ADVERTISEMENT

دعاء التوفيق والنجاح في الحياة لشخص

دعاء التوفيق والنجاح في الحياة لشخص ، لا شك أن جميعنا لدينا أشخاص أعزاء على قلوبنا في الحياة، ويحتاجون منا الدعاء بشكل مستمر، ومن أجمل الأدعية التي تخص بها من نحب، هو دعاء التوفيق والنجاح في الحياة لشخص عزيز، ولأن الدعاء هو سلاح المؤمن في مواجهة مصاعب الحياة والتواصل مع خالقه، فقد جمعنا لكم في هذا المقال بعض من هذه الأدعية الجميلة.

دعاء التوفيق والنجاح في الحياة لشخص

دعاء التوفيق والنجاح في الحياة لشخص
دعاء التوفيق والنجاح في الحياة لشخص

لقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بكثرة الدعاء والتوجه له بقلوبنا وعقولنا وأجسادنا لنطلب منه جل شأنه ما نريد من أمور الدنيا والآخرة، حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز، بسم الله الرحمن الرحيم ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ).

ADVERTISEMENT

والدعاء بالتوفيق والنجاح في الحياة من أجمل وأشمل الأدعية التي يمكن أن ندعي بها لشخص ما في حياتنا، حيث أن التوفيق والنجاح ليس في أمور الدنيا فقط وإنما يشمل أيضًا أمور الدين، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • ربِّ أوصيك بفلان خيراً و أنت خير من أوصي، اللهمَّ اجعل السعادة والتوفيق حليفه، يارب أعِنهُ في كلّ شيء، اللهم وفقه، ويسِّر أمره، وحقّق له ما يتمنى، واحفظه بعينك التي لا تنام.
  • اللهمّ سخّر له أسباب الراحة، ووفِّقه لما تحبُّ وترضى. اللهم حقّق له أمانيه، وبشّره بما ينتظر، وأنت خير المبشّرين.
  • اللهمّ منك العون، وبك الرجاء، اللهمّ اجعل التوفيق رفيق دربه، والبركة غطاء أعماله. 
  • اللهمّ احفظه ووفّقهُ بكل أمرٍ يرجوه، واستجب له كل دعاء، وحقّق له كل أمانيه. اللهمّ سهّل أمره، واشرح له صدره، وأبعِد عنه الهمّ، والضيق، والحزن، وألهِمهُ الصبر والقوة.
  • ربِّ حقق له ما يتمناه قلبه، وأعِنه في أموره كلها فليس له معين غيرك. ربِّ أرِح قلبه، وأرِح باله وأسعِده وارزقه وقِرَّ عينه. رب هب له ما يتمنى وما يريد، واجبر خاطره يا الله.

دعاء التوفيق في الحياة والرزق

دعاء التوفيق والنجاح في الحياة لشخص
دعاء التوفيق والنجاح في الحياة لشخص

كان رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يحث المسلمين على الدعاء إلى الله وهم موقنون بالإجابة، فإن من أسباب استجابة الدعاء هو اليقين بالله وحسن الظن به أيضًا.

والدعاء بالتوفيق في الحياة والرزق، يعتبر دعاء شامل يتمنى الداعِ به التوفيق في الحياة لما يحبه الله ويرضاه سواء لنفسه أو لمن يحب من الأهل والأصدقاء.

ADVERTISEMENT

والدعاء بالرزق أيضًا يشمل جميع أنواع الرزق، من الهداية والمال والأبناء والزوجة الصالحة والعمل وغيرها من الاحتياجات المهمة في حياتنا.

وإليكم أفضل دعاء لشخص بالرزق فيما يلي:

  • « اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة».
  • « اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني».
  • « اللهم ارزقنا التوفيق، وزدنا علمًا وعملًا صالحًا، واجعلنا من المتقين المخلصين، اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك»
  • « اللهم افتح لنا خزائن رحمتك، اللهم رحمة لا تعذبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفًا».
  • « اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا علام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم».
  • «اللهم أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري».

قد يهمك معرفة: دعاء اللهم انت الصاحب في السفر مكتوب

دعاء التوفيق والنجاح في الامتحانات

دعاء التوفيق والنجاح في الحياة لشخص
دعاء التوفيق والنجاح في الحياة لشخص

 كان الدعاء ولا زال هو نعم السبيل للتواصل مع الله سبحانه وتعالى والتوسل إليه لطلب ما نرجو تحقيقه في الدنيا والآخرة، ويحتاج جميع طلبة وطالبات العلم أن يرزقهم الله التوفيق والنجاح في الامتحانات.

فما عليهم سوى التوجه إلى الله مع التحلي بالخشوع والتضرع في الصلاة، والدعاء بالكثير من أدعية التوفيق والنجاح في الامتحانات، والتي وردت لنا عن نبينا الكريم في السنة الشريفة ومنها ما يلي:

  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلا.
  • اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي، افتح علي فتوح العارفين بفضلك.
  • « اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم».
  • «اللهم أسألك أن تيسر لي هذا الأمر وتجعل الخيرة في ذلك إنك على كل شي قدير.
  • اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك. رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا».
  • اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير.
  • اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.
  • ويستمر الحديث عن دعاء الامتحان والنجاح أو دعاء دخول الامتحان سائلين المولى سهولة الفهم والحفظ وفيما يلي أدعية أخرى:
  •  رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا يا أرحم الراحمين، اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • اللهم إني استودعتك ما علمتني إياه فرده إلي حين حاجتي إليه ولا تنسيني إياه بفضلك وكرمك يا أرحم الراحمين يا بديع السماوات والأرض.

قد يمكنك الأطلاع أيضًا على : الدعاء على الظالم مكتوب 2023 اقوى ادعية على الظالمين

دعاء التوفيق في العمل والرزق

لابد قبل الشروع في الدعاء أن يقوم الإنسان بالسعي كما أمره الله، أي أن السعي أمر هام بجانب الدعاء كي يحصل الإنسان من الله على ما يريد تحقيقه من توفيق في العمل والرزق.

أي أنه لا يجوز أن أمكث في البيت دون سعي، ثم أدعو الله أن يرزقني، ولكن لابد من الأخذ بالأسباب والسعي الدؤوب للحصول على الرزق ثم أسال الله تعالى التوفيق والسداد من عنده.

وإليكم في السطور التالية بعضًا من أفضل الدعاء بالرزق:

  • اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا، رب اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي.
  • اللهم اجعل لي من كل عمل اعمله والطريقة التي اعمل بها سببا لنيل الهداية ، والسعادة وسرور لي ولكل من أقابله في هذا اليوم، اللهم إني اشهد بعلمك الواسع وقدرتك العظمية على كل ما يجري بداخل هذه الجدران من كلام وأفكار وقرارات.
  • يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، ياعلام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم، اللهم أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي.
  • اللهم أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم، اللهم أسألك أن تيسّر لي هذا الأمر وتجعل الخيرة في ذلك إنك على كل شي قدير.

اقرأ أيضًا: دعاء صباح الجمعه مستجاب وفضل الدعاء في يوم الجمعة

دعاء التوفيق لصديق

حب الخير للغير من أعظم الأخلاق عند الله سبحانه وتعالى، كما أن الدعاء للغير بظهر الغيب تعتبر أيضًا من أعظم العبادات التي يحبها الله ورسوله، بل وتستجاب لما لها من فضل كبير عند الله.

لذلك يبحث الكثيرون من الأشخاص الأوفياء الذين يحبون أصدقائهم ويتمنون لهم الخير كما يتمنوه لأنفسهم، عن أدعية التوفيق لصديق، كي يستعينوا بها في الدعاء أثناء الصلاة أو أوقات الإجابة المحببة.

وإليكم أفضل دعاء بالتوفيق للصديق:

  • ياربِّ سهِّل اختباره واجعل الإجابة أمام عينه، اللهمَّ وفقه في اختباره وسخِّر له وقته، ربي لا تضيع له عملًا ولا تهدم له حلمًا واجعل نهاية جهده فرحًا.
  • اللهمَّ هوِّن عليه اختباره، واجعله ميسرًا له، ولا تضيع له تعبًا، اللهمَّ بشِّره بما يرضيه.
  • اللهمَّ إنَّي أسألك بكلٍّ اسمٍ هو لك أن تحقِّق له كلَّ الأماني، فاللهمَّ منك العون وفيك الرَّجاء، واللهمَّ اجعل توفيقك رفيق دربه يا رحمان.
  • اللهمَّ إني أسألك خير توفيقك له وخير لطفك، عليه، فارزقه وطهر قلبه وتب عنه يا أرحم الرَّاحمين.
  • اللهمَّ وفِّق صديقي في كلِّ أمر، ونجِّه من كلِّ غدر وكيد صديق، وأجرني وإيَّاه من عذاب جهنم.

 دعاء لشخص غريب

قد يمر في حياتنا أشخاص غرباء عنا ولكنهم يؤثرون علينا بشكل إيجابي، فيمكن أن يعطونا نصيحة أو يدعو لنا دعوة أو حتى يعلمونا علم نافع، وربما لا نراهم في حياتنا مرة أخرى.

هؤلاء الغرباء يستحقون منا أن ندعو لهم بظهر الغيب طوال حياتنا ونتذكرهم في صلاتنا بأفضل الأدعية، وذلك إثابة لهم عن فضلهم في حياتنا.

لذا جمعنا لكم في السطور التالية مجموعة من أفضل الدعاء لشخص غريب:

  • أسألك يا الله يا رب العرش العظيم أن ترزقه التوفيق في حياته وأن تحقق
    له النجاح في كل خطوة يخطوها يا رب.
  • يا عظيم السلطان يا قادر على كل شيء، سألتك ربي بحق عظمتك أن
    ترزقه السداد والبركة في كل ما يفعل، وألا تحرمه من فرحة النجاح.
  • اللهم إن عبدك قد أحسن الإيمان بك والتوكل عليك، فارزقه يا الله السداد في كل خطواته، واجعل له حظًا من النجاح بقدرتك يا من لا يعجزك أي شيء.
  • اللهم إنك تعلم أن عبدك أخذ بكل الأسباب، سألتك يا ربي أن تحقق له أمنياته،
  • وأن تبعد عنه أي تعثر أو فشل، وألا تنهي عمله إلا وهو مجبور الخاطر برحمتك.
  • اللهم أجبر بخاطره، وارزقه توفيقًا من عندك يعلي من شأنه، وسدد خطاه ويسر له جميع أموره.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق