الحمل والولادة

اضرار اشعة الرنين المغناطيسي على الحامل

اضرار اشعة الرنين المغناطيسي عبر مُحيط بالتفصيل، يتم استخدام اشعة الرنين المغناطيسي في العديد من الأغراض الطبية والتي يتم إصدارها من خلال الجهاز الخاص بالتصوير المقطعي، وتعتمد هذه الأشعة على خواص الجسم المغناطيسية ويتم استخدامها للقيام بتصوير مناطق مختلفة من الجسم خاصةً الأجزاء الرخوة مثل الغضاريف الفصلية، والمخ، والرحم، والثدي، والمرارة، والأوعية الدموية، والحبل الشوكي، ولذلك فهي تعد من أكثر أنواع الأشعة أهمية وأكثرها دقة ولكن ينتج عنها بعض الأضرار المختلفة.

ما هي اضرار اشعة الرنين المغناطيسي

اضرار اشعة الرنين المغناطيسي
اضرار اشعة الرنين المغناطيسي

العديد من الأشخاص يضطرون لعمل اشعة الرنين المغناطيسي ويتساءلون كثيرًا حول الأضرار التي يمكن أن تنتج عنها، لذلك سوف نذكر اضرار هذه الأشعة على الأطفال والحامل، وفيما يلي أهم الأضرار التي تنتج عن القيام بها:



  • الإصابة بحساسية ضد المواد المستخدمة في الأشعة مثل حقن التباين التي يتم استخدامها في التصوير أو الصبغة، وقد ينتج بعض الأعراض بسبب هذه الحساسية مثل الحكة الشديدة في العينين.
  • الإصابة بالغثيان أو القيء بسبب الصبغة المستخدمة والتي ينتج عن استخدامها الشعور بالصداع والألم في مكان الحقن، كما يمكن أن يحدث طفح جلدي في بعض الحالات.
  •  الإصابة بمشاكل متعددة إذا كان جسم المصاب يحتوي على أي معدن، حيث أن اشعة الرنين المغناطيسي تقوم بتحريك المعدن من مكانه وهذا ما يسبب الإصابة والألم.
  • الإصابة بتلف في الأجهزة التي تم زرعها داخل الجسم مثل الأجهزة الخاصة بتنظيم ضربات القلب أو أجهزة المضخات أو غيرها من الأجهزة التي يتم استخدامها في الأوعية الدموية.

لمزيد من المعلومات حول اين توجد الاشعة تحت الحمراء وفوائد استخدامها يمكنك الاطلاع على المقال التالي: اين توجد الاشعة تحت الحمراء وفوائد استخدامها

اضرار صبغة الرنين المغناطيسي

اضرار اشعة الرنين المغناطيسي
اضرار اشعة الرنين المغناطيسي

تعتبر الصبغة التي يتم استخدامها في اشعة الرنين المغناطيسي دواء كباقي الأدوية التي يتم استخدامها، حيث يتم حقنها بالوريد خلال عملية التصوير المغناطيسي، كما أن الصبغة لا تدوم في الجسم طويلًا، حيث يتخلص منها الجسم خلال 24 ساعة ولكن هناك بعض الحالات المرضية التي قد تسبب ضرر من استخدام الأشعة بالصبغة وفيما يلي نعرض أهم هذه الأضرار:

  • الإصابة بالحساسية الجلدية وتتفاوت شدة الحكة ما بين البسيطة والمتوسطة.
  •  الإصابة بالصداع المستمر والإحساس بالقيء والغثيان.

مع مرور الزمن ليس هناك أي ضرر من الصبغة حيث يتخلص منها الجسم في وقت قصير جدًا، لذلك ليس هناك خوف أو قلق من استخدامها بعد التأكد من عدم وجود أي حساسية



اضرار اشعة الرنين المغناطيسي على الحامل

  • قد وضحنا فيما سبق الأضرار التي تنتج يعني استخدام الأشعة بين الرنين المغناطيسي، ولكن هناك الكثير ممن يتساءلون عن الأضرار التي يمكن أن تصيب الحامل من القيام بعمل اشعة الرنين المغناطيسي.
  • في هذا الصدد قد أثبتت الدراسات العلمية أن استخدام اشعة الرنين المغناطيسي ليس لها أي اضرار على الحامل، كما أنها لم تظهر أي أعراض جانبية من استخدامها، لذلك يمكن القول بأن هذه الأشعة آمنة جدًا عند استخدامها أثناء فترة الحمل.

تكرار الرنين المغناطيسي

  • إن استخدام اشعة الرنين المغناطيسي ليس لها اضرار كبيرة سوى التي تم ذكرناها عن الإصابة بالحساسية أو غيره، ولكن إن تكرار استخدام الرنين المغناطيسي ينتج عنه اضرار خطيرة جدًا قد تؤدي إلى وفاة الإنسان لذلك ينصح بتجنب تكرار الرنين المغناطيسي للوقاية من الإصابة بالمرض أو الضرر.

صداع بعد الرنين المغناطيسي

يوجد العديد من الأشخاص الذين يقومون بعمل اشعة رنين مغناطيسي فوق جزء معين من الجسم، ولكن يعانون فيما بعد من الصداع الشديد والمستمر، ولذلك سوف نوضح سبب الصداع الذي ينتج استخدامها:

  • استخدام المادة الظليلة عند القيام بعمل الرنين المغناطيسي فهناك من يصاب بالصداع الشديد، عند إعطاءه هذه المادة وإن كان هذا الصداع يكون بشكل مؤقت كما يمكن أن يصل الصداع لمدة أسبوع ثم يختفي بشكل تدريجي.
  • قد يصاب الشخص بصداع شديد ويرجع ذلك إلى الوضع الغير مريح للرقبة أثناء الأشعة أو الإصابة بشد عضلي في منطقة الرقبة.

لمزيد من المعلومات حول اضرار الرنين المغناطيسي يمكنك قراءة المقال التالي: اضرار الرنين المغناطيسي و 6 نصائح قبل إجراء أشعة الرنين المغناطيسي

كم مدة بين اشعة الرنين المغناطيسي

  • قد تصل مدة التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي إلى حوالي ساعة أو أقل، وفي خلال هذه الساعة يجب الثبات التام وعدم القيام بالحركة بأي شكل من الأشكال، حتى لا تكون نتيجة الأشعة ضبابية ولا يستطيع الطبيب فهم أي شيء منها.

يرشح لك موقع محيط الإطلاع على الزئبق الاحمر حقيقة أم خرافة واهم اسخداماته من خلال: الزئبق الاحمر حقيقة أم خرافة واهم اسخداماته

إن اشعة الرنين المغناطيسي من أهم أنواع الأشعة المطلوبة في المجال الطبي، حيث توضح بكل دقة متناهية الحالة التشخيصية للمريض ومن خلالها يستطيع الأطباء القيام بعلاج المريض بطريقة صحيحة، كما أن اضرار اشعة الرنين المغناطيسي لا تدعو للقلق حيث تنتج عن استخدام الصبغة كما يستطيع الأطباء السيطرة عليها فورًا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق