم أهمية هذه المنتجات والخدمات، وهو أمر مفيد لـ تسهيل عملية الشراء.
  • إعداد توقعات العملاء، مع الأخذ في الاعتبار أن العملاء يعتمدون على العلامات التجارية الموثوقة، يمكن للشركات استخدام طرق التسويق لإبلاغ المستهلكين بالتطورات والتغييرات (مثل الشراكات أو عمليات نقل الملكية) لأنها تؤثر على المنتجات أو تؤدي إلى التحسن في جودتها.
  • زيادة فرص العمل من خلال توسيع دائرة الأعمال، وتوفير فرص العمل وتعزيز النمو الاقتصادي.

يرشح لك موقع محيط قراءة: فوائد التجارة الالكترونية للمستهلك والشركات

التسويق يعتبر جزءًا كبيرًا من حياتنا اليومية، تخيل لو لم يكن هناك وكالة تسويق أو متجر بيع بالتجزئة أو إعلان لتزويدنا بمعلومات حول السلع والخدمات، خاصةً بسبب استهلاكنا الضخم، فإننا سوف نواجه معضلات وخاصةً وإن هناك جزء كبير من الميزانية يذهب إلى هذه السلعة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق