الدول العربية

مدينة الخمس في ليبيا واهم المعلومات عنها

مدينة الخمس في ليبيا

مدينة الخمس في ليبيا عبر موقع محيط، مدينة الخمس هي واحدة من أجمل المدن في العالم كله بسبب طبيعتها الخلابة فعلى الرغم من التقدم والتطور الذي عاصرته هذه المدينة على مر التاريخ إلا أنها لم تختفي طبيعتها مثل معظم الدول العربية في العالم فلقد حرص المسئولين في مدينة الخمس في ليبيا على تجميلها والاعتناء بها بشكل لا يتعارض مع بقاء هويتها الأصلية وجمالها الطبيعي وسنتكلم عنها أكثر في هذا المقال.

مدينة الخمس في ليبيا

مدينة الخمس في ليبيا
مدينة الخمس في ليبيا

تم تصنيف مدينة الخمس في ليبيا في المرتبة الخامسة كأجمل مدينة في دولة ليبيا بأكملها ومن الجدير بالذكر أنها استحقت اللقب عن جدارة بسبب جمالها السالب للأنفاس.



بالإضافة إلى موقعها الجغرافي المميز الذي جعلها من أجمل المدن في العالم كله وليس في ليبيا فقط فهي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط وفي هذه الفقرة والفقرات التي تليها سوف نبدأ في الكشف رويدًا رويدًا عن أهم المعلومات الأساسية عن هذه المدينة.

تحتل مدينة الخمس في ليبيا مكانة سياحية كبيرة ويرجع ذلك إلى الأنشطة الساحلية المتنوعة التي توجد بها، كما تحتل مدينة الخمس مكانة أثرية لا يُستهان بها بسبب قربها الشديد من مدينة لبدة الكبرى.

وهي مدينة أثرية عريقة، بالإضافة إلى أن مدينة الخمس يقبع بها متحف لبدة زد الذي يضم تشكيلة نادرة ذات مكانة تاريخية كبيرة جدًا ،وسيلي التطرق إلى مكانة مدينة الخمس الليبية السياحية لاحقًا.



تقع مدينة الخمس في مدينة طرابلس في ليبيا وتحديدًا في الجهة الشرقية من المدينة، فالفرق بين مدينة طرابلس ومدينة الخمس هو عشرون كيلومتر مربع فقط لا غير.

مدينة الخمس في ليبيا هي المركز الإداري الخاص بمحافظة المرقب، وتقع مدينة لبدة الكبرى التي سبق الإشارة إليها في الجهة الشرقية من مدينة الخمس في ليبيا.

يحيط بمدينة الخمس من أكثر من جهة العديد من الضواحي مثل سوق الخميس، الساحل، الجحاوات، كعام، ترهونة، بالإضافة إلى العديد من الأماكن الأخرى.

ترتفع مدينة الخمس في ليبيا مسافة سبعة أقدام فوق سطح البحر، وتم حساب المسافة بين المدينة وسطح البحر بالأمتار وقيل أن المسافة تصل إلى حوالي مترين فقط لا غير.

يشاع أن مدينة الخمس في ليبيا يوجد بها أكثر من جنسية وليس كل الموجودين بها هم من العرب.

أقرأ أيضا: عدد مدن ليبيا في قارة أفريقيا

أصل تسمية مدينة الخمس في ليبيا

مما لا شك فيه أن معلومة مثل معلومة أصل تسمية مدينة الخمس في ليبيا هي معلومة تستحق أن نسلط الضوء عليها ليس بالضرورة لأنها معلومة مشوقه.

أو يكمن ورائها قصة مثيرة بل فقط لأنها معلومة ملتصقة بهوية المدينة ومعرفتها ستجعلنا أكثر شمولًا بكل ما يتعلق بهذه المدينة وفي هذا الصدد يجب أن ننوه إلى أن سبب تسمية هذه المدينة غير واضح ومحدد بل تعددت الأقاويل بهذا الشأن وسنعرضها عليكم جميعها.

تشير إحدى الروايات إلى أن سبب إطلاق اسم الخمس على هذه المدينة الليبية يعود إلى العصر اليوناني، فهناك كلمة في اللغة اليونانية تسمى بنتابولس.

وبنتا في اللغة اليونانية تعني خمسة وكلمة بولس في اللغة اليونانية هي الأخرى تعني مدن، فقيل أنه أطلق عليها اليونانيون اسم بنتابولس آنذاك أي مدن الخمس  وبالتالي جاءت من هنا تسميتها بمدينة الخمس بعد ذلك.

هناك رواية أخرى تشير إلى أن سبب تسمية المدينة بذلك الاسم يعود إلى القرن الخامس عشر، حيث أنه في ذلك الوقت كان إنتاج مدينة الخمس في ليبيا من الزيت يعادل خمس إنتاج البلاد.

ولذلك تم إطلاق عليها اسم مدينة الخمس، إلا أن هذه الرواية لا يدعمها الكثير من الناس بسبب عدم كونها منطقية بالنسبة إليهم إلا أننا في حقيقة الأمر ليس لدينا أي دليل يثبت أن أي رواية هي الحقيقة من بين باقي الروايات المتداولة.

الرواية التي تعتبر هي أكثر شيوعًا وتصديقًا من قِبل العديد من الناس هي أن الشعب الليبي في الماضي كان يستخدم لإتمام عملياته الحسابية النظام الخُماسي.

ومن هنا جاءت تسمية مدينة الخمس الليبية بذلك الاسم نسبة إلى ذلك النظام الحسابي الذي لم يكن متعارف عليه أو يستخدمه الكثير من الناس آنذاك.

نبذة تاريخية عن مدينة الخمس في ليبيا

مدينة الخمس في ليبيا
مدينة الخمس في ليبيا

يخلط الناس للأسف بشأن تاريخ مدينة الخمس في ليبيا وبين باقي الدول العربية العريقة فهناك فئة كبيرة من الناس يعتقدون أنها من أوائل المدن التي تم تأسيسها.

أو أن تاريخ تأسيسها يعود إلى آلاف السنوات إلا أن هذا لا أساس له من الصحة للأسف ولذلك في هذه الفقرة سنذكر لكم نبذة تاريخية مختصرة عن تاريخ هذه المدينة حتى نوضح لكم بعض النقاط الهامة بشأنها وبالأخص بشأن تاريخ تأسيسها كمدينة وخلافه.

مدينة الخمس في ليبيا هي واحدة من المدن التي تعتبر حديثة فهي تم تأسيسها منذ حوالي أربعمائة عام أو ما يزيد عن ذلك، أي باختصار ليست موجودة منذ آلاف السنوات كما يظن البعض.

يشاع أن مدينة الخمس أسست في فترة الحكم التركي للبلد آنذاك، ومنذ ذلك الوقت وحتى يومنا هذا هناك أثار تدل على مرور هذه الفترة على البلد من معالم تاريخية وخلافه.

شاهد أيضا: اسماء مدن في ليبيا ساحرة | معالم ليبيا السياحية

اقتصاد مدينة الخمس في ليبيا

من الجدير بالذكر أن لمدينة الخمس في ليبيا مكانة اقتصادية هامة جدًا فبسببها يتم إدارة دخل كبير إلى البلاد وتنشيط الوضع الاقتصادي للبلاد.

كذلك وفي هذه الفقرة سوف نذكر لكم الأسباب التي أدت إلى إكساب مدينة الخمس هذه المكان الاقتصادية التي نتحدث عنها.

  • الثروة السمكية للمدينة كانت هي أهم أسباب تنشيط الوضع الاقتصادي للبلاد فبسبب كون مدينة الخمس مدينة بحرية لوقوعها على الساحل تميزت بثروة سمكية طبيعية ساعدت السكان في الاستفادة منها بكل طريقة ممكنة.
  • الميناء البحري في ليبيا كان له دور ضخم كذلك في إنعاش اقتصاد البلاد.
  • القطاع الزراعي والقطاع الصناعي لا يمكننا أن ننكر مساهمتهم الضخمة في نقل هذه المدينة إلى مكان أفضل بكثير وتحسين دخل أفراد الدولة والدولة نفسها كذلك.

السياحة في مدينة الخمس في ليبيا

قد ذكرنا سابقًا أنه سيلي التحدث عن السياحة في مدينة الخمس والأن حان وقت التطرق إلى هذه النقطة فسوف يلي ذكر بشكل مختصر وسريع أهم الأسباب التي ساهمت في جعل هذه المدينة إحدى الوجهات السياحية المميزة في العالم.

  • الأماكن الطبيعية الخلابة مثل شاطئ الطويبية، شاطئ الجبلية، وشاطئ باركو.
  • سحر مناطقها المتعددة التي تكمن في كل شبر بها ويجعلها تتميز عن أي مكان أخر.
  • أسعارها المناسبة لأغلب الناس.
  • تعامل أهلها الطيب مع الغرباء.
  • المناطق الجبلية الفريدة من نوعها بها.
  • المناطق المجهزة على أعلى مستوى لاستقبال السياح.

قد يهمك معرفة: عواصم الدول العربية في العالم

مدينة الخمس في ليبيا كانت هي مضمون المقال الذي نأمل أن نكون في نهايته قد سلطنا الضوء على مدينة الخمس بالشكل الكافي حتى نبرز ولو قليل من جمالها عبر السطور حتى وإن كان مجرد الحديث عنها لن يكون كافيًا أبدًا

في إبراز جمالها الحقيقي ولذلك ننصحكم إن جاءتكم الفرصة يومًا حتى تذهبوا إليها فلا تقوموا بالتردد أبدًا وأحرصوا على اغتنام مثل هذا النوع من الفرص التي قد لا تأتي مرتين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق