ADVERTISEMENT

الغاء سجل تجاري

الغاء سجل تجاري من الأمور الحيوية الواجب معرفتها، لأن عدم إلغاء السجل التجاري عند وجوب فعل ذلك لأسباب مختلفة قد ينتج عنه محاسبة ومساءلة قانونية، تعرض صاحبها خطر الحبس والغرامة المالية.

الغاء سجل تجاري

يتم إلغاء السجل التجاري لسببين أولهما رغبة صاحب السجل التجاري بإنهاء حسابه التجاري، سواء محل أو منشأه أو مصنع،

ADVERTISEMENT

أما السبب الثاني عدم تجديد السجل التجاري في الوقت القانوني المحدد له فيصبح غير ساري المفعول ولابد من الإلغاء قبل توقيع الغرامة المالية والقانونية عليه.

وعلى صاحب السجل التجاري التوجه إلى قسم السجل التجاري التابع لنشاطه، ليتأكد من أنه قام بتسديد كافة الغرامات المالية عليه والرسوم المتعلقة بإنهاء السجل ثم يقدم أوراقه من أصل السجل التجاري المراد أن يشطبه.

نسخة من المحضر الذي تم من خلاله معاينة المكان المطلوب إلغاء سجله، كما على صاحب السجل أن يقوم بالنشر في الصحف الرسمية أنه قام بإلغاء نشاطه التجاري وإيقافه.

ADVERTISEMENT

 أما شطب السجل التجاري بعد وفاة صاحب السجل فتكون عن طريق ورثة المتوفى، من خلال إحضار السجل التجاري الخاص به وتقديمه إلى السجل التجاري التابع له.

وعليهم التأكد من دفع كافة الذمم المالية المترتبة على الوحدة التجارية مع أصل السجل وشهادة الوفاة، ويتحتم عليهم نشر الخبر بشكل رسمي في الصحف الرسمية.

بينما شطب السجل التجاري في حالة تصفية الشخص الاعتباري تكون من خلال قيام شركة مكونة من مجموعة من الأشخاص ذو الكيانات المالية.

فتصدر الإدارة العامة مذكرة رسمية من أجل استكمال إجراءات التصفية وإلغاء السجل والنشاط التجاري، وتقديم نسخة من السجل ومحضر اجتماع الهيئة العمومية للشركة التي توضح موافقتها على ذلك.

الغاء سجل تجاري
الغاء سجل تجاري

لا تفوت فرصة مشاهدة: طريقة فتح سجل تجاري فرعي بالخطوات بالتفصيل

رسوم إلغاء السجل التجاري في مصر

أما عن رسوم إلغاء السجل التجاري في مصر إذا كان المطلوب هو إلغاء السجل التجاري الفردي فيتم دفع أربعة جنيه مصري غرفة.

أما في حالة السجل التجاري للشركة فيتم دفع عشرة جنيه رسوم السجل وأربعة جنيه رسوم للغرفة التجارية وعشرة جنيه أخرى رسوم خدمات خاصة.

قد يهمك أيضا التعرف على: رسوم اصدار سجل تجاري والاجراءات المتبعة قبل اصداره

مدة صلاحية السجل التجاري في مصر 

قامت وزارة التجارة والصناعة المصرية بتحديد مدة زمنية لكل سجل نشاط تجاري ومن يتخطاها دون تجديد يتم توقيع غرامات مالية عليه.

وتلك المدة هي خمس سنوات ويتم التجديد قبل انتهاء المدة بشهر كامل، وعليك الحرص على تجديدها في الميعاد المحدد لها منعا للمساءلة القضائية.

الغاء سجل تجاري
الغاء سجل تجاري

شروط فتح سجل تجاري للموظفين

من خلال قانون الخدمة المدنية فقد تم إجازة فتح سجل تجاري للموظفين الحكوميين لتطوير الدخل، من خلال الخطوات التالية:

  1. في البداية لابد من إحضار استمارة نموذجية وبدء ملء البيانات من مكتب السجل التجاري.
  2. فتح سجل ضريبي أو بطاقة ضريبة وإحضار نسخة منها في السجل التجاري.
  3. صورة من البطاقة الشخصية وصورة من عقد إيجار المحل التجاري، بالإضافة إلى عمل فيش جنائي وتقديمه.
  4. صورة من عقد الشركة التي تم إنهاء ورقها القانوني، وشهادة مزاولة من الغرفة التجارية مع صورة من فاتورة عداد الكهرباء.

أهمية السجل التجاري

أهمية السجل التجاري تكمن في أنه أداة من أدوات وزارة التجارة والصناعة من أجل ضبط وأحكام السيطرة على حركة التجارة والبيع والشراء داخل البلاد، مع تحديثها بشكل مستمر وتجديدها كل خمس سنوات.

ويحتوي طلب استخراج السجل التجاري على بيانات صاحب الشركة أو وكيله الذي يقدم البيانات عوضا عنه، ونوع الشركة والسمة التجارية لها ورقم القيد وعنوانها.

بالإضافة إلى قيمة رأس مال الشركة وتراخيص مزاولة نشاط، وتوجد في كل محافظات مصر مكاتب للسجل التجاري من أجل تسهيل تقديم الخدمة أمام كافة المواطنين.

بالنهاية نكون قد قدمنا كافة المعلومات عن الغاء سجل تجاري لأفراد أو هيئات مختلفة والأوراق المطلوب تقديمها للجهات المختصة، ورسوم إلغاء السجل التجاري وشروط فتح سجل للموظفين وكيفية فتح حساب سجل تجاري جديد بشكل عام.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق