سن المراهقةصفات وتحليل الشخصية

كيفية الرد على الكلام الجارح

كيفية الرد على الكلام الجارح

قد يحدث تصادم وجهات نظر مع بعض الناس وهو ما يجعلنا أكثر عرضة لتعلم كيفية الرد على الكلام الجارح، من الآخرين والذين يوجهون لنا انتقادات لاذعة قد تجعلنا في حالة حزن.

ويعتبر الشخص المحترم دائمًا محور حديث لمن هم دون الاحترام، والشخص المحترم لا نعني أنه لا يملك حرفية الرد على الكلام اللاذع، وإنما يعرف كيف ومتى يرد على هؤلاء السفهاء.



 كيفية الرد على الكلام الجارح

فن الرد من أجمل ما قد يمتلكه الفرد هو حسن كيفية الرد على الكلام الجارح، وهذا يجعل الإنسان يمتلك رفاهية إدارة المجتمعات ودوائر المعارف الشخصية والاجتماعية، ويكون شخصية جذابة لمن حوله وسوف نقدم لكم مجموعة من الطرق للرد على الكلام الجارح من خلال موقع محيط.

قد يتمكن الفرد من اكتساب المزيد من الوقت حول من يؤذيه بالكلام، عن طريق أن يدعي بأنه لم يسمع ما قيل وعلى المتحدث له أن يكرر هذا الحديث مرة أخرى، وهو بذلك يطيل من مدة اكتساب الوقت، وبالتالي يمكنه التفكير.

قد يظهر الشخص انشغاله بعمل شيء ما كمشاهدة هاتفه المحمول، أو أن يشاهد تلفاز مثلاً ليقلل من حدة توتر الحديث.



يمكن للمستمع أن يطلب من محدثه أن يكرر كلامه، متحججًا بأنه لم يسمعه في المرة الأولى وهو بذلك يعطي لنفسه فرصة أكبر للتفكير في الرد.

تحويل الموقف من كلام إلى ممازحة بين من يحدثه، وهو بذلك يقلل من حدة الكلام، ولكن هذا لا يحدث إلا إذا كان المتحدث إلينا صديق مقرب وليس شخص غريب.

من أفضل ما قد يمتلكه الفرد امتلاك الهدوء النفسي للفرد والسكينة، والتي تجعله قليل الخطأ في الحديث، كثير التفكير.

نصائح حول كيفية الرد على الكلام الجارح

كيفية الرد على الكلام الجارح
كيفية الرد على الكلام الجارح

قد يتواجد في دائرة حيات مجموعة من الأشخاص الذين يتمتعون فقط بتوجيه النقد اللاذع لك، وإحداث شروخ نفسية داخلك لا تستطيع المرور منها بسلام، لذا في النقاط التالية سنقدم لك مجموعة من النصائح تساعدك في كيف يمكنك أن ترد عل موجهي النقد لك.

الإنصات لمحدثك جيدًا يجعله يشعر أنه تقدره، حتى وإن كان الكلام ليس في مصلحتك، وقد يجعل الطرف الآخر يسعى إلى الوصول لوجهة نظر وسطية بينكم، لأنه شعر من تجاهك بأنك تقدر حديثه، ولا تستهزئ به أو تهمشه، وهذا يقلل من حدة الحديث

من حسن آداب الحوار أن تسأل محدثك وتطلب منه أن يعيد عليك أجزاء من الحديث لا تفهمها، وقد يمكنك هذا أن تصلوا إلى نقطة لحل الخلاف وبذلك تستطيع أن تنهي خلاف بسبب عدم وجود تشابه في وجهات النظر.

تمهل الرد وعدم التسرع والاندفاع وراء الرد وكثرة الخطأ وهو الأمر الذي قد يجعلك تكسب جولة الحوار دون أدنى مجهود، لأن التمهل الحديث من سمات العقلاء الذين يتصفون دائمًا بالهدوء وعدم التسرع، وحب التعقل وعدم الجنون وراء سرعة الرد.

العند لا يوصل صاحبه لأي شيء بالعكس قد يخسره الكثير من الأشياء الجيدة التي قد تجعله يصل إلى مكاسب كبيرة في الحديث مع خصمه، وبالتالي تنتهي دفة الحوار لصالح الشخص الأذكى.

من كثر حديثه كثر غلطه، ومن خلال ذلك يمكن للمستمع أن يركز على ثغرات الخطأ في حديث من يوجه له الكلام، عن طريق التركيز في حديثه، وبالذات التركيز على نقاط الخطأ.

حسن القول وعلاقته بسرعة البديهة

عرف العرب قديمًا بفصاحة اللسان، وبرعوا في كيفية الرد على الكلام الجارح، من خلال قصائد الشعر والنثر، كما عرفوا بسرعة البديهة والذكاء الفطري، وكان من الممكن على الشخص منهم أن يهجو شخص من خلال قصيدة نظمها وقد وجد مثل هذا النوع من الشعر جمهورًا كبيرًا.

مصاحبة ذوي العقول أو الأشخاص ذوي الحكمة يجعلك دائمًا عالي المقام، محبوب من الذين حوله، ومصاحبة العقلاء تعلي من قدرك وتكسبك صداقات جيدة، ومصاحبة الجهلاء تجعلك منبوذ كثير الخطأ، غير محبوب.

المرونة في الكلام وحسن إدارة الحديث من الأشياء التي تفيد في كيفية الرد على الكلام الجارح، وتجعل الإنسان ذكي في حسن التحدث، وتزايد دائرة معارفه الاجتماعية، وعلى الشخص موضع توجيه الحوار، أن يكون طويل البال، حسن الأخلاق، قليل الخطأ، لا يمكنه التعصب بسهولة.

إقرأ أيضًا: كيف تزيد من ثقتك بنفسك بخطوات بسيطة

مأثورات عن الصحابة حول حفظ اللسان

كيفية الرد على الكلام الجارح
كيفية الرد على الكلام الجارح

اقتدى الصحابة بالرسول في كل شيء، وأصبح لكل منهم بصمته في حياة السلف التابعين بعد عصر الرسول، وقد نذكر من بعض ما كلامهم حول كيفية الرد على الكلام الجارح، من خلال أقوالهم، وهي:

وكان سيدنا ابن عباس يمسك بلسانه وهو يقول: ويحك قل خيرًا تغنم، واسكت عن شر تسلم، فقال له رجل يا بن عباس ما لي أراك آخذاً بثمرة لسانك تقول: كذا وكذا؟ قال ابن عباس بلغني أن العبد يوم القيامة ليس هو على شيء أحنق منه على لسانه”. ( ابن عباس).

وكان الصحابي الجليل سيدنا ابن مسعود يلبي وهو على الصفا والمروة ويقول يا لسان قل خيراً تغنم واسكت عن شر تسلم من قبل أن تندم، فقيل له يا أبا عبد الرحمن أهذا شيء تقوله أو شيء سمعته؟ فقال لا بل سمعت رسول الله يقول “إن أكثر خطايا ابن آدم في لسانه”.( ابن مسعود)

وروي أن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه رأى الصديق أبا بكر الصديق رضي الله عنه وهو يمد لسانه بيده، فقال له: ما تصنع يا خليفة رسول الله؟ قال هذا أوردني الموارد، إن رسول الله صلى الله عليه وإله وسلم قال “ليس شيء من الجسد إلا يشكو إلى الله اللسان على حدته”، وكان رضي الله عنه يضع حصاة في فمه يمنع بها نفسه عن الكلام.(أبو بكر الصديق).

فضل السيرة النبوية في كف اللسان

من آداب الحديث في السنة النبوية هو حسن الحديث حتى وإن كان المتحدث إليك يسيء في كلامه، وقد وردت في السيرة النبوية العديد من الأحاديث النبوية التي تفيدنا حول كيفية الرد على الكلام الجارح:

قال رسول الله صلى عليه وسلم “لا تحاسدوا ولا تناجسوا، ولا تباغضوا ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عبادًا لله إخوانًا، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره، التقوى ها هنا، ويشير إلى صدره ثلاث مرات، وبحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم دمه وماله وعرضه” رواه مسلم.

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق، كانت تؤذى الناس”.

فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “إياكم والجلوس بالطرقات فقالوا يا رسول الله، ما لنا من مجالسنا بدٌّ نتحدث فيها، فقال فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه، قالوا وما حق الطريق يا رسول الله، قال غض البصر، وكفّ الأذى، وردّ السلام، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر” حديث متفق عليه.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: “إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها إلى النار أبعد ما بين المشرق والمغرب”.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق