السياحة حول العالم

ما أضخم بناء في العالم | قائمة بأكبر المباني في العالم

ما أضخم بناء في العالم؟ سؤال حيّر الكثير من الناس، حيث يوجد العديد من المباني الأكثر ضخامة على مستوى العالم، ففي العصور الحديثة بدأ الإنسان في تشييد عظيم، وأيضًا بدأ في الابتكار ومن ثم شُيدت الكثير من المنشآت الضخمة، فبدأ التساؤل على أضخم بناء في العالم، وفي هذا المقال سوف نقدم أضخم بناء في العالم من حيث المساحة والطول بكل التفاصيل الهامة. 

ما أضخم بناء في العالم
ما أضخم بناء في العالم

ما أضخم بناء في العالم

يعتبر أضخم بناء على أساس الحجم هو المصنع الأمريكي بوينغ إفريت الذي يوجد في واشنطن، حيث أنه يُعد من أكبر المباني في العالم بأكمله.



حيث أنه أعلن أول تخطيط لهذا المصنع في سنة 1966 ليكون موقع بناء 747،كما أنه يبلغ حجمه الداخلي حوالي 13.3 مليون متر مكعب ويأخذ مساحة تبلغ 398 ألف متر مربع، ويبلغ طول الجدران الخارجية أكثر من مليون مصباح كهربائي. 

كما أن عدد العاملين به يصل إلى 30 ألف عامل وعدد الطائرات التي يصنعها هذا المصنع تصل إلى 3600 طائرة، ويوجد به أكبر رافعات موجودة في العالم وعدد الموجود في المصنع حوالي 26 رافعة. 

ومن كبر هذا المصنع وضخامته يستخدم العمال الدراجات الهوائية وذلك للتجول في منطقة المصنع، حيث يأخذوا عدة أشهر لحفظ اتجاهات وأماكن المصنع ويحفظوا تصميم هذا المبنى العظيم.



شاهد أيضا: اطول ابراج في العالم تصنيف هذا العام 2021

أضخم بناء في العالم من حيث الطول

حيث أنه يوجد مباني كثيرة عظيمة وضخمة في البناء وذلك على مستوى العالم من حيث المساحة والطول، ويُعتبر أضخم بناء في العالم من حيث الطول هو برج خليفة.

يوجد هذا البرج العظيم في دبي في دولة الإمارات، حيث يبلغ طوله حوالي   829.8 متر أي يصل إلى حوالى نصف ميل، لذا فهو أطول بناء في العالم بأكمله.

بدأ بناء وتشييد هذا البرج في عام  2004 وتم الانتهاء من تشييده عام   2009 كما تم افتتاحه عام  2010 وكان الغرض منه هو التطور من وسط المدينة، ويحتوي هذا البناء على  57 مصعدًا كهربائي وعدد 8  من السلالم المتحركة.

أطول بناء في العالم 

يُصنف برج خليفة على أنه أطول بناء تم بنائه في العالم، إذ أنه يصل طوله إلى حوالي ٨٢٨ متر، وقد تم إنشائه في دبي عاصمة دولة الإمارات، والذي قام تسميته بهذا الاسم رئيس أبوظبي التي تجاور دبي الشيخ خليفة بن آل نهيان.

ولقد اُفتتح البرج بصفة رسمية في اليوم الرابع من كانون الثاني في سنة ٢٠١٠، وجاء تصميمه جامعًا بين العوامل الثقافية من جهة والتقنيات الفائقة من جهة أخرى، حيث إنه ينتهج نهج العمارة الإسلامية في البناء.

وفي الوقت ذاته يصور الثقافة العالمية المعاصرة، ويعتبر هذا المبنى أحد المراكز الحضرية العالمية، ويتميز البرج وما يحيط به، بتعدد الاستخدام.

علاوة على أنه أحد المشروعات المركزية في إمارة دبي، نظرًا لوقوعه وسط الدولة، مما جعل دولة الإمارات تلقي الضوء على البرج في استغلاله كموقع سياحي، مما يجعله مصدرًا اقتصاديًا بجانب النفط.

أطول خمسة أبنية في العالم مستقبلًا

برج جدة: سوف يصبح برج جدة في المستقبل أطول وأضخم المباني في العالم بدلًا من برج خليفة الذي يبلغ طوله ٢٧١٧ قدمًا.

تم إنشاء برج جدة في السعودية، في جدة، وعند الانتهاء من بناء البرج، سوف يكون طوله ٣,٣٠٧ قدمًا، وهذا يميّزه بأنه المبنى الوحيد على مستوى العالم الذي يصل طوله إلى ١ كم، وسيضم المبنى ١٦٧ طابقًا.

وقد تم تقدير تكلفة المبنى بشكل أوَّلي بمبلغ يصل إلى ١,٢ مليار دولار، و برج جدة سيكون أحد عوامل الجذب في المنطقة

بالإضافة إلى أنه سيكون مصدرًا رئيس للنهوض بالاقتصاد، وقد قام سميث مهندس معماري بتصميم البرج وهو نفسه الذي قام بتصميم برج خليفة.

مركز سوتشو تشونجنان: عند الانتهاء من بناء المركز، سيكون ثالث أطول الأبنية على مستوى العالم، ومن المتوقع أن يبلغ ارتفاعه إلى 2,391 قدمًا، متضمنًا 137 طابقًا.

ولقد تم إنشاء المبنى في مدينة سوتشو الصينية، وقدًرت تكلفة المبنى بحوالي 4,46 مليار دولار، ولقد بدأ الإنشاء منذ عام 2015، وإلى الآن لم يكتمل بعد.

برج دبي وان: سوف يكون برج دبي وان أطول المباني السكنية على مستوى العالم عن الانتهاء من بنائه، وقد بدأ تشييد البرج عام 2016.

ومن المخطط الانتهاء من البناء هذا العام، ويقع البرج في دبي في دولة الإمارات، ويصل طوله إلى 2333 قدمًا، ويشتمل على 161 طابقًا. 

برج بوابة الشرق KLCC: يُعتبر برج بوابة الشرق من المباني الشاهقة في مدينة كوالالمبور، في دولة ماليزيا، لقد بدأ إنشاء البرج سنة ٢٠١٧.

ومن المتوقع أن يبلغ ارتفاعه 2,297 قدمًا، ويتضمن البرج 145 طابقًا، وسوف يُستخدم بعضها للمكاتب.

مركز تيانفو: قُررت الصين بناء مركز تيفو، وذلك في مدينة تشنغدو، ومن المخطط اكتمال بنائه في عام ٢٠٢٣، وعند الانتهاء من البناء، سوف يبلغ طول المركز إلى ٢٢١٨ قدمًا، ويشتمل المركز على ١٥٧ طابقًا.

لا تفوت مشاهدة: اكبر ناطحة سحاب في العالم

ما هو أعظم بناء في التاريخ

يُعتبر سور الصين العظيم أحد أهم ابتكارات البشر في العالم أجمع، والذي يبلغ طوله ٢١ ألف كم، ويقع في شمال الصين، وتم اختيار السور سنة ٢٠٠٧ من ضمن عجائب الدنيا السبع.

كما أن هذا السور أحد الأماكن السياحية في الصين والتي يتوافد إليها الكثيرون؛ حيث يوجد جزء في السور يُطلق عليه جيانكو.

ويمتد مسافة ٢٠كم من مجموعة من الجبال الخضراء، وإذا نُظر إلى السور من الوادي، يظهر مثل الأكاليل التي تتوج كل جبل، ويبعد هذا الجزء عن العاصمة بكين مسافة ١٠٠ كم.

بالإضافة إلى تاج محل في دولة روما، كما قامت منظمة الأمم المتحدة للثقافة ( منظمة اليونسكو) بإدراج سور الصين العظيم تحت لائحة التراث العالمي سنة ١٩٨٧.

ما أضخم بناء في العالم
ما أضخم بناء في العالم

أكبر مبنى مكاتب في العالم

يعد مبنى البنتاجون أو ما يسمى أيضًا بمبنى الدفاع الوطني أكبر وأضخم مبنى مكاتب على مستوى العالم، وهو مكون من خمسة طوابق ومبتكر في بنائه.

حيث يتكون من خمسة جوانب، ويقع في ولاية فيرجينيا، حيث إنه بعد المقر الرئيس التابع لوزارة الدفاع في الولايات المتحدة.

ويضم فيه الخدمات العسكرية الثلاثية وهي الجيش والقوات البحرية والجوية، والذي قام بتصميمه هو جورج بيرجستروم، وقد تم الانتهاء من بنائه سنة ١٩٤٣.

وقد ضمّ المبنى جميع المكاتب التابعة لوزارة الحربية في أمريكا في مكان واحد بعدما كانت متناثرة، وأساس هذا البناء هو أرض قاحلة يميّزها أنها مطار واشنطن الذي لم يعد مستخدمًا.

لذا تم تحديد دعامات خرسانية كبيرة لتأسيس المبنى، بهدف تحقيق الاستقرار وإحياء المنطقة.

قد يهمك التعرف على: اكبر خليج في العالم

بهذا، تمت الإجابة عن سؤال ما  أضخم بناء في العالم؟، فمن المثير للدهشة وجذب السيّاح لأي منطقة هو الخروج عن المعتاد والإبداع في البناء.

حيث إن الأبنية الضخمة الشاهقة هي التي تمنح المنطقة المتواجدة فيها محط أنظار الكثيرين، مما يزيد التوافد إليها، والذي يجعلها مصدًرا هامًّا للاقتصاد، لذا سعت الكثير من الدول في بناء الأبنية الضخمة والمختلفة في تصميمها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق