السيارات

كيف تحافظ على سيارتك

كيف تحافظ على سيارتك من الشمس من أهم الأشياء التي يرغبون فيها أصحاب السيارات بحث لا تتعرض سياراتهم للسخونة ففي هذا المقال سوف نتلو عن كيف تحافظ على سيارتك من السخونة وأشعة الشمس الضارة وما هي أهم الأسباب التي تؤدي إلى سخونة السيارة وما هي أهم طرق الحفاظ عليها وعلى الموتور من الأضرار والسخونة.

كيف تحافظ على سيارتك من الشمس

كيف تحافظ على سيارتك
كيف تحافظ على سيارتك

توجد بعض الطرق الخاصة للحفاظ على السيارة من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة ومن أهم هذه الطرق هي:



تعتبر زيادة درجة حرارة الشمس من أهم الأشياء التي تصيب السيارة فهي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المقود.

ويمكن المحافظة على المقود من ارتفاع درجة الحرارة بدهنه بكمية مناسبة من الفازلين الطبي المخصص للبشرة والشعر فهو يعمل على حفظ درجة الحرارة وتكوين طبقة عازلة على المقود.

عند ركن السيارة تحت أشعة الشمس طوال الوقت قد يؤدي ذلك إلى تشقق المقود والكونسول الوسطى فيجب دائمًا عند ركن السيارة تحت أشعة الشمس وضع حاجب يمنع أشعة الشمس من الوصول إلى جميع زجاج السيارة وخاصة الزجاج الأمامي.



يجب عليك لكي تحافظ على سيارتك من الشمس أن تقوم بتبريد المحرك لكي يتم تبخير السوائل الناتجة عن درجات الحرارة العالية.

بالإضافة إلى وجوب صيانة تكييف السيارة من حين إلى آخر والكشف عن دورة التبريد لمواجهة درجات الحرارة الشديدة في فصل الصيف.

لكي تحافظ على سيارتك من أشعة الشمس الضارة التي تؤدي إلى سخونة المحرك يجب عدم قيادة السيارة في حالة ارتفاع درجات الحرارة الشديدة أو في حالة تعرض السيارة لأشعة الشمس العمودية.

ننصحك بقراءة: طريقة تشغيل فيديو على شاشة السيارة اثناء القيادة بدون عمل روت

كيف تحافظ على مكينة السيارة

كيف تحافظ على سيارتك
كيف تحافظ على سيارتك

توجد بعض الطرق الخاصة للحفاظ على مكينة السيارة من التعرض لأي أضرار أو التعرض لأشعة الشمس العمودية الضارة ومن أهم هذه الطرق هي:

يجب عدم السير بالسيارة بسرعة عالية عند بدء تشغيله لذلك يفضل تشغيل المحرك بسرعة منخفضة أولاً ثم نقوم بتزويد المحرك تدريجيا.

بحيث لا يتم الضغط على دواسة البنزين وذلك لزيادة عدد لفات المحرك بالإضافة إلى أنه يجب على قائد السيارة أن يقوم بتسخين المكينة لمدة لا تقل عن خمسة دقائق قبل السير.

عند تسخين السيارة والسير بها يجب على قائد السيارة عدم السير على سرعة منخفضة لمدة طويلة على السرعة الأولي.

كما يجب أيضًا ألا نستخدم الفرملة القوية عند بدء السير بالسيارة كما ينبغي عدم زيادة السرعة عند السير على درجة 1000 كيلو كتر الأولي التي تقوم بقطعها السيارة عن 80 كيلو متر.

شاهد أيضًا: أسماء قطع السيارات بالصور

كيفية المحافظة على السيارة الأوتوماتيك

توجد بعض النصائح الخاصة بالمحافظة على السيارة الأوتوماتيك من أي أضرار ومن أهم هذه الطرق هي:

  • عند بدء السير بالسيارة الأوتوماتيك يجب الحذر من التحرك والسيارة على حرف n ولكن يجب التبديل إلى حرف d .
  • يجب على صاحب السيارة الأوتوماتيك أن يقوم بمتابعة منسوب الزيت في ناقل الحركة كما يمكن قياسه من خلال جهاز القياس ويجب تغيير هذا الزيت من وقت إلى آخر حتى لا تضر بالسيارة.
  • في حالة الرغبة في إيقاف السيارة فيجب على قائد السيارة أن يعتمد بشكل كامل على الفرامل وليس اعتماده على ناقل الحركة وذلك من أجل الحفاظ عليه.
  • يجب تغيير زيت السيارة من حين إلى آخر حتى لا يؤثر الزيت المركون على موتور السيارة كما يجب أيضًا قياس نسبة الزيت من حين إلى آخر لأن نسبته تنخفض مع مرور الوقت.

قد يهمك أيضًا: أدوات لحماية سيارتك من السرقة بأقل التكاليف 2021

نصائح ميكانيكية لقائدي السيارات

توجد بعض النصائح الميكانيكية لقائدي السيارات ومن أهم وأشهر هذه النصائح هي:

من أهم النصائح الميكانيكية لقائدي السيارات هي عدم ركن السيارة في الأماكن التي ينبعث بها أشعة الشمس العالية أو في أماكن وجود أسلاك كهربائية ذات ضغط عالي لأن ذلك من الممكن أن يؤثر على دهان السيارة.

كما يجب أيضًا تنقية الزيت من الشوائب من حين إلى آخر حتى لا يؤثر بشكل سلبي على موتور السيارة.

يجب على قائد السيارة أن يتجنب المرور خلف سيارات الشاحنات التي تقوم بحمل بضائع ثقيلة مثل الحجارة والرمال تجنبا لأي شيء يتطاير ويصيب السيارة عند مرورها أو إصابة السيارة بخدش.

عند السير بالسيارة لمسافات طويلة طوال اليوم يجب على صاحب السيارة ألا يقوم بقياس ضغط الإطارات في الحال لأن ذلك لا بعطيه النتيجة النهائية والصحيحة وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة الشديدة لإطار السيارة وتكون نتيجة ذلك هو القراءة الخاطئة.

عند رغبة صاحب أو قائد السيارة في قياس نسبة الزيت الذي يوجد في السيارة فعليه أن يجعل السيارة في شكل أفقي عند القياس حتى تكون نتيجة القياس النهائية صحيحة ثم يقوم بعد الانتهاء من القياس تشغيل المحرك حتى يصل إلى درجة حرارة السيارة العادية.

نصائح للسيارات في الصيف

توجد بعض النصائح الهامة للحفاظ على السيارة الخاصة في الصيف وسوف نتلو أهم هذه النصائح وهي:

  • عند حدوث ارتفاع شديد في درجات الحرارة في الصيف يجب على قائد السيارة أن يقوم بوقف السيارة فجأة في الحارة اليمنى من جانب الطريق الذي يسير فيه.
  • لا يجب على قائد السيارة أن يقوم بتشغيل التكييف الخاص بالسيارة إلا بعد وصول المحرك إلى درجة الاستقرار.
  • يجب على قائد السيارة أن يحرص على سيارته ولا يقوم بركنها في الأماكن التي توجد بها نسبة عالية من أشعة الشمس الضارة.

لا يفوتك معرفة: افضل زيت محرك لسيارات الفورد.. أنواعه وكيفية تغيره

تعليمات استخدام السيارة الجديدة

توجد بعض التعليمات الهامة التي يقدمها صاحب شركة السيارات لمشتري السيارة الجديدة من أجل الحفاظ عليها ومن أهم هذه التعليمات هي:

يجب على صاحب السيارة عند شرائها أن يقوم أولا بعمل صيانة كاملة للسيارة وتسمى بصيانة الألف كيلو متر لأن معظم التروس التي توجد في السيارة تكون جديدة.

كما يجب بعد ذلك عدم الضغط على دواسة الوقود بالقوة الشديدة حتى لا تتعرض وهي جديدة إلى حدوث أعطال مفاجأة.

عند شراء سيارة جديدة ينبغي على صاحب السيارة ألا يعتمد بشكل نهائي على قوة الإطارات الخاصة بالسيارة الجديدة وذلك لأن الإطارات الجديدة التي توجد في السيارة تحتاج إلى السير لنحو 200 كيلومتر كما تكون دائما السيارة الجديدة مزودة بشحم يقوم بعزلها عن الاحتكاك بالطريق التي تسير فيه.

كيفية المحافظة على موتور السيارة

توجد بعض الطرق الهامة للمحافظة على موتور السيارة من التلف أو الضرر مع مرور الوقت ومن أهم هذه النصائح هي:

  • يجب على قائد السيارة أن يقوم بتغيير الأسلاك الموجودة في المحرك بشكل مستمر حتى لا تتعرض للأعطال مع مرور الوقت.
  • يجب على قائد السيارة أن يهتم بغطاء التانك الذي يوجد في جانب السيارة والذي يقوم بحفظ البنزين وذلك حفاظًا على تهرب الضغط الخاص بدورة المياه والتي من الممكن أن تسبب تلف بعض أجزاء المحرك.

تعرف على: شرح علبة فيوزات السيارة | تعرف على أهم رموزها ومصطلحاتها 2021

وفي النهاية قد علمنا كيف تحافظ على سيارتك وما هي أهم الأسباب التي تؤدي إلى سخونة السيارة بشكل تام حيث أن من أهم هذه الأسباب هي تعرض السيارة إلى أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة التي تزيد من سخونة السيارة وعلمنا أيضًا أهم النصائح الواجب مراعاتها للحفاظ على السيارة في الصيف وكيف نحافظ على موتور السيارات من السخونة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق