ما هي أطول آية في القرآن

أطول آية في القرآن، كل ما جاء في القرآن الكريم ذكره الله- سبحانه وتعالى- لحكمة وهدف حتى نستطيع التعامل في حياتنا ويكون هناك مرجع لجميع الأمور التي نسير عليها من القرآن والسنة، ذكرت العديد من الآيات القرآنية الكثير من الأحكام والتشريعات التي شرعها الله- سبحانه وتعالى- وأجازه ومن هذه الآيات الكريمة أطول آية في القرآن الكريم والتي كان لها سبب وحكمة عظيمة، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

أطول آية في القرآن

جاءت أطول آية في القرآن الكريم في سورة البقرة وهي من أعظم سور القرآن الكريم، هذه الآية بها أكبر عدد من الكلمات وكانت هذه الآية الكريمة فيها الكثير من الأمور التي أجازه الله- سبحانه وتعالى-

والتي تتحدث عن الدين وكيف يتم التعامل في مثل هذا الموقف وما هو حكم رجوع هذا الدين وكيف يتم.

فطبيعة المعاملات البشرية والاحتياجات وكذلك التجارة والربح والخسارة تتطلب الدين، لأن الله- سبحانه وتعالى- يعلم جميع الأمور التي يحتاج إليها عباده،

ويلجئون إليها ذكر هذه الآية وذكر جميع الأمور المتعلقة بها وهي “آية الدين”، جاءت هذه الآية الكريمة في سورة البقرة الآية رقم 282 وجاءت في قوله تعالى:



(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ، وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا، فَإن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ، وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْاْ أَن تَكْتُبُوْهُ صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللّهِ وَأَقْومُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ، فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوْاْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ، وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ).

أطول آية في القرآن
أطول آية في القرآن

ما الحكمة من أطول آية في القرآن الكريم؟

الحكمة من “آية الدين” التي ذكرت في سورة البقرة والتي كان بدايتها “يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه” أن الله- سبحانه وتعالى- كان يعلم أن التعاملات المالية.

والدين هو أمر مهم لا يستطيع الإنسان أن يتركه بسبب التجارة والرغبة في زيادة الأموال والربح،  فيضطر إلى الدين من غيره وبين في هذه الآية جميع الأحكام التي أمرنا الله- عز وجل- بها في حالة الدين من الآخرين.

أثناء ممارسة التجارة أو البيع والشراء من الممكن في بعض الأوقات أن يزيد سعر السلعة فيحتاج الإنسان أن يزيد أمواله ولا يجد أمامه إلا الدين من شخص آخر والذي أحله الله- سبحانه وتعالى-،

ولكن عن طريق بعض الأمور التي وضحتها الآية الكريمة وذلك حتى تسير الأمور وييسرها الله- سبحانه وتعالى- علينا.

كما حرص الله- سبحانه وتعالى- أن يشجع المستثمر الذي يعمل ويخرج طاقته ويجتهد ويعمل بكل حيوية ونشاط ويربح، بالإضافة إلى أن هذا الشخص يفتح أبواب رزق لأشخاص كثيرة وتكون هذه التجارة مصدر رزقهم.

اقرأ أيضاً: دعاء لأمي المريضة وأدعية الشفاء للام من القرآن الكريم

أطول آية في القرآن
أطول آية في القرآن

سبب نزول آية الدين في القرآن الكريم

جاء هذا القول في سبب نزول آية الدين من خلال تفسير الكثير من الكتب وجاء عن رواية الطبري أنه قال إن ابن عباس- رضي الله عنه- قال إن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام

عندما ذهب إلى المدينة وجد بعض الأشخاص تقوم بتسليف التمر لأكثر من عام وعامين فأخبرهم الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وقال لهم: ” من أسلف فليسلف في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أجل معلوم”.

لأنه هناك بعض الآيات القرآنية التي نزلت الله- سبحانه وتعالى- بسبب أن هناك بعض الأشخاص كانت تبيع أشياء ليس لها أي أثر ولكنها سوف يتم إنتاجها في أي حين.

هناك من أجازه مساواة القرض بالدين لأنه يأتي بنفس المعنى الخاص “بالسلم” فيتم التعامل مع “القرد والسلم” بنفس الطريقة.

ومعنى كلمة السلم أي السلف وهذا المصطلح يعني أن يقوم الشخص بإعطاء الأموال في سبيل شراء سلعة معروفة ويأتي أوانها في وقت معين، وللتوضيح أكثر أن يكون الشخص يمتلك عددًا كبيرًا من الأموال فيعطيها لصاحب السلعة حتى تصل هذه السلعة في أوانها.

جاء ذلك في قول الله تعالى: إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه “، وجاء في نهاية هذه الآية وقال الله تعالى:” واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم”.

يُرجى الاطلاع على: ادعية جميلة من القرآن والسنة لمن يريد القرب من الله

أطول آية في القرآن
أطول آية في القرآن

فوائد نزول أطول آية في القرآن الكريم

  • انتشرت في هذه الأيام و الآونة الأخيرة عمليات النصب والسرقة وكان لنزول هذه الآية العظيمة ما يحفظ الأموال ويعطي كل ذي حق حقه.
  • آيه الدين كانت بمثابة توثيق وحماية لكل شخص، ويكتب كل فرد ما عليه وما له من خلال أوراق موثقة بين الطرفين، وهذا يضمن استمرار الود والاحترام والأمانة والثقة بين الطرفين.
  • أكد العلماء والمفسرون أن هذه الآية التي تعتبر أطول آية في القرآن الكريم أن بها الكثير من الأهداف التي أراد الله- سبحانه وتعالى- أن يوضحها حتى تكون أحكام ظاهره للطرفين.
  • خص الله- سبحانه وتعالى- المؤمنون في قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا، وذلك حرص شديد من ضرورة المحافظة على الإيمان داخل قلوب المسلمين.
  • وكذلك حث وتشجيع المؤمنين على ضرورة التمسك بآيات الله- سبحانه وتعالى- واستحضار الإيمان في قلوب المسلمين بصفة مستمرة.
  • هذه الآية الكريمة تدل على أن الله- سبحانه وتعالى- شرع وتحدث في جميع مجالات الحياة وحرص على ضرورة حفظ الحقوق ورد الحق لأصحابه، وكان مهتمًا بجميع المعاملات المالية وغيرها.
  • رفع الله- سبحانه وتعالى- الحيرة عن أحقيه الدين أو دفع ثمن السلعة أو الاقتراض وجميع أنواع الديون والقروض ووضع لها تشريعات وأحكام ثابتة.
  • أجاز الله- سبحانه وتعالى- دفع السلعة قبل أن تصل وهي أمر من الأمور التي يحتار فيها الكثير، ولكن بوجود هذه الآية الكريمة قضي الأمر الذي تستفتي فيه قلبك وعقلك بكلام الله- عز وجل- وآياته الكريمة.
  • أكد الله- سبحانه وتعالى- على ضرورة توثيق الدين، ولكن نبهنا الله- عز وجل- من خلال الآية الكريمة أنه يجب كتابة الدين كما هو ولا ننقص منه شيئا أو نضيف إليه أي شيء وجاء ذلك في:”وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا”.
  • أرشدنا الله- سبحانه وتعالى- بوجوب وضرورة حضور الشهود حتى يتم التوثيق على هذا الدين ويكون هؤلاء الشهود من خلال الطرفين وبرضاهم الشخصي، وجاء ذلك في قوله تعالى:
  • “واستشهدوا شاهدين من رجالكم فإن لم يكونوا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء”.

يُمكنك إثراء معلوماتك عبر: آيات الإعجاز العلمي في القرآن الكريم 2022

أطول آية في القرآن الكريم والتي تحدثت عن الدين ذكر الله- سبحانه وتعالى- فيها 30 حكمًا وجاء ذلك في تفسير القرطبي فهذه الآية تكلمت عن المعاملات التجارية، أحكام المعاملات،

ضرورة إحضار الشهود، كيفية التعامل، وغيرها من الأمور الكثيرة التي تحدثت عنها الآية الكريمة والهدف الإجمالي منها هو كتابة المعاملات وتوثيقها، وكذلك وجود الشهود برضاء الطرفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق